The power of Imagination قــــــوة الخـــــــيال

The power of Imagination
قــــــوة الخـــــــيال


Vision Mission Goals & Objectives


Vision
المسار التخطيطي الإستراتيجي

الرُؤية المهمة الأهداف والأغراض

التخطيط الإستراتيجي


Defines where the organization wants to be in the future. The organization’s goal which is defined by a strategic plan is known as the vision. A snapshot statement defining the preferred future in general terms.

1. الرُؤية :

تحدد الرؤيةُ مستقبلَ الشركةِ وهدفَها المبني على الخطةِ الإستراتيجيِة كما تشمل لمحةًَ عن بيانِ الرؤيةِ المستقبليةِ للشركة بشكلٍ عام.



Mission


Vision translated into written form, defines where the organization is going now, basically describing the purpose, why this organization exists.

2. المهمة :

وهي عبارةٌ عن ترجمةِ الرؤيةِ بشكلٍ مقروء،كما تشملُ المهمةُ بياناً تفصيلياً عن وضع ِ الشركة الحالي ،واصفاً الغرضَ الأساسي من الغايةِ لوجود هذه الشركة .


Goals A general statement of desired results to be achieved over an unspecified period of time.
Ends or Conclusions. Inexactly formulated aims that lack specificity.
Outcome of strategic road-mapping and strategic Planning.
3. الأهداف :

وهي عبارةٌ عن بيان ِ النتائج ِ المرجَّوة لتحقيقها على مدى فترة زمنية غير محددة.
الغايات أو النتائج. والتي صيغت بشكل غير دقيق وغير مُحدّد.
نتائج إعداد خرائط المسار الإستراتيجي والتخطيط الاستراتيجي المُتكامل.


SMART Goals



Specific, Measurable, Attainable, Realistic, Time-based

4. الأهداف الذكية :

وهي أهدافٌ محددةٌ، قابلة للقياس ، واقعيةٌ ، ومبنيةٌ على أسسٍ زمنيةٍ معينة .


Objectives

Milestones achieved on the way toward reaching a goal.
Aims formulated exactly and quantitatively as to time –frames and magnitude of effects.

5. الأغراض:

• وهي عبارة عن المعالم المُنجزة من أجل تحقيق الأهداف المرجوة.
• تَُصاغ هذه الأغراضُ بطريقةٍ دقيقة وقياسية من حيث الأُطر ِ الزمنيةِ وحجم ِ التأثيرات.

Business Plan




Describes objectives and identifies the activities it will undertake to meet objectives

6. خطة العمل :

وهي عبارةٌ عن خطةِ عملٍ تشرحُ الأغراضَ وتحددُ الأنشطَة التي ستقوم بها لتلبية الأغراض


Action Plan Describes the nuts-and-bolts process of how, step by detailed step, a particular objective is pursued.

7. خطة العمل :

تصف خطةُ العمل فحوى العملِ ، بطريقةٍ تفصيلية بُغيَة السعي ِ الى تحقيق الأهداف .



Strategic Intent Is a company’s vision of what it wants to achieve in the long term.

8. الهدف الإستراتيجي :

والقصدُ من ذلك هو استراتيجيةُ الشركةِ لرؤيةِ ما تريد تحقيقُه في المدى الطويل.


Communication Skills Ability to communicate the vision, mission and goals, and motivate staff to achieve the goals. The process of transmitting information from one person to another



9. قُدُرات التواصل:

وهي المقدرة على التنسيق بين الرؤية ،المهمة ، الأهداف ، وتحفيز الموظفين على العمل على تحقيق الأهداف. وبالتالي فهي عمليةُ نقلِ المعلوماتِ من شخصٍ إلى آخر.



Risk Management Relates to how an organization sets objectives, then identifies, analyzes and responds to those risks that could potentially impact its ability to realize its objectives.
Risks fall under: Strategy, Operational, financial reporting, and legal/ regulatory categories.

10. إدارة المخاطر :

وهي تتعلق بكيفية تنظيم وتحديد الأهداف ، كما تُحدّد لاحقاً المخاطَر التي يمكن أن تؤثـَر على قدرةِ تحقيق ِ الأهداف.
تندرجُ المخاطُر تحت التصنيفِ الإستراتيجي ِ، التنفيذي ِِ ، وتقديم ِ التقارير المالية والقانونية التنظيمية.


Three forms of Strategy Corporate, Competitive, and Operational strategy.

11. هناك ثلاثة اشكال من الإستراتيجيات :

• الإستراتيجياتُ التنفيذية.
• الإستراتيجياتُ التنافسية.
• الإستراتيجياتُ العملانية.

