نمو طفلك النفسى

إنجى سويدان

وتشرح الدكتورة منال القاضى أستاذ الطب النفسى والعصبى والمتخصصة فى أمراض الطفولة كيفية فهم وتفسير سلوكيات الأطفال من خلال التعرف على التطور النفسى والاجتماعى والعاطفى لدى الطفل الصغير منذ ولادته وحتى ما قبل مرحلة المراهقة، ويأتى هذا فى كتابها الرائع عن «الصحة النفسية للطفل». توضح الدكتورة منال القاضى أنه خلال العام الأول يمر الطفل بعدة تطورات وتغيرات متداخلة..
حيث يبدأ الصغير مع نهاية شهره الأول فى الانتباه لحركة وجه أبويه ويبتسم الطفل دون سبب، ومع الشهر الثانى يبدأ يعبر عن شعوره بالسعادة والرضا، بينما مع نهاية الشهر الرابع يعبر بالابتسام عن سعادته استجابة لمؤثر خارجى. ويعكر مزاج الصغير فى شهوره الأولى الشعور بالجوع أو الألم، وفى الشهر الرابع يبدأ فى التعبير عن غضبه أو عصبيته، بينما بعد اتمام الشهر السادس تبدأ العوامل الخارجية فى التأثير على الحالة المزاجية له، وفى الشهر التاسع يكون الصغير على صلة واضحة بأمه، وقد يظهر عليه أحيانا الاحساس بالحزن أو الاكتئاب، ويتجلى هذا الأمر خاصة إذا كان محروما من أمه أو يفتقد رعايتها وحبها وحنانها ووجودها بجواره.
وفى العام الثانى.. يكون الطفل على معرفة وتواصل بالمحيطين به، ويتكون لديه حب الاستطلاع للبيئة المحيطة، لذا يجب الانتباه له جيدا. كما يظهر سعادة كبيرة كلما تعلم شيئا جديدا. وتنمو مشاعره ويعبر عنها بوضوح سواء بالابتسام والضحك أو البكاء والضرب والركل عند الغضب أو الرفض. كما يدرك بعض ما هو محبب لوالديه وما هو مرفوض.
ومن العام الثالث وحتى العام الخامس فى مرحلة ما قبل المدرسة.. ينمو البناء النفسى والعاطفى لدى الطفل ويتطور سريعا. حيث يبدأ فى التعبير عن مشاعر معقدة مثل الغيرة والتعاسة والانطواء وعدم الحب بالإضافة إلى الخجل والإهانة والعصبية. كما يصبح على دراية بالفروق ما بين الجنسين ويظهر هذا فى اختياره التلقائى لأصدقائه وفى ألعابه. ويميز الطفل الفرق بين الصحيح والخطأ حيث يتكون لديه فى نهاية هذه المرحلة الضمير. لذا فالمتابعة النفسية والتربوية والفكرية والمعرفية هامة جدا فى هذه المرحلة.
وهناك عادات عصبية شائعة تصيب العديد من الأطفال الصغار، وينزعج منها الأبوان، وقد يحتار الكثيرون فى كيفية التعامل معها. ولكنها فى الواقع على الرغم من تنوعها أو اختلاف أشكالها إلا إنها تعبر عن شعور واحد بالعصبية والانفعال الزائد. لذا فالتعامل الأمثل معها يكون تقريبا متشابها ولا داعى للقلق الزائد منها. حيث إن أغلب هذه العادات تتوقف من تلقاء نفسها بعد فترة مع نمو الطفل وزيادة وعيه وفهمه وإدراكه للسلوك الاجتماعى السليم. ولكن على الوالدين عدم لفت انتباه الطفل إليها، منعا لاستمرارها سواء بسبب عند الطفل معهما أو لزيادة عصبيته لفشله فى التوقف عنها سريعا لإرضائهما. وبالتالى يجب عدم معاقبة الصغير عليها، فهذه العادة تتم دون وعى منه، لذا يمكنك تقديم النصيحة له فيما بعد فى وقت لطيف يجمعكما وبشكل عام غير مباشر وغير موجه إلى شخصه نفسه، ومدحه عندما ينتقد هذه العادات ويرفضها. بينما عند رؤيته يمارس إحدى هذه العادات السيئة فالحل هنا أن تتطلب منه شيئا مثل أن يحمل الكرة إلى الداخل أو أن يأتى لك بكوب من الماء أو الحديث معه وحمله للفرجة من الشباك. ويبقى الحل الأهم وهو ضرورة أن نتبادل الحديث مع أطفالنا مهما كانوا صغارا، وأن نعبر لهم عن مشاعر الحب والاهتمام والتقدير، ومشاركتهم اللعب المفيد لتفريغ طاقاتهم والتخلص من مشاعر الوحدة والانطوائية والملل والضجر والخوف والخجل، وإمدادهم بالثقة فى النفس والثناء على انجازاتهم الصغيرة وآرائهم الخاصة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 125 مشاهدة
نشرت فى 12 يناير 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,709,209