مكـتب العـدل للآستشارات القانونية و أعمال المحاماة

أشــــــرف مـحــمــــد عـــاصـــى { المحـامـيّ } .

صيــــــــغ العقــــــــــــــــــود

edit


انه في يوم ........ الموافق ........ بمدينة ...... تم الاتفاق بين كل من :-
1) السيد / ........ الجنسية ........ مقيم برقم ......................
يحمل بطاقة عائلية رقم ............... " طرف أول "


1) السيد / ........ .....الجنسية ........ مقيم برقم .................
يحمل بطاقة عائلية رقم ........  ........ " طرف ثاني "
1) السيد / ........ الجنسية ........ مقيم برقم ........
يحمل بطاقة عائلية رقم .......


يقر جميع الأطراف بأهليتهم للتعاقد و الاتفاق على ما يلي :
                             "البند الأول"
نظرا لما أثير من خلاف بين الطرفين الأول و الثاني بوصفهما مالكين على الشيوع للعقار رقم ........ الكائن ........ كل بحق النصف و عزم الطرف الأول إقامة دعوى بقسمته , فقد اتفقا مع الطرف الثالث على تعيين الأخير حارسا عليه حتى يتم الفصل نهائيا في دعوى القسمة .
                            "البند الثاني"
باعتبار الطرف الثاني هو القائم بأعمال الإدارة للعقار سالف البيان فيلتزم بتسليمه إلى الطرف الثالث خلال اجل أقصاه ........ ، فإن أخل بتنفيذ هذا الالتزام كان للأخير طلب تنفيذه جبرا و إلزامه بتسليمه كافة الإيرادات التي قام بتحصيلها و التي أهمل فى تحصيها خلال المدة من إبرام هذا العقد و حتى تسليم العقار .
                              "البند الثالث"
يلتزم الطرف الثالث فور تسلمه العقار بالمحافظة عليه باذلا فى ذلك عناية الرجل المعتاد و لو كانت عنايته بشئونه الخاصة أدنى من ذلك .
                                "البند الرابع"
يباشر الطرف الثالث أعمال الإدارة وفقا للأصول المقررة , فيجرى الترميمات اللازمة للمحافظة على العقار و إبرام عقود الإيجار و تحصيل الأجرة وإعطاء المخالصات و رفع دعاوى الفسخ و الإخلاء و الطرد و توقيع الحجوز التحفظية و التنفيذية و توكيل المحامين و سداد الرسوم و العوائد , باذلا فى كل ذلك عناية الرجل المعتاد على النحو المبين بالبند السابق .
                                 "البند الخامس"
للطرف الثالث الأنفاق على الأعمال التي تتطلبها الإدارة من أجرة العقار المسلم إليه أو بالاقتراض بفائدة أو بدون فائدة , بما لا يجاوز مبلغ ........ فقط ........ جنيها لمرة واحدة طوال مدة الحراسة و متى دعت الضرورة الى ذلك .
                                 "البند السادس"
لا يجوز للطرف الثالث ان يعهد بحفظ العقار أو إدارته لأي من الطرفين الأول أو الثاني , كما لا يجوز له بغير موافقتهما ان يعهد بذلك الى الغير ما لم يضطر الى ذلك بسبب ضرورة عاجلة .
                                 "البند السابع"
ليس للطرف الثالث مباشرة أي عمل من أعمال التصرف غير تابعة لأعمال الإدارة , فليس له أن يبيع أو يقرض أو يقترض أو يقايض أو يشارك أو يهب أو يرهن أو يصالح أو يتنازل عن جزء من الحق أو يجرى تحسينات في العقار أو يطعن بالتزوير فى التصرفات الصادرة من المالكين أو يؤجر عينا لأحدهما لخروج هذا الإيجار عن أعمال الإدارة المعتادة ما لم يوافق الأخر على ذلك .
                                  "البند الثامن"
الطرف الثالث وحده هو صاحب الصفة فى كافة المنازعات المتعلقة بأعمال الإدارة , أما ما يتعلق منها بأصل الحق في العقار فيكون الطرفان الأول و الثاني وحدهما هما صاحبا الصفة فيه .
                               "البند التاسع"
على الطرف الثالث توزيع الإيراد شهريا على الطرفين الأول و الثاني كل بحسب حصته على النحو المبين بالبند الأول , و ذلك مقابل مخالصات موقع عليها و عليه تقديم كشف حساب لهما خلال شهر يناير من كل عام .
                                "البند العاشر"
يلتزم الطرف الثالث عند انتهاء مأموريته بصدور حكم نهائي أو صلح , ان يسلم كل طرف نصيبه المحكوم له به أو ما تم التصالح عليه و ملحقاته و ما يخصه من باقي الإيراد ان وجد .
و في حالة صدور حكم نهائي بالقسمة بطريق التصفية , تسليم العقار للراسي عليه المزاد .
                            "البند الحادي عشر"
للطرف الثالث التنحي عن الحراسة إذا جدت ظروف اضطرته الى ذلك , كمرض أو سفر أو ضيق وقت , على أن يخطر الطرفين الأول و الثاني بذلك كتابة قبل التنحي بأسبوع على الأقل , و لا يخلى طرفه او ترفع مسئوليته المدنية و الجنائية الا بإقرار مكتوب منهما بتسليمهما العقار و الإيرادات حتى تاريخ الإقرار .
                             "البند الثاني عشر"
للطرفين الأول و الثاني معا عزل الطرف الثالث و تعيين آخر محله في أي وقت , و لكل منهما طلب عزله و تعيين أخر محله إذا أهمل في حفظ العقار أو في إدارته أو إذا انحاز للطرف الأخر أو بدد بعض الأموال أو وجد من يقبل الحراسة بغير اجر .
                            "البند الثالث عشر"
يستحق الطرف الثالث اجراً عن أعمال الحراسة قدره ........ فقط ........جنيها شهريا , و له استرداد ما أنفقه من مصروفات فى حفظ العقار و إدارته ، و له فى سبيل ذلك الحق في حبس العقار و الإيرادات التي تحت يده حتى يستوفى كافة مستحقاته سواء في حالة انتهاء الحراسة أو انتقالها الى حارس أخر .
"البند الرابع عشر"
تختص محاكم ........ بنظر ما قد ينشب عن هذا العقد من منازعات . و يعتبر عنوان كل من أطرافه المبين به موطنا مختارا له في هذا الصدد .
                        "البند الخامس عشر"
حرر العقد من ثلاث نسخ , لكل طرف نسخة .
الطرف الاول
الطرف الثاني
الطرف الثالث

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 454 مشاهدة
نشرت فى 13 مارس 2012 بواسطة ashrafassy

         

    

  

  عقـــد عمـــل محـدد المــده

 إنه في يوم ....... الموافق ------- حرربين كل من :-

1- السادة / شركة الجذيرة لصناعة البويات (ش.م.م) ويمثلها فى هذا العقدالسيد /  رئيـس مجـلس الادارة .................       طرف أول .

2- السيد /                        المقيم/                        طرف ثاني.

أقرالطرفان بأهليتهماالقانونية للتصرف والتعاقد و إتفقوا على ما يلى :- 

أولاً : يلتزم الطرف الثاني بموجب هذا العقد بالعمل لدى الطرف الأول بمهنة ----بالشركة أو باى مكان تابع لها على أن تكون الثلاثة شهور الأولى فترة إختبار تحت التجربة ، إذا ثبت خلالها عدم صلاحية الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول ، انقضت علاقة العمل وانفسخ العقد دون حاجة إلى إنذار مسبق  وبدون مكافأة أو تعويض  وليس للطرف الثاني في هذه الحالة الاعتراض على قرار الطرف الأول بهذا الخصوص .

 ثانياً:يحق للطرف الأول القيام بتكليف الطرف الثاني بأداء  أي عمل آخر بشرط آلا يتعارض مع قدراته وإمكانياته.

ثالثاً : مدة هذا العقد سنة ميلادية  تبدأ من تاريخ مباشرة الطرف الثاني العمل لدى الطرف الأول غير قابلة للتجديد لمدة أو لمدد أخرى مماثلة إلا برضاء الطرفين . 

 رابعاً: تحدد أجر الطرف الثاني لقاء قيامه بالأعمال المعهودة إليه من قبل الطرف الأول براتب شهري إجمالي وقدره ----- جنية فقط ( -------- جنية لاغير ) يدفع في نهاية كل شهر ويتضمن أعلى نسبة من إعانة غلاء المعيشة المقررة قانونا كما يتضمن كافة البدلات المستحقة للعامل بسبب طبيعة او مكان العمل .

