مؤتمر بجامعة أسيوط حول الأنشطة الطلابية
أسيوط محمود العسيري
نظمت جامعة أسيوط بقاعة المؤتمرات الكبري بكلية الزراعة مؤتمر "ممارسة الأنشطة الطلابية بين المعوقات والحلول لمسئولي الأنشطة".
وأكد الدكتور سعيد أحمد إبراهيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب دور النشاط في بناء شخصية الطالب وزيادة قدرته علي التعبير عن نفسه والتفاعل مع الآخرين.
واستعرض ورقة عمل قدمها الدكتور عزت عبدالله رئيس الجامعة السابق والمشرف العام علي الأنشطة الطلابية بالجامعات بالمجلس الأعلي للجامعات استهدفت رؤي لتفعيل وتنشيط ممارسة الأنشطة في الجامعات المصرية مشيرا إلي ان الورقة قسمت طلاب الجامعة إلي قلة من الطلاب المعتدلين الذين يحرصون علي ممارسة النشاط وأغلبية من الطلاب يفضلون اللا مشاركة فضلا عن فئة من الطلاب يبحثون عن أنشطة لها توجه أيديولوجي معين وينجذبون لجماعات بعينها ترفع شعارات ما. وفئة أخيرة لديها ميول للانحراف وحرصت ورقة العمل علي دعوة مسئولي النشاط في الجامعات الي العمل في ضوء هذا الوضع الراهن وهذه القضايا الحاكمة.
وكانت الورقة رصدت تراجع نسبة المشاركة في الأنشطة الطلابية من 12 16% واهتمت بعرض ا ستراتيجية لزيادة هذه النسبة الي 40% وهو ما من شأنه الاسهام بقوة في ضرب التشدد وتقويض تنفيذ الأجندات الخارجية المخربة للوطن ولذلك فقد طالبت ورقة العمل بازالة جميع المعوقات التي تحول دون مشاركة طلاب الجامعة في مختلف أنواع الأنشطة كما طالبت بالارتقاء بمستوي النشاط المقدم للطلاب وزيادة الانفاق عليه ورعاية الموهوبين وعمل برامج تعويضية للمناهج وتكريم طلاب الأنشطة المتميزين مع الطلاب المتفوقين دراسيا كل عام وتخصيص جلسة للطلاب في كل مؤتمر علمي وتكرار تنظيم المعارض الخيرية والرحلات والندوات التي يقبل عليها الطلاب وتوفير الكارت الذهبي للطالب المتميز في النشاط ليحصل علي كل خدمات الجامعة مجانا وضرورة دعوة منظمات المجتمع المدني كقصور الثقافة للمشاركة في النشاط بالجامعة وضرورة انشاء موقع الكتروني علي شبكة الانترنت للأنشطة الطلابية بكل جامعة وربط جميع المواقع بموقع المجلس الأعلي للجامعات.
وخلال المؤتمر أكد الدكتور طارق محمد عبدالعزيز منسق عام الأنشطة الطلابية بجامعة أسيوط أهمية ترجمة ورقة العمل التي تقدم بها الدكتور عزت عبدالله إلي أفكار قابلة للتنفيذ من خلال مناقشة الأهداف والسلبيات والحلول التي جاءت بها. كما حث علي اقتراح برامج متكاملة تشمل وتغطي احتياجات الطالب من الأنشطة علي مدار السنة الدراسية وعلي ضرورة استغلال الامكانيات الكبيرة بجامعة أسيوط في ممارسة الأنشطة مثل المنشآت الرياضية والقاعات المجهزة واهتمام المسئولين بالجامعة بالنشاط.
تضمن المؤتمر ورشة عمل اشتملت علي 4 حلقات نقاشية متوازية ل4 فئات من مسئولي النشاط بالجامعة بالفئة الأولي تضم وكلاء الكليات لشئون التعليم والطلاب والثانية تضم أعضاء اللجنة العليا للأنشطة بالجامعة ومنسقي الأنشطة الطلابية بالكليات. والفئة الثالثة تضم مديري ادارات رعاية الشباب المركزية وبالكليات برئاسة الاستاذ حجاج أحمد سليم مدير عام الادارة العامة لرعاية الشباب وتضم المجموعة الأخيرة مجلس اتحاد طلاب الجامعة. وذلك للوصول إلي صيغ مختلفة من خلال رؤية كل مجموعة تجاه المشكلات التي تواجهها وسبل حلها للارتقاء بمستوي النشاط وزيادة عدد المشاركين فيه.
وفي الجلسة الختامية للمؤتمر تم طرح التوصيات التي خرجت بها كل حلقة وأهمها وضع خطة للأنشطة داخل الجامعة تكون واجبة التنفيذ لزيادة عدد ممارسي الأنشطة وأن تهتم بعرض وسائل لفرز مواهب صالحة للمشاركة في الأنشطة القمية كما أوصي بتفعيل دور ادارات رعاية الشباب في الكليات واضافة فترة مسائية لعملها لتمكين أكبر شريحة من الطلاب لممارسة النشاط بعيدا عن وقت المحاضرات وحصر المتخصصين في كل نشاط بادارة رعاية الشباب بالجامعة واعادة توزيعهم توزيعا عادلا علي كل الكليات. كما أوصت بضرورة تصميم وتفعيل دورات تثقيفية للطلاب ولأعضاء هيئة التدريس عن الأنشطة الطلابية أنواعها وأماكن ممارستها وأهميتها للطالب ودورها في العملية التعليمية. ودعوة أعضاء هيئة التدريس ان يكونوا من عوامل الجذب للطلاب لممارسة الأنشطة. كما أوصت بتفعيل دور اتحاد الطلاب ومستشاري اللجان في ممارسة النشاط وتقييمهم دوريا مع عمل جدول زمني يمكن كل الكليات من استغلال كل القاعات والملاعب المتاحة بالجامعة وتوفير وسائل مواصلات للكليات الواقعة خارج نطاق الحرم الجامعي. تفعيل دور الكليات المتخصصة "مثل كلية التربية النوعية" في دعم النشاط بالكليات الأخري بالتنسيق مع ادارة رعاية الشباب المركزية. الاهتمام بممارسة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة للأنشطة وزيادة الانفاق علي النشاط وتوزيع استمارات استبيان لتحديد ميول الطلاب لممارسة النشاط من عدمه لكي يتمكن السادة مسئولو النشاط بالجامعة من العمل في ضوء الوضع الراهن والقضايا الحاكمة.
وأشار الدكتور سعيد إلي ان التوصيات المقترحة في المؤتمر تعد خطة عمل للجامعة للخمس سنوات القادمة بعد عرضها علي المجلس الأعلي للجامعات لاجازتها.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 39/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 370 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,763,521