<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-bidi-font-family:Arial;} </style> <![endif]-->

الاتحاد العربي لمنتجي الأسماك                    

وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري

          الأمانة العامة         

الجمهورية التونسية

 

المعلومات الأساسية الأولية

حول الندوة العربية للاستزراع وتربية الاسماك والاحياء المائية

 في الدول العربية - الافاق والتحديات

تونس /20-21 /اكتوبر /2010

الخلفية:

      تعانى المخزونات السمكية المعروفة والمصايد التقليدية في معظم مناطق الصيد الرئيسية في المحيطات والبحار حالة تدهور واستنزاف قد وصل الصيد البحري العالمي الى حدود امكانياته مما اصبحت التنمية المستدامة تشكل اهم التحديات في قطاع الثروة السمكية وفي كافة مجالاتها .كذلك اكدت الدراسات استمرار الطلب على لحوم الاسماك مستقبلا وبشكل ملحوظ وعجز المصايد الطبيعيه البحرية والداخلية عن تلبية الطلب (مجموع انتاجها يتراوح بين 87 و93 مليون طن سنويا) ولا يتوقع ان يزيد انتاجها على 100 مليون طن مستقبلا . مما جعل دول العالم التوجه الجاد والاهتمام الكبير نحو تنمية الاستزراع السمكي واصبح في السنوات الاخيرة توجها ونهجا عالميا وقد حقق قطاع تربية الاسماك زيادة كبيرة في الانتاج وخاصة نهاية التسعينات وقد بلغ الانتاج العالمي من تربية الاسماك عام 1998 قرابة (30) مليون طن واستمر بنموه السريع جدا حتى وصل الى قرابة 67 مليون طن عام 2006 ومستمرا بالزيادة ويتوقع ان يصل الى قرابة (80) مليون طن عام 2030 وذلك لادامة معدل استهلاك الفرد من الاسماك البالغ 16.7 كيلو غرام/سنة.

     اما قطاع الاستزراع السمكي وتربية الاحياء المائية في الوطن العربي قد بدء نموه بعد عام 1985 الذي بلغ انتاجه 45.5 الف طن واستمر بالنمو حتى وصل عام 1999 نحو 246 الف طن وعام 2008 قرابة 744 الف طن وبذلك تضاعف 15 مرة ، ويمثل 19% من مجموع الانتاج العربي السمكي البالغ بحدود 3918 الف طن وتمثل تربية الاسماك في المياه العذبة اكثر من 90 % مع ضعف كبير في التوسع وانتاج تربية الاسماك البحرية. وانطلاقا من ان كافة الدول العربية تطل على سواحل بحرية فيها عديد من المواقه والمناطق الصالحة والملائمة لتربية الاسماك والاحياء البحرية والتى لاتتداخل مع الانشطة الساحلية الاخرى كالصيد البحري والزراعة والصناعة والسياحة والبترول وغيرها مع الاهتمام الكبير بالبعد البيئي والتكامل بين الانشطة المذكوره من جانب اخر فأن هناك انحسار وندره في المياه العذبة (الانهار والسدود والخزانات والاهوار والمستنقعات وغيرها) وهذا ما يؤكد على ضرورة التوجه المدروس والاعتماد على دراسات الجدوى المؤكدة للاستزراع وتربية الاسماك البحرية وتوفير مستلزمات ومقومات هذا النشاط الهام .

     في عام 1983 نظم الاتحاد الندوة العربية الاولى تلتها وحسب رغبة الدول العربية ست ندوات متخصصة حول الاستزراع وتربية الاحياء المائية كشفت جميعها وخاصة الاخيرة منها عن تنوع فرص وتطوير الاستزراع السمكي بما فيها الانظمة والتقنات والاستخدام الامثل للمياه العذبة والجوفية والتوسع في الاستزراع البحري كذلك انتاج الزريعه(الاصبعيات) وتصنيع الاعلاف من مصادر محلية وغير تقليدية والتأكيد على تبادل النتائج الناجحة مع التركيز على البعد البيئي كذلك الاهتمام بتطوير دور العمل المؤسساتى في هذا المجال. وللآهمية التوسع وتطوير الاستزراع السمكى في الدول العربية فقد حان الان وقت تقويم وتقييم مدى النجاح والاستراتيجيات بعد مرور اكثر من 25 عاما من تلك اللقاءات وخاصة الاخيرة منها من خلال تنظيم الندوة العربية الثامنه حول (الاستزراع وتربية الاسماك- الافاق والتحديات) التى ستعقد للفترة 20-21/10/2010 بمدينة تونس بالتعاون مع وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والادرات والمراكز المتخصصة بهذا المجال في الجمهورية التونسية. كذلك سيقوم الاتحاد بمفاتحة المنظمات العربية ذات العلاقة ومنظمة الاغذية والزراعة للتعاون معنا كجهات منظمة لهذا الملتقى.

الاهداف:

·        مراجعة الحالة الراهنة للاستزراع وتربية الاسماك والاحياء المائية وتأشير النجاحات وتحديد المعوقات بالدول العربية في ظل التطور الكبير الحاصل اقليميا وعالميا في هذا المجال.

·        تقييم وتقويم الاستراتيجيات والفرص وحجم التحديات التى تواجه الاستزراع السمكي حاليا ومستقبلا وخاصة الجوانب البيئية والتسويقية والانتاجية والاقتصادية.

·        تشجيع التوجه نحو الاستزراع وتربية الاسماك البحرية وتعظيم العائد الاقتصادي منها وفي المياه العذبة.

·        الخروج برؤى واضحة ومحددة حول تطوير تربية الاسماك حسب ظروف كل دولة عربية وايجاد اليات وفرص للتعاون العربي في هذا المجال والاستفادة من تجارب عديد من دول العالم في هذا المضمار.

 

محاور و موضوعات الندوة

1.     خطط وبرامج وتجارب الدول العربية في تنمية وتطوير الاستزراع وتربية الاسماك ومدى الاستفادة من التجارب العالمية

2.     الامكانيات المتاحة لتربية الاسماك البحرية والمياه العذبة والنظم والتقنات المستخدمة (الموارد المائية – المناطق المواقع البحرية –انواع الاسماك – البعد البيئي –الخبرة – التمويل .... وغيرها).

3.     البعد البيي وتأثيره على التوسع وانتاجية تربية الاسماك والاحياء المائية.

4.     الادارة الساحلية المتكاملة (تربية الاسماك البحرية وعدم التداخل مع الانشطة الساحلية الاخرى ).

5.     التكامل بين الزراعة (الفلاحة وتربية الاسماك)

6.     التحديات التى تواجه الاستزراع وتربية الاسماك في الدول العربية وافاق المستقبل

7.     مجالات التعاون بين الدول العربية والتأكيد على الاتي:

­         التعاون التقنى في مجال تربية الاسماك البحرية واسماك المياه العذبة.

­         التعاون التجاري (السوق – الاعلاف – الزريعة "الاصبعيات"..... وغيرها ).

­         الاصناف المستزرعة وادخال اصناف ذات قيمة اقتصادية وسوقية عربيا ودوليا.

­         فرص ومشاريع استثمارية  ودراسات الجدوى.

­         تنفيذ بحوث تطبيقية مشتركة في مجال الاستزراع وتربية الاسماك والاحياء المائية بما يخدم زيادة الانتاجية والعائد الاقتصادي وتدعيم نجاح خطط الدول العربيه في هذا المجال.

   الجهات المدعوه للمشاركة

­         الوزارات والجهات والشركات والخبراء ذات العلاقة بالثروة السمكية للدول العربية.

­         مجلس ادارة الاتحاد العربي لمنتجي الاسماك.

­         الهيئات والمنظمات والشركات والاتحادات العربية والدولية ذات العلاقة بالثروة السمكية.

 موعد ومكان انعقاد الندوه:

    تعقد في الفترة 20-21/اكتوبر/2010 الموافق 13-14/ذي القعدة في مدينة تونس واخر موعد لأستلام اوراق العمل والدراسات والمداخلات 7/10/2010 على ان تسلم على CD  خلال اعمال الندوة.

  الاتصالات والمراسلات:

­         السيد الامين العام للاتحاد العربي لمنتجي الاسماك – مكتب القاهرة 4 ش الطيران – مدينة نصر / تيلفاكس 22620117-0202 - تليفون 0020145965234

البريد الالكتروني [email protected]

­         السيد محرز بسته /الادارة العامة للصيد البحري وتربية الاسماك – رئيس مكتب الاتحاد-1002 تونس – 30 نهج الان سافاري

فاكس 71799401-216 -

تليفون 248020070-216

البريدالالكتروني [email protected]

ساحة النقاش

الدكتور/ محمود راضى

arabfish
الأمين العام للإتحاد العربى لمنتجى الأسماك »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

179,324