آلام الأفكار
كتبت - مي مجاهد:
أظهرت دراسة ألمانية أن الشعور بالألم لا ينبع بالضرورة من مشكلة جسدية فحسب بل إن الأفكار السلبية قد تؤدي إليه أيضاً.
وقال ارنيه ماي رئيس مجموعة الباحثين الذين أجروا الدراسة في هامبورج وماينز انه من المعروف أن التفاؤل والمشاعر الايجابية تساعد في دفع عملية الشفاء والعكس أيضاً صحيح فالأفكار السلبية تساعد في دفع عملية الشفاء والعكس أيضاً صحيح فالأفكار السلبية تؤثر علي الشعور بالألم.
وأضاف ماي أن من يتخيل الألم يشعر به إن عاجلاً أم آجلاً وأن هذا التأثير يأتي علي العكس مما يعرف ب "تأثير بلاسيبو" أو العلاج بالوهم الذي يعتمد علي زرع أفكار ايجابية في ذهن المريض تساعد في تحسين حالته كإعطائه أدوية غير فعالة واقناعه بأنها تساعد في شفائه من مرضه.
وأجري الباحثون دراسة شملت تعريض مجموعة من الأشخاص لألم خفيف باستخدام الحرارة بشكل يومي. وكان هذا الألم يقل بشكل طبيعي نتيجة التعود عليه. وأخبر الباحثون بعض الخاضعين للدراسة أن الألم سيزيد بعد ذلك وكانت النتيجة أن شعورهم بالألم لم يزد ولكنه ظل ثابتاً وهو ما يسميه العلماء بتأثير نوسيبو كأن يتم مثلاً اعطاء المريض الدواء الفعال في حالته ولكن الطبيب يقنعه أن الدواء ليس أكثر من مادة ملونة وتكون النتيجة في الغالب أن المريض لا يتفاعل مع الدواء.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 86 مشاهدة
نشرت فى 14 نوفمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,747,030