<!--<!--<!--

بســــم الله الرحمـــن الرحيــم

 

البيان الختامي و التوصيات

للمؤتمر العربي حول الاستثمار السمكي في الدول العربية الواقع و الأفاق المستقبلية الجمهورية اليمنية

للفترة من 23 إلى 24 / نوفمبر/2008م

برعـــــــــــاية من فخامـــــــــة الأخ علــي عبــد الله صالــح رئيس الجمهــــــــورية

و تحت شعار ( الاستثمارات العربية الأداة المحركة للتنمية السمكية العربية المستدامة)

وبدعوة من الاتحاد العربي لمنتجي الأسماك و الهيئـــة العربيــة للاستثمــار والإنمــاء الزراعــي و بالتعاون مع وزارة الثروة السمكية و الهيئة العامة للاستثمار بالجمهورية اليمنية .

أنعقد المؤتمر العربي حول الاستثمار السمكي في الدول العربية الواقع والأفاق المستقبلية في العاصمة صنعاء في الفترة من 23ـ 24/ نوفمبر/ 2008م.

وتتركز أهداف  و محاور  المؤتمر على التعرف على المجالات و الفرص الاستثمــارية في مجال الثروة السمكية وأسباب نجاحها و تحديد المعوقات ووضع الحلول المناسبة والاهتمام بتحسين مناخ الاستثمار ودعم المستثمرين كذلك بلورة مشاريع استثمـــارية في الدول العربيــة لتشجيـــع و جذب الاستثمارات العربية لزيادة مساهمة الأسماك في تعزيز و دعم الأمن الغذائي.

شارك في فعاليات هذا المؤتمر ممثلون عن (16) دولة عربية ( الأردن, البحرين, تونس, الجزائر, السعودية، السودان, سورية, العراق, عمان, فلسطين, ليبيا, مصر, المغرب, موريتانيا, اليمن ).

كما شارك في المؤتمر ممثلو الهيئات والمنظمات العربية ( الهيئة العربية للاستثمار  و الإنماء الزراعي , و الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك , و المنظمة العربية للتنمية الزراعية , و الشركة العربية لمصائد الأسماك ) إضافة إلى معهد التخطيط القومي و الإتحاد التعاوني للثروة المائية بجمهورية مصر العربية و شارك من الجمهورية اليمنية عديد من المسئولين في وزارة الثروة السمكية و مكاتبها ومؤسساتها في المحافظات  الساحلية والهيئة العامة للاستثمار وممثلون عن الوزارات و اتحــاد الغرف التجارية و الجمعية اليمنية لمصـدري الأسمـاك و عدد من الشركات الخاصة و المستثمرين والجهات ذات العلاقة في مجال الثروة السمكية .

وخلال الجلســــة الافتتاحيــــة ألقيت كلمة دولة رئيس مجلس الوزراء  في الجمهورية اليمنية الأخ / الدكتور علي محمد مجور،الذي ركز فيها على الإصلاحات التي اتخذتها جمهورية اليمن و منها إصدار التشريعات المشجعة لجذب الاستثمار بصورة عامة و السمكية بصورة خاصة مع التأكيد على أهمية التعاون و التكامل بين مختلف الدول العربية. كما أكد على حرص القيادة السياسية اليمنية ممثلة في فخامة الأخ/ على عبد الله صالح رئيس الجمهورية على دعم وحدة الصف العربي مع التأكيد على التضامن بين الشعوب العربية وتعزيز التواصل مع خلق المصالح الاقتصادية البينية استثمارية كانت أم تجارية مشيراً إلى الإصلاحات الاقتصادية والمالية والتشريعية بالجمهورية اليمنية لتشجيع الاستثمار وتعزيزه بما في ذلك الاستثمار في القطاع السمكي وإفساح المجال أمام المشاركة الإيجابية في التنمية .

وكذلك ألقيت كلمات كل من :

-   معـــــــــالي الأخ /محمـد صــالح شملان وزيــر الثروة السمكيــــــة،

سعادة الأخ / صلاح العطار رئيس الهيئة العامة للاستثمار ،

سعادة الأخ / الدكتور محمود راضي حسن الأمين العام للإتحاد العربي لمنتجي الأسماك،

الأستاذ / جلال بن شاذلي بدوي ممثل الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي .

و قد خلصت الكلمات إلى أن القطاع السمكي واعد و حيوي بتوفيره لفرص استثمارية متعددة في كافة المجالات (الإنتاج و الترويج و التحويل.....) فضلاَ عن إمكانية تجاوز المعوقات التي تقف أمام تنمية الاستثمارات في هذا القطاع وذلك بوضع برامج وسياسات من منظور عربي متكامل.

            و عقدت ثلاث جلسات عمل وجلسة ختامية قدمت فيها دراسات و أوراق عمل و مداخلات المنظمات والدول العربية كما يلي : -

الاتحاد العربي لمنتجي الأسماك والهيئة العربية للاستثمار و الإنماء الزراعي و المنظمة العربية للتنمية الزراعية , و الشركة العربية لمصائد الأسماك

و من الدول العربية ( الجمهورية اليمنية, الأردن, البحرين, تونس, الجزائر, السعودية, السودان, سورية, عمان, فلسطين, ليبيا, مصر, المغرب, موريتانيا).

و كذلك تم عرض عدد من الفرص الاستثمارية والمؤشرات الاقتصادية و الفنية للمشروعات السمكية من الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك ومن الدول العربية المذكورة.

وبعد الانتهاء من تقديم الدراسات وأوراق العمل والمداخلات وعرض الفرص الاستثمارية للمشروعات السمكية في المجالات المختلفة ومن خلال المناقشات و الحوار المفتوح انتهت أعمال المؤتمر بالتوصيات الآتية:-

التوصيات:

1.   تكليف الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك بمواصلة جهوده مع جامعة الدول العربية لإعطاء الأهمية المطلوبة للثروة السمكية في مشروعات الأمن الغذائي العربي ولتدعيم المشروعات المقترحة.

2.   تدعيم زيادة رأسمال الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي لتمكينها من توجيه استثماراتها نحو القطاع السمكي و ذلك باعتبارها إحدى المؤسسات العربية المالية المتخصصة في الأمن الغذائي.

3.   تكليف الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك بمخاطبة كلً من الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي والمنظمة العربية للتنمية الزراعية لإعداد دراسة متكاملة للتأكد من جدوى قيام شركة لتسويق وتجارة الأسماك.

4.   دعوة الدول العربية لزيادة الاستثمارات الوطنية المخصصة لقطاع الثروة السمكية و تطوير مفهوم الأمن الغذائي ليكون مفهوماً قومياً.

5.      تفعيل الاتفاقية الموحدة لاستثمار الأموال العربية وفق الإستراتيجية المعتمدة لدى جامعة الدول العربية.

6.                  التأكيد على أهمية تأسيس المجلس العربي للثروة السمكية والإسراع في إقراره.  

7.         تكليف الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك بإعداد مقترحات لأفكار مشاريع إنتاج وتصنيع وتسويق الأسماك تعرض على الجهات الاستثمارية العربية.

8.         تكليف الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك بالوقوف على ما تم إنجازه بشأن شبكة المعلومات السمكية والتي كلف بها انفوسمك وتقديم تقرير بذلك.

9.         دعوة حكومات الدول العربية المستضيفة للمشروعات السمكية المشتركة بمنح التسهيلات والامتيازات والضمانات المشجعة والمحفزة للاستثمار العربي في المجال السمكي.

10.       دعوة الدول العربية إلى تنسيق الجهود لدعم البحث العلمي للارتقاء بقطاع الثروة السمكية في إطار تنمية مستدامة.

11.              الاعتناء بجودة منتوجات الصيد البحري وتطويرها وفق المعايير الدولية المطلوبة.

12.       تقديم الدعم الفني والمالي الذي يحتاجه القطاع السمكي الفلسطيني للنهوض به في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية.

13.              العمل على تشجيع الاستثمار في مجال تنمية الموارد البشرية العربية.

14.              توحيد المفاهيم والمصطلحات في مجال الثروة السمكية.

 

توصـيــــــــات عــــــــــامـــــــــة

 

1)    رفع برقية شكر و تقدير إلى فخامة الأخ / علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية لرعايته الكريمة للمؤتمر و اهتمامه الكبير بقطاع الثروة السمكية.

2)  كما يتقدم المشاركون بالشكر الجزيل للسادة: معالي الأخ / محمد صالح شملان وزير الثروة السمكية وسعادة الأستاذ / عبد الكريم محمد العامري رئيس الهيئــة العربيــة للاستثمــار والإنمـاء الزراعــي  و سعادة الأستاذ / صلاح العطار  رئيس الهيئة العامة للاستثمار للاهتمام الكبير ودعم المؤتمر.

3) كما يتوجه المشاركون في المؤتمر بالشكر و التقدير لكل من الإتحاد العربي لمنتجي الأسماك و الهيئة العربية  للاستثمار و الإنماء الزراعي و وزارة الثروة السمكية والهيئة العامة للاستثمار على تنظيم هذا المؤتمر الهام.

4)  تفويض سعادة الأمين العام للإتحاد العربي لمنتجي الأسماك باتخاذ كافة الإجراءات والاتصال بالجهات المعنية لأتحاذ الإجراءات الكفيلة لتنفيذ ومتابعة توصيات المؤتمر .

5) يعبر المؤتمر عن شكره وصادق تقديره للجهود المخلصة والكبيرة التي يبذله الدكتور / محمود راضي حسن الأمين العام للإتحاد العربي لمنتجي الأسماك لتنمية الثروة السمكية في الوطن العربي و في تفعيل وتنشيط العمل العربي المشترك  علي مستوى الدول العربية وفي نطاق المنظمــات العربيــة و الدوليــة وعقـــد مثل هذه اللقاءات الهامة.

6) كما يتوجه المؤتمر بشكره وتقديره إلى الدول العربية المشاركة في فعاليات هذا المؤتمر،والشكر موصول إلي الوزارات والاتحادات والشركات والهيئات وكافة الجهات المشاركة في المؤتمر بالجمهورية اليمنية .

ساحة النقاش

الدكتور/ محمود راضى

arabfish
الأمين العام للإتحاد العربى لمنتجى الأسماك »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

179,338