موضوعها : (وحدة علاجية مقترحة للأخطاء الشائعة في القراءة الجهرية, لدى تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي).
أهداف الدراسة :
1 ـ تحديد الأخطاء الشائعة في القراءة الجهرية لدى تلاميذ وتلميذات الصف السابع من التعليم الأساسي.
2ـ معرفة مدى تأثير الوحدة العلاجية المقترحة, في التغلب على الأخطاء.
3ـ معرفة الفرق بين البنين والبنات في مهارات القراءة الجهرية.
عينة الدراسة:
شملت عينة الدراسة (75) تلميذاً وتلميذة من مدرستين في مدينة طنطا ، يمثلون المجموعة التجريبية.
خطوات الدراسة:
- تطبيق الوحدة العلاجية المقترحة على المجموعة التجريبية دون الضابطة، بعد تطبيق اختبار قبلي للقراءة الجهرية واختبار بعدي، في نهاية الوحدة العلاجية المقترحة.
- تقديم الوحدة العلاجية في فصول خاصة ، مع تركيز التدريب واستخدام وسائل معينة للتدريس.
- استغرق البرنامج (9) أسابيع بواقع حصة واحدة يومياً وحصة تقويم في نهاية الأسبوع.
أهم نتائج الدراسة:
أ ـ أهم الأخطاء الشائعة في القراءة الجهرية, من خلال كتب طرائق تدريس اللغة العربية,وكتب القراءة,وكتب التجويد,وأراء الموجهين ,والمتخصصين ,ومعلمي اللغة العربية هى كما يلي :-
الخطأ في نطق الحركات أواخر الكلمات ـ الخطأ في نطق حركة بنية الكلمة ـ حذف الكلمات أو الحروف ـ إضافة كلمات من خارج النص أو حروف إلي الكلمات ـ التكرار ـ الإبدال (يعني حر مكان حرف أخر) ـ التعثر في النطق ـ عدم إخراج الحرف من مخرجه الصحيح ـ العيوب في النطق مثل (التأتأة) ـ القصور في السرعة القرائية ـ إهمال علامات الترقيم ـ القفزات أثناء القراءة ـ عدم الوقوف علي حرف متحرك ـ الوقف الخطأ الذى يترتب عليه عدم إتمام المعنى .
ب ـ يقع أغلب التلاميذ في أخطاء تتصل بمهارات النطق السليم الحذف الإضافة بنسب تتراوح بين 68% إلى 94% ، أما الإبدال فنسبته 30.5%.
ج ـ نجحت الوحدة العلاجية في علاج أخطاء القراءة الجهرية, من خلال التدريبات المتنوعة والوسائل التعليمية في فصول خاصة ، مع تركيز الاهتمام وربما يرجع التخلف في القراءة إلى عدم الاهتمام بالتدريب على مهارات القراءة الجهرية، وتدريسها بشكل تقليدي ، وازدحام الفصول ، وطول المنهج.
د ـ مهارات عدم الإبدال تحتاج إلى مقدرة عقلية عالية.
ساحة النقاش