التسوق عبر الإنترنت من أهم المزايا التي نعيشها في زماننا. فبالمقارنة مع التسوق التقليدي، فإن التجارة الإلكترونية تتمتع بالكثير من المزايا، إذ لا يتوجب عليك تغيير ملابسك ومغادرة منزلك لتسوق؛ وهو أمر أساسي للبعض ممن يكرهون التسوق التقليدي!

تبقى محلات التسوق عبر الإنترنت مفتوحة 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع. لذلك لن ترى لافتة "عذراً، المحل مغلق" ولن يدفعك الموظفون المتعبون خارج المحل في موعد الإغلاق. والفضل في ذلك يعود للتقنيات المتقدمة. فعملياً، كل شيء يبعد عنك ضغطة واحدة، بدأ من القلم وحتى الطائرات! ولكن بالرغم من ذلك، ومثله في ذلك مثل التسوق التقليدي، فإن التجارة الإلكترونية محفوفة بالمخاطر وقد تتسبب لك بمشاكل خطيرة إذا لم تكن واعياً ومدركاً لبعض الأمور الأساسية خاصة فيما يتعلق بالمسائل الأمنية.

تفقد مدى أمن المواقع

أهم ما في البحث عن مواقع التسوق عبر الإنترنت هو الأمان. ولتحدد فيما إذا كان الموقع آمناً أم لا، تأكد من وجود حرف "s" في عنوان الموقع فهي تشير إلى كلمة "secure"أي "آمن"، مثلاً العنوان التالي: https//www. وهنالك طريقة أخرى لمعرفة إن كان الموقع آمناً وهي "القفل المغلق" الموجود في أسفل الشاشة. كما يشير "المفتاح الكامل" أيضاً إلى أمن الموقع. ومن المهم أن تقرأ سياسة الخصوصية للموقع قبل البدء في أي صفقة من خلاله. كما يمكنك معرفة نوع المعلومات التي يجمعها الموقع، وطريقة قيامه بذلك، وفيما إذا كان يتشارك مع غيره في هذه المعلومات أم لا. كما يتم شرح البيانات المتعلقة بتطبيق الأمن للبائع عبر الإنترنت من خلال سياسة الخصوصية أو في سياسة أمن منفصلة.

البحث ومقارنة المواقع

إن كنت تعرف موقعاً آمناً بالفعل فحاول شراء كل ما ترغب فيه من خلاله. وإن لم تكن تعرف أي موقعاً آمناًً فاسأل الأشخاص الذين اعتادوا التسوق عبر الإنترنت عن المواقع الآمنة أو قم ببحث كامل عن المواقع التي تهتم بشراء المنتجات منها. ولتجنب الوقوع في المشاكل، اشتر منتجات رخيصة من الموقع غير المعروف لمعرفة فيما إذا كانت الشركة محل ثقة. وتأكد من التحقق من موعد التسليم، ورسوم الشحن والتسليم، والضمانات، وسياسة إعادة المنتج، وغيرها من المعلومات الهامة. ابحث عن عنوان بريد الإلكتروني لمراسلته (أو رقم هاتف للاتصال به) في حال كان لديك سؤال أو مشكلة أو إذا كنت بحاجة إلى المساعدة. يمكنك قراءة تعليقات ومراجعات المتسوقين الآخرين عن محلات التسوق عبر الإنترنت وأسعار المنتجات بالمقارنة مع غيرها من المواقع فبعض هذه المواقع تدرج تعليقات المتسوقين ضمن تصميم الموقع بجوار رموز وجوه مبتسمة أو نجوم. تذكر دائماً بان مواقع المزادات لا تضمن جودة المنتجات وذلك أن السلع في هذه المواقع يقدمها أشخاص عاديون وليس شركات متخصصة.

احصل على بطاقة ائتمان

لن تساعدك بطاقة الصراف الآلي في التسوق عبر الإنترنت، إذ لا يمكنك سوى استخدام بطاقة الائتمان فقط لهذه الغاية. قم بزيارة مصرفك أو الاتصال به للاستفسار عن الشروط وتكاليف إصدار بطاقة ائتمان، واستعلم عن كافة التفاصيل وتاريخ الانتهاء وأقصى قيمة للبطاقة. تأكد من حصولك على بطاقة ائتمان وليس بطاقة دفع أو بطاقة شيكات أو بطاقة صراف آلي. فبطاقة الدفع مثل بطاقة الشيكات تظهر رصيد المصرفي للصوص. وتأكد من إمكانية محو التحقق من رصيد المصرفي في غضون 10 دقائق. لاحظ بأن بطاقتي الدفع والصراف الآلي ليستا محميتين بموجب القانون بقدر بطاقة الائتمان. عادة تقدم المصارف بطاقة الائتمان عندما تقوم بفتح الحساب، وبعض المصارف لديها دخول آمن إلى بعض المواقع الإلكترونية مما يسمح لك باستخدام بطاقة الدفع ورقم الحساب بدون خوف. وإذا كان لديك بطاقة ائتمان تأكد من إعلام مصرفك باستخدامك لها للدفع عبر الإنترنت وذلك أن بعض المصارف تفرض عليك بعض الرسوم عند استخدام البطاقة. واستعلم أيضاً عن سقف بطاقتك حتى لا تخسر الكثير في حال سرق رقم بطاقتك الائتمانية.

الاحتفاظ بسجلات المعاملات

افحص مشترياتك بعناية حال استلامها. اتصل بالبائع بأسرع وقت ممكن في حال وجدت بها أي مشكلة. أكتب للبائع عن أية مشاكل تجدها في المنتج واطلب إليه إصلاحها أو إعادتها واحتفظ بنسخة من طلبك. تسمح تقريباً كافة الشركات باستبدال مشترياتك، تأكد من قراءتك لسياستي إعادة المنتج أو استبداله قبل أن تشتري أي شيء.

افحص مشترياتك

افحص مشترياتك بعناية حال استلامها. اتصل بالبائع بأسرع وقت ممكن في حال وجدت بها أي مشكلة. أكتب للبائع عن أية مشاكل تجدها في المنتج واطلب إليه إصلاحها أو إعادتها واحتفظ بنسخة من طلبك. تسمح تقريباً كافة الشركات باستبدال مشترياتك، تأكد من قراءتك لسياستي إعادة المنتج أو استبداله قبل أن تشتري أي شيء.

انطلق للتسوق!

الآن لديك كافة المعلومات الأساسية التي تحتاجها، وقد أصبحت مستعداً للخوض بكل ثقة في عالم التسوق الإلكتروني.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 805 مشاهدة
نشرت فى 13 سبتمبر 2012 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,835,904

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters