<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman";} </style> <![endif]-->

للتشخيص  المرجع السريع

الاضطرابــات المتعلـقة بالمواد

Substance-Related Disorders

تُقسم الاضطرابات المتعلقة بالمواد إلى مجموعتين: اضطرابات استخدام المواد (الاعتماد على المواد وسوء استخدام المواد) والاضطرابات المحدثة بالمواد (الانسمام بالمواد، الامتناع عن المواد، الهذيان المحدث بالمواد، العته المستديم المحدث بالمواد، اضطراب النساوة المستديم المحدث بالمواد، الاضطراب الذهاني المحدث بالمواد، اضطراب المزاج المحدث بالمواد، اضطراب القلق المحدث بالمواد، خلل الأداء الجنسي المحدث بالمواد، اضطراب النوم المحدث بالمواد). يبدأ الفصل بوضع معايير للاعتماد على المواد وسوء استخدامها والانسمام بها والامتناع عنها، وهي معايير قابلة للتطبيق على أصناف المواد بشكل عام. يشير الجدول 1 إلى الأصناف النوعية للمواد والتي لديها متلازمة محددة في الاعتماد أو سوء الاستخدام أو الانسمام أو الامتناع. أما بقية القسم فيضم ترتيباً لأصناف المواد ويشمل المعايير الموضوعة من أجل الانسمام والامتناع لمادة محددة لكل من الأصناف الأحد عشر من هذه المواد. لتسهيل التشخيص التفريقي ضُمّنت معايير الاضطرابات الباقية المحدثة بالمواد في فصول الدليل مع الاضطرابات التي تشاطرها ظواهرياً.

الهذيان المحدث بالمواد: وهو مشمول في فصل «اضطراب الهذيان والعته والنساوة والاضطرابات الاستعرافية الأخرى».

العته المستديم المحدث بالمواد: وهو مشمول في فصل «اضطراب الهذيان والعته والنساوة والاضطرابات الاستعرافية الأخرى».

اضطراب النساوة المستديم المحدث بالمواد: وهو مشمول في فصل «اضطراب الهذيان والعته والنساوة والاضطرابات الاستعرافية الأخرى».

الاضطراب الذهاني المحدث بالمواد: وهو مشمول في فصل «الفصام والاضطرابات الذهانية الأخرى». كانت هذه الاضطرابات مصنفة في DSM-III-R تحت اسم «هُلاس عضوي» و«الاضطراب التوهمي العضوي».

اضطراب المزاج المحدث بالمواد: وهو مشمول في فصل «اضطرابات المزاج».

اضطراب القلق المحدث بالمواد: وهو مشمول في فصل «اضطرابات القلق».

خلل أداء الوظيفة الجنسية المحدث بالمواد: وهو مشمول في فصل «الاضطرابات الجنسية واضطرابات الهوية الجنسية».

اضطراب النوم المحدث بالمواد: وهو مشمول في فصل «اضطرابات النوم».

بالإضافة إلى ذلك، فقد ضُمِّن اضطراب الإدراك المستديم بالمهلوسات (إرجاعات زمنية Flash backs) تحت عنوان «الاضطرابات المتعلقة بالمهلوِسات» في هذا الفصل.

إن التشخيصات المحدثة بالمواد المرافقة لكل صنف محدد من المواد التي وُضعت في فصول أخرى من التصنيف معروضة في الجدول 2.

الجدول 1 ـ التشخيصات المرافقة لأصناف المواد

 

الاعتماد

سوء الاستخدام

الانسمام

السحب

الكحول

X

X

X

X

الأمفيتامينات

X

X

X

X

الكافئين

 

 

X

 

الحشيش

X

X

X

 

الكوكائين

X

X

X

X

المهلوسات

X

X

X

 

النشوقات

X

X

X

 

النيكوتين

X

 

 

X

الأفيونات

X

X

X

X

الفنسيكليدين

X

X

X

 

المهدئات أو المنومات

أو مضادات القلق

X

X

X

X

مواد متعددة

X

 

 

 

أخرى

X

X

X

X

ملاحظة: تشير X إلى أن الفئة معترَف بها (مُقرَّة) في الـ DSM-IV

* أيضاً اضطراب الإدراك المستديم المحدث بالمهلوسات (الرجوع إلى السابق).

ملاحظة: تشير X أو I أو W أو I/W أو P إلى أن الفئة مُقرَّة في الـDSM-IV. وتشير / إلى أن المحدِّد ـ مع بدء أثناء الانسمام قد يستخدم للفئة (باستثناء هذيان الانسمام)؛ وتشير W بأن المحدِّد مع بدء أثناء الامتناع قد يستخدم للفئة (باستثناء هذيان الامتناع)؛ كما تشير I/W بأنه إما مع بدء أثناء الانسمام أو مع بدء أثناء الامتناع قد تستخدم للفئة. أما P فتشير إلى أن الاضطراب مستديم.

 

أخرى

مواد عديدة

المهدئات

أو المنومات

أو مضادات القلق

الفينسيكليدين

الأفيونات

I

 

I

I

I

W

 

W

 

 

P

 

P

 

 

P

 

P

 

 

I/W

 

I/W

I

I

I/W

 

I

I

I

I/W

 

I

I

 

I

 

 

 

I

I/W

 

 

 

I/W

 

النيكوتين

النشوقات

المهلوسات

الكوكائين

الحشيش

الكافئين

الأمفيتامينات

الكحول

 

الجدول 2 ـ اضطرابات مُحدثة بمادة وفقاً لأصناف مختلفة من المواد

 

I

I

I

I*

 

I

I

هذيان الانسمام

 

 

 

 

 

 

 

W

هذيان السحب

 

P

 

 

 

 

 

P

العته

 

 

 

 

 

 

 

P

اضطراب النساوة

 

I

I*

I

I

 

I

I/W

الاضطرابات الذهنية

 

I

I

I/W

 

 

I/W

I/W

اضطرابات المزاج

 

I

I

I/W

I

I

I

I/W

اضطرابات القلق

 

 

 

 

 

 

I

I

خلل أداء الوظيفة الجنسية

 

 

 

I/W

 

I

I/W

I/W

اضطرابات النوم

اضطرابات استخدام المواد Substance Use Disorders

الاعتماد على مادة Substance Dependence

نمط من سوء التكيف في استخدام مادة، يؤدي إلى اختلال أو ضائقة بارزة سريرياً، كما يتظاهر بوجود ثلاثة (أو أكثر) من التالي، وهو يحدث في أي وقت في فترة 12 شهراً متواصلة:

(1) التحمل، كما يحدّد بواحد مما يلي:

(a) حاجة إلى زيادة واضحة في مقادير المادة لبلوغ تأثير سمي أو مرغوب.

(b) تأثير متضائل بصورة واضحة مع الاستخدام المتواصل لنفس المقدار من المادة.

(2) الامتناع، كما يتظاهر بواحد مما يلي:

(a) متلازمة الامتناع المميّزة لمادة (راجع المعيارين A وB من المعايير الموضوعة للامتناع عن مواد نوعية).

(b) تناول نفس المادة (أو مادة قريبة الصلة منها) لتخفيف أو تجنب أعراض الامتناع.

(3) غالباً ما تؤخذ المادة بمقادير أكبر أو لفترة أطول مما كان مقصوداً.

(4) هناك رغبة متواصلة أو جهود غير ناجحة لتخفيض أو ضبط استخدام المادة.

(5) يبذل كثير من الوقت في نشاطات اضطرارية للحصول على المادة (مثل زيارة العديد من الأطباء أو السياقة لمسافات طويلة)، أو في استخدام المادة (مثل التدخين بلا انقطاع)، أو في الإبلال من تأثيراتها.

(6) تُهجَر أو تُخفَّض النشاطات الاجتماعية أو المهنية أو الترويحية بسبب استخدام المادة.

(7) يتواصل استخدام المادة رغم العلم بوجود مشكلة جسدية أو نفسية مستديمة أو معاودة، وهي مشكلة يُرجَّح أن المادة سبّبتها أو فاقمتها (مثل استخدام حالي للكوكائين رغم العلم بأنه يسبب اكتئاباً محدثاً بالكوكائين، أو الشرب المتواصل رغم المعرفة بأن القرحة تزداد سوءاً بتناول الكحول).

حدِّد إذا كان:

مع اعتماد فيزيولوجي: دلائل على وجود التحمّل أو الامتناع (أي وجود إما البند 1 أو البند 2).

مع اعتماد نفسي: لا دلائل على وجود التحمل أو الامتناع (أي لا وجود للبند 1 أو البند 2).

محدِّدات السير (انظر النص من أجل التعريفات):

هدأة تامة باكرة              هدأة جزئية باكرة

هدأة تامة مستقرة            هدأة جزئية مستقرة

على معالجة شادّة an Agonist Therapy

في بيئة مضبوطة

محدِّدات السير (التطور) Course Specifiers

ثمة ستة محدِّدات سير متاحة للاعتماد على مادة. يمكن تطبيق محددات الهدأة الأربعة فقط بعد نفي وجود أي من معايير الاعتماد على مادة أو سوء استخدام مادة لمدة شهر على الأقل. بالنسبة للمعايير التي تتطلب مشكلات معاودة، يمكن تطبيق محدِّد الهدأة فقط عند عدم وجود أي ناحية من المعيار (مثلاً، سيكفي حادث سياقة واحد أثناء الانسمام لإسقاط أحقية الشخص في اعتباره في حالة هدأة). إن تحديد هذه الأنماط الأربعة للهدأة مبني على أساس الفاصل الزمني الذي انقضى منذ التوقف عن الاعتماد (الهدأة الباكرة في مقابل المستقرة) وعلى ما إذا كان هناك وجود مستمر لواحد أو أكثر من الفقرات المشمولة في المعايير الموضوعة للاعتماد أو سوء الاستخدام (الهدأة الجزئية في مقابل التامة). ولأن الاثني عشر شهراً الأولى التالية للاعتماد هي الوقت الذي يحمل بشكل خاص خطورة عالية للنكس، فقد حُددت هذه الفترة على أنها هدأة باكرة. بعد مرور اثني عشر شهراً على الهدأة الباكرة دون النكس إلى الاعتماد، يدخل الشخص إلى الهدأة الثابتة (المستقرة). ويعطى لكل من الهدأة الباكرة والهدأة المستقرة تحديد إضافي إذا لم يتحقق أي من معايير الاعتماد أو سوء الاستخدام خلال فترة الهدأة؛ ويعطى تحديد للجزئي إذا ما تحقق معيار على الأقل من معايير الاعتماد أو سوء الاستخدام، بشكل متقطع أو مستمر، خلال فترة الهدأة. يتطلب تفريق الهدأة التامة المستقرة عن الشفاء (عدم وجود اضطراب استخدام مادة راهن) الأخذ في الحسبان طول الوقت منذ الفترة الأخيرة للاضطراب والمدة الكلية للاضطراب والحاجة للتقييم المستمر. إذا ما أصبح المرء، بعد فترة من الهدأة أو الشفاء، معتمداً مرة أخرى، فإن تطبيق محدِّد الهدأة المبكرة يتطلب بأن يكون هناك مرة أخرى شهر على الأقل لم تتحقق فيه معايير الاعتماد أو سوء الاستخدام.

قُدِّم محدِّدان إضافيان: على المعالجة الشادّة (المغالبة) وفي بيئة مضبوطة. لكي يتم توصيف شخص بأنه في هدأة مبكرة بعد التوقف عن المعالجة الشادّة أو إطلاقة من البيئة المضبوطة، يجب توفر فترة شهر لم يتحقق فيها أي معيار من معايير الاعتماد أو سوء الاستخدام.

يمكن تطبيق محدِّدات الهدأة التالية فقط بعد عدم تحقق معايير الاعتماد أو سوء الاستخدام لمدة شهر على الأقل. لاحظ أنه لا يمكن تطبيق هذه المحدِّدات إذا كان الشخص على المعالجة الشادّة أو في بيئة مضبوطة (انظر أدناه).

هدأة كاملة باكرة. يستخدم هذا المُحدِّد إذا لم تتحقق معايير الاعتماد أو سوء الاستخدام لمدة شهر على الأقل، ولكن لأقل من 12 شهراً.

هدأة جزئية باكرة. يستخدم هذا المحدِّد إذا تحقق معيار أو أكثر من معايير الاعتماد أو سوء الاستخدام لمدة شهر على الأقل، ولكن لأقل من 12 شهراً (لكن المعايير الكاملة للاعتماد لم تتحقق).

هدأة تامة مستقرة. يستخدم هذا المحدِّد إذا لم يتحقق أي من معايير الاعتماد أو سوء الاستخدام في أي وقت خلال فترة 12 شهراً أو أكثر.

هدأة جزئية مستقرة. يستخدم هذا المحدِّد إذا لم تتحقق المعايير الكاملة للاعتماد لفترة 12 شهراً أو أكثر؛ لكن معياراً أو أكثر من معايير الاعتماد أو سوء الاستخدام قد تحقق.

تطبق المحدِّدات التالية إذا كان الشخص على المعالجة الشادّة أو في بيئة مضبوطة.

على المعالجة الشادّة. يستخدم هذا المحدِّد إذا كان الشخص موضوعاً على علاج شاد موصوف مثل الميثادون ولم تتحقق معايير الاعتماد أو سوء الاستخدام لذلك الصنف من الدواء في آخر شهر على الأقل (باستثناء تحمل الدواء الشاد أو الامتناع عنه).

تطبق هذه الفئة على أولئك المعالجين من الاعتماد باستعمال شاد جزئي أو شاد/ ضادة.

في بيئة مضبوطة. يستخدم هذا المحدِّد إذا كان الشخص ضمن بيئة يقيّد فيها الوصول إلى الكحول والمواد المضبوطة، ولم تتحق

alghadalmoshreq

قريبا نشر منتديات مؤسسة الغد المشرق

ساحة النقاش

مؤسسة الغد المشرق

alghadalmoshreq
مؤسسة التنمية الاجتماعية ( الغد المشرق ) لذوى الاحتياجات الخاصة مؤسسة اهلية لاتهدف للربح تأسست تحت رقم 904 لسنة 2004 بجمهورية مصر العربية بهدف دعم وتنمية القدرات البشرية والمؤسسية خاصة لفئات ذوى الاعاقة والشباب والمرأة فى مجالات التنمية المجتمعية والتعليم والتنمية الاقتصادية وتوجيه سياسة الفرد نحو ايمانه بقدراته ومنها المشاركة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

254,888