خامساً: يستحق الطرف الثاني إجازة سنويه مدفوعة الراتب مقدارها ---- يوماً يقوم الطرف الأول بتحديد موعدها بما يتناسب مع طبيعة العمل .

سادسآ: يلتزم الطرف الثاني بأداء العمل الذي يسند إليه من قبل الطرف الأول تبعاً لتوجيهه وإشرافه  وأن يبذل في تأديته العناية اللازمة ، وأن يأتمر بأوامره الخاصة بتنفيذ العمل المتفق عليه , وأن يحرص على أدوات العمل الموضوعة تحت تصرفه وأن يحافظ عليها ويتخـذ ما يلزم لحفظها وسلامتها ، وأن يحتفظ بأسرار العمل فى كل وقت و التى إطلع عليها أثناء خدمتة لدية .

سابعآ: لايجوز للطرف الثاني العمل لدى  الغير بأجر او بدون أجر إلا بموافقة الطرف الأول الكتابية على ذلك .

ثامناً: للطرف الأول الحق في فصل الطرف الثاني بدون سابق إنذار أو تعويض إذا أرتكب خطأ نشأ عنه خسارة مادية جسيمة ، أو لم يراع التعليمات الصادرة له  أو إذا لم يقم بتأدية التزاماته الجوهرية ، أو إذا أفشى الأسرار الخاصة بالعمل ، أو تغيب عن العمل لمدة عشرة أيام متواصلة أو عشرين يوماً متقطعة خلال السنة الواحدة بدون سبب مشروع ، أو حكم عليه في جريمة ماسة بالشرف والأمانة ، أو تعدى بأي صورة على الطرف الأول أو رؤسائه في العمل .

تاسعا: يقر الطرف الثانى ان اى إخطار يرسل الية على عنوانة المذكور فى هذا العقد يعتبر إخطارا صحيحا ويتعهد بإخطار الطرف الاول باى تعديل فى هذا العنوان خلا اسبوع من تاريخ حدوثة .

عاشرا: يتعهد الطرف الثانى فى حالة إنهاء عملة بأن يسلم للطرف الاول كل ما فى عهدتة فورإنتهاء خدمتة و لا تبرأ ذمتة قبل الشركة إلا بإخلاء الطرف .

حادى عشر : حرر هذا العقـد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها.

                     والله الموفق .

الطرف الاول                                  الطرف الثاني

 

التوقيع                                            التوقيع


         

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 7013 مشاهدة
نشرت فى 31 يناير 2012 بواسطة ashrafassy



إنه في يوم........ الموافق.../...../.....

تم الاتفاق والرضا بين:

1 ـ السيد/.......بطاقة ........المقيم ......... (طرف أول).

2 ـ السيد/.......بطاقة ........المقيم ......... (طرف ثان).

أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد واتفقا على الآتي:

البند الاول

باع الطرف الأول للطرف الثاني بموجب هذا العقد السفينة التجارية المسماة..... والمبين البيانات الخاصة بها فيما يلي:

1 ـ نوع السفينة واسم ربانها..... سنة ومكان صنعها.....

2 ـ جنسيتها..... اسم ميناء التسجيل..... ورقمه..... وتاريخه.....

3 ـ الخدمة المخصصة لهذه السفينة.......... ونوع الملاحة المعدة لها.....

4 ـ الحد الأقصى لعدد ركاب السفينة المبيعة..... وأفراد طاقمها مكون من.....

5 ـ حمولة السفينة..... وهي تعمل بآلات ميكانيكية......

البند الثانى

يقر الطرف الأول بخلو السفينة من أية رهونات أو حجوزات أو حقوق امتياز وسائر الحقوق العينية الأخرى وأن ظهور أي شيء من ذلك عن أي فترة سابقة على تاريخ هذا البيع تخول للطرف الثاني الحق في فسخ هذا العقد والرجوع عليه بالتعويضات الناشئة عن ذلك.

البند الثالث

يقر الطرف الثاني بأنه عاين السفينة موضوع هذا العقد معاينة تامة نافية للجهالة وأنه أجرى عليه التجارب اللازمة بمعرفة خبراء فنيين وأقروا سلامتها وصلاحيتها للعمل وقاموا بفحص آلاتها ولم يجدوا بها عطلاً أو خللاً وأنها تعمل بانتظام وصالحة للاستعمال في الأغراض والمهام المؤهلة لها.

البند الرابع

تم هذا البيع برضاء وقبول الطرفين بثمن إجمالي وجزافي قدره..... قام الطرف الثاني بالوفاء به للطرف الأول عداً ونقداً بمجلس العقد ويعد توقيعه على العقد مخالصة منه بكامل الثمن.

البند الخامس

بمجرد التوقيع على هذا العقد يصبح الطرف الثاني المالك الوحيد للسفينة موضع هذا البيع وله الحق في تشغيلها لحسابه والحصول على إيراداتها وتحمل أية مصروفات أو رسوم اعتباراً من هذا التاريخ.

البند السادس

من المتفق عليه أن تبعة هلاك السفينة على الطرف الثاني (المشتري) منذ التصديق على هذا العقد ولا يحول هذا الهلاك دون استحقاق الطرف الأول (البائع) لباقي الثمن.

البند السابع

يقر الطرف الأول بأن السفينة المبيعة مؤمن عليها بمبلغ..... لدى شركة..... الكائن مركزها..... بموجب وثيقة التأمين..... رقم..... لمدة..... تبدأ من..... وتنتهي في..... وأن قيمة القسط السنوي لهذه الوثيقة..... وقد تنازل الطرف الأول للطرف الثاني عن هذه الوثيقة اعتباراً من تاريخ العقد الذي يلتزم بالانتظام في سداد أقساط التأمين حتى انتهاء أجل الوثيقة أو تصفيتها وفقاً للنظام المعمول به وقبض قيمة التصفية.

البند الثامن

تختص محكمة..... بالنظر في أي نزاع ينشأ عن تنفيذ هذا العقد.

البند التاسع

حرر هذا العقد من صورتين بيد كل طرف صورة.

الطرف الأول                       الطرف الثاني

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 341 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2011 بواسطة ashrafassy


محرر بتاريخ ..../ ..../ ..... بين كل من :- 
أولا :- السيد / ............…………… المقيم سكناً ............………………
طرف أول مؤجر ) 
ثانيا :- السيد / ............………… مدير شركة ............… للإعلان 
طرف ثان مستأجر ) 
بعد أن اقر بأهليتهما للتصرف والتعاقد اتفقا على ما يلي :- 
           الديباجة 
يمتلك الطرف الأول قطعة ارض فضاء او عقار كائن ………… قسم ……………… محافظة ............
وحيث ان لرغبة الطرف الثاني فى إيجار واجهة الارض كاملة بطول كذا او جزء منها بطول كذا ………… أو واجهة العقار …………… او سطح العقار ……) بقصد استعمالها للإعلانات.
وقد قدم النموذج الخاص بها ورافق بالعقد يجب ان يبين فى النموذج المساحة بالكامل ووزنة حتى يتحمله سطح العقار ) فقد وافق الطرف الاول بالشروط الآتية:-

أولا :- التمهيد جزء لا يتجزأ من بنود هذا العقد .


ثانيا :- مدة الإيجار تبدأ من _/ _/ ____ م وتنتهي فى _/ _/ _____ م 
ثالثا :- القيمة الايجارية …………… جنيها تسدد شهريا ، سنويا ، او …………) وفى حالة التأخير عن دفع القيمة الايجارية فى ميعادها بفسخ هذا العقد من تلقاء نفسه وبدون حاجة إلى تنبيه او إنذار.

رابعا :- يتحمل الطرف الثاني تعليق الإعلانات وتكون تحت مسئولية بحيث لا تتسبب فى أية إضرار لمستأجري العقار والجيران الملاصقين للعقار هذا البند يدرج فى بنود العقد إذا كان الايجار واجهة عقار او سطح عقار .


خامسا :- يلتزم الطرف الثاني باتخاذ كافة الإجراءات القانونية مع الجهات الإدارية للحصول منها على الترخيص.


سادسا :- يعتبر الطرف الثاني هو الحارس للإنشاءات المتعلقة بالإعلان عليه مراعاتها بالحفظ والصيانة طوال مدة الإيجار دون تدخل الطرف الاول منها .


