موضوعها : (إعداد برنامج علاجي للمتخلفين قرائياً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي).
أهداف الدراسة :
- تحديد الأخطاء الشائعة في القراءة الجهرية, لدى تلاميذ ,وتلميذات الصف الخامس الابتدائي.
- معرفة مدى تأثير البرنامج العلاجي, في القضاء على هذه الأخطاء ، ومعرفة الفرق بين الجنسين في أداء مهارات القراءة الجهرية.
- تحديد خصائص البرنامج العلاجي المقترح, للتغلب على هذه الأخطاء وعلاج هذه الأخطاء.
عينة الدراسة :
شملت عينة الدراسة 40 تلميذاً ,وتلميذه من الصف الخامس الابتدائي
بمـدارس سوهاج.
خطوات الدراسة :
1ـ مراجعة البحوث والدراسات السابقة التي أجريت في ميدان التخلف في القراءة
الجهرية بهدف : تحديد المقصود بالتخلف في القراءة ـ تعرف الوسائل التي تحدد المتخلفين قرائياً ـ تحديد مظاهر التخلف في القراءة ـ تحديد الوسائل التي يمكن استخدامها في معالجة جوانب التخلف في القراءة الجهرية .
2ـ تطبيق اختبار القراءة الجهرية الذي أعده حسن شحاتة ( لتشخيص جوانب التخلف في القراءة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ) ,على بعض تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لتحديد المتخلفين في القراءة الجهرية ، وتحديد جوانب التخلف الشائعة.
3ـ بناء البرنامج العلاجي بالاسترشاد بما يلي :
- مظاهر التخلف الشائعة في القراءة الجهرية.
- نتائج البحوث والدراسات السابقة.
- آراء الخبراء والمهتمين بتعليم القراءة.
4ـ اختيار عينة ممثلة من المفحوصين لتكوين المجموعتين التجريبية والضابطة.
5ـ تطبيق البرنامج المقترح على المجموعة التجريبية مدة مناسبة.
6ـ إعادة تطبيق الاختبار على المجموعتين بعد تطبيق البرنامج العلاجي.
7ـ رصد النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائياً.
أهم نتائج الدراسة :
الأخطاء الشائعة في مهارات القراءة الجهرية كما توصلت إليها الدراسة هى : عدم تعرف الكلمة ـ التكرارـ الإضافة ـ الحذف ـ الإبدال .
ساحة النقاش