<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->
- دراسة ( إياد الدجنى , 2006) بعنوان: "واقع التخطيط الاستراتيجي في الجامعة الإسلامية في ضوء معايير الجودة.[1]
وقد تعرضت الدراسة لمدى وضوح مفهوم التخطيط الاستراتيجي ومدى ممارسته ومدى توافر معايير الجودة المعتمدة التي تضمنها نموذج الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي في فلسطين في الخطة الاستراتيجية للجامعة الإسلامية بغزة ومعايير مكونات الخطة الاستراتيجية الجيدة ، ومدى توافرها في الخطة الاستراتيجية للجامعة ثم الصيغ والتوصيات المقترحة التي تسهم في تطوير التخطيط الاستراتيجي في الجامعة في ضوء معايير الجودة .
ولتحقيق أهداف الدراسة ، اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، ومنهج تحليل المحتوى، وقام بتصميم استبانة مكونة من (58)، فقرة موزعة على أربعة أبعاد هي :-
• مدى وضوح مفهوم التخطيط الاستراتيجي .
• اتجاهات إدارة الجامعة نحو التخطيط الاستراتيجي .
• درجة ممارسة إدارة الجامعة لعملية التخطيط الاستراتيجي .
• درجة توافر معايير الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية في الخطة الاستراتيجية للجامعة الإسلامية .
وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها :-
- وضوح المفهوم العام للتخطيط الاستراتيجي لدى إدارة الجامعة بدرجة.
- توافر معايير الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية في مكونات الخطة الاستراتيجية للجامعة بنسبة مرتفعة
- وجود ضعف في صياغة بعض جوانب الرؤية والرسالة والأهداف من حيث (عمومية الرؤية وضعف استشرافها للمستقبل، شمولية بعض الأهداف، عدم دقة التعبير في بعض جوانب الرسالة).
- عدم رضا إدارة الجامعة عن جودة القاعات والمختبرات ، ومرافق الأنشطة المرافقة للمنهاج .
ومن أهم ما أوصت به الدراسة ما يلي :-
1. تبني استراتيجية الجودة ومبادئها عند إعداد الخطة الاستراتيجية للجامعة ، والسعي إلى بناء ثقافة تنظيمية لدى العاملين بمفهوم وأهمية التخطيط الاستراتيجي .
2. تطوير معايير ومؤشرات أداء واضحة ومعتمدة تصلح لقياس عملية التخطيط الاستراتيجي في كافة مراحلها وتنسجم ومعايير الجودة .
3. مراعاة نسب قبول الطلبة وأعدادهم بما يتناسب وأعداد المدرسين ، والإمكانات المادية والمرافق ، والالتزام بمعايير الهيئة الوطنية ووزارة التعليم العالي في هذا المجال .
4. بناء أهداف الخطة الاستراتيجية على أساس يحقق شمولية محاور الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية.
[1] إياد علي يحيى الدجني , واقع التخطيط الاستراتيجي في الجامعة الإسلامية في ضوء معايير الجودة , – دراسة ميدانية على جامعات قطاع غزة -، رسالة ماجستير ، الجامعة الإسلامية ، غزة , 2006م.