undefined

أهداف التسويق السياحي:

يتلخص الهدف من التسويق السياحي فيما يلي: ([1])

1. إرضاء السائح: الهدف الأساسي من تطبيق مبادئ التسويق في تقديم الخدمات السياحية هو إرضاء العملاء من السائحين, ومن خلال عملية التسويق المنظم فإن السائحين سيحصلون على الخدمات المناسبة بأسعار منافسة في أوقات مناسبة وبطريقة مرضية, والخدمات ستكون متلائمة بشكل جيد مع توقعات وأذواق السائحين. حيث أن السائحين ينظرون إلى الخدمات السياحية باعتبارها مجموعة من المنافع, وهم يختارون تلك الخدمات التي تقدم لهم أفضل المنافع مقابل الثمن الذي يدفعونه, والخدمات التي تحقق لهم أكبر إشباع ممكن. ([2])

2. الاستغلال الأمثل للموارد: إن التقدير لتوقعات العملاء يجعل من الممكن للشركة من إدارة الموارد والعرض السياحي بما يتناسب مع الطلب, وهذا يتطلب السيطرة على المخلفات والتلف. كما تسعى الشركات السياحية إلى تعظيم الموارد من خلال الاستغلال الجيد للموارد المتاحة لديها مع توفير المرونة لها, لتتمكن من مواكبة احتياجات الطلب السياحي المحلي والعالمي. فالتقدير لتوقعات العملاء يجعل من الممكن للشركات إدارة الموارد والعرض السياحي بما يتناسب مع الطلب, وهذا يقلل من عدم استغلال الموارد المتاحة. ([3])

3. تحقيق الأرباح: وهذا هدف طويل الأجل, حيث يعتبر الاقتصاد في التشغيل والتوسع في حجم السوق, وإعطاء صورة جيدة عن المؤسسة السياحية, كلها أمور ضرورية لتحقيق الأرباح. ومن هنا فإن المؤسسات السياحية يجب أن تعمل وفق خطط منظمة حتى يستمر السائحين في استخدام خدماتها بدون انقطاع, وهذا الاستمرار بلا شك يساعد في تحقيق الأرباح.

4. تحسين الصورة الذهنية: إن هدف التسويق السياحي هو مساعدة المؤسسة في إبراز صورة واضحة عن المنطقة السياحية, حيث يعتبر عاملا مؤثرا في خلق أو التخلص من الانطباعات لدى السائحين في الأسواق المستهدفة.

5. التفوق على المنافسة: حيث أصبح التنافس أكثر حدة وتأثيرا مما سبق, حيث تسهل الممارسات التسويقية اتباع استراتيجية مناسبة, حيث يتم إنجاز أهداف الشركات بمساعدة القرارات التسويقية, ومن خلال ذلك فإنه غالبا ما تنجح الشركة في جعل خدماتها السياحية في المركز الرائد, مما يجعل من الصعب على المنافسين دخول الأسواق السياحية أو المنافسة فيها ([4]), إضافة إلى ذلك فإن الشركات تظهر اهتماما بأن تتفوق على المنافسة وتسيطر على المركز الريادي في السوق. لذا فإن التسويق المبني على أساس التقدير السليم لحاجات وتوقعات السائحين يجعل من السهل تنظيم أعمال وأنشطة الشركات السياحية بما يتناسب مع ذلك.

 

 

 


[1])) صبري عبد السميع, مرجع سابق, ص: 161.

[2])) خالد مقابلة, وعلاء السرابي, (2001م), "التسويق السياحي الحديث", الطبعة الأولى, دار وائل للطباعة والنشر, عمان, الأردن, ص: 13.

([3]) Omerzel, Doris Gomezelj, (2014), "The Impact of Entrepreneurial Characteristics and Organisational Culture on Innovativeness in Tourism Firms, Managing Global Transitions, Vol. 14, No. 1, P: 96.

([4]) William C. Gartner, (1996), "Tourism Development- Principles- Processes- Policies", John Wiley, & Sons, USA., P: 201.

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 11 مشاهدة
نشرت فى 28 يوليو 2017 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,659,937

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر