صناعة مصرية 100% وبتكلفة أقل ابتكار جديد لتوليد كهرباء صديقة للبيئة بـ "النانو تكنولوجي"كتبت ـ هدي سرور:الجمعة 24 ديسمبر 2010

توصلت الأبحاث والدراسات العلمية المصرية بقسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة الإسكندرية الي اختراع وابتكار نوع جديد من الأغشية الالكتروليتية بخلايا الوقود واللازمة لتوليد طاقة كهربائية نظيفة وصديقة للبيئة باستخدام النانو تكنولوجي بتصنيع مصري 100% وبتكلفة أقل وجودة عالية وتم تسجيل هذا الابتكار كبراءة اختراع بمكتب الاختراعات التابع للجامعة تحت عنوان "تحضير نوع جديد من الغشاء الالكتروليتي لخلايا الوقود من الدقائق النانوية لبولي أميدات أورماتية.
الفريق البحثي المشارك مكون من الدكاترة: أمل فوزي أستاذ مساعد الكيمياء غير العضوية بقسم الكيمياء وعمرو سويلم أستاذ مساعد بقسم الفيزياء وحامد حسن عبدالمقصود أستاذ مساعد الكيمياء العضوية والبوليميرات بقسم الكيمياء والباحث الرئيسي لفريق العمل .
البوليمرات
والذي أكد ان الغشاء الألكتروليتي الجديد الذي أمكن تحضيره من نوع جديد من البرليميرات باستخدام النانوتكنولوجي اثبتت النتائج ان خصائص البوليميرات الحديثة تتميز بجودة عالية والتي يمكن ان تستخدم كغشاء لخلايا الوقود التي تنتج كهرباء نظيفة ومتطورة واقتصادية التكاليف.
وبدراسة التحليل الحراري والكهربي لجزيئات النانو وجد أنها ثابتة حراريا وشبه موصلة للكهرباء كما تم الحصول علي هذه الجزيئات النانوية في شكل كرات منتظمة ومتساوية الحجم ومتجانسة الشكل ومتوسط "نصف القطر 106 نانوميترات".
وأضاف انه يجري حاليا استخدام هذا الاختراع الجديد لخلايا الوقود كبديل للموجود بالأسواق حاليا والذي يتم استيراده من الخارج بتكلفة مرتفعة فهذه الخلابا الوقودية تحظي باهتمام كبير نحو تطويرها وتسخيرها مستقبلا في تسيير السيارات بدلا من استعمال البطارية العادية والتي تتطلب إعادة شحنها من حين لآخر.. كما تستخدم في امداد المنازل بالتيار الكهربي والتي كانت تستوجب محطة توليد كهرباء يصل وزنها الي عدة أطنان.
قال ان الأبحاث العالمية في الوقت الحالي تتركز حول ابتكار هذه الأنواع من الأغشية ذات مواصفات متطورة وتكلفة أقل فهي أكثر الأنواع الواسعة الاستعمال وهذا ما توصلنا اليه من خلال أبحاثنا المصرية.
وأوضح ان خلايا الوقود هي خلايا وقود هيدروجينية والتي تنتج الكهرباء من خلال تفاعل كهربائي كيميائي باستخدام الهيدروجين والأوكسجين.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 97 مشاهدة
نشرت فى 24 ديسمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,322