·       تبرع يامؤمن ... تبرع يامسلم ... تبرع ياأخى فى الوطن ... تبرع ياأخى فى العروبة ... تبرع يأخى فى الله ... تبرع ياأخى فى الأنسانية .  سواء كنت من الفلول أو مع الثورة , أو كنت ليبراليا قاعد تتكلم على طول دون فعل يذكر , أو اخوانيا قاعد تكذب وتناور كالعادة , أو كنت سلفيا مش فاهم حاجة – سواء كنت سلفى عقلى أم سلفى نقلى . أرجوك .. تبرع . والنبى .. تبرع .

·       منذ ما يزيد عن 35 سنة كنا كلما صعدنا إلى أتوبيس القاهرة -  المنصورة , وذلك للعودة الى مدينتنا الحبيبة المنصورة بعد قضاء مصالحنا فى القاهرة . وبمجرد أن نجلس فى الكرسى يتم الهجوم على الأتوبيس من مجموعة أفراد بائعين , منهم بائعى الصحف و المجلات و المرطبات وخلافه , ولكن الملفت للنظر أن ياتى شخص لا يبيع ولكنه يطلب التبرع لبناء مسجد – مدعما دعوته بالآيات القرآنية و الأحاديث النبوية التى تحض على التبرع لبناء بيوت الله – وعن النعيم اللى هيشوفه المتبرع فى الدنيا والآخرة . ومازال الرجل مستمرا فى دعوته الى التبرع طوال هذه السنين !!!

·       وفى نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات اجتاحت مصر بطولها وعرضها دعوة للتبرع أيضا ولكن لسداد ديون مصر – وبالفعل انهمرت التبرعات من الداخل و الخارج لهذا السبب – خاصة من المصريين العاملين بالخارج ودول شقيقة وأخرى صديقة . وحتى تاريخه لا المسجد تم بناؤه , ولا ديون مصر سددت ولا أحد يعرف عن مصير هذه التبرعات شيئا !! طب المرة دى التبرع لمين ؟ وخاصة ان الداعى فضيلة الشيخ \ محمد حسان بالأشتراك مع الأزهر الشريف ؟!

·       التبرع ياسيدى لفقراء مجلسنا العسكرى الموقر. اللى متبهدل آخر بهدلة من يوم الثورة دى ما قامت وهو موش عارف يرضى الناس الجاحدة دى ازاى ؟ يحمى الثورة – يقولك واحد هو حماها من مين ؟ ما المشير قال فى المحكمة ان مبارك لم يأمره بضرب الثورة ,  ويصدقوا الجرايد ومحامى مبارك فريد الديب اللى عايز يوقع بين الجيش و الشعب ويكدبوا اللواءات المحترمين بتوع المجلس .  يحترم المجلس العسكرى ارادة الشعب ويدعوه انه يحكم نفسه بنفسه و يقول رأيه فى استفتاء رسمى حقيقى مش مزور لأول مرة فى التاريخ الحديث – يقولك دا منحاز للتيار الدينى  , وهو كان لازمته ايه استفتاء على 8 مواد والبلد تتكلف الفلوس دى واحنا فى عرض التعريفة ؟؟

·       ماشى يوفر فلوس الدولة –  و يخلى الإعلان الدستورى 63 مادة من غير استفتاء ومن غير فلوس !!! برضه موش عاجب – رجعوا يقولوا وليه مخدش رأينا فى ال63 مادة ؟ ليه كفى الله الشر هو فيه حد كان فاهم ال8 مواد علشان يفهم 63 مادة كل خبراء الفقه الدستورى موش عارفين يحلوا الفزورة دى من يومها !! والله براوة عليك ياعم الشيخ طارق – قصدى المستشار طارق البشرى مع عم الشيخ صبحى صالح . يعمل لنا انتخابات اشى شعب واشى شورى نزاهة محصلتش ولا عاجب برضه , ويقولك دا مطعون فى دستوريتها مقدما وهتتحل هتتحل !! ياسبحان الله – ياأخى بشر ولا تنفر – موش جايز ربنا يطرح فيهم البركة بسبب وجود الأعضاء البركة دول بتوع ولا مؤاخذة الحرية و العدالة , ولا مؤاخذة بتوع حزب النور ؟؟ سبحان الله يااخى شعب فراعنة فعلا ما يعجبوش العجب ولا الصيام فى رجب .  

·       طيب ياعم ماشى أحنا آسفين للمجلس العسكرى. لكن ياعم الشيخ محمد حسان انت عايز الشعب الغلبان اللى مش لاقى ياكل يدعم المجلس العسكرى فى إيه  ؟؟ يقولك فى حربه المقدسة دفاعا عن الشرف و العزة و الكرامة فى مواجهة أعداء الأمة فى الغرب العلمانى وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية واسرائيل . ليه ياعم الحاج فهمنى ؟ هو كان حصل ايه مع ماما أمريكا وخالتى اسرائيل . دا ناس خيرهم علينا ومقدمين السبت والحد وكل أيام الأسبوع منذ معاهدة كامب ديفيد المباركة . إشى عزومات فى الغرب – والشاهد على كده الفريق سامى عنان اللى رجع من امريكا يوم الثورة .   ودا رايح ودا جاى وكل المجلس العسكرى مالوش بركة إلا ماما أمريكا.

·       هيقولى اسرئيل ؟ هقولك السمن سايح ع العسل على اعلى مستوى و الناس ما قصرت معانا – دا كان يومى – قصدى ليلاتى الطيارة الهليوكوبتر شغالة على خط تل أبيب – شرم الشيخ . الرئيس المخلوع وانت عارف بيحب ركوب الطيارة قد إيه , وأى ضيوف معاه بيروحوا بيتعشوا ويشربوا ويعدلوا الطاسة ويعملوا دماغ عشرة على عشرة , وعلى وش الصبح تلاقيهم راجعين . واسألوا اللواء شفيق محمود على البنا \ مدير مكتب الرئيس المنزلى . بلاش دى – لازم الشهادة لابسة برنيطة ؟ ماشى اسألوا الرئيس الأمريكى الأسبق \ جيمى كارتر وهو بيحكى لفضيلة المرشد على ان مبارك كان نائما على سرير اسرئيل لما زار مقر الأخوان فى المقطم وحصلت البركة لما سلم يدا بيد على فضيلة المرشد ! بلاش دى – شوفوا حسرة القادة الأسرائيليين ولوعتهم على اللى بيحصل لمبارك وبهدلته !! واقرأ تصريحاتهم وما أكثرها , دا ناقص يموتوا كمدا عليه .  يبقى ايه اللى حصل بس ياولاد ؟؟ ياحول الله ياربى – محدش بيسيب حد فى حاله – حقد بقه بعيد عنك .

 

·       ياسيدى بيقولك علشان أمريكا واسرئيل وكل قوى الأستعمار و الأمبريالية العالمية فوجئوا بالثورة ويريدون اسقاطها واسقاط مصر وتحويلها الى عراق آخر أو صومال آخر أو أفغانستان أخرى . واخد بالك انا كتبت قطرين مذكر وواحد مؤنث كما القاعدة الفقهية للذكر مثل حظ الأنثثيين  . هتقولى ايه العلاقة ؟ أقولك بمناسبة الجو السياسى الأسلامى اللى ماشى الوقتى فى البلد . هى جت كده لأنى بكتب المقالة دى وأمام عينى يتراقص على وقع إيقاع التانجو صورة فضيلة الشيخ محمد حسان , فضيلة الشيخ محمد يعقوب وهو منتشى بغزوة الصناديق التاريخية , بالتزاوج والتزامن والتناغم مع صورة مجلس الشعب الموقر وغالبيته دقون من كل نوع  . معرفش أصلى ولا تايوانى أو صينى , يقوم الكلام يطلع كده .