Strategy Defining aims and setting goals. A long term plan of action designed to achieve a particular goal.
Achieving advantage for the company through its configuration of resources, to meet the needs of markets to fulfill owners’ expectations.
Pattern of moves structured in a particular manner. The planned approach for successfully achieving the goal. We need to realize some long-term goal. To accomplish these goals, organizations need a concrete blue point of action-oriented tasks and activities. Strategy of the organization is that blue print.
It is the direction and scope of an organization over the long-term; which achieves advantage for the company through its configuration of resources within a challenging environment, to meet the needs of markets and to fulfill owners’ expectations.



12. الإستراتيجية :

تضع الإستراتيجية الأهدافَ المرجو تحقيقها . وهي عبارةٌ عن خطة طويلة الأمد والتي صُممّت لتحقيق هدفٍ معين. والهدفُ من ذلك تحقيق ميزة للشركة من خلال التهيئة للموارد ، لتلبية احتياجات الأسواق وتحقيق الأهداف.وبالتالي فهي نمط من التنظيم في إتجاه نهج مخطط لتحقيق نجاح الهدف. نحن بحاجة إلى تحقيق بعض الأهداف على المدى الطويل.
لبلوغ تلك الأهداف.تحتاج الشركات إلى نقطة ملموسة موُجّهة نحو العمل والمهام والأنشطة،فالإستراتيجية هي إتجاه ونطاق الشركة على المدى الطويل ؛ الذي يحقق ميزة للشركة من خلال التهيئة للموارد في إطار ِ بيئةٍ صعبة، لتلبية احتياجات الأسواق وتحقيق الأهداف المرجوة.


Strategic Planning Is an organization’s process of defining its strategy, or direction, and making decisions on allocating its resources to pursue this strategy, including its capital and people.
Process of defining organizations’ strategy, or direction. A high level corporate document that sets the organization’s course and priorities for a prolonged period.

13. التخطيط الإستراتيجي:

وهي العملية التي تضعها الشركةُ بغيةَ تحديد استراتيجيتها ، أو الاتجاه ، واتخاذ القرارات المُتعلقة بتخصيص الموارد لمواصلة هذه الاستراتيجية ، بما فيها رؤوس الأموال والأشخاص. وبالتالي هي بيانُ عمليةٍ مفصل يُحدد فيه عملية مسار الشركة وأولوياتها لفترة طويلة.


Corporate Strategy Is concerned with the overall purpose and scope of the business to meet owners’ expectations.
14. الإستراتيجية التنفيذية :

وهي الإستراتيجية التي تهدف الى تحقيق ِ النطاق التنفيذي للشركة وذلك لتلبية توقعات المستثمرين.



Competitive Strategy Deliberately choosing a different set of activities to deliver a unique mix of value. These activities are the basis of your competitive advantage.

15. الإستراتيجية التنافسية:

وهي الإستراتيجية التي تـَعمَد الى إختيارمجموعة مختلفة من الأنشطة لتقديم مزيج ٍ فريد من نوعه من حيث القيمة. وتعتبر هذه الأنشطة من الأُسس ِ التنافسيةِ الخاصة بالشركة.


Operational Strategy Is concerned with how each part of the business is organized to deliver the corporate and business – unit level strategy direction.


16. الإستراتيجية العملانية:

وهي الإستراتيجية المعنية بكيفيةِ كل ِ جزء من العمل وتقديم ِ العمل على مستوى وحدة إستراتيجية الاتجاه.



Strategic Planning Activity Tool for operationalization of an organization’s march towards its vision.

17. أنشطة التخطيط الإستراتيجي:

وهي أداةٌ لتفعيل نشاط الشركة وتحقيق رؤيتها



Management by Objective Goal – based management

18. الإدارة الهادفة:

الإدارة القائمة على تحقيق الأهداف.



Business Unit Strategy


Is concerned with how a business competes successfully in a particular market.

19. وحدة الأعمال الإستراتيجية:

وهي الوحدةُ المختصة بكيفيةِ تحقيق التنافس بنجاح في سوق معينة.



Competitive Advantage



Advantage over competitors gained by offering greater value.

20. الميزة التنافسية:

التميّز على المنافسين وذلك من خلال زيادة القِيَم.



SWOT Strengthens, Weaknesses, Opportunities and Threats. SWOT is incorporated in the strategic planning model.


21. نظرية السوات(SWOT) :

وهي إختصار أربعة عوامل منها نقاط القوى ، نقاط الضعف، الفُرَص ، والتهديدات. وهي نموذج أساسي في التخطيط الإستراتيجي.



SWOT Analysis Is a strategic planning tool used to evaluate S, W, O, T involved in a business venture. Specifying first the objective and then identifying internal & external factors.

22. نظرية السوات (SWOT) التحليلية :

وهي الأداة المستخدمة لتقييم كُلّ ٍ من نقاط القوى ، الضعف، الفرص ، والتهديدات المشاركة في المشروع التجاري. والتي تهدف مباشرة الى تحديد الأهداف ليُصار من بعدها الى دراسة العوامل الخارجية والداخلية .


Use of SWOT 1.How can we Use each Strength?
2.How can we Stop each Weakness?
3.How can we Exploit each Opportunity?
4.How can we Defend against each Threat?


23. كيفية إستخدام نظرية السوات (SWOT):

1.كيف يمكننا إستخدام كل نقطة قوة؟
2. كيف يمكننا وقف كل نقطة ضعف؟
3. كيف يمكننا إستغلال كل فرصة؟
4. كيف يمكن أن ندافع عنها ضد كل تهديد؟


PEST Political, Economical, Social and Technological

24. نظرية بسّت(PEST) :

تشمل هذه النظرية دراسة للعوامل السياسية،الإقتصادية،الإجتماعية والتقنية .


Porter’s Generic (ways of competing)
25. نظرية بورتر(PORTER) العامة :

(طرق المنافسة) .



Porter’s Five Forces




Competition within an industry is driven by five basic factors



Leadership

26. القوى البورترية الخمسة:

وتشمل العوامل الخمسة التي تحرك المنافسة داخل نطاق السوق الواحد.



قوة الموردين

تهديدات البديل التنافس عوائق الدخول


درجة التنافس قوة الشراء


Vision 35%, Energizing people 33%, Communication 19%, Charisma 8%, and Competence 5%.

27. الرُؤية القيادية :

الرؤية 35 ٪ ، تحفيز الأفراد 33 ٪ ، التواصل 19 ٪ ، الكاريزما 8 ٪ ،والفعالية بنسبة 5 ٪.



Leaders People who can influence the behaviors of others without having to rely on force.

28. القيادة :

الأفراد الذين يمكن أن يُؤثّروا على سلوكِ الآخرين دون الاضطرار إلى الاعتماد على القوة.


Charisma Ability to influence people to achieve managerial goals.

29. الكاريزما (الهيبة الشخصية):

وهي القُدرة على التأثير على الناس لتحقيق الأهداف الإدارية التنظيمية.



Four “D” s of Sales Management



“Do as I say” or “Dictator”…“Disappearing”…”Demonstrator”…”Develope r”

30. الأصناف الأربعة للمديرين :

1."أفعل كما أقول" ، أو "الديكتاتور"...
2."الغير موجود عندما يُحتاج اليه"...
3."تعال لنؤدي العمل سوياً"..
.4 و"المُطّور" ..


Effective Communications The process of sending a message so that the message received is as close in meaning as possible to the message intended.
31. التواصل الفعال:

وهي عمليةُ توجيهِ رسالةٍ وثيقة المعنى بهدف إيصالها بقدر كبير من الفعالية والدقة المقصودة.


Law Rules established by a governing authority to institute and maintain orderly coexistence.
A rule of conduct established and enforced by the authority, legislation, state or nation
32. القانون:

القواعد التي تقررها السلطة الحاكمة للحفاظ على التعايُش المُنظّم. كما يشمل قواعد السلوك وتنفيذه من قبل السلطة ، التشريع ، الدولة أو الأمة .


Regulation A principle, rule, or law designed to control or govern conduct.
33. الأنظمة :

وتشمل المبادئَ،القواعَد والقوانينَ التي تهدف الى تنظيم السلوك.


Policy A statement that defines the way the organization does business
34. السياسة:

وهي البيانُ الذي يُحدّد نُظم وطريقة الشركة في تحديد و تنظيم أعمالها

Process A set of logically related tasks

35. منهجية العمليات :

وهي مجموعة من الأعمال والمهام وُضِعَت بشكل منطقي.

Tactics Planned, directed and controlled actions used to achieve an aim or task (short-term)
36. التكتيك:
وهي الإجراءات المُخططة ، والمُستخدمة لتحقيق هدف أو مهمة (قصيرة الأمد).<!-- / message --><!-- sig -->__________________
المصدر: منتديات قطر للمال والأعمال والتوظيف «®°•.¸.•°°•.¸¸.•°°•.¸.•°®» المنتديات الإدارية «®°•.¸.•°°•.¸¸.•°°•.¸.•°®» منتدى تنمية المهارات الادارية
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 1334 مشاهدة
نشرت فى 10 نوفمبر 2010 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,879,114

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters