عالم السياسة والثقافة الإخباري ( ع . س . ا )

الناشر ومدير الموقع / نصرالزيادي.. حريتنا في التعبير .. سقفها المسؤولية الدينية والأخلاقية .

عالم السياسة الإخباري .. هشام نجار

إجازة في وطني سوريا
الحلقة الثالثة : دمعة على الإنسحاب الكيفي من الجولان


    أعزائي القراء
    تركنا الحلقة الثانية والسيد أبو محمد رجل المخابرات يفرض نفسه بالهاتف ضيفاً ثقيلاً على سهرتنا..حاولت وزوجتي أم لؤي رمي إستفزاز أبو محمد وراء ظهورنا لنلتفت لإجازتنا .
    بدأنا برنامج رد الزيارات.. وفي إحدي الليالي وبعد انقضاء سهرتنا في بيت أحد الأقارب أوقفنا سيارة تكسي ليوصلنا لبيتنا ألا أنه قبل أن يهم بالإنطلاق فتح الصندوق الخلفي للسياره (الباكاج) تأخر حوالي ثلاث دقائق ثم عاد لتشغيل السياره فرفضت الإستجابة فعاد ثانية لخلف السيارة , هنا بدا القلق يساورنا فلما عاد لتشغيل السيارة استجابت له هذه المرة ودارت .. وانطلقنا.
   سألته: خير إن شا الله أخي الكريم
أجاب: ما في شي إبن عمي بس كنت ع بغيّر جرة الغاز
نعم! نعم! شو علاقة جرة الغاز بسياره تعمل علبنزين؟
أجاب: أصل ركّبنا (فالف) للسياره عند ورشة أرتين منشان تشتغل بنزين وغاز.. فيها توفير ١٥٠٠٠ ليره في الشهر مبلغ بحرز إبن عمي
قلت: يا أخي ما بتخاف على روحك! مابتخاف على روح الزبون تحت حر شهر آب والله إذا إنفجرت جرة الغاز فإنها لن تترك أحداً حياً في الشارع! وبعدين هادي مخالفة كبيرة فيها محكمة عسكرية مو هيك؟.
أجاب: يا سيدي محسوبك رقيب في المخابرات العسكرية والسيارة يملكها عقيد في جهاز أمن الدولة ثم أردف قائلاً: فتاح إبن عمي الخزانة اللي امامك طالع الرساله وأقراها .. قرأت الرساله وصُدِمت فإذا بها تقول: إلى من يهمه الأمر.. إن ملكية هذه السيارة تعود للعقيد احمد علي حسن من جهاز أمن الدوله .. الرجاء تسهيل مهمتها , وعند الإقتضاء الرجاء الإتصال على الرقم التالي….وشكراً .
إلتفتَ إليّ السيد الرقيب ضاحكاً بنشوة وقال:كل شي مظبّط إبن عمي .
    آه يا وطن .. هل هذه مهمة ضباطنا في دولة الصمود والتصدي.. آه ياوطن .. إذا كان المواطن لا يستطيع أن يضمن على حياته في سيارة هذا الضابط المدعوم بالنظام فهل سنأتمنه على أنفسنا في معركة الصمود والذي ما فتئ النظام يحدثنا عنها كذباً وزوراً وخداعاً .. ثم تصورت ان جرة الغاز قد إنفجرت وأن ( الإعلام السوري صاحب المصداقية العالية ) يُذيع الخبر على الشكل التالي:" بتاريخ ٨ آب /٢٠٠٦ وعند الساعه الحادية عشر ليلاً إنفجرت في حلب على الطريق الجامعي سيارة تكسي كان يستقلها إرهابي سلفي على إتصال مع القاعدة .. وقد تبين من التحقيق ان الإرهابي كان يحمل معه مواد شديدة الإنفجار موضوعة في حقيبة أدى إنفجارها إلى مقتل الإرهابي والسائق وأعداداً كثيره من المارة بينهم أطفال وسنوافيكم لاحقاً بما يستجد من معلومات .
    أعزائي القراء
    الإعلام الذي وضعتكم في صورته ليس مجرد تخيل .. بل هو الصورة الحقيقية للإعلام السوري ونظامه والقصص التلفيقية ضد مواطنين صالحين هي اكثر من أن تُعَد وتحصى .. ولو ان النظام السوري نطق كلمة صدق واحدة لسقط النظام منذ أمد بعيد وأراح الشعب كله .. ولكن ظاهرة الإعلام السوري الكاذب تتجلى في هذا الحدث المأساوي الكبير الذي هد كيان الأمة .
    ففي يوم ٥ حزيران عام ١٩٦٧ وبينما كنت منطلقاً بالشارع طرق مسمعي أصواتاً غير عادية بدأت تتعالى وبدأت أميز بعض الكلمات مثل إسرائيل .. مصر .. سوريا .. حرب .. طائرات .. 
    هرعت إلى البيت مسرعاً وفتحت الراديو وكان لدينا إثنان ضُبطت الأول على صوت العرب والثاني على إذاعة دمشق وبدأت والعائله نتابع "إنتصاراتنا" ومع كل إسقاط طائرة للعدو نهتف الله أكبر.. الا أن أخباراً من إذاعات عالمية أخرى كانت تتكلم شيئاً مغايراً .. فنتمتم لعنهم الله إنها إذاعات إستعمارية .
    ولكن ماحصل على الجبهة السورية في يوم التاسع من حزيران سيظل وصمة عار في جبين الإعلام السوري والنظام السوري ووزير دفاع النظام اللواء حافظ الأسد .. وسأترككم أعزائي مع الحقائق تتكلم عن نفسها .
    المحامي جريس الهامس شاهد على خيانة وزير الدفاع اللواء حافظ الأسد والمصنف لاحقاً ببطل الصمود والتصدي 
المحامي جريس من مواليد عام ١٩٣٠ في بلدة صيدنايا التاريخية
ناضل ضد الإستعمار الفرنسي مع الحركة الطلابية الوطنية في سورية ..أرغم على مغادرة الوطن عام ١٩٨٠ …..تعرّض لمحاولة إغتيال مرتين : في سجن تدمر عام ٧٥ ١٩ وفي بيروت عام ١٩٨٢
يقيم الاّن في هولندا.
    كتب الأستاذ جريس: بقيت الجبهة السورية صامدة سليمة حتى صبيحة التاسع من حزيران وأمام استحالة اختراقها من قوات العدو البرية رغم تفوقه بالعدد والعدة باعتراف جميع الخبراء العسكريين الغربيين والعرب نظراّ لتحصيناتها الرائعة تحت الأرض ومعنويات شبابنا العالية وموقعها الجغرافي المسيطر على غور الأردن والجليل شمال فلسطين … حتى أن موشي دايان قائد جيش العدو صرح لصحيفة معاريف الصهيونية بعد الأستيلاء على الجولان بقوله : لم أكن أفكر بتاتاّ باقتحام الجبهة السورية لولا توفر الظروف الملائمة بأقل الخسائر – فما هي الظروف الملائمة هذه التي وفرها له حافظ الأسد دون أن يفصح عن ذلك؟
    مع وزير الإعلام السوري اّنذاك الدكتور محمد الزعبي المقيم في ألمانيا حاليا قال : أبلغني حافظ الأسد من غرفة العمليات بسقوط مدينة القنيطرة بيد العدو الصهيوني وطلب مني إذاعة البلاغ العسكري في الإذاعة والتلفزيون الذي يحمل الرقم ٦٦ الذي يعلن سقوط مدينة القنيطرة . وفي الحقيقة ترددت في إذاعة هذا البلاغ ثم أعاد حافظ الإتصال ثانية كما اتصلت قيادة سياسية طالبة مني إذاعة البلاغ فأمرت بإذاعته . وبعد ساعة فقط اتصل بي حافظ الأسد قائلا : حرفياّ - بتعرف يامحمد كان إذاعة البلاغ ٦٦ خطا… أجابه محمد الزعبي أنت وزير دفاع مين أخبرك بسقوط القنيطرة .؟ أجابه حافظ : والله أخبرني أحد الملازمين — من هذا الملازم الكاذب الذي يبني وزير الدفاع بلاغه على معلوماته ,,,,, إذا كان البلاغ كاذبا باعتراف الأسد لماذا لم يكذبه فوراّ بالبلاغ العسكري رقم ٦٧ لإنقاذ الموقف وكيف يأخذ وزير الدفاع معلوماته من ملازم صغير ولا يأخذها من غرفة عمليات الجبهة التى كان فيها رئيس أركان الجيش السيد أحمد السويدانى ومساعده اللواء عواد باغ وغيرهم الذين لم يغادروا القنيطرة إلا بعد أكثر من عشر ساعات من إعلان سقوطها .. وكانت القوات الصهيونية لاتزال على بعد خمس كيلو مترات منها وبعد فرار قائد الجبهة أحمد المير فور سماعه البلاغ رقم ٦٦ كأنه على اتفاق مسبق مع حافظ – فر أحمد المير كما ذكرت سابقاّ على صهوة حمار متنكراّ بزي وملابس فلاح بعد أن خلع بزته العسكرية وألقى سلاحه الشخصي في منزل الفلاح ووصل إلى بلدة نوى في حوران بهذا الشكل .
    بهذه السهولة وهذا الغباء الذي لم يوقف ويحاكم فوراّ مررّ حافظ الأسد بلاغ الخيانة رقم ٦٦ فماذا حصل في الخطوط الأمامية للجبهة الصامدة عندما سمع ضباطها وجنودها من أجهزة الراديو التي يحملونها بلاغ سقوط مدينة القنيطرة الواقعة خلفهم على مسافة خمس وعشرين كيلو متراّ ونيف …… هذا يعني أن العدو قام بإنزال جوي خلفهم واحتل المدينة وإنهم أضحوا مطوقين من الخلف والأمام ….لم يكتف حافظ الأسد بذلك … خشي أن تتمرد بعض قطعات الجيش وترفض الإنسحاب من الجبهة والجولان عموما فأصدر أمراّ عسكرياّ بالإنسحاب الكيفي _ خطين تحت الكيفي - ولماذا لايكون إنسحاباّ منظما يحافظ فيه الجيش على كيانه وسلاحه ومعنوياته هذا في حال وجود ضرورة قصوى للإنسحاب كما حدث في جميع الحروب .. أما الإنسحاب الكيفى وفرار قيادة الجبهة تبعها فرار الضباط بسياراتهم تاركين الجنود كالقطيع التائه لايعرف بأي اتجاه يهرب .. قسم من الجنود السوريين وصلوا إلى جنوب لبنان وقسم من جنود القاطع الجنوبي وصلوا إلى الأردن والقسم الأكبر وصل دمشق بشكل مأساوي بعد يومين أو ثلاث.
    يوم التاسع من حزيران ١٩٦٧ كان عبد الرحمن الأكتع وزير الصحة اّنذاك في مستشفى القنيطرة يشرف بنفسه على العمل الطبي صعق عندما سمع بالراديو بلاغ سقوط القنيطرة وهو على اتصال دائم مع الوحدات الطبية الموزعة على طول خط الجبهة .. انتفض فوراّ واتصل بحافظ الأسد وبالقيادة محتجاّ : كيف تذيعون سقوط القنيطرة أنا أكلمكم من القنيطرة .. لايوجد أي جندي إسرائيلي فيها أو حولها …. إن هذا البلاغ خيانة خيانة … طلبوا منه العودة إلى دمشق وأثناء إنعقاد مجلس الوزراء والقيادة العسكرية .. طلب فتح تحقيق حول ماجرى في الجولان وإصدار بلاغ سقوط القنيطرة .. وقال لحافظ إن إذاعة هذا لبلاغ خيانة سافرة أياّ كان صانعها .. فما كان من حافظ بطل الجريمة إلا الإعتداء عليه بالضرب أمام الجميع …. فما كان من هذا الطبيب إلا أن قدّم استقالته وغادر سورية إلى ألمانيا وطمست قضيته حتى اليوم .
    أعزائي القراء
    أعرف أني قد أطلت عليكم ولكن الحق كله على تلك السيارة والتي يملكها عقيد في المخابرات ويقودها رقيب من المخابرات والمفخخه بجرتي غاز داخل صندوق السيارة الخلفي .. وتعملان تحت شمس شهر آب / أغسطس والمعرضتان للإنفجار في أي لحظه…والنظام وإعلامه يتحفنا بعد ذلك بأن كل شيئ يتم وفق خطة إلكترونية لاتخر منها الماء من أجل معركة الصمود والتصدي!!.
    دخلنا البيت وسط تأنيب زوجتي أم لؤي لإخلالي بشرط الإتفاق بأن لا أتكلم بالسياسة في الإجازة…فأعتذرت منها وقلت لها: توبه هذه آخر مرة.
أعزائي القراء
الحلقه الرابعه والأخيره: كيف رحبنا في سوريا بإخواننا الجنوبيين في عدوان ٢٠٠٦ وكيف عاملنا السيد حسن نصر الله فيما بعد 
مع تحياتي

