مكـتب العـدل للآستشارات القانونية و أعمال المحاماة

أشــــــرف مـحــمــــد عـــاصـــى { المحـامـيّ } .

 

              عقــد العمــل المحـدد المـدة ، والغيــر محـــدد المــــدة

 

 

 السلام عليكم ..

 

- ما الذى يترتب ( من حقوق والتزامات ) على تحول عقد العمل المحدد المدة إلى عقد عمل غير محدد المدة ؟ ومتى يكون ذلك ؟


الأستاذ /باهر العربى .. اسعدتنى ذيارتك

 

        الرد على موضـــوع ســـؤالك


--  أن العقد يكون محدد المدة إذا تعينت مدته أو ابرم لإنجاز عمل معين متفق عليه ، كما أن من المستقر عليه بأن العقد يكون محدد المدة في صورتي العقد المعين المدة والعقد المبرم لإنجاز عمل معين .

 

-  على أنه إذا استمر تنفيذه بعد فوات هذه المدة ، فإنه يتحول إلى عقد غير محدد المدة ، حيث لا يملك أي من الطرفين أن ينهيه بالإرادة المنفردة ، بل يجب على من يريد الإنهاء أن يخطر الطرف الآخر بذلك .


-= ويلاحظ أن العقد لا يكون محدد
المدة إلا إذا اتفق المتعاقدان على ذلك صراحة أو ضمنا ، ويستفاد الاتفاق الضمني من ظروف الحال ، وهي كثيرة ومتعددة ، ومنها العادات الجارية ، وطبيعة العمل ، ككونه عملا موسميا مثلا وعلى من يدعى أن العقد محدد المدة أن يثبت الاتفاق على تحديد المدة .

 

 

- والتمييز بين العقدين له أهميته ، سواء على صعيد تعديل العقد أو إنهائه

.

- ففيما يتعلق بتعديل العقد أثناء سريانه ، فيجوز لصاحب العمل إجراء هذا التعديل في عقد العمل غير محدد المدة استنادا إلى سلطته في إنهاء عقد العمل بالإرادة المنفردة ووفقا لما تقتضيه مصلحة المشروع . فمصلحتة قد تقتضي القيام بإجراء تعديلات معينة في عناصر عقد العمل ، حيث لا يمكن استمرار عقد العمل بالشروط التي يتضمنها.

 

-- أما في عقد العمل محدد المدة ، فإنه وفقا للمبادئ العامة ، لا يجوز تعديل بند في عقد العمل ، إلا برضاء طرفيه ولا يستطيع من ثم أحدهما الإنفراد به ، لأن العقد شريعة المتعاقدين فلا يجوز نقضه أو تعديله إلا باتفاق الطرفين .

                      تقبل التحية

والله الموفق

  اشرف عاصى

     المحامى

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 6839 مشاهدة

ساحة النقاش

hamadalsadd

السلام عليكم
أنا أعمل في الإمارات ، و بعقد محدد الزمن تم تجديده في العام 2012 لينتهي العام 2016. في العام 2013 جائت ادارة جديدة و قدمت لي عرض اعادة التصنيف من ورقة واحدة موقعة و ورقة الاحكام و الشروط غير موقعة. و قال المدير ان هذه ترقية ، و قال الموارد البشرية انه بسبب عدم وجود شاغر قمنا باعادة تصنيف الدرجة مع الاحتفاظ بمدة الخدمة. بعد ذلك اكتشف المدير ان عقدي محدد الزمن و رجاني ان اوقع على التوقيع على فتح العقد ليصبح غير محدود و لم اوقع فاستائت الادارة و قامت بالاعتداء المعنوي علي. مالعمل؟

mohamedaziz

السلام عليكم اخى الكريم
برجاء افادتى / انا اعمل فى شركه قطاع خاص منذ 6 سنوات بعقد يجدد كل سنه مع العلم بان التامين متواصل طول هذه المده و صاحب العمل يريد التصفيه الفرديه.
فهل العقد بذلك يكون محدد ام مفتوح المدة و ما هى حقوقى التى اطالب بها و المكافأه التى استطيع ان احصل عليها مع العلم ان راتبى الاساسى فى العقد و التامينات ضعيف جدا بالمقارنة بالراتب الشامل.
مع شكرى مقدما لما تقدمونه من افادة...

أشـــرف محمـــد عـاصـــــى

ashrafassy
"إن المحاماة عريقة كالقضاء ، مجيدة كالفضيلة ، ضرورية كالعدالة ، هي المهنة التي يندمج فيها السعي إلى الثروة مع أداء الواجب حيث الجدارة والجاه لا ينفصلان ،المحامي يكرس حياته لخدمة الجمهور دون أن يكون عبداً له، ومهنة المحاماة تجعل المرء نبيلاً عن غير طريق الولادة ، غنياً بلا مال »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,050,887