علاج التوحد بالتكامل السمعى 


- العلاج بالتكامل السمعي ، هو عبارة عن الاستماع لاصوات معالجة بالكمبيوتر لإزالة الأصوات التي تسبب الحساسية المفرطة والتقليل من حدة الأنماط الصوتية .

- يستعمل جهاز خاص لمعالجة أو تعديل الاصوات لجلسة العلاج ، يوجد بعض الجدل في مدى تأثير أو فعالية العلاج بالتكامل السمعي للتقليل من الحساسية المفرطة تجاه الأصوات .

- تهدف الدراسات الحالية لتقييم مدى فعالية وتأثير هذه الطريقة في تقليل الحساسية المفرطة للأصوات عند الأطفال التوحديين .

تدريب التكامل السمعي

ماهو تدريب التكامل السمعي؟ ولماذا يوصى به في أغلب الأحيان للأشخاص الذين تم تشخيصهم بالاتي:
مشاكل التكامل الحسي
التوحد
اضطرابات النمو الواسعة الانتشار
اضطراب المعالجات السمعية المركزية
اضطراب نقص الانتباه المفرط النشاط أو اضطراب نقص الانتباه
عسر القراءة
اضطراب التواصل الأخرى أو التأخر في النمو
الاضطرابات غير الشفهية

ماهو تدريب التكامل السمعي

تدريب التكامل السمعي تم تطويره بواسطة دكتور/جاي بيرارد, وهو اختصاصي ممارس في طب الأنف والأذن والحنجرة (طبيب انف وأذن وحنجرة)في مدينة انسي)في فرنسا.الدكتور بيرارد هو في الأصل مخترع تدريب التكامل السمعي لإعادة تأهيل اضطرابات الجهاز السمعي مثل فقدان السمع أو تشوه السمع(السمع فائق الحدة أو الغير متماثل)بعد(30)سنة من الممارسة الإكلينيكية والدراسة ,حدد الدكتور/بيرارد التشوهات في السمع او المعالجة لسمعية التي في الغالب تساهم في العديد من الاضطرابات السلوكية أو اضطرابات التعلم. وهو قد استخدم بنجاح منهج تدريب التكامل السمعي لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه المفرط النشاط والمشاكل الحسية والتوحد وعسر القراءة وفرط النشاط وعدم القدرة على التعلم والقصور اللغوي واضطرابات النمو الواسعة الانتشار وخلل المعالجة السمعية المركزية وخلل نقص الانتباه والاكتئاب.في اغلب الحالات التي اشرف عليها الدكتور/بيرارد تدريب التكامل السمعي قلل بشكل واضح بعض الإعاقات المرتبطة مع الاضطرابات المذكورة أعلاه مبادئ تدريب التكامل السمعي وملخص تواريخ حالات مختلفة مع نسخ كاملة لاختبار السمع الفردية قبل وبعد تدريب التكامل السمعي,ممثلة في كتاب الدكتور/بيرارد:السمع يساوي السلوك,والذي تم نشره في فرنسا في سنة1982م النسخة المنقحة تم نشرها باللغة الانجليزية في سنة 1993م بواسطة "شركة كيتس للنشر" .

لماذا تدريب التكامل السمعي يكون في بعض الأحيان علاج ملائم للأشخاص الذين تم تشخيصهم بالتوحد واضطرابات النمو الواسعة الانتشار وخلل المعالجة السمعية المركزية واضطراب نقص الانتباه المفرط النشاط وخلل نقص الانتباه وعسر القراءة وفرط النشاط وقصور اللغة وعدم القدرة على التعلم وغيرها؟

تدريب التكامل السمعي تم تصميمه لكي يصلح السمع طبيعي. الاعتلالات السمعية يمكن أن تكون أحيانا عنصر مساهمة واضح في الحالات المذكورة السابقة .الأشخاص الذين لديهم الاضطرابات التي تم ذكرها , هم في الغالب لديهم سمع غير منتظم أو لا متماثل أو مفرط الحساسية أو غير طبيعي.

ماذا يشمل تدريب التكامل السمعي؟

إجراء تقييم الجهاز السمعي للمتدرب المستقبلي إذا كان كل ذلك ممكنا ,فان هذا التقييم يشمل مخطط السمع. التقييم سوف يوضح ما إذا كان الشخص مرشح ملائم لتدريب التكامل السمعي إذا تم الشروع في التدريب فان المعلومات في مخطط السمع يمكن استخدامها لتحديد الضبط الملائم لجهاز الفلترة (التصفية)الالكترونية المستخدم في تدريب التكامل السمعي.
خلال تدريب التكامل السمعي يتم إرسال نغمات من جهاز أستريو مثل (مشغل القرص المضغوط أو الكاسيت) عبر جهاز الكتروني متخصص. الجهاز الالكتروني يجعل الترددات عشوائية ويصفيها من مصدر الموسيقى ويرسل هذه الأصوات المعدلة إلى داخل الأذنين المتدرب عبر مجموعة سماعات الرأس. الترددات العشوائية تحرك وتمرن الأذن الداخلية والدماغ مثلا, موجات الصوت تتذبذب وتمرن العضلات التي تتحكم في العظيمات الثلاثة (العظام الصغيرة في الأذن الوسطى) من المهم ملحوظة انه إذا بين مخطط سمع المتدرب فرط الحساسية لترددات معينة, فان الجهاز الالكتروني سيقوم بتعديل والتحكم في حجم تلك الترددات الحساسة.

البروتوكول العلاجي:

تدريب التكامل السمعي يتطلب عشرين جلسة كل جلسة تضمن فترة استماع من ثلاثين دقيقة الشيء الأمثل أن يقوم المتدرب بعمل جلستين من ثلاثين دقيقة يوميا لمدة عشر أيام متتالية الخيارات الأخرى هي فترات زمنية ممكنة مابين ما بين ثمانية إلى أربعة عشر يوم متتالية.
تقييم منتصف المرحلة يتم بعد عشر جلسات لإعادة تقييم سمع المتدرب وملاحظة أي تغيرات أي تغيرات ضرورية لضبط الجهاز الالكتروني يتم عملها في هذه المرحلة.

تقييم ثالث يتم إعطاءه بعد إكمال عشرين جلسة بعد عشرين جلسة يجب أن يظهر سمع المتدرب تحسن واضح مع كل أو اغلب الترددات التي تم إدراكها في أو قريب من مستوى مواز الرجاء ملاحظة كل التغيرات والفوائد السلوكية يمكن أن تستغرق سنة واحدة حتى تصبح واضحة.

ماهو التحسن الذي أفاد عنه المعلمين والآباء والمتدربين بعد اكتمال تدريب التكامل السمعي؟
• انخفاض حدة السمع المفرط الحدة/أو السمع المؤلم
• شكاوي اقل عن الأصوات التي تسبب الألم أو الإزعاج
• انخفاض الضجيج أو الطنين في الأذن
• انزعاجات اقل للضجيج العالي
• تفاعل أسهل وأكثر تكرار مع الآخرين يتضمن التواصل بالعيون
• تحسن تمييز اللغة أو الفهم
• رغبة اكبر في التلفظ بالكلام والتواصل
• إظهار السلوك الملائم للعمر
• تحسن الأداء الأكاديمي
• تحسن في المهارات الاجتماعية
• زيادة مستوى الراحة وقله مستوى الاندفاع والقلق
• انخفاض القابلية لصرف الانتباه
• خمود اقل
• قابلية للاهتياج اقل
• زيادة الاستقلالية وتقدير الذات

المركز الجامعي لإبحاث وعلاج التوحد

anamel-tasmaa

مدرسة أمل لبنان للصم وضعاف السمع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 559 مشاهدة
نشرت فى 27 مارس 2013 بواسطة anamel-tasmaa

ساحة النقاش

انامل تسمع

anamel-tasmaa
موقع يقوم بعرض ومناقشة كل ما يخص الاعاقة السمعية والتخاطب ----- مسئول الموقع / عبير بكري --- تحت اشراف / ناهد عبد المعطي »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

330,185