سابعا :- يقر الطرف الأول بان كل ما أنشأه الطرف الثاني من أجل الإعلان ومشتملاته يكون ملكا للطرف الثاني وله الحق فى استردادها فى نهاية مدة الإيجار.

ثامنا :- فى حالة إخلاء المكان قبل الميعاد المتفق عليه فى البند ثانيا يلتزم الطرف الثاني بسداد الإيجار عن المدة الباقية من العقد.


تاسعا :- لا يجوز للمستأجر ان يؤجر من الباطن او بتنازل على ما اتفق عليه فى العقد
واجهة العقار او سطح العقار آو ………… ) الا بموافقة الطرف الأول بموجب تصريح كتابي وفى حالة مخالفة هذا البند يعتبر هذا العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون تنبيه او إنذار.


عاشرا :- يلتزم الطرف الثاني عند انتهاء الإيجار تسليم المكان ………… فى الموعد المحدد كما هو مبين فى البند ثانيا بالحالة التي كانت عليها وقت التعاقد وعليه إجراء كافة الترميمات اللازمة وإلا سيقوم الطرف الاول بإجراء الترميمات على نفقته وخضم قيمتها من التأمين المدفوع.


الطرف الأول                                                                                       الطرف الثاني

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1019 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2011 بواسطة ashrafassy


إنه في يوم ………… الموافق ..../ ..../ ..... تم الاتفاق بين كل من :-

أولا :- السيد / ……… المهنة …… الجنسية …… والمقيم سكناً……… طرف أول بائع )

ثانياً :- السيد / ……… المهنة …… الجنسية …… والمقيم سكناً……… طرف ثان مشتري )

بعد أن أقر الطرفان البائع والمشتري بأهليتهما للتعاقد وعلى إبرام مثل هذا التصرف انفقا على ما يلي :-
                                  تمهــــــــد العقـــــــــــــــــد 



بموجب عقد إيجار مؤرخ ..../ ..../ ..... يستأجر الطرف الأول ما هو مكان تم استعماله وترخيصه كمصنع لإنتاج …… بالعقار رقم ……… الكائن بشارع ……… قسم ……… محافظة ……… من السيد / ……… مالك العقار المقام عليه المصنع موضوع هذا العقد بإيجار شهري وقدره ……… جنيه .

وحيث أن الطرف الأول يرغب فى بيع هذا المصنع 

وحيث أن الطرف الثاني يرغب فى شراء هذا المصنع فقد اتفقا على ما يلى :-

البند الأول يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من العقد ومتتم له.

البند الثاني

 بموجب هذا العقد باع الطرف الأول - البائع - إلى الطرف الثاني - المشتري - القابل بذلك وبعد تمام المعاينة ما هو ……… بشارع ……… قسم ……… محافظة ……… والصادر له الترخيص رقم ……… بتاريخ ..../ ..../ ..... باسم الطرف الأول من إدارة تراخيص حي ……… 

البند الثالث مشتملات البيع بالجدك 

بموجب هذا العقد - والنظام القانوني للجدك يشمل هذا البيع ما يلي :

1- المكان المؤجر .

2- البضائع الموجود بالمصنع - السوبر ماركت - وهى عبارة عن ……… 

3- الماكينات وأدوات الإنتاج .

4- الاسم التجاري للمصنع وهو ……… 

5- السمعة والاتصال بالعملاء والحق في الإيجار .


البند الرابع الثمن و
طريقة السداد

اتفق الطرفان علي سعر إجمالي وقدره ……… جنيه دفع من يد الطرف الثاني ليد الطرف الأول وأمام شهود العقد بمجلس هذا العقد ويعد توقيع الطرف الأول على هذا العقد بمثابة مخالصة بالثمن .

البند الخامس التزام البائع بالتنازل عن عقد الإيجار

بموجب هذا العقد يلتزم الطرف الأول - بائع الجدك - بالتنازل عقد الإيجار للطرف الثاني - مشتري الجدك - فور التوقيع على هذا العقد .

البندالسادس التزام المشتري بما يقع علي المحل التجاري من التزامات

بموجب هذا العقد - منذ تاريخ تحرير العقد أو من تاريخ استلام المحل التجاري - يكون المشتري مسئولا عن جميع ما يقع من الالتزامات على المحل التجاري " السوبر ماركت ".

1- ضرائب.

2- إمساك الدفاتر التجارية بمختلف أنواعها .

3- ………………………….


البند السابع  شرط عد
م المنافسة 

بموجب هذا العقد يلتزم الطرف الأول - بائع الجدك - بعد منافسة مشتري الجدك بالامتناع عن افتتاح مصنع مماثل للمصنع بنفسه أو بواسطة غيره أو العمل فى محل مماثل لنشاط المحل المبيع ويستمر هذا الحظر لمدة خمس سنوات من تاريخ تحرير هذا العقد .

البندالثامنالشرط الفاسخ الصريح و الشرط الجزائي الاتفاقي

اتفق الطرفان أنه في حالة إخلال أي طرف من أطراف هذا العقد بالتزام من الالتزامات المفروضة عليه قانوناً أو اتفاقاً يلزم بأن يدفع للطرف الأخر تعويض اتفاقي وقدره……… ولا يخضع هذا التعويض لتقدير القضاء فضلاً عن صحة هذا العقد ونفاذه.

وإذا أخل الطرف …… بالتزامه الخاص بـ ….. يعد العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه بمجرد حصول المخالفة دون حاجة إلى إنذار أو إعذار بذلك ولا يحول ذلك دون المطالبة بالتعويض .

البندالتاسع

تختص محكمة …….. بكل ما ينشأ عن هذا العقد من أنزعه تتعلق بنفاذة أو ببطلانه أو بالتعويض عنه وفي الجمـوع جميع ما ينشأ عنه من دعاوى وقد حرر هذا العقد من نسختين 

بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند اللزوم 

بند خاص 

التحكيم فيما ينشأ عن العقد من منازعات كبديل للجوء للمحاكم 

بموجب هذا العقد اتفق الأطراف علي أن أي نزاع ينشأ بخصوص هذا العقد سواء ما يتعلق بتنفيذه أو عدم تنفيذه أو صحته أو بطلانه أو فسخه أو إنهائه أو التعويض عن أية التزامات ناشئة عن هذا العقد أو مرتبطة به أو بموضع العقد يتم حلها بطريق التحكيم وفقاً لأحكام القانون رقم 27 لسنة 1994 بشأن التحكيم في المواد المدنية والتجارية ويكون للمحكم سلطة إصدار القرارات أو الأوامر الوقتية أو التحفظية عما يعرض عليه من نزاع علي أن تشكل هيئة التحكيم من محكم واحد تم الاتفاق عليه وهو السيد الأستاذ ……… المحامي الكائن …………



الطرف الأول بائع الجدك                                                    الطرف الثاني مشترى الجدك 

……………………                                                          ……………………

الشاهد الأول                                                                                 الشاهد الثاني

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 2657 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2011 بواسطة ashrafassy



أنه فى يوم ........ الموافق  /         /

تم تحرير هذا العقد بين كل من: 

1- السيد/ ........ مقيم........ بطاقة رقم ................ (طرف أول)

2- السيد/ ........ مقيم........ بطاقة رقم ................ (طرف ثان)

البند الاول

باع الطرف الاول للطرف الثانى ........(وصف المبيع)

البند الثانى

تم هذا البيع بثمن قدره ........ فقط ........ دفع الطرف الثانى منه مبلغ ........ عند التوقيع على هذا العقد والباقى وقدره ........ فقط ........ تم تقسيطه على ثلاثين شهرا بواقع ........ جنيها لكل قسط .

البند الثالث

تستحق الاقساط اعتبارا من شهر .... على أن يتم الوفاء بكل قسط حتى اليوم الخامس من الشهر فان تأخر الطرف الثانى عن الوفاء فى هذا الموعد حلت باقى الاقساط فورا.

البند الرابع

اتفق الطرفان على احتفاظ الطرف الاول بملكية المبيع حتى يقوم الطرف الثانى بالوفاء بكامل الثمن وليس للأخير أى حق على المبيع بموجب هذا العقد ويكون تصرفه فيه قبل انتقال الملكية له تصرف فى غير ما يملك.

البند الخامس

يلتزم الطرف الاول بتسليم المبيع للطرف الثانى فور التوقيع على هذا العقد.

البند السادس

يقر الطرف الثانى أنه عاين المبيع المعاينة التامة النافية للجهالة وليس له الرجوع على الطرف الاول بسبب يرجع إلى العيوب الخفية. 

البند السابع

حرر هذا العقد من نسختين لكل طرف نسخة.

الطرف الاول                                                                                    الطرف الثانى

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 1110 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2011 بواسطة ashrafassy

عقد إيجار أرض زراعية طبقاً لأحكام القانون المدنى


إنه في يوم …………… الموافق ..../ ..../ .....
حرر في تاريخه بين كل من :-
أولاً :- السيد / ............ مهنه - ديانة - جنسيته - أقامه.......                                                             طرف أول مؤجر 
ثانياً :- السيد / …………… مهنه - ديانة - جنسيته -أقامه...........                                     طرف ثاني مستأجر

البند الأول 
بموجب هذا العقد استأجر الطرف الثاني من الطرف الأول الأرض الزراعية الكائنة ناحية ……… مركز ……… محافظة ……… الحوض رقم ……… والبالغ مساحتها س    ط     ف وحدوها الأربعة هى :- 
الحد الشرقي :                             الحد الغربى :
الحد البحرى :                              الحد القبلى :
البند الثاني 
بموجب هذا العقد أتفق الطرفان - المؤجر والمستأجر - على أن تكون القيمة الايجارية مبلغ وقدره ……… جنيه سنويا تدفع :
1- مقدما في أول سنة ……… 
2- نصف القيمة والنصف الأخير في نهاية عقد الإيجار 

البند الثالث 

بموجب هذا العقد اتفق الطرفان علي أن تكون مدة عقد الإجارة ……… سنة 

تبدأ من ..../ ..../ ..... وتنتهي ..../ ..../ .....
ولا يجوز تجديد مدة العقد لمدد أخرى .(ويجوز الآتفاق على غير ذلك 

البند الرابع الغرض من الإيجار

بموجب هذا العقد اتفق الطرفان - المؤجر والمستأجر - أن يكون الهدف من استئجار هذه الأرض زراعة المحاصيل الزراعية الرئيسة وهي : …… ، …… ، ……

البند الخامس إقرار المستأجر بمعاينة الأرض الزراعية .

يقر الطرف الثاني - المستأجر - بأنه عاين الأرض المؤجرة المعاينة التامة النافية للجهالة وأنها صالحة للغرض الذي من أجله 

البند السادس مخالفة المستأجر لالتزامه بدفع الأجرة 

بموجب هذا العقد اتفق الطرفان علي أن يعد عقد الإيجار مفسوخا من تلقاء نفسه دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار إذا تخلف المستأجر عن سداد القيمة الايجارية فى مواعيد استحقاقها .

البند السابع حظر تأجير الأرض من الباطن أو التنازل عنها

بموجب هذا العقد لا يجوز للمستأجر تأجير الأرض الزراعية موضوع هذا العقد من الباطن أو التنازل عنها أو عن جزء منها ، ويعد مخالفة المستأجر لهذا الشرط موجباً لاعتبار العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دون حاجة الي إنذار أو إعذار أو دعوى.

البند الثامن ترك المستأجر الأرض الزراعية قبل انتهاء مدة الإيجارة.

بموجب هذا العقد اتفق الطرفان علي أنه إذا رغب المستأجر فى ترك الأرض المؤجرة قبل انتهاء المدة المتفق عليها وهي مدة ……… سنة تبدأ من _/_/____م وتنتهي في _/_/____م يكون ملزم بدفع القيمة الايجارية عن كامل مدة العقد.


البند التاسع مسئولية المستأجر عن أي أضرار تصيب الأرض

بموجب هذا العقد - وتطبيقا لقواعد المسئولية في القانون المدني - يكون الطرف الثانى المستأجر مسئولاً عن أي حريق يحدث بالأرض الزراعية موضوع الاستئجار كما يتحمل الطرف الثاني أى خسائر تحدث نتيجة الآفات الزراعية أو بسبب الغرق أو نتيجة سوء الاستخدام . 

البند العاشر 
يلتزم المستأجر بإخلاء العين المؤجرة فى نهاية مدة الإجارة المتفق عليه وتسليمها للطرف الأول بالحالة التى كانت عليها قبل الإجارة .
البند الحادي عشر الشرط الفاسخ الصريح و الشرط الجزائي الاتفاقي .

اتفق الطرفان أنه في حالة إخلال أي طرف من أطراف هذا العقد بالتزام من الالتزامات المفروضة عليه قانوناً أو اتفاقاً يلزم بأن يدفع للطرف الأخر تعويض اتفاقي وقدره……… ولا يخضع هذا التعويض لتقدير القضاء فضلاً عن صحة هذا العقد ونفاذه.
وإذا أخل الطرف …… بالتزامه الخاص بـ ….. يعد العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه بمجرد حصول المخالفة دون حاجة إلى إنذار أو إعذار بذلك ولا يحول ذلك دون المطالبة بالتعويض .

البندالحادى عشر 

تختص محكمة …….. بكل ما ينشأ عن هذا العقد من أنزعه تتعلق بنفاذة أو ببطلانه أو بالتعويض عنه وفي الجموع جميع ما ينشأ عنه من دعاوى وقد حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند اللزوم .

               والله خيـــر شــــاهد


الطرف الأول المؤجر                       الطرف الثانى المستأجر 
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,                                     ,,,,,,,,,,,,,,,
الشاهد الأول                                            الشاهد الثاني 
............…                                         ............…


  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1911 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2011 بواسطة ashrafassy

عقد قسمة اتفاقية 

محرر فى يوم ..... الموافق ../ .. / .. بين كل من : 
أولاً : السيد / ............... المقيم 
ثانياً : السيد / ............ المقيم
ثالثاًالسيد / ................ المقيم

بعد أن أقر جميع الأطراف بأهليتهم للتعاقد والتصرف ، اتفقوا على بنود هذا العقد على النحو الآتى :
يمتلك الأطراف عقاراً مبنياً مكوناًمن (...........)والذى تركه مورثهم المرحوم / .........
أو أنهم يمتلكون (.............)على الشيوع .
وحيث إنهم يرغبون فى إنهاء حالة الشيوع ، فقد اتفقوا على ما يلى :
أولاًالتمهيد السابق جزء لا يتجزأ من هذا العقد .
ثانياً : اتفق المتعاقدون على قسمة العقار أو العقارات المذكورة بالكيفية الآتية:
1- 
يختص الطرف الأول بالشقة رقم (..........).
2- 
يختص الطرف الثانى بالشقة رقم (........).
3- 
يختص الطرف الثالث بالشقة رقم (........).
ثالثاً :يقر جميع الأطراف بأنهم عاينوا الحصة التى اختص كل منهم بها بموجب هذا العقد معاينة تامة ونافية لأية جهالة ، وأنهم يقبلون بها على حالتها .
رابعاً : بمجرد التوقيع على هذا العقد يصبح كل متعاقد المالك الوحيد للحصة التى اختص بها ، ويحق له أن يقوم باستلامها وتحصيل إيجارها أو يتصرف فيها .
خامساً : هذه القسمة نهائية ، وقد تمت برضا المتعاقدين وقبولهم وبمحض اختيارهم ، وعلى ذلك ليس لأحدهم الرجوع عنها .
سادساً : تحرر هذا العقد من (.........) نسخة لكل طرف . 
الطرف الأول ........... الطرف الثانى ................ الطرف الثالث


  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 407 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2011 بواسطة ashrafassy

عقد مقاولة مع مهندس لعمل تصميم و مقايسة
انه فى يوم ........ الموافق .,,,/,,,,,,/   ’.....
تم تحرير هذا العقد بين كل من :
1) السيد / ........ الجنسية ........ مقيم برقم ........ قسم ........ محافظة ........ يحمل بطاقة عائلية رقم ........ سجل مدنى ........ 
" طرف اول "
2) السيد / ........ الجنسية ........ مقيم برقم ........ قسم ........ محافظة ........ يحمل بطاقة عائلية رقم ........ سجل مدنى ........ 
" طرف ثانى "
يقر الطرفان باهليتهما للتعاقد و اتفاقهما على ما يلى: 
"البند الاول"
يلتزم الطرف الثانى بمعاينة الارض الفضاء المملوكة للطرف الاول الكائنة بشارع ........ قسم ........ محافظة ........ للوقوف على مساحتها و معرفة وضعها على الطبيعة , ثم القيام بعمل العدد اللازم من الجسات للتحقق من طبيعة باطنها تمهيدا لاجراء التصميم بما يتناسب مع نتيجة هذه الجسات . 
"البند الثانى" 
على الطرف الثانى اتمام كافة الاعمال الموضحة بالبند السابق خلال ........يوما من تاريخ هذا العقد و تقديم تقرير هندسى مفصل للطرف الاول متضمنا تصوراته المبدئية عن كيفية تنفيذ البناء بتحديد مواقع المناورة و المساحة الواجب تركها بدون بناء و مناقشة الطرف الاول فى ذلك لاتمام التصميم و الرسومات المعمارية على هدى ما تسفر عنه هذه المنافسة , دون أدنى مسئولية على الطرف الاول . كان يجب ان يتضمن التقرير عدد الجسات التى تمت لاختبار باطن الارض و العمق الذى وصلت اليه كل منها و موقعها و الرأى الفنى المترتب على نتيجتها و التصميم الذى يتفق مع ذلك . على ان يقدم التقرير خلال اسبوع واحد من نهاية الاجل السابق .
"البند الثالث"
مع مراعاة ما تضمنه البند الثانى , يلتزم الطرف الثانى بتقديم الرسومات المعمارية و الانشائية و التنفيذية للطرف الاول خلال ........ يوما من نهاية الاجل المقرر لتقديم التقرير الهندسى , و عليه توضيحها للاخير الذى يكون له الحق فى طلب ادخال تعديلات عليها بما لا يمس التصميم أو يتنافى مع الاصول الفنية . و فى حالة طلب تعديلات بالشروط المتقدمة , تصحح الرسومات وفقا لها على ان يتم ذلك خلال ........ يوما من تاريخ هذا الطلب. 
"البند الرابع"
فى حالة الموافقة على الرسومات , يوقع عليها كل من الطرفين و تسلم صورة منها للطرف الاول . "البند الخامس" يلتزم الطرف الثانى عند وضع التصميم و الرسومات المعمارية و الانشائية و التنفيذية , مراعاة خط التنظيم او حد الطريق او خط البناء الواجب اتباعه و عرض الشارع و المناسيب المقررة لها امام واجهات البناء . 
"البند السادس"
يتم وضع التصميم و الرسومات على اساس اقامة عمارة سكنية مكونة من ........ طابق يستغل الارضى منها جراج و تقسم الطوابق التى تعلو الى وحدات سكنية بالعدد الذى تتضمنه الرسومات التى يوافق الطرف الاول عليها . 
"البند السابع"
يضع الطرف الثانى المقايسة التى يتطلبها تنفيذ البناء على النحو المتقدم مشتملة على بيان تفصيلى لكافة عناصرها , مراعيا فى ذلك الاصول الفنية المتعارف عليها .
"البند الثامن" 
يكون الطرف الثانى مسئولا مسئولية كاملة عن كافة الاضرار التى قد تلحق بالطرف الاول او بالغير فى حالة وجود خطا فى التصميم مهما كان قدره , و عليه الالتزام بالاصول الفنية و المواصفات القياسية المصرية المعمول بها وقت الاعداد و القرارات الصادرة فى شأن اسس التصميم و شروط تنفيذ الاعمال الانشائية و اعمال البناء و بما يتفق مع ما يتضمنه تقريره سالف البيان . 
"البند التاسع"
من المتفق عليه ان الطرف الثانى لا شأن له بالاشراف على الاعمال التنفيذية المتعلقة بالبناء , و لا التحقق من ان الاعمال الانشائية تتفق مع الاصول الفنية الواجب اتباعها تنفيذا للتصميم , و يلتزم الطرف الاول باختيار مهندس معمارى للاشراف على اعمال البناء .
"البند العاشر"
يلتزم الطرف الثانى بان يوضح للطرف الاول الطريقة التى يتم بها تنفيذ الاعمال المتعلقة بالتصميم اذا ما تطلبت أعمال التنفيذ ذلك , على ان يكون التوضيخ بمعرفة الطرف الثانى شخصيا و فى خلال يومين على الاكثر من تاريخ مطالبته بذلك , و عليه القيام بذلك من تلقاء نفسه و لا يكون له التحلل من مسئوليته المتعلقة بالتصميم لاى من الاسباب .
"البند الحادى عشر"
لا تنقضى مسئولية الطرف الثانى عن أعمال التصميم الا بانقضاء عشر سنوات تبدأ من تاريخ تسلم الطرف الاول للبناء تسلما فعليا او حكميا دون أن يؤثر فى ذلك تأخر المقاول فى التسليم .
"البند الثانى عشر"
يكون الاجر الذى يستحقه الطرف الثانى مقابل قيامه بالتصميم و وضع المقايسة مقدرا بنسبة ........ فقط ........ من قيمة الاعمال . و يلتزم الطرف الاول بدفع مبلغ ........ فقط ........ عند التوقيع على الرسومات , و مبلغ ........ فقط ........ جنيها بعد ........ شهر من الدفعة الاولى , و الباقى عند نهاية الاعمال .
"البند الثالث عشر" 
لا يستحق الطرف الثانى اجر المحدد بالبند السابق كاملا اذا لم يتم العمل بموجب التصميم الذى وضعه فى حالة رفض الطرف الاول له و يقتصر حقه فى هذه الحالة على مبلغ جزافى قدره ........ فقط ........ جنيها دون ما حاجة لابداء الطرف الاول اسبابا لهذا الرفض . فان كان الرفض راجعا لعيب فى التصميم او لعدم الالتزام بتعليمات الطرف الاول او لعدم انجازه فى الموعد الذى تم الاتفاق عليه فلا يستحق الطرف الثانى اى اجر على الا يتم العمل بموجب التصميم .
"البند الرابع عشر"
يعتبر العقد مفسوخا حتما بدون حاجة الى تنبيه او انذار او اى اجراء اخر فى حالة وفاة الطرف الثانى او فقد اهليته قبل اتمام اعمال التصميم و المقايسة معا و قبول الطرف الاول لها . و لا يعتد بتوقيع الاخير على الرسومات طالما لم تعرض عليه المقايسة و يوافق عليها .
"البند الخامس عشر" 
تختص محاكم ........ بنظر ما قد ينشب من منازعات تتعلق بهذا العقد , و يعتبر عنوان كل من طرفيه الموضح به موطنا مختارا له فى هذا الصدد .
"البند السادس عشر" 
حرر هذا العقد من نسختين , لكل طرف نسخة .
الطرف الاول                                           الطرف الثاني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 564 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2011 بواسطة ashrafassy

عقد بيع إبتدائ                                ي لأرض زراعية
محرر بتاريخ......../...../........ بين كل من :-
1- السيد /................ المقيم .........................
( طرف اول بائع )
2- السيد /...................المقيم ...............
( طرف ثاني مشتري )
وقد اقر الطرفان باهليتهما الكاملة للتعاقد والتصرف واتفقا علي ما ياتي :- 
تمهيد
يمتلك الطرف الاولقطعة ارض زراعية بناحية........ مركز........بحوض..... محافظة........ ومساحتها 
ولرغبته في بيع هذه القطعة فقد لافت قبول لدي الطرف الثاني وبعد ان اقر كل منهما باهلية للتعاقد والتصرف وبانهما غير خاضعين لاحكام الحراسة فلقد تم الاتفاق علي الاتي :-
اولا :-
يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزء من هذا العقد 
ثانيا :-
باع واسقط وتنازل الطرف الاول بكافة الضمانات القانونية والفعلية الي الطرف الثاني القابل لذلك ماهو قطعة ارض زراعيه مساحتها...س...ط...ف كائنة..... بناحية..... مركز..... بحوض.....نمرة محافظة 
ومحددة الحدود كالاتي :- 
الحد البحري : ملك........................ بطول 
الحد القبلي : ملك...........................بطول 
الحد الغربي : ملك........................ بطول 
الحد الشرقي : ترعة..................... بطول 
ثالثا :-
تم هذا البيع بين الطرفين نظير ثمن اجمال قدره..... جنيه دفعت جميعها عند تحرير هذا العقد ويعتبر توقيع الطرف الاول علي هذا العقد بمثابة ايصال ومخالصة عن سداد كامل الثمن 
رابعا :-
يقر الطرف الاول ( البائع ) بان ملكية الارض المباعة قد الت اليه بالميراث عن والده المرحوم /
ويتعهد باعطاء الطرف الثاني كافة المستندات الدالة علي الملكية كما يتعهد بالحضور امام الجهات الرسمية لانهاء اجراءات تسجيل هذا العقد 
خامسا :-
يقر الطرف الاول البائع بان الارض المباعة موضوع هذا العقد خالية من كافة الحقوق العينية او الشخصية ايا كان نوعها وانه لم يسبق له التصرف في الارض المباعة موضوع هذا العقد وانها خالية من المزارعين والمستاجرين وايضا من اي ديون للجمعية الزراعية او بنك التسليف الزراعي وفي حالة ظهور اي ديون سابقة علي هذا العقد يلتزم بها الطرف الاول 
سادسا :-
يقر الطرف الثاني المشتري بانهة عاين الارض المباعة المعاينة التامة النافيه للجهالة شرعا وقانونا وانه قبلها بحالتها التي هي عليها عند التعاقد وبما عليها من مزروعات 
سابعا :-
اتفق علي ان اي نزاع ينشأ حول تنفيذ او تفسير هذا العقد ختص به محاكم........ علي اختلاف درجاتها 
ثامنا :-
حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها عند الاقتضاء
.                       .والله تعالي خير الشاهدين 
طرف الاول البائع                      الطرف الثاني المشترى

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 418 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2011 بواسطة ashrafassy

            عقود المقاولة        

أنه في يوم ........... الموافق.../..../,,,,,,,تم الاتفاق بين كل من الطرفين:ـالسادة /                                      ويمثلها في هذا العقد
السيد الأستاذ / .............................. ........ بصفته رئيس مجلس إدارة
ومقـــرها / .............................. .................... ...........................
(طرف أول)
الســـادة / شركة .............................. .... ويمثلها في هذا العقد عضو مجلس الإدارة المنتدب السيد / .............................. .................... ..........
ومقرهـــا / .............................. .................... ...........................
(طرف ثاني)
تمهيد
لما أن الطرف الأول يمتلك موقع بالكيلو الساحل الشمالي (مطروح ـ إسكندرية) بمنطقة سيدي عبد الرحمن ـ بمدينة العلمين ـ محافظة مرسي مطروح والبالغ مساحتها ................... م2.
وحدودها وأطوالها كالأتي:
- الحد البحري بطول.
- الحد القبلي بطول.
- الحد الشرقي بطول. 
- الحد الغربي بطول.
والأرض مشتراة من محافظة مطروح وتم تسجيلها بالعقد والمسجل برقم .............. بتاريخ   /       /          مكتب توثيق ............ والموافقة علي مشروع إنشاء قرية سياحية بموجب القرار رقم .......... بتاريخ /        /      والمعلن بالوقائع المصرية بالعدد ........... لسنة 
وبناء علي دعوة الطرف الأول بالمناقصة المحددة بتاريخ    /      / والتي استقرت علي قبول الطرف الثاني للقيام بتنفيذ الأعمال                       موضوع المناقصة.
وبعد أن أقر الطرفان بأهليتهما وصفتهما للتعاقد اتفقا علي الأتي:ـ
أولا :
يعتبر التمهيد السابق وكراسة الشروط والمواصفات وجدول الأعمال والرسومات التنفيذية والجدول الزمني وقرار لجنة البت والمستندات المتبادلة من الطرفان جزء لا يتجزأ من هذا العقد ومتممة لاحكامه.
ثانيـــا :
يلتزم الطرف الثاني بتنفيذ الأعمال موضوع العقد بعدد 910 شاليه ويتم تقسيمها على مراحل تنفيذية علي النحو التالي:ـ
- المرحلة الأولي بعدد,,,,,,,,,,,,,,,,,
- المرحلة الثانية بعد,,,,,,,,,,,,,,,,,,
- المرحلة الثالثة بعدد ..........
ثالثـــا :
1. التأمين الابتدائي :ـ
قدم الطرف الثاني إلي الطرف الأول خطاب ضمان ابتدائي رقم ........ بتاريخ / / بمبلغ ....... جنيها.
2. التأمين النهائي :ـ
يلتزم الطرف الثاني بسداد مبلغ 00ر700000 جنيها (فقط سبعمائة ألف جنيها لاغير) نقدا إلي الطرف الأول وذلك خلال (تسعون يوما) من تاريخ هذا العقد كتأمين نهائي عن الأعمال موضوع العقد .... ويرد نقدا عند تقديم خطاب ضما ن نهائي بنفس القيمة بعد ستة شهور من بدء التنفيذ. 
3. الأسعــار :ـ
أ. بالسعر المقدم من الطرف الثاني ووفقا لقرار لجنة البت ............. جنيها (فقط ............. جنيها) وذلك مقابل الشاليه الواحد طبقا للتوصيف المعلن بكراسة الشروط.
ب. في حالة طلب الطرف الأول لأية إضافات جديدة بالأعمال وملزمة لحاجة العمل يلتزم الطرف الثاني بتنفيذها طبقا لما يتم إقراره من لجنة ثلاثية مشكلة من المالك والاستشاري والمقاول مع تحديد أسعار الأعمال الإضافية.
ج. يتم صرف مستحقات الطرف الثاني بواقع مستخلصات شهرية معتمدة من الاستشاري وذلك خلال أسبوع من تقديمها ويتم الصرف بنسبة 95% من حجم الأعمال المنفذة. 
د. يستقطع نسبة 5% كتأمين أعمال يتم تسويتها عند الاستلام الابتدائي مقابل خطاب ضمان نهائي لمدة عام من تاريخ الاستلام الابتدائي.
ه. يلتزم الطرف الثاني بسداد نسبة التأمينات الاجتماعية المقررة علي الأعمال.
و. يلتزم الطرف الأول بسداد نسبة ضريبة المبيعات علي الأعمال المنفذة.
ز. يتم استقطاع الدمغات الحكومية من واقع المستخلصات المقدمة.
ح. تصرف التشوينات بنسبة 75% من قيمة المواد الموردة بشرط تقديم الفواتير المؤيدة لذلك وإذا لم يقدم المقاول الفواتير المطلوبة يتم تحديد أسعار التشوينات من اللجنة الثلاثية المكونة من الاستشاري والمالك والمقاول.
ط. أي زيادة رسمية في أسعار مواد البناء بدء من تاريخ الترسيه يتم المحاسبة عليها طبقا لمعدلات الزيادة وعلي الطرف الثاني تقديم الفواتير الدالة علي ذلك وتعتمد من اللجنة الثلاثية من خلال مستخلصات الأعمال.
ي. إذا توافر لدي الطرف الأول تدفق نقدي فلا مانع من صرف دفعة مقدمة لا تزيد عن 10% (عشرة في المائة) من قيمة أعمال المرحلة المتفق عليها ..... مقابل خطاب ضمان بنكي بنفس القيمة.
رابعــا :
التزامات الطرف الثاني:ـ
1. العمالة :
أ. يلتزم الطرف الثاني باستخدام العدد الكافي من العمال المتخصصين والمشرفين والمهندسين اللازمين لحسن أداء العمل. كما يتعهد بالقيام بمعرفته وعلي نفقته باستخراج جميع الرخص والتصاريح اللازمة للعمالة كما يتحمل تكاليف نقلهم من وإلي العملية وتهيئة أماكن الإعاشة الخاصة بهم.
ب. يكون الطرف الثاني مسئولا عن عماله وسلامتهم وعن أية أضرار تحدث لهم أو للغير كما يتعهد بتعويض الطرف الأول ـ في كل حالة ـ عن الضرر الذي قد يحدث نتيجة ذلك.
ج. يلتزم الطرف الثاني بالقيام بمعرفته وعلي نفقته بالتأمين علي عماله طبقا لقواعد وقوانين التأمينات الاجتماعية والقرارات الوزارية المكملة لها والسارية خلال مدة تنفيذ الأعمال.
2. التوريدات (المواد والمهمات والآلات والمعدات والمنشآت المؤقتة) :
أ. يلتزم الطرف الثاني بتقديم عينات المواد دون مقابل لاعتمادها كتابيا من الطرف الأول قبل بدء التوريد والتنفيذ.
ب. يلتزم الطرف الثاني بتوفير جميع المواد بالكميات اللازمة لتنفيذ الأعمال وطبقا للبرنامج الزمني علي أن تكون مطابقة للشروط والمواصفات والعينات المقدمة طبقا للفقرة (أ) من هذا البند والمعتمدة من الطرف الأول.
ج. يلتزم الطرف الثاني باستخدام المون والمواد طبقا للأصول الفنية الصناعية وطبقا لما جاء بمستندات العقد.
3. علي الطرف الثاني طوال مدة تنفيذ وإتمام الأعمال :
أ. أن يراعي تماما سلامة جميع الأشخاص اللذين يحق لهم التواجد في الموقع وأن يبقي الموقع أو ما يقع منه تحت سيطرته والأعمال ما دامت لم تسلم أو يشغلها رب العمل في حالة من النظام اللازم لتجنيب هؤلاء الأشخاص المخاطر.
ب. أن يوفر باستمرار علي نفقته الأضواء والحرس والأسوار وعلامات التحذير والمراقبة أينما وكلما كان ذلك ضروريا أو طلبته أي سلطة قائمة قانونا للحفاظ علي الأعمال وسلامة الأفراد.
ج. أن يتخذ كل الخطوات المعقولة لحماية البيئة داخل وخارج الموقع وأن يتجنب الإزعاج والضرر للأشخاص ولممتلكات الأفراد الناشئ عن التلوث أو الضجيج أو عن أسباب أخري تنشأ عن طريقة التشغيل.
د. أن يتخذ كل الاحتياطات اللازمة للحفاظ علي سلامة المنشآت المجاورة وفي حالة حدوث أية أضرار لاقدر الله يكون مسئولا وحده المسئولية الجنائية والمدنية وعليه تعويض الغير والطرف الأول عن كافة الأضرار الناتجة عن ذلك. 
خامسا :
التعديلات والأعمال الإضافية والجديدة:ـ
1. للطرف الأول الحق في أي وقت من الأوقات قبل أو بعد البدء في الأعمال إجراء أي تعديلات هندسية أو أعمال جديدة يلتزم الطرف الثاني بتنفيذها بمجرد استلامه خطاب الطرف الأول بتكليفه بذلك وإذا ترتبت زيادة في الأسعار نتيجة هذه التعديلات يحق للطرف الثاني المطالبة بهذه الزيادة لما يتم إقراره من اللجنة الثلاثية.
2. للطرف الأول الحق في التعديل في الكميات سواء بالزيادة أو النقصان أو الإلغاء إذا كان هذا التعديل ناتج عن ظروف طارئة خارج إرادة الطرف الأول ويتم إعداد التوازن الزمني والمالي بين الطرفين.
سادسا :
التنازل عن العقد وإسناد الأعمال:ـ
- لا يجوز للطرف الثاني التنازل عن العقد أو جزء منه عدا الأعمال التخصصية المتعلقة به فلا يجوز إسنادها إلي الغير إلا بعد الحصول علي موافقة كتابية من الطرف الأول ويظل الطرف الثاني مسئولا مسئولية تامة عن كافة الالتزامات الناشئة عن الأعمال موضوع هذا العقد سواء منها المنفذ بمعرفته أو بمعرفة المسند إليه الأعمال التخصصية.
سابعا :
تنسيق الأعمال بالموقع :ـ
- يلتزم الطرف الثاني بالعمل طبقا للجدول الزمني والمقدم منه المعتمد من المالك والاستشاري.
- يقر الطرف الثاني بالمعاينة النافية للجهالة للموقع ودراسة وفحص طبيعة الأعمال ومستندات العقد.
- يلتزم الطرف الثاني بتوفير مكتب لجهة الإشراف داخل الموقع وتسهيل مأمورية عملهم بالموقع حتى التسليم الابتدائي.
- يحق للطرف الأول التفتيش علي الأعمال والتوريدات بموقع العمل وبالورش والأماكن التي تجهز فيها الأعمال مع رفض الأعمال الغير مطابقة للرسومات والشروط والمواصفات أو أصول الصناعة.
- يتم اعتماد أماكن إقامة العمالة المؤقتة والتشوينات بالموقع من الطرف الأول قبل العمل.
- علي الطرف الأول توفير مصدر عمومي للمياه الصالحة للاستعمال حتى حدود أول المشروع مع التزام الطرف الثاني بسداد قيمة توصيل المياه من حدود المشروع إلي موقع العمل والاستهلاك حتى التسليم الابتدائي.
- علي الطرف الثاني تسهيل مأمورية حركة انتقال طاقم الإشراف لأقرب مدينة يتبع لها المشروع.
- يقر الطرفان بالعلم التام بالقوانين واللوائح والتعليمات المنظمة للأعمال موضوع هذا العقد والمعمول بها في جمهورية مصر العربية.
ثامنا :
مدة سريان العقد:ـ
- يتم تسليم الموقع إلي المقاول علي الطبيعة خلال مدة شهر من تاريخ صدور التصاريح والتراخيص اللازمة للبناء 
- يلتزم الطرف الثاني بتسليم الأعمال موضوع العقد تسليما ابتدائيا في مدة أقصاها ......... شهرا (طبقا لبرنامج مراحل التنفيذ) من تاريخ تسليم الموقع.
- يلتزم الطرف الثاني بالتسليم النهائي للأعمال بعد مرور عام من التسليم الابتدائي والقيام بإصلاح وترميم ومعالجة أية عيوب أو أخطاء في الأعمال المسلمة ابتدائيا ومرحليا.
- أية تأخير في صرف مستحقات الطرف الثاني عن أسبوع من اعتماد الاستشاري تضاف مدة التأخير لصرف المستحقات إلي مدة الأعمال .
يحق للطرف الثاني مدة إضافية للأعمال في الحالات الآتية:ـ
أ. عند تكليف الطرف الثاني بأعمال إضافية .
ب. طلب الطرف الأول من الطرف الثاني بتعديل الجدول الزمني وفقا لجدول التمويل من الطرف الأول.
ج. عدم صرف مستحقات الطرف الثاني مع احتساب فوائد بنكيه علي فرق مستخلصين متتاليين.
د. في الظروف القهرية والأسباب التي تؤثر علي معدلات التنفيذ وتكون الأعذار إذا أقرها الاستشاري.
تاسعا :
فسخ العقد أو سحب الأعمال:ـ
أ. إذا أخل الطرف الثاني بأي شرط من شروط العقد.
ب. إذا توقف الطرف الثاني عن تنفيذ الأعمال أو جزء منها لمدة 15 يوما متصلة أو 30 يوما منفصلة دون أذن كتابي من الطرف الأول بما يؤثر علي البرنامج الزمني للتنفيذ ما لم يكن هذا التوقف ناتج عن ظروف طارئة أو قوي قهرية يقرها الاستشاري.
ج. إذا اظهر الطرف الثاني بطء في التنفيذ أو أهمل أو اغفل القيام بآي من التزاماته المقررة ولم يتدارك ذلك خلال (خمسة عشر يوما) من تاريخ أخطاره بكتاب موصي عليه بعلم الوصول.
د. في حالة فقدان الطرف الثاني لأهليته بإشهار لإفلاسه أو إعساره أو الحجر عليه أو غير ذلك من أسباب فقدان الأهلية.
عاشرا :
غرامة التأخير والتعويضات:ـ
1. إذا تأخر الطرف الثاني عن تسليم الأعمال المسندة إليه بموجب هذا العقد في المدد المحددة جاز للطرف الأول إعطائه مهلة إضافية لإتمام التنفيذ مع عدم الإخلال بحق الطرف الأول دون اللجوء للقضاء في توقيع غرامة التأخير عليه عن المدة التي يتأخر فيها عن إنهاء العمل وتسليمه ابتدائيا ولا يدخل في حساب مدة التأخير مدة التوقف التي يثبت الطرف الثاني للطرف الأول نشوؤها عن أسباب قهرية أو أسباب ليس للطرف الثاني سببا فيها وتكون الغرامة بالنسب الآتية:ـ
- 1% عن الأسبوع الثاني أو أي جزء منه.
- يضاف إليها 1.5% عن الأسبوع الثاني أو أي جزء منه.
- يضاف إليها 2% عن الأسبوع الثالث أو أي جزء منه.
- يضاف إليها 2.5% عن الأسبوع الرابع أو أي جزء منه.
- يضاف إليها 3% عن كل شهر أو أي جزء منه بعد ذلك بحيث لا يجاوز مجموع الغرامة 10% وتحسب الغرامة من قيمة الأعمال المتأخرة التي لم يتم تسليمها بعد. أما إذا رأي الاستشاري أن الجزء المتأخر لا يمنع الانتفاع فتحتسب الغرامة علي قيمة الأعمال المتأخرة فقط.
2. في حالة تأخر الطرف الثاني عن تنفيذ الأعمال في الموعد المحدد طبقا للعقد وارتأى الطرف الأول لصالح نهو المشروع قبول مبررات الطرف الثاني وإقرارها جاز له إضافة مدة لنهو المشروع بشرط ألا يترتب عليها أية أعباء مالية يتحملها الطرف الأول.
الحادي عشر :
المراســـــلات:
يقر كل من الطرفين أنه اتخذ طوال مدة سريان العقد عنوانه المبين بصدد هذا العقد محلا مختارا له ويلتزم في حالة تغييره بأخطار الطرف الآخر به بخطاب موصى عليه بعلم الوصول وآلا صحت المراسلات التي تتم علي العنوان المبين بالعقد.
الثاني عشر :
أولوية المستندات:
عند الاختلاف في تفسير العقد تكون المستندات المذكورة بالبند الثاني من الشروط العامة والأولوية التالية:ـ
1ـ التعاقد. 2ـ الشروط والمواصفات. 3ـ الرسومات المعتمدة.
4ـ محاضر الاجتماعات.
ويتم اللجوء إلي الاجتماعات بين المالك والاستشاري والمقاول لحل أية نزاع وبكافة الطرق الودية مع عدم الإخلال بحق اللجوء إلي القضاء.
تختص المحاكم الواقع في دائرتها المشروع بنظر أية نزاع قد ينشأ (لاقدر الله) عن هذا العقد.
الثالث عشر :
حرر هذا العقد من ثلاث نسخ بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها وتحتفظ نسخة عند الاستشاري.
الطرف الاول                                       الطرف الثانى

  • Currently 7/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
3 تصويتات / 1198 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2011 بواسطة ashrafassy

عقد ايجار محدد المدة طبقاً للقانون 4 لسنة 1996

أنه في يوم......... الموافق .../.... /.... حرر هذا العقد بين كلاً من :- السيد / .............................. ................... المقيم .............................. ........................... ويحمل بطاقة رقم ...................... صادرة من ( طرف أول مؤجر )

السيد / .............................. ................... المقيم .............................. ........................... ويحمل بطاقة رقم ...................... صادرة من ( طرف ثاني مستأجر)

بموجب هذا العقد قد اجر الطرف الأول للطرف الثاني القابل لذلك شقة مكونه من ----- غرفه وصالة والمنافع فى العقار رقم (  ) والمكان المؤجر يخضع للقانون رقم 4 لسنة 1996 بقصد استعماله ....... وذلك بالشروط الآتية :-

مدة الإيجار مدة فترة الإيجار خمس سنوات تبدأ من ------ وتنتهي في ----- غير قابلة للامتداد لمدة إلا بعقد جديد بين الطرفين ، ويلتزم المستأجر بتسليم المكان والمفاتيح بمجرد انتهاء عقد الإيجار والالتزام بدفع تعويض يعادل ضعف الإيجار المتفق عليه بالعقد من كامل مدة الإيجار في حالة عدم تسليم العين المؤجرة ويلتزم المستأجر بدفع 10% زيادة سنوية على القيمة الإيجارية المنصوص عليها بالعقد . القيمة الإيجارية الأجرة المتفق عليها هي مبلغ ............. سنوياً ( فقط .............................. ........ ) بواقع مبلغ ........ شهرياً ، ويلتزم الطرف الثاني بدفعها للطرف الأول في الأسبوع الأول من كل شهر في محل إقامة المؤجر بموجب إيصال موقع من الأخير ، ويلتزم المستأجر بسداد قيمة استهلاك الكهرباء والمياه والصيانة .

التأخير في دفع الإيجار إذا تأخر الطرف الثاني " المستأجر " في دفع القيمة الإيجارية في الميعاد المحدد ولو لمدة شهر واحد يفسخ هذا العقد فوراً من تلقاء نفسه وبدون حاجة إلى التنبيه أو إنذار ولا يحق له إيداع الإيجار بخزينة المحكمة ويحق للمؤجر رفع دعوى مستعجلة بطرد المستأجر ويحق إيضاً توقيع حجز تحفظي دون إنذار على جميع الأشياء الموجودة في المكان المؤجر .

التنازل أو التأجير من الباطن لا يحق للمستأجر أن يؤجر من الباطن أو يتنازل عن كل المكان المؤجر أو جزء منه إلا بعد الحصول على موافقة المؤجر الكتابية من المالك وفى حالة مخالفة هذا الشرط يعتبر العقد مفسوخاً وفى حالة موافقة المؤجر الكتابية فى التأجير من الباطن يكون المستأجر الاصلى ضامناً مع من أجر له في سداد الإيجار وتنفيذ جميع بنود هذا العقد .

الإخلاء قبل الميعاد إذا رغب المستأجر في ترك المكان قبل نهاية العقد عليه إخطـار المؤجر بكتاب موصى بإنهاء العقد ولا يلزم إلا بمقابل الانتفاع حتى تاريخ إنهاء العلاقة الإيجارية المحددة بالإخطار ويتم التسليم بموجب إقرار موقع من المستأجر ( الطرف الثاني ) .

التسليم يلتزم المؤجر بتسليم المكان المؤجر للمستأجر للانتفاع به ويعتبر توقيع الطرف الأول على هذا العقد محضراً بتسليم المستأجر المكان .

- الترميمات يلتزم المؤجر بالترميمات الضرورية إما المستأجر فيلتزم بالترميمات التأجيرية فقط ولا يحق للمستأجر مطالبة المؤجر بإجراء أية ترميمات إلا في حدود القانون ووفقا للظروف التى يراها الموجر دون إن يكون للمستأجر مطالبة الموجر بأي تعويضات وللمالك إن يشرع في بناء ادوار عليا دون أن يكون للمستأجر الحق في منعة أو مطالبة بأي تعويضات بسبب هذا العمل .

حالة المكان يقر المستأجر بأنة قد عاين الوحدة بنفسه وقبلها بالحالة التى هي عليها مستوفيا كل لوازمها من أبواب ونوافذ وزجاج وأدوات صحية وكهربائية كما يتعهد بالمحافظة عليها وصيانتها بما يتفق والاستعمال للوحدات المماثلة ويمتنع عن إجراء تغييرات أو بناء ما يقر بسلامة العقار وإلا اعتبر هذا مفسوخا فورا مع إلزام المستأجر بإعادة المكان إلى ما كان علية فضلا عن إلزامه بكافة التعويضات التى تترتب على ذلك.

بيع العقار في حالة بيع العقار لا يحق للمشترى فسخ هذا العقد إلا بعد انتهاء المدة المحددة وعلية إن يخطر المستأجر برغبته في التجديد أو الانتهاء وذلك قبل انتهاء المدة كمدة لا تقل عن ستة أشهر بانذر رسمي أو خطاب موصى علية بعلم الوصول.

اختصاص القضاء المستعجل تختص محكمة الأمور المستعجلة بالحكم بطرد المستأجر في حالة مخالفة لأي شرط من شروط هذا العقد بما يتفق واختصاصات القضاء المستعجل كما يكون الاختصاص المحلى للمحكمة التابع لها العقار . الموطن المختار يقر المستأجر أن العين المستأجرة موطنا مختاراً له وكل خطاب أو إعلان يرسل له فيه يعد قانونيا .

- أحكام القانون: كل ما لم يذكر بهذا العقد يخضع لأحكام القانون المدني . نسخ العقد تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بهذا عند اللزوم .

 طـرف اول( مؤجـر )                            طرف ثانى ( مستأجر )

التوقيع/                                             التوقيع/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 12039 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2011 بواسطة ashrafassy

أشـــرف محمـــد عـاصـــــى

ashrafassy
"إن المحاماة عريقة كالقضاء ، مجيدة كالفضيلة ، ضرورية كالعدالة ، هي المهنة التي يندمج فيها السعي إلى الثروة مع أداء الواجب حيث الجدارة والجاه لا ينفصلان ،المحامي يكرس حياته لخدمة الجمهور دون أن يكون عبداً له، ومهنة المحاماة تجعل المرء نبيلاً عن غير طريق الولادة ، غنياً بلا مال »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,083,036