خامساً: أهداف الشركة القابضة:

 يهدف تاسيس واعلان قيام الشركة القابضة كمشروع عربى استثمارى مشترك للانتاج (الصيد البحرى وتربية الاحياء المائية) وتصنيع وتسويق وتجارة الاسماك لتحقيق الامن الغذائى فى مجال الاسماك فى الدول العربية لتعظيم مساهمة الاسماك فى الامن الغذائى العربى وفق الاهداف والاليات الأتية والتفاصيل فى الاتى

أهداف عامة من أهمها:

     1- توفير فرص العمل ومكافحة الفقر من خلال النشاط الإنتاجي والتجارى والتصنيعى.

 -2الاستفادة من الفوائض المالية العربية للاستثمار في المنطقة العربية خاصة فى المصايد البحرية والأنشطة المرتبطة بها والتجارة البينية.

 -3الحفاظ على مخزونات الأسماك في المياه العربية المستغلة من قبل الأساطيل الأجنبية من الاستنزاف والتدهور ليكون الاستثمار العربى بديلاً أو منافساً للاستثمار الاجنبى ومشاركاً الاستثمار الوطنى المحلى.

 -4إنشاء وتحديث وتأهيل البنية الأساسية للصناعات السمكية والتجارة وتسويق الأسماك في عديد من الدول العربية.

 -5تنشيط التجارة السمكية العربية البينية بتوفير الأسماك إلى الدول العربية ذات العجز في الإنتاج أو انخفاض في معدلات الاستهلاك أو لموجهة الطلب المتزايد على الأسماك

 -6تعظيم دور القطاع الخاص في الأنشطة والمشروعات في مجالات الغذاء ومنها الصناعات السمكية للحد من تداعيات مشكلة توفير الغذاء وارتفاع أسعاره.

 -7زيادة الاعتماد على الاستثمارات العربية وتقليل أيه آثار سلبية للعوامل الخارجية.

 -8نشر التقنيات ذات الكفاءة الانتاجية والاقتصادية لتنمية الاستزراع السمكي وخاصة الاستزراع وتربية الاسماك البحرية وفى كافة الدول العربية.

أهداف مباشرة

1 - تهدف الشركة الى انتاج الاسماك وخاصة الأسماك السطحية (العائمة) من الاسماك القاعية وذلك للاستثمار فى المصايد البحرية وخاصة فى الدول العربية ذات الميزة النسبية فى هذا المجال وتنفيذ مشروعات الشركة على مراحل ويمكن تنفيذ المرحلة الاولى فى موريتانيا والمغرب واليمن ودول أخرى مثل تونس وسلطة عمان ومن خلال انشاء اسطول للصيد البحرى والانشطة المرتبطة به أو تطوير المشروعات القائمة فى هذا المجال وتحدد كميات الانتاج من الاسماك على اساس نوع وحجم مراكب وسفن الصيد وخاصة المتخصصة بصيد الأسماك السطحية وفى ضوء ما تتوصل اليه دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع الصيد البحرى الذى سوف تنفذه الشركة  وبعد ان يقره مجلس إدارتها وموافقة الدول المستضيفة للنشاط .

2 - إنشاء صناعات سمكية متطورة وكبيرة بتحويل المادة الخام الى منتجات القيمة المضافة وانتاج دقيق السمك واستخراج الزيوت السمكية لزيادة الكفاءة الاقتصادية والإنتاجية للمشروع من خلال تأهيل وتحديث وانشاء مصانع ومعامل الصناعات السمكية فى عديد من الدول العربية ويمكن تنفيذ المشروع بالدول العربية ذات الاهمية والمميزة النسبية بالمصايد البحرية وذلك لارتباط هذا المجال بالصيد البحرى.

3- زيادة الانتاج من الإستزراع السمكي وتربية الاحياء المائية والتوسع في هذه المشاريع مع التركيز علي الاستثمار فى الإستزراع البحري وتنميته باستخدام التقانات الحديثة فى جميع الدول العربية ويمكن بدأ المشروع فى مرحلته الاولى فى عديد من الدول العربية منها (تونس ومصر والعراق والجزائر واليمن والسودان والسعودية) وذلك من خلال انشاء البنية الاساسية لتربية الاحياء المائية والانشطة المرتبطة بها كانتاج الزريعة والاصبعيات بالتفريخ الاصطناعى وانشاء معامل تصنيع الاعلاف.

4- تنشيط التجارة البينية لتصدير مخرجات المشروع من الاسماك وفى مصادر أخرى من الاسماك البحرية والمستزرعة الى اسواق الدول العربية السمتوردة للاسماك وذات العجز فى الانتاج والاستهلاك والبالغ عددها (12) دولة عربية نسبة سكانها يزيد على نسبة  54.6% من سكان الوطن العربى ومتوسط استهلاك الفرد فيها لا يزيد على2.52 كجم على اساس كمية الانتاج  لعام  2012لتلك الدول والاحتياجات كبيرة قد تصل الى   1313ألف طن حتي تزداد سنوياً بنسبة زيادة نسبة السكان على الاقل لتنفيذ مشروعات الشركة فى كل المجالات المشار اليها فى الاهداف المباشرة للوصول الى متوسط استهلاك  6.5كجم/فرد/سنة في الدول المذكورة.

سادساً: مقومات انشاء الشركة القابضة
تتوفر بالدول العربية كل المقومات الأساسية وهى :

<!--توفر المادة الخام (الأسماك والأحياء البحرية) فى المصايد البحرية حيث تتوفر مخزونات سمكية بحرية تقدر باكثر من 7.8 مليون طن قابل للاستثمار دون التأثير سلباً على تلك المخزونات.

<!--توفر رؤوس الأموال العربية ومن مختلف المصادر المالية (الحكومية والقطاع الخاص والصناديق والهيئات العربية الاستثمارية التمويلية.

3.    وجود الأسواق العربية الواسعة لتسويق منتجات المشروع من الأسماك حيث تستورد الدول العربية كميات كبيرة من الاسماك بلغت بحدود 2571 مليون دولار من حيث القيمة وبحدود 1049 الف طن من حيث الكمية عام 2012 اما صادرات الدول العربية فقد بلغت بحدود 3375 مليون دولار من حيث القيمة ونحو 1089.9 الف طن من حيث الكمية (لم يتم حساب كمية صادرات الاسطول الاجنبى العامل في المياة الموريتانية وفي حال احتساب ذلك ستكون كمية الصادرات 1872 الف طن).

<!--وجود القوانين والتشريعات الداعمة لتشجيع الاستثمار السمكي في معظم الدول العربية.

<!--وجود البنية الأساسية بالشكل الذى تسمح ببدء نشاط الشركة المختلفة (موانئ الصيد ومخازن التبريد والتجميد ومصانع للتعليب وحتلى مراكب الصيد.

<!--[if !supportLists]-->6. توفر الظروف الملائمة ووجود المواقع والمناطق البحرية المناسبة والتجارب الناجحة والاهتمام المتزايد من الدول العربية بالاستزراع السمكي وتربية الاحياء المائية بما يشجع على الاستثمار والتجارة فى هذا المجال.

<!--توفر مخزونات سمكية كبيرة من الاسماك السطحية فى مياه عديد من الدول العربية لا تزال غير مستغلة خاصة بالمحيط الاطلسي والمحيط الهندى. 

سابعا : فرص ومجالات استثمارات الشركة القابضة :

تقوم الشركة القابضة بالاستثمار فى المجالات الآتيه:

<!--[if !supportLists]-->1.الاستثمار فى المصايد البحرية والأنشطة المرتبطة فيها بإنشاء اسطول عربى للصيد البحرى وإنشاء وتأهيل وتوسيع موانئ الصيد وشباك الصيد ومخازن التجميد والتبريد.

<!--الاستثمار فى مجال الاستزراع السمكى وتربية الاحياء المائية والأنشطة المرتبطة فيها بإدخال التقنيات الحديثة وأنظمة التربية المتطورة وانشاء المفرخات ومصانع الاعلاف.

<!--الاستثمار فى تطوير الصناعات السمكية والمنتجات ذات القيمة المضافة وإنتاج دقيق السمك وزيوتها.

<!--الاستثمار فى مجالات التجارة البينية العربية بالأسماك ومنتجاتها وتطوير البنية الاساسية للتسويق والنقل البحرى الملائم لهذه المنتجات الغذائية السريعة التلف.

<!--والجدير بالاهتمام بأن تلك المشروعات وفرص ومجالات الاستثمار يتم تنفيذها على مراحل من قبل الشركة بالاتفاق والتعاون والتنسيق مع الدول العربية المستضيفة لتلك المشروعات وعلى أساس دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لكل مشروع أو نشاط تخطط الشركة تنفيذه ، وسيتم تفصيل  مشروعات وخطة عمل الشركة القابضة فى النقطة ثامنا.

<!--مصادر الاستثمار والتمويل: ومن أهم مصادر تمويل الشركة وتوفير استثماراتها المطلوبة تنفيذ مشاريعها ونشاطاتها الانتاجية والتجارية فى الدول العربية.

<!--[if !supportLists]-->i. القطاع الحكومى أو القطاع العام (الشركات ، الصناديق التمويلية والاستثمارية والتنموية).

<!--القطاع الخاص (افراداً وشركات .... وغيرها).

<!--[if !supportLists]-->iii.  المنظمات المهنية والتعاونية وغرف التجارة والصناعة والزراعة وصناديق الاستثمار والتمويل فى البلاد العربية.

<!--مؤسسات العمل العربى المشترك الاستثمارية والتمويلية.

<!--البنك الإسلامى للتنمية.

<!--مصادر تمويلية واستثمارية أخرى.


المصدر: د/ محمود راضى الأمين العام للاتحاد التعاونى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 681 مشاهدة
نشرت فى 29 أكتوبر 2014 بواسطة arabfish

ساحة النقاش

wanees77

شركة هامة وتطور جميل ومفيد لقطاع الثروة السمكية وخاصة لمصر ... ولكن نحن نعيش فى دولة غالبها الفساد (( المفسدين أكثر من المصلحون )) فمن هو رئيس مجلس الادارة .... أعتقد إنه رئيس الهيئة المدعو خالد الحسنى وهو حاصل عل الدكتوراة بطريقة غير مشروعة لا يعتد بها بالجامعات المصرية ... ألم يكن مؤهله محاسب ليرئس الهية العامة ويقوم بتنمية الثروة السمكية ... نرفع الامر الى السيد وزير الزراعة بإتخاذ اللازم نحو تعيين رئيس مجلس إدارة للهية لشخص من إختصاصة تنمية الثروة السمكية

الدكتور/ محمود راضى

arabfish
الأمين العام للإتحاد العربى لمنتجى الأسماك »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

179,689