خصائص الموهوبين السلوكية والإبداعية


هناك مجموعة من الخصائص التي يتميز بها الموهوبين فيما يتعلق بسلوكياتهم وتعليمهم، ومن السمات والخصائص العامة التي تميز الموهوبين الآتي:
ـ يتعلمون القراءة مبكراً (قبل دخول المدرسة أحياناً) مع حسن الاستيعاب للغة

ـ يقرؤون بسرعة وسهولة ولديهم ثروة مفردات كبيرة.

ـ يتعلمون المهارات الأساسية أفضل من غيرهم وبسرعة ويحتاجون فقط إلى قليل من التمرين.

ـ أفضل من أقرانهم في بناء الفكر والتعابير التجريدية واستيعابها.

ـ أقدر على تفسير التلميح والإشارات من أقرانهم.

ـ لا يأخذون الأمور على علاتها، غالباً ما يسألون كيف؟ ولماذا؟

ـ لديهم القدرة على العمل معتمدين على أنفسهم من سن مبكرة ولفترة زمنية أطول.

ـ لديهم القدرة على التركيز والانتباه لمدة طويلة.

ـ غالباً ما يكون لديهم رغبات وهوايات ممتازة وفريدة من نوعها.

ـ يتمتعون بطاقة غير محدودة.

ـ لديهم القدرة المتميزة للتعامل الجيد مع الآباء والمدرسين والراشدين ويفضلون الأصدقاء الأكبر منهم سناً.

 

ومن الخصائص الإبداعية الابتكارية

ـ مفكرون سلسون فصحاء قادرون على التصور لعدد من الاحتمالات والنتائج والأفكار التي لها علاقة بالموضوع المطروح للنقاش.

ـ مفكرون مرنون قادرون على طرح بدائل واختيارات واقتراحات عند اشتراكهم في حلول المشاكل.

ـ تجد لديهم القدرة والابداع والربط بين المعلومات والأشياء والأفكار والحقائق التي تبدو وكأن ليس لها علاقة ببعضها.

ـ مفكرون مجتهدون وجادون في البحث عن الجديد من الخطوات والأفكار والحلول.

ـ لديهم الرغبة وعدم التردد في مواجهة المواقف الصعبة والمعقدة ويبدون نجاحاً في إيجاد الحلول للمواقف الصعبة.

ـ لديهم القدرة على التخمين الجيد وبناء الفرضيات أو الأسئلة مثل ماذا لو؟

ـ يُعرفون باندفاعهم وحدسهم داخل نفوسهم ويبدون حساسية عاطفية تجاه الآخرين.

ـ يتمتعون بمستوى عال من غريزة حب الاستطلاع والأفكار والمواقف والأحداث.

ـ عادة ما يمارسون المزاح والتخيلات الذكية.

ـ أنشط ذهنياً من أقرانهم وغالباً ما يظهرون ذلك عند اختلاف وجهات النظر.

ـ عندهم حساسية للمجال ومجذوبون للفنون.

 

وتتمثل الخصائص التعليمية في

ـ يتصفون بقوة الملاحظة لكل ما هو مهم وكذلك رؤية التفاصيل المهمة.

ـ غالباً ما يقرؤون الكتب والمجلات المعدة للأكبر منهم سناً.

ـ يستمعون كثيراً بالنشاطات الفكرية.

ـ لهم القدرة على التفكير التجريدي وابتكار وبناء المفاهيم.

ـ لهم نظرة ثاقبة لعلاقات الأثر والمؤثر.

ـ محبون للنظام والترتيب في حياتهم العامة.

ـ قد يستاءون من الخروج على الأنظمة والقواعد.

ـ عندهم حب الأسئلة لغرض الحصول على المعلومات كما هي لقيمتها الاستعمالية.

ـ عادة ما يكونون ناقدين مقيمين وسريعين في ملاحظة الناقض والتضارب في الآراء والأفكار.

ـ عندهم القدرة على الإلمام بكثير من المواضيع واسترجاعها بسرعة وسهولة.

ـ يستوعبون المبادئ العلمية بسرعة غالباً ما تكون لديهم القدرة على تعميمها على الأحداث والناس أو الأشياء.

ـ لهم القدرة على اكتشاف أوجه الشبه والاختلاف وكشف ما يشذ على القاعدة.

ـ غالباً ما يقسمون المادة الصعبة ويجزؤونها إلى مكوناتها الأساسية ويعملون على تحليلها وفق نظام معين.

ـ لديهم القدرة الجيدة على الفهم والإدراك العام.

 

ومن الخصائص السلوكية

ـ لديهم الرغبة لفحص الأشياء الغريبة وعندهم ميل وفضول للبحث والتحقيق.

ـ تصرفاتهم منظمة ذات هدف وفعالية وخاصة عندما تواجههم بعض المشاكل.

ـ لديهم الحافز الداخلي للتعلم والبحث وغالباً ما يكونون مثابرين ومصرين على أداء واجباتهم بأنفسهم.

ـ يستمتعون بتعلم كل جديد وعمل الأشياء بطريقة جديدة.

ـ لديهم القدرة على الانتباه والتركيز أطول من أقرانهم.

ـ أكثر استقلالية وأقل استجابة للضغط من زملائهم.

ـ لديهم القدرة على التكيف من عدمه مع الآخرين حسب ما تقتضيه الحاجة.

ـ ذوو أخلاق عالية وتذوق للجمال والإحساس به.

ـ لديهم القدرة على الجمع بين النزعات المتعارضة كالسلوك الهادم والبناء.

ـ عادة ما يظهرون سلوك أحلام اليقظة.

ـ يخفون قدراتهم أحياناً حتى لا يبدون شاذين بين أقرانهم.

ـ غالباً ما يكون لديهم الإحساس الواضح والحقيقي حول قدراتهم وجهودهم.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 37/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 1054 مشاهدة
نشرت فى 24 مارس 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,782,107

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters