هذه الالعاب عباره عن اقتراحات قام بتنفيذها بعض من اولياء الامور في دورة تدربيه مخصصه لهم.
الادوات والاشياء المقترحه لا ستخدامها في اللعبه هي مجرد مقترحات قابله للتعديل حسب المتاح في البيئه والخامات المتوفره في المنزل وتهدف هذه الالعاب الى خلق مناخ يساعد الطفل على النمو في كافة المجالات من خلال اللعب

علبة المشابك الملونه

الاستخدام :
تنمية المهارات الادراكيه
تنمية المهارات الحركيه الصغرى-الاصابع-
تنمية لمهارات اللغويه

الاهداف:
ان يضغط الطفل بالابهام والسباته على المشبك
ان يميز الطفل الالوان
ان يعد المشابك
ان يعبر الطفل عن الالوان او الاعداد بالنطق او بالعد
تجدر الاشاره الى ضرورة مشاركو الطفل في صناعة اللعبه
الخامات:
علبة الحذاء الكرون الصغيره
سالوتيب ملون
مادة صفراء لاصقه
مشابك الوان متعدده

طريقة العمل:
قص علبة الحذاء بالعرض
ضعي مادة لاصقه داخل احدى الاجزاء
ادخلي الجزء الثاني في الجزء الاول على ان يكون الشكل مربع 14-14 سنم تقربيا
اتركيه حتى ينشف
الصق شريط السالوتب مثلا الاحمر من داخل العلبه المربعه الى الخارج على ان يكون اربع جهات بلون احمر-اخضر- اصفر- اخضر بمعنى ان تكون ناحيه بلون ازرق واخرى بلون اصفر واخرى بلون اخضر واخرى بلون احمر
ضعي كرتونه ملونه بالسالوتب مثلا احمر وضعيها داخل العلبه واضغطي عليها لاسفل حتى لا ينفك السالوتب
نقص غطاء علبة الحذاء بالعرض وتغلف من الداخل والخارج باربعة الوان
مشابك الوان داخل العلبه المربعه الملونه

 لعبة الزجاجه السحريه

الاستخدام
تناسب الاطفال الذين يفشلون عادة في الالعاب الاخرى وتعطى سعاده لاطفال - التوحد- والمعوقين عقليا

الاهداف:
ان يشعر الطفل بالزون الثقيل عند حمله الزجاجه
ان يركز الطفل بصره على الاضواء التي تلمع داخل الزجاجه
الخامات :
زجاجة بلاستيك فارغه _ وجاجه فارغه مياه معدنيه)
اشياءصغيره تلمع مثل قصاصات ورق الشيكولاته او ما تستعلمه بعض الامهات للمكياج ( برق )
(جليسرين) اذا م يتوفر ممكن استعمال زيت

الطريقه:
تملاء نصف الزجاجه بالجلسرين او خليط منه مع الماء ونضع الاشياء اللونه داخل الزجاجه ونرجها .
حيث ستعمل على جذب انتباه الطفل

 



مخدة الملمس

الاستخدام:
تنمية حاسة اللمس
الاهداف:
ان يفرق الطفل بين الناعم واخشن
ان يقرن الطفل بين الاسطح المختلفه ويتعرف الى الالوان

الخامات:
ازار
خرز عادي صغير- كبير( من سبحه مثلا )
قطع قماش حرير
حبل المستعمل لنشر الغسيل
كعكرونه مقصوصه
ليف اطباق
قطعة من قميص فانله
كيس بطاطا -شيبس-
قماش ابيض
قماش ملون
قطع قماش قديمه
او بقايا صوف.

الطريقه :
خياطة الازرار على قطعة قماش مربعه 9-9 سنم
وايضا الخرز وايضا الحرير وايضا المعكرونه ومجومعة الليف وكيس الشيبس كل مجموعه على قطعة قماش منفرده لكن:

اصنعي كيس (مخده من القماش الابيض 30-30 سنم تقربيا
ثبت المجوعات على هذا الكيس او المخده بالخياطه
ضعي قطعة القماش القديمه او الشرابات داخل كيس القماش وخيطيه ثم ضعيهم داخل الكيس القماش الرئسي


لعبه فكريه


كرتونه بيضاء كبيره- تقسم الى مربعات ويرسم بكل مربع صوره كما مبين اعلاه.

تقص بطاقات صغيره بنفس الحجم ويكتب عليها بنفس اللون اول حرف من كل كلمه موجوده في الكرتونه الكبيره التي رسم عليها .

الهدف:
- تنمية المهارات الادرايه في القراءه.
- تنمية القاموس اللغوي.

طريقة اللعب
تبداء اللعبه بان يمسك الطفل البطاقه الاولى ويقراء الحرف ويمكن ان تساعده الام في ذلك ويحاول الطفل يجاد الكلمات على البطاقه الكبيره التي تبداء بنفس الحرف ولنفرض انه حرف -ف- عندما يجد الطفل الكلمات المناسبه يحاول ان يحذر ما هي البطاقه التي في يده هل هي (فجل ام فلفل) فاذا حزر احتفظ بالبطاقه وان لم يحزر توضع البطاقه تحت البطاقات الجانبيه وهكذا حتى تنتهي البطاقات وفي نهاية اللعبه ممكن ان تطلب الام من الاولاد ان يسمي كل طفل البطاقهات التي بحوزته

عربة علبة الكبريت

الاستخدام:
تنمية المهرات اللغويه
استعمال اليدين والاصابع

الاهداف:
- ان ركز الطفل ببصره
- ان يستخدم الطفل يديه
- ان يتمكن الطفل من مسك الخيط باربهام والسباته



 

 

 

 

 

عرائس الكباريت


لعبة القطار


لعبة ( المصفاة) خشخاشه

الاستخدام:
لفت انتباه الطفل

الاهداف:
ان يلتفت الطفل ناحية الصوت
ان يقبض بيده على الخشخاشه


المواد:
مصفاة شاي عدد 2 تكون من السلك
رباط حذاء ملون
خيط صوف
قطع قماش صغيره
مادة لاصقه
حبوب من الحمص او العدس او الفول

العمل:
ضعي داخل المصفاة الحبوب


لفي بشكل دائري حول المصفاة خيطان الصوف على شكل شعر للعبه
بعد تربيط المصفاة( ببعضهما
الاسمي على الاسلاك العيون والانف والفم بالوان

 تعليقة الاجراس:

الاستخدام:
جذب انتباه الطفل

الهدف:
ان يمد الطفل زراعه باتجاه الجرس ( الصوت)
ان يمسك بالالعاب.
ان يستمع الى الاصوات ويلتفت الى مصدرها

الخامات :
تعليقة ملابس
خيط صوف
خشخاشه و جراس

العمل:
يلف خيط الصوف على تعليقة الثياب حتى تغلف بشكل كامل ويفضل ان يكون لون زاهي

تربط الاجراس او الخشاشات بخيط يتدلي من التعليقه
تربط التعليقه في مكان فوق السرير او في مكان ممكن ان يلتقط الطفل الجرس باطراف اصابعه .

خشخاشة العدس او الرز او اي حبوب

الاستخدام

استعمال اليدين
التركيز البصري

الاهداف
ان يمسك الطفل بيده
ان يتابع ببصره الحبات داخل الخشخيشه
ان يلتفت ناحية الصوت

الخامات:
قنينة مياه شفافه بلااستيك(المياه المعدنيه) عدد2
الصقي القنينتان ببيعضهما من العنق بدون الغطاء ليسمح مرور الحبوب من واحده لاخرى
بعد الثتبيت لفي اللاسق الملون حول عنق القنينتان
ارسمي على الزجاجتان اشكال مختلفه او ضعي صور لاصقه.

 

 

المصدر: الاستاذ محمد الزين(لبنان).منقول عن كتاب الدوره التدربيه لاهالي الاطفال المعوقين ذهنيا-اعداد محمد الزين .حقوق النقل والطبع محفوظه.المصدر:(شبكة الخليج
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 70/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 2679 مشاهدة
نشرت فى 15 مارس 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,877,589

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters