امراة عصرية
سوسن زكي
[email protected]
تواجه دول العالم في العصر الحديث مشكلات خاصة بالسلوكيات الغذائية.. أهمها زيادة الإقبال علي الوجبات السريعة.. و الإكثار من تناول المنتجات التي تحتوي علي الدهون المضرة بالصحة.. و التمسك بوجود المشروبات الغازية مما يهددهم بالبدانة وما يلحق بها من أمراض القلب و السكر والضغط و هي امراض لم تكن تصيب إلا المتقدمين في العمر أما الآن فأصبح الكثير من الاطفال يواجهون خطرها .. و أصبحت دول العالم تعاني من زيادة الانفاق علي توفير الخدمات العامة و الصحية للمصابين بالبدانة التي أصبحت ظاهرة تهدد مستقبل الاقتصاد و التقدم في المجتمعات وهو ما دفع بعض البلاد مثل أمريكا التي تنتشر فيها البدانة بشكل كبير إلي انفاق الملايين من الجنيهات علي الابحاث و الدراسات العلمية والحملات الاعلانية و التوعية من اجل الحد من انتشارها و اخطارها ..
و ظاهرة البدانة .. تعتبر من اخطر الظواهر التي تواجهها معظم بلاد العالم في العصر الحديث حتي في البلاد التي عرفت برشاقة نسائها كفرنسا .. و الجهود التي تبذل من اجل مكافحتها لم تستطع حتي الان التوصل لنتائج مرضية و هو ما دفع الخبراء من منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية الاوروبية الي دعوة حكومات العالم لفرض ضريبة سنوية مقدارها دولار واحد لكل نسمة سنويا علي الاطعمة غير الصحية وخفض أسعار الاغذية الصحية .. و أكدوا ان دولا كبيرة مثل الهند و البرازيل و روسيا و الصين بإمكانها تحسين المستوي الصحي لسكانها من خلال هذه الضريبة البسيطة .. و قالوا أن مثل هذا الاجراء و ما يشابهه يمكن ان يحقق لألاف من البشر في كل دول العالم حياة بصحة جيدة لعدد سنوات أكثر خلال العشرين عاما المقبلة.
إذا كان هذا حلا توصل إليه بعض الخبراء و الباحثين في الدول الاوروبية .. لكن تظل هناك مسئولية ملقاة علي عاتق الام باعتبارها المسئول الاول عن صحة اجيال المستقبل و التي يجب ان تراعي طعام طفلها الذي لابد أن يكون متنوعا و متوازنا في عناصره الغذائية التي يحتاجها الجسم و عدم التساهل عند إلحاح طفلها علي تناول الوجبات الجاهزة..و مسئولية الحكومة التي يجب ان تعمل علي ان تضم المناهج الدراسية مواد للتثقيف الغذائي و العادات الغذائية الصحية و أهميتهاا علي الصحة .
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 118 مشاهدة
نشرت فى 24 نوفمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,764,254