<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

مذكرة لجنة الصياغة

 للبيان الختامي والتوصيات حـــول مقترح مشــروع إنشاء المجلس العربي للثروة السمكية

نظراً لأهمية الاستراتيجية للثروة السمكية والأحياء المائية في ظل الظروف الوطنية والإقليمية السائدة ومدى إسهامها في الناتج المحلي الإجمالي للعديد من البلدان العربية، وفي زيادة الموارد المالية بالنقد الأجنبي للدول العربية المصدرة للأسماك والمنتوجات السمكية، وتوفير فرص العمل في الأنشطة الصناعية والتجارية المرتبطة بالثروة السمكية.

ونظراً للمعوقات الراهنة المتمثلة في المخاطر التي تواجه الدول العربية فيما يتعلق بحماية الموارد السمكية في مياهها  الاقتصادية الخالصة ولضمان حقوق الدول العربية في حماية موارد ثروتها السمكية والاستفادة المثلى منها.

وبالأخذ في الاعتبار ضرورة تفعيل المشاركة العربية في المنظمات والمحافل الإقليمية والدولية المختصة بإدارة الموارد السمكية وحماية بيئاتها، وضمان إسهام الدول العربية في رسم السياسة الدولية ووضع الاستراتيجيات ذات العلاقة ومشاركتها في الأمن الغذائي العالمي.

وعملاً بما أوصى به المؤتمر العربي الثالث لتنمية الصيد البحري الذي عُقد(بصنعاء /أكتوبر/200م)، وبعد تدارس الموضوع في الاجتماع الوزاري للوزراء المسؤولين عن الثروة السمكية في الوطن العربي يومي 25 و 26نوفمبر2006م في صنعاء.

<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

اقر المجتمعون ما يلي:-

أولاً:- مشروع إنشاء " المجلس العربي للثروة السمكية" من الدول الأعضاء بالجامعة العربية ممثلة بالوزراء المسؤولين عن الثروة السمكية ومقره الدائم مدينة صنعاء.

ثانياً:- تتولَّي الأمانة العامة للجامعة العربية-بعد تصديقها على إنشاء المجلس العربي للثروة السمكية –إعداد مشروع أولي للنظام الأساسي يُعرض على الدول الأعضاء في المجلس لمراجعته وتقديم ملاحظاتهم بشأنه، ويعاد للأمانة العامة للجامعة العربية لإعداد المشروع النهائي وتقديمه للمجلس العربي للثروة السمكية للتصديق عليه في أول اجتماع له.

يهدف المجلس إلى تحقيق أهداف قانونية تنظيمية وأخرى اقتصادية تنموية وكذا بحثية علمية تتمثل فيما يلي:

أولاً: التشاور العربي الفعال حيال القوانين والموضوعات ومسودات الاتفاقيات الدولية والقضايا السمكية القانونية الأخرى التي تواجه الدول العربية دولياً لِتَبَنِّي مواقف متناسقة تضمن الحقوق العربية في مجالات إدارة الموارد البحرية الحيه والحقوق السيادية على المياه العربية.

ثانياً:- وضع سياسات لإقامة مشروعات اقتصادية وتنموية في القطاع السمكي وأبرزها تعظيم العائد الاقتصادي للأنشطة العربية السمكية.

ثالثاً: تعزيز التعاون العربي المشترك في مجالات التدريب والبحوث والمسوحات السمكية وإقرار برامج علمية سمكية عربية مشتركة من حيث المنهجية العلمية والتمويل.

ساحة النقاش

الدكتور/ محمود راضى

arabfish
الأمين العام للإتحاد العربى لمنتجى الأسماك »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

184,769