امراة عصرية
سوسن زكي
[email protected]
كلام الأم مع طفلها ومحادثته والتحاور معه فائدته كبيرة بالنسبة لثقافة الطفل وتعلمه الحديث والحوار مع الآخرين في أمور الحياة المختلفة.. عكس ما تعتقد الكثير من الأمهات بأن مشاهدة الطفل للتليفزيون وأفلام "دي في دي" ومتابعة الأفلام يزيده معرفة ويعلمه الكلام.. هذا ما توصلت إليه دراسة أمريكية.. وقال المشرفون عليها ان الأفضل لتعلم الأطفال كلمات جديدة هو من خلال اكتشاف المفردات التي تستخدمها الأم أو الأسرة في الحياة اليومية وذلك بعد متابعة عدد من الأطفال تم توزيعهم في 4 مجموعات في أعمار 12 إلي 18 شهرا بحيث لم يكن منهم من شاهد الفيلم المعد للاختبار وهو من سلسلة "بايبي اينشتاين" الذي مدته 39 دقيقة حيث يعتمد فيه علي صوت يرد علي صور لمنزل وحديقة وبعد شهر.. اختبر الباحثون معرفة الأطفال فيما يتعلق بالكلمات التي تضمنها الفيلم.. فوجدوا ان الأطفال الذين شاهدوا الفيلم مع الأهل لم يحفظوا سوي القليل وانهم لم يعرفونا أكثر من الأطفال الذين لم يشاهدوا الفيلم وان الأطفال في الحالتين حفظوا نفس عدد الكلمات.
وأكد الباحثون أيضا ان تقدم الطفل في المعرفة والكلام هو في الحقيقة يرجع الي التطور الطبيعي لمستوي معرفتهم وليس لمشاهدة الأفلام التثقيفية ومن هنا فإم الأم عليها تخصيص الوقت الكافي والتحلي بالصبر في مناقشة ومحادثة طفلها في كل ما يحيط به وان تحاول تجنب النطق بكلمات غير مستحبة أو سيئة أمام طفلها حتي لا يلتطقها وتظل تلازمه في المستقبل وتؤثر علي علاقته بزملائه خاصة في مراحل حياته الأولية.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 75 مشاهدة
نشرت فى 10 نوفمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,206