دور المعلم في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب.

إن تنمية القدرة على التفكير الإبداعي واستخدام الأسلوب المناسب في التدريس أمر يرتبط بالمعلم نفسه, إذا كان فاهما لبعض الأساليب التي قد تسهم في تنمية القدرة على التفكير, وينبغي على المعلم أن يراعي بعض الاعتبارات عند تحقيقه للتفكير الإبداعي كهدف من أهم أهداف التدريس, أهمها (حمدي رشوان, 2013, ص 70-71):

<!--[if !supportLists]-->-        <!--[endif]-->أن يكون المعلم على وعي ومعرفة تامة بأساليب وطرق التدريس المتنوعة وطبيعة كل منها ليعرف المناسب منها وطبيعة الموقف التعليمي.

<!--[if !supportLists]-->-        <!--[endif]-->أن يكون على وعي بالأنشطة التربوية المناسبة للموقف التعليمي, والتي قد تسهم في تنمية المهارات المختلفة الضرورية للتفكير.

<!--[if !supportLists]-->-        <!--[endif]-->لديه خبرة وقدرة على توظيف تطبيقات وبرامج الكمبيوتر في المقررات الدراسية, لتيسير عملية التعلم وجعلها أكثر تفاعلا.

<!--[if !supportLists]-->-        <!--[endif]-->تشجيع الطلاب على القراءة والاطلاع والبحث عن كل ما هو جديد, وإثارة الطلاب فكريا بتعرضهم لمواقف ومشكلات تحثهم على التفكير الإبداعي.

<!--[if !supportLists]-->-        <!--[endif]-->إعطاء الطلاب وقتا كافيا للقيام بعمليات التفكير في المواقف التي يتعرضوا لها أثناء التعرف والتعامل مع البرامج المختلفة وتدوين ما توصلوا إليه ومناقشتهم.

وعلى المعلم أن يعي جيداً أن الإبداع الجماعي الذى يحدث بالتعاون الجيد مستنداً إلى فريق عمل يمكن أن يكون قوى جداً, ويمكن أن يؤدى إلى نتائج ذات علاقة ثقافية أكثر من الابداع الفردي. كما يجب على المعلم أن يوجه الطلاب للبيئة واستغلال مواردها وخاماتها لاكتشافها واستخدامها في التفكير المبدع, وأن يشجع التلميذ على التجربة الجديدة وغير المعتادة والاستماع إلى اسئلة الطالب وتعليقاته, وأن يحترم جهود الطالب ويدعه يشعر أنك تثق في قدراته بشكل جيد ويدع الطالب أن يأخذ كلتا الحرية والمسئولية لكى يتعامل مع نتائج تفكيره, وأن يعرض الطالب للثقافة المتنوعة والتجربة ويدعه يرى أن هناك طرق جديدة ومختلفة للتفكير حول المشكلة ويشجعه على المحاولة والتجارب الجديدة والعمل في مجموعات مع طلاب آخرين في مستوى عمره لكى ينمو تفكيره (إيمان سليم, 2008, ص 49-50).

 إن أفضل طرق التعلم وتنمية التفكير الإبداعي هي اكتساب الخبرة من خلال التعامل مع الظواهر الفعلية بالمحاكاة للتحرر من المألوف الثابت إلى التفكير بإيجابية وإبداع, وهذا ما يساعد المعلم من تطوير مهارات طلابه بتوظيف المفاهيم والرسوم والدوائر المختلفة لزيادة قدرات الطلاب على التفكير الإبداعي (حمدي رشوان, 2013, ص 68). 

لذا, فإنه على المعلم تهيئة البيئة الصفية المناسبة للأداء الجيد والممتاز له وللطلبة, حيث يجب عليه توفير مصادر معرفة مختلفة وأدوات وكتب أو مكتبة كاملة وأجهزة مرئية كالحاسب الآلي وغيرها, وعليه التحدث بصورة واضحة مع الطالب وتزويده بالتغذية الراجعة, ومساعدته للتعلم بشكل مستقل والوصول إلى النتائج.

المصادر

<!--[if !supportLists]-->-        حمدي أحمد صديق رشوان (2013), فاعلية تدريس إلكترونيات القوى باستخدام تطبيقات الكمبيوتر لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالب الكليات التكنولوجية, مجلة كلية التربية بالسويس, المجلد السادس, العدد الثاني, مصر.

-        <!--[endif]-->إيمان سليم حسن سليم (2008), برنامج مقترح لمعلمي العلوم على استخدام الأنشطة الإثرائية بمساعدة الكمبيوتر وأثره على تنمية الابداع لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, رسالة ماجستير "غير منشورة", قسم المناهج وطرق التدريس, كلية التربية, جامعة الزقازيق.

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 15 مشاهدة
نشرت فى 29 يوليو 2017 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,760,696

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر