بين الأدب و التربية

نحو ثقافة تمد وشائج الصلة بين الأدب بمعناه الاصطلاحي والتربية كعلم ، ثقافة ترحب بحوار الفكر والإبداع

     موضوعها: (تطور مهارات القراءة الجهرية, في مراحل التعليم العام في مصر)

 أهداف الدراسة  :

1-  تعني هذه الدراسة بمعرفة مدى تطور مهارات القراءة الجهرية, في مراحل التعليم العام ( الابتدائية ، الإعدادية ، الثانوية ).

2-  تحديد مهارات القراءة الجهرية التي يتقنها الطلاب في المراحل الثلاث ( ابتدائية ، إعدادية ، ثانوية ).

3-  معرفة مدى اختلاف مهارات القراءة الجهرية ، مع اختلاف الصفوف الدراسيـة والمراحل التعليمية.

4-  معرفة تأثير كل من الذكاء، والجنس ،والمستوى الاجتماعي ,والاقتصادي فى مهارات القراءة الجهرية في مراحل التعليم العام.

عينة الدراسة :

     تم اختيار ألف تلميذ وتلميذه، من بين تلاميذ الصفوف من الثالث الابتدائي حتى الثالث الثانوي العام بمدينة القاهرة بواقع مائة تلميذ لكل صف دراسي.

خطوات الدراسة :

1-  قام الباحث بتمثيل الجنس في العينة ، وكذلك المستويات الاجتماعية والاقتصادية ، والعقلية المختلفة ، وتم اختيار عينة من اثنتين وأربعين مدرسة ابتدائية وإعدادية وثانوية في المناطق التعليمية بمحافظة القاهرة كلها.

2-  طبق الباحث اختبار القراءة الجهرية المتدرج الذي أعده حسن شحاتة, بعد التأكد من الصـدق والثبات لهذا الاختبار بصورتيه ( أ ، ب ) ، كما وضع المعايير المرتبطة بقياس المستوى القرائي للتلاميذ.

أهم نتائج الدراسة :

1-  تختلف درجة إتقان كل مهارة من مهارات القراءة الجهرية, باختلاف الصف الدراسي في مراحل التعليم العام في مصر.

2-  توجد علاقة بين متوسطات الأخطاء في الصفوف الدراسية, ومتوسطات السرعة التي تقابلها ، وهذه العلاقة لها دلالة إحصائية ، كما أن الارتباط بينهما موجب ، ويشير إلى وجود ارتباط بين زيادة الأخطاء وزيادة الزمن المستغرق في القراءة.

3-  درجة ذكاء التلميذ تؤثر على مستوى أدائه في القراءة الجهرية ، وكذلك فإن المستوى الاقتصادي والاجتماعي ، لهما تأثير على مستوى الأداء ، كما تتنوع أشكـال الأخطاء بتنوع المهارات وهي كثيرة ، وتقع الأخطاء في الحروف الأولى أكثر مـن وقوعها في الكلمة نفسها ، أما الخطأ في الجملة كلها ، أو في الفقرة فلم يكن له نصيب في هذه الدراسة.

4-  أساليب تعليم القراءة الجهرية ، بعضها فردي ، وبعضها جماعي ، والمـدرس الناجح هو الذي ينوع بين أساليب التدريس, لتناسب تلاميذه وما يسعى لتحقيقه من أهداف.

5-  يفيد اختبار القراءة الجهرية المتدرج ، وتعليماته ومعاييره ، في تحديد مستوى التلميذ وتصنيف التلاميذ وتعرف أخطائهم ومعالجتها.

6-  من بين الأسس الجيدة لتعليم القراءة الجهرية ، الفهم قبل القراءة ، واستخـدام النموذج الجيد مع تشخيص الإلقاء الجهري, والتدريس على المهارات والاتـزان الانفعالي والتوازن الجسمي أثناء القراءة.

7-  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين البنين والبنات, في مستوى أداء المهارات في القراءة الجهرية بعد المرحلة الابتدائية .

المصدر: حسن سيد شحاته : تطور مهارات القراءة الجهرية في مراحل التعليم العام في مصر ، رسالة دكتوراه (غير منشورة) , كلية التربية , جامعة عين شمس ، 1981م .
aladbwltarbia

أحمد المهني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1094 مشاهدة

ساحة النقاش

aladbwltarbia
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

139,619