المصدر: عالم السياسة الاخباري .. هشام نجار
alam-asiyasa

عالم السياسة والثقافة الإخباري ( ع . س . ا ) .. نصر الزيادي .. " المواد المنشورة ليس بالضرورة ان تعبر عن رأي صحيفتنا الالكترونية " حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع عالم السياسة والثقافة الإخباري ( ع . س . ا )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 195 مشاهدة

عالم السياسة والثقافة الإخباري

alam-asiyasa
( ع . س . ا ) صحيفة الكترونية شاملة .. إخبارية سياسية ،، ثقافية واجتماعية »

البحث فى الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

243,020

عالم السياسة والثقافة الإخباري

عالم السياسة والثقافة الإخباري

      ( ع . س . ا )


 صحيفة الكترونية شاملة .. اخبارية سياسية ،، ثقافية واجتماعية


* تعنى بالشأن السياسي المحلي والعالمي  
* تعنى بنقل الخبر بمصداقية وشفافية
* تعنى بالشؤون الاجتماعية والثقافية
* تسمح بالنقاشات الهادفة وتبادل الاراء 
* تقوم على استفتاء الجمهور بمواضيع ذات اهمية
* الأستقلالية ونبذ التبعية الفكرية 
* الحرية في التعبير سقفها المسؤولية الدينية والاخلاقية .