authentication required
مصر الأكثر استخداما لتكنولوجيا الاشعاع في التنمية
فاروق عبدالعزيز
توصل خبراء هيئة الطاقة الذرية لسلالات جديدة لمحاصيل زراعية استراتيجية تتحمل الجفاف ودرجات ملوحة عالية تمكن من زراعتها بالمياه المالحة.. كما نجح الخبراء في استخدام تكنولوجيا اشعة جاما لتعقيم ذكور الحشرات والاناث للقضاء عليها بالتعاون مع وزارة الزراعة.
قال محمد القللي رئيس هيئة الطاقة الذرية خلال ورشة العمل التي عقدتها الهيئة امس للاعلان عن مشروع تشعيع الاغذية الجديدة بالاسكندرية ان مصر في مقدمة دول المنطقة في استخدام تكنولوجيا الاشعاع وتشعيع الاغذية لخدمة الصادرات والمنتجات المصرية من خلال وحدة التشعيع بأنشاص وتزايد الطلب ورغبة المصنعين والمصدرين في التوسع في هذا النشاط ادي لانشاء الوحدة الحديدة بالاسكندرية.
اضاف ان هناك العديد من الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية حيث قامت الهيئة بتنفيذ مشروعات ناجحة لحفظ وتعقيم المستحضرات الطبية والصيدلانية وانتاج الاغشية اللازمة لعلاج جروح مرضي السكري وقروح الفراش وانتاج كواشف لونية اشعاعية تستخدم كاحدي علامات الجودة تظهر جودة المنتج بتغيير لونه من الاخضر الي الاحمر عند التعرض لهذه الكواشف نظرا لمقدرة اشعة جاما علي اختراق العبوات المغلقة وقتل الميكروبات والفطريات.
اوضح انه تم انتاج سلالات من المحاصيل الاستراتيجية الهامة وفي مقدمتها القمح تتحمل درجات ملوحة وجفاف عالية وجار تسجيل النوعيات وكذلك الارز الذي يوفر اكثر من 40% من المياه المستخدمة حاليا هناك استخدام الاشعاع في معالجة مياه الصرف الصحي بدلا من طرق التخلص منها في الانهار والمحيطات او استخدامها في الزراعة واستخدامات الاشعاع لاستحداث سلالات ميكروبية ذات قدرة تخمرية عالية للتخلص من الفضلات الزراعية.. كذلك المواد البترولية الملوثة للبحار والمحيطات.
اكد ان هناك بعض الاستخدام الهامة لتكنولوجيا الاشعاع لتنقية الغازات المنبعثة من محطات الكهرباء بواسطة الحزم الالكترونية مشيرا الي استخدام التقنيات النووية لاستكشاف مصادر المياه الجوفية في سيناء والوادي الجديد وتوشكي وزيادة الانتاج الحيواني باستخدام طرق التقدير المناعي الاشعاعي للهرمونات..
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 146 مشاهدة
نشرت فى 11 يناير 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,678,622