دراسة مقومات تطور السياحة العربية في مصر.

إعداد

أحمد السيد كردي

2017

ملخص الدراسة:

الهدف من الدراسة هو التعرف على أهم مقومات تطور السياحة العربية في مصر, من خلال الوقوف على مدى تطور حركة السياحة العربية الوافدة إلى مصر, وتحديد مدى أهمية توافر المقومات (الطبيعية- البنية التحتية- البشرية- الإجرائية- التنظيمية- التكنولوجية- الإعلامية- التسويقية- الثقافية المجتمعية- الأمنية- السياسية- والقانونية) لتطور السياحة العربية في مصر. وقد اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي لتحليل البيانات الخاصة بتطور حركة السياحة العربية الوافدة إلى مصر, ودراسة أهمية مقومات تطور السياحة العربية في مصر من خلال إجراء دراسة استطلاعية على عينة من العاملين بالقطاع السياحي المصري وعينة من السائحين من الجنسيات العربية المختلفة.

وقد تبين من تحليل البيانات الخاصة بتطور أعداد السائحون العرب الوافدون لمصر خلال 2005-2016م أنه كان هناك تباين في نسبة التغير بين الزيادة والانخفاض من عام لعام, إلا أن متوسط نسبة التغير الكلية خلال الفترة تشير إلى نمو حركة السياحة العربية إلى مصر بزيادة ضعيفة قدرها 3,9%, وتبين أن عدد الليالي السياحية للسياح العرب ينمو بشكل طردي مع عدد السائحين العرب خلال هذه الفترة. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك أهمية نسبية مرتفعة لمقومات تطور السياحة العربية في مصر من وجهة نظر عينة الدراسة, وأن أكثر المقومات أهمية هي على الترتيب من الأهم تتمثل في: (المقومات الإجرائية, المقومات التسويقية, المقومات الأمنية, والمقومات التكنولوجية). وأن أقل العناصر أهمية هي على الترتيب من الأقل أهمية تتمثل في: (المقومات الثقافية المجتمعية, المقومات السياسية, المقومات القانونية, والمقومات الطبيعية).

هذا, وقد قدمت الدراسة العديد من التوصيات بناء على ما توصلت إليه من نتائج, أهما:

ضرورة تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرات للسياح العرب بتفعيل نظام التأشيرة الإلكترونية, ومنح تأشيرات الدخول عند منافذ الوصول لتحفيز حركة السياحية البينية والمساهمة في جذب أكبر عدد من السائحين العرب.

العمل على إقامة المعارض والقوافل السياحية في مختلف الدول العربية للترويج عن المنتجات والخدمات والبرامج السياحية المميزة لتنشيط السياحة المصرية.

تنفيذ حملة إعلانية موجهة للسوق العربية بعنوان "مصر قريبة" في جميع وسائل الإعلام المصرية والعربية المسموعة منها كالقنوات الفضائية والمقروءة كالصحف والمجلات.

ينبغي مراجعة القوانين الخاصة بالاستثمار لتشجيع رؤوس الأموال العربية على إقامة المشاريع السياحة بما يتفق بأصول صناعة السياحة في مصر.

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 35 مشاهدة
نشرت فى 12 أكتوبر 2017 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,385,669

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر