وقت تعلم قراءة الشفاه :
أولاً: فى مرحلة ما قبل دخول المدرسة:
هناك مبادئ يجب مراعاتها عند تعليم "لغة الكلام" للأصم هى:-
1. البدء بكلمات سهلة النطق مما نستعمله فى حياتنا اليومية وما له علاقة بالطفل أو ما هو محبب إليه مثل: بابا – ماما – ماء....وعلينا أن ننطق الكلمة أكثر من مرة بشكل واضح وبصوت أعلى من مستوى المحادثة العادية بقليل ثم التدرج إلى استعمال جمل سهلة التركيب وقصيرة مثل: جاء بابا – القطة تلعب - ........
2. عندما تتكلم إلى الطفل الأصم يجب أن تحرص على أن تكون أنظاره موجهة إلينا ، وأنه ليس مشغولاً بشىء آخر فى اللحظة التى تتكلم فيه إليه وأن المسافة بيننا وبينه تمكنه من قراءة الشفاه بشكل واضح.
3. يجب أن يقترن تعلم نطق الكلمة الجديدة من قبل الطفل يفهم معناها وقراءتها على وجه المتعلم...وشكل الكلمة مكتوبة وسماعها بواسطة سماعته.
4. عند تعليم كلمة جديدة يستحسن ارتباطها بالبيئة التى يعيش فيها.
5. عند تعليم نطق كلمة ما للطفل نسمح له بتحسس الاهتزازات التى تنتج عن إصدار صوت الحرف ، بأن يضع يده على الصدر ، أو الرقبة ، أو الأنف ، والشفتين.
6. يجب إظهار علامات الاستحسان للطفل عندما يقوم بأى مجهود ولو كان بسيطاً أثناء عملية تدريبه على النطق.
7. تزويده بالصور الملونة واللعب والكتب المصورة المبسطة المناسبة لسنه ، وتوفير الأوراق والدفاتر والألوان له.
8. استغلال الحواس العامة لديه (البصر والذوق واللمس والشم) والاستعانة بها كلما أمكن ذلك أثناء تعلمه مع الاستفادة من البقايا السمعية لديه.
9. أن تحرص على الكلام معه باستمرار عند كل شئ يقوم به فى السوق ، المطبخ ، وفى التلفزيون.
وقد ثبت أن الأسرة الواعية أحسن أساس للطفل الأصم ، ويجب على الأم تشجيع طفلها على الاختلاط بالأطفال ذوى السمع الطبيعى من أبناء الجيران سواء فى داخل أو خارج الأسرة على أن يكونوا ملمين بالقواعد الأساسية عن كيفية اتصالهم بالصم.
إن اختلاط الطفل الأصم بالعاديين بشكل دائم يعوده المشاركة ويصبح الكلام عنده سهلاً ويقل استخدامه للإشارات ، ولهذا فعلى الأم أن تتيح هذه الفرصة للطفل الأصم.
· فى عمر ستة شهور:- وفى عمر ستة شهور يراقب الطفل تصرفات الأم ، ولكنه لا يستطيع تقليدها تماماً حيث أنه لا يسمع ، ولكنه فقط يحاول التلفظ بكلمات عشوائية بدون معنى.
· وفى عمر السنة الأولى:- وفى عمر السنة الأولى للطفل وهى السنة الحرجة بالنسبة للأهل والأصم على السواء ، حيث أنه يحتاج للحب والحنان والاهتمام الشئ الكثير لأنها مرحلة تعليم الكلام بعد أن يكون الطفل قد حصل بواسطة السماعات الفردية على العديد من الكلمات والجمل.
· وفى عمر السنة الثانية:- حيث أنه من المفروض أن يكون قد حفظ مجموعة لا بأس بها من العبارات والكلمات واعتياد عليها حتى يستطيع ترديدها ومعرفة معناها بالطبع بمساعدة والدته...حتى تكون الحصيلة على الأقل نصف حصيلة الطفل العادى فى مثل سنة.
- ولذلك يجب أن تكون المحاولة جادة للنطق الصحيح العادى فى مراحله الأولى وألا يعتمد على الإشارات ، ويجب تكرار الكلمة أمامه عدة مرات مع توضيح الشىء المراد التحدث عنه مادياً:-
مثل إمساك الكوب باليد ، وتكرار كلمة (كوب) واضحة أكثر من مرة فى اليوم...ثم محاولة إدخالها فى جملة...كذلك وقت الأكل لابد أن تردد اسم كل قطعة أمامه ، ونطقها مع اللفظ الصحيح ، ويجب ألا تمل الأم ، وتظن أن لا يسمع وسوف لا يرددها ...فإنه مع التكرار حتماً سوف يحاول تقليد حركة شفاه الأم.
- كما يجب على الأب الجلوس ولو ساعة يومياً أمام الطفل الأصم لمساعدته فى النطق وخصوصاً وقت اللعب حتى لا يمل الطفل من والدته طوال النهار...
كما يجب أن تكون الألعاب تحتوى على اللعب التقليدية والمناسبة لعمر الطفل الزمنى والعقلى...ونلاحظ أن لأى طفل فى هذه السن لعبة مفضلة عن جميع لعبه لما فيها من مكانة خاصة فى نفسه...فيجب أن تجعله يعبر عن نفسه بكل حرية ..وأن تحترم حبه لهذه اللعبة دون غيرها.
· فى مرحلة الحضانة:- وتعتبر مرحلة الحضانة من أهم مراحل حياة الطفل الأصم لأنها مرحلة التهيئة لتلقى الدروس والمعلومات بعيداً عن جو الأسرة وبعيداً عن حنان الأم.
وهى بمثابة اللبنة الأولى لبناء حياته وتأسيسه سواء من الناحية الثقافية أو الاجتماعية أو السلوكية أو التربية ، وهى فترة الأربع سنوات حتى الست سنوات وقت دخوله المدرسة.
الأهداف الرئيسية لمرحلة الحضانة والروضة للأطفال الصم:
1. تزويد الطفل بخبرات فى التعامل مع الآخرين من الأطفال والتى تتضمن المشاركة واللعب وانتظار دوره والحصول عليه...أى تزويده بخبرات التطبيع الاجتماعى.
2. تنمية قدرات الطفل اللغوية ، ومهاراته فى الكلام وقراءة الشفاه.
3. مساعدة الطفل على الاستفادة بأقصى ما يمكنه من القدر المتبقى لديه من حاسة السمع ، وذلك من خلال استخدامه للوسائل السمعية.
4. تنمية معرفته بمفاهيم الأعداد الأولية من (1 – 20).
5. تنمية ميله واستعداده لقراءة بعض الكلمات والتعبيرات القصيرة.
6. تزويد آباء هؤلاء الأطفال بتربية تعينهم على التعامل بفاعلية معهم.
ويفضل فى هذه المرحلة أن يتم التدريس على أيدى معلمات متخصصات فى تعليم الصم ، بحيث يكون المنهج يساير اهتماماته وتطلعاته لتكون دروسه ممتعة وغير مملة وليحصل منها على الفائدة المرجوة بالنسبة للأحداث اليومية...مثل ولادة أخ أو أخت أو التحاق زميل جديد بالمعهد.
- وفى الحصص المقررة للتدريب على السمع محاولة التركيز على استخدام بقايا السمع الموجودة لديهم مهما كانت ضعيفة ، لا تغفل هذا البقايا ويجب استغلالها بقدر المستطاع ليتمكن الأصم من استخدام سمعه جنباً إلى جنب مع قراءة الشفاه.
- وتستغل حصص التدريب السمعى لسماع أصوات البيئة وصوت الرعد والطائرة ، وعمل مقارنات لهم لتميز الأصوات ومساعدتهم لمتابعة برامج التلفزيون التعليمية ، وبمحاولة حركات الشفاه والأسنان نحاول التعرف على الفرق بين الحروف المتشابهة مثل: الـ ، م ، ب
- ولا يفوتنا فى هذه المرحلة تعليمه الأنماط السلوكية مثل طريقة الأكل وعمل السندوتشات ، ودخول الحمام ، والوضوء والصلاة ، وتعليمه الكلمات المهذبة.
- ويتم عمل دفتر ملاحظات بين البيت والمدرسة ، وكذلك بين مدرسة الفصل وبين الأم البديلة فى الأقسام الداخلية يسجل فيه مدى تقدم الطفل ومشاركته فى الفصل خلال الأسبوع الدراسى ، وتسجل الحروف التى يصعب عليه نطقها أو سماعها أو تمييزها ومدى ارتباطه بمن حوله.
- لذلك فإن فى حالة الطفل حديث الدخول بمعهد الأمل نجد أن لديه معلومات كثيرة نتيجة تجاربه السابقة وبيئته وحياته الاجتماعية سواء كانت بيئته ريفية أو فى المدينة.
ثالثاً: المرحلة الابتدائية:
تنقسم تربية وتعليم الأطفال الصم فى هذه المرحلة إلى مستويين:-
- المستوى الأول: ويتضمن الصفوف الثلاثة الأولى.
- المستوى الأعلى: ويتضمن الصفوف من الرابع إلى السادس.
بالنسبة للمستوى الأدنى: يتخلله تدريب الطفل على جميع الأنشطة التى يمارسها فى المدرسة والمتعلقة باللغة والكلام والقراءة وقراءة الشفاه بالإضافة إلى ما تتضمنه من المواد الدراسية الأخرى.
- وبالنسبة للمستوى الأعلى: فإنه يسمح بقبول الأطفال الصم ممن تبلغ أعمارهم 9 أو 10 أعوام إلى 16 عام ، ونظراً لأن الأطفال الصم يعتبرون متأخرون دراسياً إلى حد يتراوح بين عامين إلى ستة أعوام بشكل عام ، فإن التعليم يتقيد بمحتويات المواد الدراسية الملائمة للصفوف الدراسية الرابع والخامس حتى الصف الثانى المتوسط.

anamel-tasmaa

مدرسة أمل لبنان للصم وضعاف السمع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 169 مشاهدة
نشرت فى 20 مايو 2013 بواسطة anamel-tasmaa

ساحة النقاش

انامل تسمع

anamel-tasmaa
موقع يقوم بعرض ومناقشة كل ما يخص الاعاقة السمعية والتخاطب ----- مسئول الموقع / عبير بكري --- تحت اشراف / ناهد عبد المعطي »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

323,971