النمو الطبيعي للمهارات العقلية
يقسم المختصون النمو لدى الأطفال إلى عدة أقسام.فهناك النمو الجسدي ولنمو الحركي و النمو الحسي والنمو العقلي والنمو الغوي والنمو الانفعالي والنمو الاجتماعي.و المهارات العقلية هي الوظائف العقلية مثل الذكاء العام والعمليات العقلية العليا كلإدراك والحفظ والتذكر والانتباه والتخيل والتفكير ...... الخ التحصيل . ولتحديد ذكاء المولود مهمة صعبة في هذه المرحلة لذا نقوم بملاحظة المهارات الإدراكية, الحسية والحركية.
من الولادة إلى الشهر الثالث
عالم الوحيد الموجود هو ذلك الذي يراه في الوقت الحاظر. يحدد موقع الصوت الصادر من أمامه وليس خلفه يلتفت الى الإتجاه الصحيح إذا سمع صوتاً دون القدرة على تحديد موقعه . |
|
يرد على الإبتسامه بأبتسامه. يبكي عند الجوع والإنزعاج . يستجيب للعالم المحيط بمجموعة من الانعكاسات اللارادية .
|
|
من الثالث إلى الشهر السادس
يميز أمه. ينظر الى من حوله بطريقة أكثر ترتيباً. يحدد موقع الصوت .
|
|
إذا فلت شيئاً ما ينساه بسرعة, ولا يلتفت للأشياء التي يوقعها. اهتمام لوقت قصير بالدمى والأصوات.
|
|
من الثالث إلى الشهر التاسع
يميز بين الوجوه المألوفة والغرباء. يبدأ بالبحث عن الأشياء التي أوقعها .
يبتسم لنفسه في المرآة, لكنه لا يدرك أنه هو. يفهم كلمه لا. يحدق باهتمام إلى الأشياء المثيرة. |
|
يربط سلوكين معاً كأن يصل للعبة ثم يضعها في فمه. يعيد نفس الفعل للحصول على نفس النتيجة فبعدما قام بهز (الخشخاشه) بالصدفة يمكنه الآن إعادة نفس الحركة والقيام بهزها حتى تثير سمعه. | |
من التاسع إلى الشهر الثالث عشر
تقليد الأصوات – محاولة مشط الشعر الخ يشير إلى الأشياء التي يريدها. |
|
تمام لوقت أطول بالألعاب ويتعامل معها ينظر بعيداً ثم يعود إلى ما كان يفعله.يضع الأشياء داخل وعاء |
|
من الثالث عشر إلى الشهر الثامن عشر يشير للأشياء للدلالة عليها وقد يسمى يلبي تأشيرات سهلة مثل " أغلق الباب ".
يبني أبراجا من ثلاث أو أربع مكعبات. يستمتع بتصفح الكتب المصوره بنفسه (عدة صفحات في المرة الواحدة) ويشير إلى بعض الصور . |
|