<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

 بســــم الله الرحمـــن الرحيــم

البيان الختامي و التوصيات

للندوة العربية الثامنة حول الإستزراع و تربية الأسماك و الأحياء المائية – الأفاق و التحديات

للفترة من 20 إلى 21 / أكتوبر/2010 تونس

       إستمرارا  للجهود الكبيرة للإتحاد العربي لمنتجي الاسماك في دعم أنشطة و تنمية تطوير الثروة السمكية في الوطن العربي ، وإنطلاقا من أهمية الإستزراع و تربية الاسماك هذا المجال الواعد في الدول العربية و الدور الكبير الذي يمكن أن يلعبه في دفع جهود و خطط تطوير الثروة السمكية و تعزيز مساهمتها في دعم الأمن الغذائي العربي.

       عقدت الندوة العربية الثامنة للإستزراع و تربية الاسماك و الأحياء المائية- الافاق و التحديات التي نظمها الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك بالتعاون مع وزارة الفلاحة و الموارد المائية و الصيد البحري بالجمهورية التونسية وذلك للفترة 20-21/أكتوير/2010/ تونس تحت رعاية معالي الأستاذ عبد السلام منصور وزير الفلاحة  و الموارد المائية و الصيد البحري و هي حلقة من سلسلة الندوات المتخصصة التي نظمها الإتحاد في السنوات السابقة في مجال تربية الأسماك .

       و تم إفتتاح أعمال الندوة بكلمات السيد الأستاذ الدكتور الهاشمي الميساوي ممثلا عن معالي وزير الفلاحة و الموارد المائية و الصيد البحري و الدكتور محمود راضي حسن الأمين العام للإتحاد العربي لمنتجي الأسماك. و شارك فيها ممثلو الدول العربية – جمهورية مصر العربية و الجمهورية التونسية والمملكة المغربية والجمهورية اليمنية والجمهورية الإسلامية الموريتانية والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية العراق و سلطنة عمان.

 

       كما شارك فيها المنظمات العربية و المهنية:

-         الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك

-   مشروع أنظمة معلومات الإستزراع المائي لدول البحر الأبيض المتوسط (سيبام) التابع لمنظمة الأغذية و الزراعة / تونس

-         الإتحاد التعاوني للثروة المائية /جمهورية مصر العربية

-         معهد التخطيط القومي /جمهورية مصر العربية

كما شارك في الندوة عديد من الخبراء و المختصين التونسيين و المؤسسات التونسية ذات العلاقة بالندوة و التي أثرت الندوة بمداخلاتها و هي :

-         الإدارة العامة للصيد البحري و تربية الأسماك

-         الإتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري

-         المجمع المهني المشترك لمنتوجات الصيد البحري

-         المركز الفني لتربية الأحياء المائية

-         المعهد الوطني لعلوم و تكنولوجيا البحار

-         المعهد العالي للصيد البحري و تربية الأحياء المائية ببنزرت

-         المكتب الفرعي لشمال إفريقيا/منظمة الأغذية و الزراعة للأمم لمتحدة

-         شركة "بيومار" لصناعة و توزيع الأعلاف السمكية

-         شركة "زو كنترول" مصر للتصنيع و التجارة

وبعد الانتهاء من تقديم الدراسات وأوراق العمل والمداخلات وعرض الفرص الاستثمارية للمشروعات السمكية في مجالات تربية الأسماك و تسويق و تجارة الأسماك  ومن خلال المناقشات و الحوار المفتوح انتهت أعمال الندوة بالتوصيات الآتية:

التوصيات:

1.  دعوة المنظمة العربية للتنمية الزراعية للاهتمام بقطاع الأسماك و الأحياء المائية، خاصة الجوانب الفنية و الإقتصادية و البيئية،و تحديد فرص الإستثمار المتاحة في الدول العربية، و عرضها على مؤسسات التمويل    و الإستثمار و رجال الأعمال و المستثمرين العرب في مجال الإنتاج  و التجارة و بالتعاون مع الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك و الذي يتولى متابعة تنفيذ هذه الأنشطة مع المنظمة.

2.  مواصلة جهود الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك مع جامعة الدول العربية لإنشاء المجلس العربي للثروة السمكية في الإطار الذي تم إقتراحه في مؤتمر الجزائر عام 2001،و مؤتمر صنعاء عام 2002، و الإجتماع الوزاري الذي عقد في صنعاء عام 2006 و المقدم من المندوبية الدائمة للجمهورية اليمنية إلى المجلس الإقتصادي و الإجتماعي حيث يتولى المجلس المقترح تحديد الأهداف و البرامج الإستراتيجية لقطاع الثروة السمكية العربية، و إيجاد آلية لتوحيد الرؤى و المواقف العربية تجاه القضايا الدولية المتعلقة بالمصائد الطبيعية و الإستزراع المائي مع التأكيد على عدم وجود إزدواجية بين المجلس المقترح و المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

3.  تكليف الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك بمواصلة جهوده مع كل من الهيئة العربية للإستثمار و الإنماء الزراعي و المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، و الشركة العربية لمصائد الأسماك لإعداد دراسة جدوى لشركة لتسويق   و تجارة الأسماك.

4.  تكليف الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك بإتخاذ الإجراءات لضم الإتحادات الوطنية و التنظيمات التعاونية في مجال الثروة السمكية إلى عضوية الإتحاد.

5.  –قيام الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك بإتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء موقع إلكتروني يتضمن الدراسات و البحوث و المداخلات التي تعرض في الندوات و المؤتمرات التي ينظمها و ذلك بالتعاون  مع الدول العربية   و ذلك لتعميم الإستفادة منها.

 

6.  قيام الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك بالإتصال بالمكاتب الإقليمية لمنظمة الأغذية و الزراعة التابع لها الدول العربية لتنظيم لقاءات بين مجموعات الخبراء في مجال تغذية الأسماك و تربية الأصناف المحلية ،بهدف تنويع الإنتاج ،و كذلك المعاونة في استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تحديد مواقع الإستزراع المائي في المناطق الساحلية و تربية الأسماك في المناطق البحرية البعيدة و إجراء بحوث لتوفير أعلاف منخفضة التكلفة و تأثير التغييرات المناخية على الإستزراع المائي.

 

7.  نظرا للأهمية الكبيرة في توفير الأعلاف في تنمية الإستزراع المائي فقد أوصى المشاركون بقيام الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك و بالتنسيق مع منتجي الأعلاف بإجراء دراسة فنية و إقتصادية لإنشاء مشروعات مشتركة لتصنيع أعلاف متخصصة للأسماك.

 

توصـيــــــــات عــــــــــامـــــــــة

 

1)    رفع برقية شكر و تقدير إلى معالي الأستاذ عبد السلام منصور وزير الفلاحة و الموارد المائية و الصيد البحري على دعم و رعاية و استضافة تونس لهذه الندوة.

 

2)   يتوجه المشاركون في المؤتمر بالشكر و التقدير لكل من الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك و وزارة الفلاحة و الموارد المائية  و الصيد البحري و الإدارة العامة للصيد البحري و تربية الأسماك على تنظيم هذه الندوة الهامة.

3)   تفويض سعادة الأمين العام للإتحاد العربي لمنتجي الأسماك باتخاذ كافة الإجراءات والاتصال بالجهات المعنية لأتحاذ الإجراءات الكفيلة لتنفيذ ومتابعة توصيات الندوة .

4)   يعبر المشاركون في الندوة عن بالغ شكرهم وصادق تقديرهم للجهود المخلصة والكبيرة التي يبذلها الدكتور / محمود راضي حسن الأمين العام للإتحاد العربي لمنتجي الأسماك لتطوير و  تنمية الثروة السمكية في الوطن العربي و في تفعيل وتنشيط العمل العربي المشترك  علي مستوى الدول العربية وفي نطاق المنظمــات العربيــة و الدوليــة وعقـــد مثل هذه اللقاءات الهامة و في كافة مجالات الثروة السمكية (الإستثمار و التجارة) ،الصيد البحري ، المعلومات و الإحصاءات ، الإستزراع السمكي  و غيرها. 

5) كما تتوجه الندوة بشكرها وتقديرها إلى الدول العربية المشاركة في فعاليات هذه الندوة، والشكر موصول إلي المنظمات العربية و الدولية و المهنية و إلى وزارة الفلاحة و الموارد المائية و الصيد البحري و الإدارة العامة للصيد البحري و تربية الأسماك  وكافة الجهات المشاركة بالجمهورية التونسية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،

ساحة النقاش

الدكتور/ محمود راضى

arabfish
الأمين العام للإتحاد العربى لمنتجى الأسماك »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

179,332