 

·       طب كان حصل ايه ؟ قالك بيمولوا منظمات لقلب نظام الحكم وتقسيم مصر إلى أربع تربع – ربع كفته وربع كباب وربع ريش مشكل وربع نيفة , ده غير السلطات و الطحينة وذلك لعمل فوضى خلاقة اللى كانت قالت عليها الست كونداليزا رايس وزيرة خارجية بوش الأبن , ومسكوهم ومعاهم خرائط بذلك من عند أبو شقرة اللى فى وسط البلد  . طب كويس والحمد لله اجهزة الأمن المصرى ( بوليس – امن الدولة  – مخابرات – جيش – حرس جمهورى – أمن مركزى ) قبضت عليهم قبل ما يعملوا حاجة بالفلوس والخرائط  دى ويخربوا فى البلد ؟ لأ طبعا ! هى الأجهزة دى فاضية لأمن البلد وأمن الوطن  !! والنبى تسيبهم فى حالهم – كفاية اللى جرى لهم يوم 25 يناير 2011. انت ما بتسمعشى عن تطهير الشرطة بالديتول والفنيك ومية النار . اصبر بس لما اللواء العصار يفضى من اللى فى ايده " العيال بتوع 6 أبريل "  وهتشوف التطهير و الهيكلة على أصولها -  ابقى قابلنى !!

·       لأ ياسيدى دا اتضح أن المنظمات دى موجودة من عام 2002أو 2005 وبرعاية أعلى مستوى كان فى البلد من أول رئاسة الجمهورية , وطلبوا ترخيصات لكن لم يحصلوا عليها وتركوهم يشتغلوا لزوم ديكور الديمقراطية وعرسها اللى احنا عايشين فيه على طول .  وعلى فكرة منهم 6 منظمات أمريكية منها ما يتبع الحزب الجمهورى وهو المعهد الجمهورى , والمعهد الديمقراطى الذى يتبع الحزب الديمقراطى بتاع الرئيس أوباما واللى بيمولهم الأمريكان من يومها !! صحيح – آه و الله العظيم والفلوس داخلة بالدولار ومفيش مشاكل . يعنى منظمات أمريكية بيمولها أمريكان بالدولار , ومنظمة ألمانية " أديناور " بيمولها ألمان باليورو – هو بكام النهارده ؟ !! طب فين الجريمة ؟!

·       بس الحقيقة ان الفلوس معدلها زاد بعد الثورة شويتين !! ليه ؟ لزوم قيام ثورة فى مصر اهم بلد فى المنطقة لأمريكا والغرب بعد اسرئيل – صرفت شوية أكتر لأن الأربعين سنة الماضية كانت الأدارة الأمريكية قاعدة على طاولة القمار العالمى وعارفة أين تضع رهانها بخصوص مصر . الشهادة لله لا السادات قصر ولا مبارك . الأثنين كانوا فى منتهى الوضوح و الصراحة و التعاون مع الأمريكان وما يعرفوش يقولوا لأ !!!

·       دفن نفايات ذرية ونووية فى الصحراء المصرية – ماشى حاضرين على راى عرب الخليج . قاعدة عسكرية – ماشى زى ما تحبوا – فى راس بناس ممكن علشان اللى بيحب البحر  – قوى – ما يخالف . الملف الأيرانى وحزب الله – اللى تشوفه يا.... – من اول الرئيس مرورا بوزير الخارجية – حتى مسئولى الأمن القومى لأصغر ضابط مخابرات – أحلام سيادتك أوامر . يبقى كان لازم الناس تامن مصالحها وتحاول تفهم ماجرى – طب فيها ايه دى – و الناس بعشمهم واحنا أصدقاء . ياعم دااحنا أهل والداخل بناتنا خارج .

 

·       الحكاية ياسادة باختصار أن ما يسمى بالمجلس العسكرى و الذى يقوم بالتنسيق مع الأمريكان و اليهود وحلفاءهم فى المنطقة ومنذ لحظة قيام الثورة . وبعد أخطاؤه العديدة وفشله الذريع فى ادارة المرحلة الأنتقالية . وبعد كل محاولاته الفاشلة لأجهاض الثورة , ولشق الصف الوطنى المصرى لأشعال فتن وحرب أهلية يعرف تماما انه فى أيامه الأخيرة , وان شعبيته فى الحضيض حتى فى أوساط الأغلبية الصامتة ,  وقبل ان يدخل مرحلة الأحتضار واستخراج شهادة الوفاة فى 30 يونيو القادم . تفتق ذهن خبراؤه ومستشاريه عن افتعال معركة مع طواحين الهواء كى يلهى الشعب عما يدور الآن فى سجل مؤامرته على الثورة و الشعب .

·       ودارت الآلة الأعلامية الرسمية وشلل المنافقين و المنافقات من مريدى السلطة و الحكم كى ينشروا أن امريكا واسرئيل تحاول ضرب الثورة واجهاضها , وهذا ماصرحت به ملهمة الحكومة و المجلس العسكرى الوزيرة \ فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولى التى تعرف تماما كافة منظمات المجتمع المدنى المحلية و الأجنبية ودور كل منها بالضبط ووافقت عليه – بل ودخلت كل هذه المنظمات مصر فى عهدها ومباركتها . ماهى وزيرة التعاون الدولى من يومها !!

·       فما فائدة الدعوة للتبرع ؟؟ ولماذا يستغيث الشيخ حسان ويدعو كل المواطنين , حتى بائعى الفجل لا يستثنيهم من هذا الواجب الوطنى الدينى المدعوم بفتوى شرعية للشيخ نفسه ؟!   الجواب ان امريكا تهدد بقطع المساعدة الأقتصادية و العسكرية عن مصر بسبب مشكلة المنظمات الأهلية  .

·       و السؤال :- هل اتخذت الأدارة الأمريكية هذا القرار ؟ لا لم يحدث ولن يحدث لأنها لا تغامر بمصالحها أبدا وبالذات فى الظروف . بل العكس كل القادة و الساسة الأمريكان اكدوا عمق العلاقة بين البلدين ولا مساس بالمعونة الأمريكية ولا بالتعاون التجارى ويعرفون جيدا أهمية المعونة لأمريكا وأسرائيل أكثر من أهميتها لمصر – ولكنهم عاجزين عن فهم ماحدث فى افتعال هذه المشكلة من قبل الحكومة المصرية . وقد وعد المشير بحل هذه المشكلة واعطى تعليمات للحكومة بذلك . والمفاجأة فى آخر المقال . نهاية فيلم عربى محروق !!

·        وبالفعل بدأ صوت الحملة يخفت وانتقلنا الى المرحلة الثانية وهى التبرع والتى يقودها فضيلة الشيخ محمد حسان ذو الدور السياسى الملحوظ بعد قيام الثورة , والذى كان منتهى أمله أن يعيش فى هدوء مع قناته الرحمة يفتى ويخطب فى كل مدعى التدين على اختلاف مستوياتهم الثقافية و الأجتماعية , ويدعو لمبارك بطول العمر والبقاء . وعندما كنت تحدثه فى السياسة كان لا يتكلم فيها أبدا ويعتبرها من المحرمات , ليس هو وحده ولكن كل شيوخ السلفية  – بل وكان يستغفر الله من كل ذنب من باب الأحتياط على رأى عمنا \ احمد فؤاد نجم فى قصيدته " رسالة الى عبد الناصر "

·       وكما فى الحديث الشريف " أفضل الجهاد – كلمة حق عند سلطان جائر " – بدلا من أن يقوم الشيخ حسان بزجر ونهر القائمين على حكم البلاد فيما اقترفوه من آثام وذنوب وكبائر وجرائم وافساد فعلا فى الأرض منذ تولوا حكم البلاد – قتل وذبح وسجن وتشريد واهانات لا يتحملها بشر – بل وتمكين أعداء البلاد فى الداخل و الخارج من العبث بأمن مصر واقتصاد مصر ومستقبل مصر . يولى شطره نحو الشعب المنهك البالغ الإعياء من لهيب الأسعار – الشعب الذى يكافح يوميا فى سبيل الحصول على رغيف عيش يعف الحيوان عن أكله , أو يبحث عن انبوية غاز وصل سعرها فى بعض المناطق الى 50 جنيه , أو سائق سيارة تاكسى أو ميكروباص يمضى معظم وقت عمله يبحث عن بنزين 80 كى يمول سيارته وحتى يحافظ على قوت يومه وفرصة عمله , وغالبا هتلاقيه من حملة المؤهلات العليا . يدعو حتى فقراء الوطن كى يتبرعوا لدعم الأقتصاد والمحافظة على كرامة مصر .

·       ما يذهب العقل فعلا ان ياتى رجل مثل الشيخ حسان وبدلا من ان ينصح الحاكم بتقوى الله كما فعل العز بن عبد السلام مثلا فى أيام الدولة الأيوبية و المماليك (       ولما أمر قطز بجمع الأموال من الرّعية للإعداد للحرب، وقف العزّ بن عبد السلام في وجهه، وطالبه ألا يؤخذ شيئا من الناس إلا بعد إفراغ بيت المال، وبعد أن يخرج الأمراء وكبار التجار من أموالهم وذهبهم المقادير التي تتناسب مع غناهم حتى يتساوى الجميع في الأنفاق، فنزل قطز على حكم العزّ بن عبد السلام) وان يراعى الله فى تصرفاته مع البلاد و العباد ويطلب من حكام مصر العمل على استعادة أموال مصر المنهوبة ومراعاة فقراء مصر الذين زادت نسبتهم عن 40 % , وان يسال الحكام عن مصير التبرعات التى تم جمعها من قبل سدادا لديون مصر ولم تظهر حتى الان ! ان يطلب من حكام مصر التراجع عن سياسة الأرض المحروقة التى يتبعونها منذ استيلاءهم على الحكم واصرارهم على توريط البلاد فى قروض جديدة بشروط مذلة مجحفة حتى يحصلوا على 3 مليار دولار من البنك الدولى الذى يسيطر عليه امريكا و الغرب الذين يفتعلون معهم مشكلة منظمات المجتمع المدنى !! ويتركون 9 مليار أو أكثر فى البنك المركزى كان ولا يزال يتم التصرف فيهم بمعرفة رئيس الجمهورية المخلوع فقط !!

·       وعامة الجواب باين من عنوانه – أقرؤا خبر منشور فى جريدة التحرير بتاريخ 29 فبراير 2012فى صدر الصفحة الثالثة تحت عنوان " أبو النجا وحسان إيد واحدة فى مواجهة المعونة " ويحكى عن لقاء تم بين الجنزورى و الشيخ حسان فى حضور محمود حسان شقيق الشيخ والوزيرة مفجرة أزمة منظمات المجتمع المدنى \ فايزة أبو النجا وعضو مجلس الشعب الكاتب الصحفى \ مصطفى بكرى !!! ولا تعليق

·       آخر الكلام عن هذا الموضوع اتركه لكم دون تعليق كما هو منشور فى اليوم السابع اليوم 1 مارس 2012  ما نصه (  قال المستشار أشرف زهران، نائب رئيس محكمة الاستئناف بالإسماعيلية، إن سبب تنحى الدائرة التى تنظر قضية التمويل الأجنبى كان بسبب ما وصفه بـ"تدخل السلطة فى عمل القضاة"، مشيرا إلى أنه كانت هناك ضغوط من السلطة المتمثلة فى "المجلس العسكرى" على القضاة للسماح للمتهمين الأمريكان بالسفر للخارج، فكان من الطبيعى أن تتنحى الدائرة التى تنظر القضية.

وأكد زهران، خلال حديث هاتفى مع الإعلامى وائل الإبراشى فى برنامج "الحقيقة" والذى تبثه فضائية "دريم 2"، إننا إذا كنا سنسمح للأمريكان بالسفر للخارج فلماذا منعناهم من البداية وتساءل زهران، خلال كلامه مع الإبراشى: لماذا خضع المجلس العسكرى لأمريكا بهذه السرعة.
وقال زهران موجها كلامه للإبراشى: أحذر بصفتى أحد ممثل تيار الاستقلال من خطورة التدخل فى عمل القضاء، لافتا إلى أنه سبق وأن حذر قضاة مصر من التدخل فى القضاء عبر الصفقات السياسية.

وكشف زهران: للأسف السلطة تريد عمل صفقة مع أمريكا عن طريق استغلال القضاء، لكن يجب أن يعلم الجميع أن القضاء ليس ألعوبة فى يد السلطة، وأن هذه الصفقة لن تتم ما دامت القضية فى يد القضاة.

وقال زهران: عندما يكون هناك صفقة بين النظام وأمريكا بسبب قضية التمويل الأجنبى فلابد للمحكمة أن تنسحب لأنها تعتبر ذلك تدخلا فى شئونها (

·       الحرية ليست منحة يمنحها حاكم , ولكنها طريق طويل من الكفاح و النضال ضد حكم المستبد الملتحف بأعوانه من اعلاميين وصحفيين وكتاب وشيوخ ومنافقين من كل لون وطعم وعلى رأسهم كدابى الزفة أمثال هذا الصحفى الكاتب نائب مجلس الشعب الهمام .

·       لن تنعم مصر بعزها وكرامتها وخيراتها ومواردها طالما ظل الوضع على هذا الحال . لابد من إزالة هذا الحكم الجائر بكل أذنابه وذيوله وتطهير البلاد من أدناها الى أقصاها من كل هذه الوجوه الفاسدة فى كل مكان . ولن يحدث هذا إلا بعد لم شمل كل مخلص وطنى يقف بجانب أخيه فى كل ميادين مصر يوم 1 يوليو ( وهو اليوم المفترض لتسليم السلطة إلى رئيس مدنى ) بصرف النظر عن دينه أو لون أو عرقه – ذكره وانثاه هاتفا هتاف واحد لا ينقطع حتى نراه محققا على الأرض

 

يسقط يسقط حكم العسكر

 

 

هوامش


http://www.youtube.com/watch?v=Y6cXvpjxwHY


http://www.youtube.com/watch?v=c3Q1H1yZRQE&feature=related

 

 

·       ولما أمر قطز بجمع الأموال من الرّعية للإعداد للحرب، وقف العزّ بن عبد السلام في وجهه، وطالبه ألا يؤخذ شيئا من الناس إلا بعد إفراغ بيت المال، وبعد أن يخرج الأمراء وكبار التجار من أموالهم وذهبهم المقادير التي تتناسب مع غناهم حتى يتساوى الجميع في الأنفاق، فنزل قطز على حكم العزّ بن عبد السلام.

 

·       في يوم العيد خرج موكب السلطان يجوس في شوارع القاهرة، والشرطة مصطفّون على جوانب الطريق والسيوف مُصْلتة، والأمراء يقبّلون الأرض بين يدي السلطان هيبة وأبهة -وهذه كانت عادة سيئة موجودة عند الأمراء في ذلك الوقت-، وهنا وقف العز.بن.عبد.السلام وقال: يا أيوب؛ هكذا باسمـه مجردًا بلا ألقاب، فالتفت الحاكم ليرى: من الذي يخاطبه باسمه الصريح، بلا مقدمات، ولا ألقاب؟ ثم قال له العزّ: ما حُجَّتُك عند الله - عز وجل - غدًا إن قال لك: ألم أُبَوِّئْكَ ملك مصر، فأبحت الخمور؟ فقال: أويحدث هذا في مصر؟ قال: نعم، في مكان كذا، وكذا، حانة يباع فيها الخمر وغيرها من المنكرات، وأنت تتقلّب في نعمة هذه المملكة؟
فقال: يا سيدي، أنا ما فعلت هذا، إنما هو من عهد أبي. فَهَزَّ العز بن عبد السلام رأسه وقال: إذن أنت من الذين يقولون: (إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ) [الزخرف:22]، فقال: لا، أعوذ بالله، وأصدر أمرًا بإبطالها فورًا، ومنع بيع الخمور في مصر( ).

وعندما رجع العز.بن.عبد.السلام إلى مجلس درسه جاءه أحد تلاميذه يقال له: "الباجي" يسأل: كيف الحال؟ قال: بخير والحمد لله. قال: كيف فعلت مع السلطان؟ قال: يا ولدي، رأيت السلطان وهو في أبهة وعظمة، فخشيت أن تكبر عليه نفسه فتؤذيه، فأردت أن أهينها( ).

إذن العز.بن.عبد.السلام أعلن هذا الأمر على الناس؛ لأنه يريد أن يربي السلطان، ويقصد إنكار مُنْكَرَيْن في وقت واحد:
المنكر الأول: الحانة التي يباع فيها الخمر.
والمنكر الثاني: هو هذا الغرور، وهذه الأبهة، والطغيان الذي بدأ يكبر في نفس الحاكم، فأراد أن يقتلعه، ويزيله من نفسه لذا قال العز: "لئلاّ تكبر عليه نفسه فتؤذيه". فقال له تلميذه الباجي: يا سيدي، أما خِفْتَه؟ قال: "لا والله يا بني، استحضرت عظمة الله - عز وجل - وهيبته فرأيت السلطان أمامي كالقط!"( )

 

 

وكان العز.بن.عبد.السلام كبير القضاة بمصر، فكان كلما جاءته رقعة فيها بيع أو شراء أو نكاح أو شيء من هذا للمماليك الذين لم يحرروا أبطلها وقال: هذا عبد مملوك، حتى لو كان أميرًا وكبيرًا عندهم أو قائدًا في الجيش يَرُدُّه، إذ لابد أن يُبَاع ويحرَّرَ، وبعد ذلك يُصَحِّحُ بيعهم وشراءهم وتصرفاتهم كلها، أما الآن فهم عبيد.
فغضب المماليك من هذا الإمام، وجاؤوا إليه وقالوا: ماذا تصنع بنا؟ قال: رددنا بيعكم، فغضبوا أشد الغضب ورفعوا أمره إلى السلطان، فقال: هذا أمر لا يعنيه.
فلمّا سمع العز.بن.عبد.السلام هذه الكلمة؟ قام وعزل نفسه من القضاء.

 

ثم قام العزّ بتصرف آخر مشابه، وهو أنه جمع متاعه وأثاث بيته واشـترى حمارين، ووضع متاعه على حمار، وأركب زوجته وطفله على الحمار الآخر، ومشى بهذا الموكب البسيط المتواضع يريد أن يخرج من مصر ويرجع إلى بلده الشام.

 

لكن الأمة كلها خرجت وراء العز.بن.عبد.السلام، حتى ذكر المؤرِّخون أنه خرج وراءه العلماء والصالحون والعباد، والرجال والنساء والأطفال، وحتى الذين لا يؤبه لهم -هكذا تقول الرواية- مثل: النجارين، والصباغين، والكناسين...، وخرج كل أصحاب الحرف والمهن -الشريفة والوضيعة-، الجميع خرجوا وراء العز بن عبد.السلام في موكب مهيب رهيب.
ثم ذهب بعض الناس إلى السلطان وقالوا له: من بقي لك تحكمه إذا خرج العز.بن.عبد.السلام، وخرجت الأمة كلها وراءه؟ ما بقي لك أحد، متى راح هؤلاء ذهب ملكك.

 

فأسرع الملك الصالح أيوب للعزّ، وركض يدرك هذا الموكب ويسترضيه ويقول له: ارجع ولك ما تريد، قال: لا أرجع أبدًا إلا إذا وافقتني على ما طلبت من بيع هؤلاء المماليك، قال: لك ما تريد، افعل ما تشاء.

 

 

رجع العز.بن.عبد.السلام وبدأ المماليك يحاولون معه ليغيّر رأيه؛ إذ كيف يباعون بالمزاد العلني، فأرسل إليه نائب السلطنة -وكان من المماليك- بالملاطفة فلم يفد معه هذا الأسلوب، فاقترح بعضهم قتل العز.بن.عبد.السلام، فذهب نائب السلطنة ومعه مجموعة من الأمراء، ثم طرق باب العز.بن.عبد.السلام، وكانت سيوفهم مصلتةً يريدون أن يقتلوه فخرج ولد العز.بن.عبد.السلام -واسمه عبد اللطيف-، فرأى موقفًا مهيبًا مخيفًا، فرجع إلى والده وقال: يا والدي انجُ بنفسك.. الموت، الموت، قال: ما الخبر؟ قال: الخبر كيت، وكيت.
فقال العز.بن.عبد.السلام لولده: يا ولدي، والله إن أباك لأحقر وأقل من أن يقتل في سبيل الله - عز وجل -.

ثم خرج مسرعًا إلى نائب السلطنة، فلمّا رآه نائب السلطنة يبست أطرافه، وتجمّد وأصابته حالة من الذعر والرعب، وأصبح يضطرب وسقط السيف من يده، واصفرَّ وجهه، وسكت قليلاً ثم بكى وقال: يا سيدي، خبِّر ماذا تعمل؟ قال العز: أنادي عليكم وأبيعكم. قال: تقبض الثمن؟ قال: نعم. قال: أين تضعه؟ قال: في مصالح المسلمين العامة، فطلب منه الدعاء وبكى بين يديه ثم انصرف.

وفعلاً فَعَلَها العز.بن.عبد.السلام - رحمه الله - قام وجمع هؤلاء، وأعلن عنهم، وبدأ يبيعهم، وكان لا يبيع الواحد منهم إلا بعدما يوصله إلى أعلى الأسعار، فلا يبيعه تَحِلَّةَ القسم، وإنما يريد أن يزيل ما في النفوس من كبرياء، فكان ينادي على الواحد بالمزاد العلني، وقد حكم مجموعة من العلماء والمؤرخين بأن هذه الواقعة لم يحدث مثيل لها في تاريخ البشرية كلها( ).

كـتاب "سلطان العلماء" للشيخ سلمان العـوده حفظه الله

   

 

 

 

 

 

 

 

 

alaaperfect

alaa abou shama

  • Currently 14/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
3 تصويتات / 450 مشاهدة
نشرت فى 2 مارس 2012 بواسطة alaaperfect

ساحة النقاش

asmaaeldsouky

يا افندم كنت قولى ان فى مهرجان السياحة والتبرع انا يتيمة ويجوز لى ان آخذ من التبرع عشان أكمل الدكتوراه وشوية الكورسات بتاعتى اشمعنى انا ولا هى حلوة للظالمين وحشة للمحسنين

alaaperfect

زياره إلى ضريح عبد الناصر ( أحمد فؤاد نجم )
http://www.youtube.com/watch?v=o4MVviKQGo4

علاء الدين على أبوشامة

alaaperfect
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته م . علاء أبوشامة - مصرى - 54 سنة - أعمل فى مجال الخبرة الأستشارية فى مجالات عديدة :- إدارة الأعمال - التسويق - الأقتصاد - الأستثمار - دراسات حدوى المشاريع – الدراسات السياسية و الأقتصادية – الثقافة و الفكر يسعدنى ان أتشرف بمعرفتكم و »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

35,991