<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

الباب الثاني

اهداف الاتحاد واختصاصاته

مادة (8): يهدف الاتحاد بصورة عامة الى تقديم الخدمات الاساسية للاعضاء عن طريق توفير المدخلات وتسهيل تسويق المخرجات وكذلك تنشيط العلاقات التجارية وتنمية وتنسيق العلاقات الصناعية والادارية والفنية وتدريب الكوادر في مجال صناعة الصيد السمكي بهدف توجيهها وحمايتها ودعمها وتطويرها.

 ولا يجوز للاتحاد ان يتدخل في المسائل السياسية او الدينية.

مادة (9): لتحقيق هذه الاهداف يقوم الاتحاد بما يلي:

أ-   العمل على توفير وتامين احتياجات الاعضاء من المدخلات اللازمة الاساسية من المواد الخام ومستلزمات الانتاج والتصنيع الثانوية من مواد التغليف والتعبئة والمواد الوسيطة والعمالة والوقود من داخل الوطن العربي باسعار مناسبة وتسهيل تبادلها بين الدول العربية ومعاونة الاعضاء على تسويق منتجاتهم النهائية والثانوية باسعار افضل على المستوى المحلي والعربي والعالمي والعمل كذلك على تنمية الاستهلاك العربي من الأسماك.

ب- تقديم التوصيات اللازمة للتوفيق بين مختلف انشطة اعضاء الاتحاد الانتاجية والفنية والصناعية والتجارية وحماية مصالحهم واقتراح وسائل متابعة تنفيذ برامج التعاون بينهم في هذه المجالات والتنسيق بين مشروعات التكامل الاقليمية في مجالات تنمية الأسماك انتاجا وتصنيعا وتسويقا والعمل على ازالة الصعوبات التي تحول دون تنفيذها. وكذلك تحديد اسس وملامح التخصص الاقليمي والانتاجي للصناعات السمكية وتحقيق التكامل والترابط بين الصناعات المختلفة في المنطقة العربية لزيادة كفائتها وارساء قاعدة عربية اقدر على رعاية العمل العربي المشترك لدعم التكامل الاقتصادي العربي في هذه المجالات.

جـ- تطوير المنشآت والشركات القائمة والعمل على استغلال كافة طاقاتها الانتاجية ومعاونة المؤسسات الصغيرة الراغبة في ذلك لتكوين منشآت قطاعية بحجم اقتصادي بهدف تحسين نوعية المنتجات وحفض التكلفة ورفع معدلات الانتاج.

د-   متابعة التطورات التكنولوجية في المجال السمكي العالمي لمعاونة الاعضاء على تبادل حق المعرفة بغرض تطوير وتحديث صناعة صيد الأسماك العربية وحل مشاكل الانتاج التي تواجههم وكذلك اعداد الدرسات الفنية والاقتصادية وتقديم الاستشارات والمعرفة للاعضاء وبحث مجالات تنمية صناعة صيد الأسماك وتنويع منتجاته واساليبه ووسائلها ومتطلباتها التكنولوجية والبشرية والاقتصادية وارساء  قواعد الصناعات الحفظية السمكية وتنفيذ السياسة الاستثمارية السمكية.

هـ- معاونة دول الاعضاء على اجراء عمليات المسح السمكي في مياهها الاقليمية الداخلية لتحديد المخزون السمكي كما ونوعا وتوقعاته المستقبلية ودراسة الكتلات المائية المختلفة على المستوى العربي، لاستخدام الموارد الذاتية القطرية الى اقصى حد ممكن على اسس اقتصادية سليمة وارساء المؤشرات الدالة على النتائج الاقتصادية للانشطة الاستثمارية وتوفير المعلومات عن الطاقة البشرية في كل من دول الاعضاء.

و-  ترشيد اعمال التجارة والتشغيل والصيانة في مصانع ومعامل الأسماك والمنتجات السمكية التي يمتلكها الاعضاء وتشجيع وتنمية الموارد البشرية والخبرات العربية في هذه الصناعة وتوفير احتياجاتها من الايدي المدربة فنياً وادارياً وكذلك المعاونة في تنمية التكوين المهني والتقني للعاملين القادر على توفير الخدمات والاستثمارات عن طريق تنظيم واعداد برامج التدريب المهني اللازمة للاحتياجات الدولية العربية ومتابعة تنفيذها.

ز-  توفير الاحصائيات الفنية والاقتصادية والتجارية والسعرية والسوقية على المستوى القومي والعالمي وتصنيفها وتبسيطها وتحليلها والعمل على نشرها وتوزيعها بين دول الاعضاء وكذلك تسهيل تبادل البيانات والاحصائيات الفنية والاقتصادية والتجارية والمساهمة في الندوات والمؤتمرات العربية والعالمية الخاصة بتنمية وتحديث الثروة السمكية ومستلزماتها الضرورية والتعريف بتطورات الصناعة العالمية المتقدمة ومتطلبات السوق العالمي وسياسات العرض والطلب بالنسبة للمواد الاولية الوسيطة والنهائية وتوطيد الصلات مع الاتحادات النوعية والمنظمات العربية والدولية ذات الاغراض المشابهة.

ح-  اقتراح التشريعات الاقليمية المتعلقة بعمليات الصيد وحماية الصناعات السمكية العربية ووسائل تداولها ونقلها وتسويقها وبحث امكانات التعاون الدولي في هذا المجال. وكذلك اقتراح تشريعات عربية موحدة لحماية الثروة السمكية في الوطن العربي ودراسة مدى مطابقتها للتنظيمات المحلية للاتفاقية الدولية الهادفة الى حماية الثروة السمكية وحسن استغلالها مع الاخذ بعين الاعتبار تشريعات حماية البيئة وتلوث المياه.

ط-  حصر رؤوس الاموال العربية التي يمكن توجيهها للمشروعات المشتركة في المجالات المعنى بها الاتحاد حسب اولوياتها وربحيتها بناء على ما تسفر عنه دراسة جدواها الاقتصادية والفنية وتوفير الاموال اللازمة لصناعة صيد الأسماك بما يحقق الاكتفاء الذاتي والاستغناء عن الاستيراد مع توفير فائض يسمح بغزو الاسواق الخارجية.

ي-  دراسة القدرة الاستيعابية للاسواق العربية قطريا واقليميا وموسمياتها ومعاونة الاعضاء على تسويق انتاجهم في الاسواق العربية اولا ثم التكامل مع الاسواق العالمية كمجموعة متضامنة عن طريق وضع سياسات سعرية مشتركة تتماشى مع الاسعار الدولية بقدر الامكان مع محاولة تنسيق اسعار التصدير للمنتجات المماثلة.

ك-  التعاون مع الاجهزة العربية الاخرى وتشجيع تأسيس شركات عربية مشتركة على مستوى الوطن العربي لما تمثله هذه الشركات من خطوات جدية وضرورية تساعد على التنسيق والتكامل في مجال انتاج وتصنيع وتسويق اسماك بما تخلقه من مصالح مشتركة وبما توفره من امكانات ضخمة للتنمية الصناعية السمكية.

ل-  لقتراح التشريعات اللازمة لتمكين الدول العربية من استغلال الثروة السمكية في المياه الاقليمية للدول العربية الاخرى والتي تجود بهذه الثروة.

م-   السعي الى عقد اتفاقيات خاصة للحصول على التكنولوجيا ومزايا تفضيلية للحصول على مستلزمات الانتاج والتصنيع وذلك الحصول على شروط افضل لتسويق المنتجات العربية.

ن-  المعاونة على حل الخلافات التي قد تنشأ بين الاعضاء او بين الاعضاء وغير الاعضاء وممارسة التحكيم عندما يطلب منه ذلك.

المادة (10): على الاتحاد تزويد الامانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بكافة البيانات والمعلومات والاحصاءات التجارية والاقتصادية والبشرية للربط بينها والوصول الى سياسات مشتركة وتعميق اوجه التعاون بين الاتحادات والمنظمات العربية الأخرى.

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 231 مشاهدة

ساحة النقاش

الدكتور/ محمود راضى

arabfish
الأمين العام للإتحاد العربى لمنتجى الأسماك »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

150,075