تعرف نظم المعلومات التسويقية بأنها " الأفراد والمعدات والإجراءات التي تعمل سوية لتصنيف وتحليل وتقييم وتوزيع الحاجات بشكل منظم لتزويد المعلومات لصانعي القرارات التسويقية " وتبدأ نظم المعلومات التسويقية مع المديرين لتحديد وتقييم حاجاتهم من المعلومات، لكن في بعض الأحيان يواجه بعض المديرين صعوبة في معرفة بعض المعلومات مثل خطط المنافسين بشأن تطوير المنتج مثلاً خلال العام القادم، أو أسباب عرض منتجات جديدة بسعر أقل.

وتعد نظم المعلومات التسويقية مجموعة من الأدوات والتقنيات والإجراءات التي تستخدم لجمع وتحليل وتقديم المعلومات المتعلقة بسوق المنتجات أو الخدمات. وتهدف هذه النظم إلى مساعدة الشركات على اتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بتسويق منتجاتها وخدماتها.

تتكون نظم المعلومات التسويقية من ثلاثة عناصر رئيسية:

<!--مصادر المعلومات: مصادر المعلومات هي عناصر يمكن للشركات الاعتماد عليها للحصول على بيانات ومعلومات تساعدها في صنع القرارات التسويقية. وتشمل هذه المصادر العديد من البيانات المتاحة للشركة مثل الدراسات السابقة التي تم إجراؤها، وتقارير السوق، والبيانات المالية، والتقارير الحكومية، وبيانات العملاء وغيرها. وتساعد هذه المصادر الشركات على فهم السوق والعملاء ومنافسيها وتحديد الفرص التسويقية وتحسين أدائها التسويقي. كما أنه يمكن للشركات استخدام تحليل البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل هذه المصادر واستخلاص البيانات الهامة والنتائج الجديدة التي يمكن استخدامها في تطوير استراتيجيات التسويق.

<!--نظام معالجة المعلومات: نظام معالجة المعلومات هو مجموعة من البرامج والأدوات التي تستخدم لجمع وتحليل المعلومات. ويتمثل هذا النظام في عملية جمع البيانات وتحويلها إلى معلومات مفيدة، ثم تحليلها واستخلاص الأنماط والاتجاهات والمعلومات القيمة. وتشمل برامج نظام معالجة المعلومات العديد من التطبيقات والأدوات مثل برامج قواعد البيانات وبرامج تحليل البيانات وبرامج تصور البيانات وغيرها. وتساعد هذه الأدوات في تحويل البيانات الضخمة إلى معلومات قيمة ومفيدة للشركة، وتمكن الشركة من اتخاذ القرارات التسويقية الأكثر فعالية والتي تحقق أفضل نتائج. ويستخدم نظام معالجة المعلومات في مجالات عديدة في التسويق مثل تحليل سلوك العملاء وتحديد الأسواق الجديدة وتحليل النتائج التسويقية وغيرها. وتساعد هذه الأدوات الشركات على تحسين أدائها التسويقي وتحقيق المزيد من الأرباح.

<!--مستخدمي المعلومات: مستخدمو المعلومات هم الأفراد والمجموعات الذين يستخدمون المعلومات المتاحة في صنع القرارات. ويشمل هؤلاء المدراء التنفيذيين ومدراء التسويق ومديري الإعلان والمبيعات والبحوث التسويقية وغيرهم من المهنيين المشاركين في عمليات التسويق واتخاذ القرارات التسويقية. وتستخدم هذه المعلومات في صنع القرارات المهمة مثل تحديد الأهداف التسويقية واختيار الأسواق المستهدفة وتحديد الخطط الإعلانية وتحليل أداء الحملات التسويقية وتحديد استراتيجيات التسعير والمزيد. ويعتمد أداء المستخدمين للمعلومات على جودة المعلومات المتاحة والأدوات والبرامج المستخدمة لتحليلها، بالإضافة إلى قدرتهم على استخدام المعلومات بطريقة فعالة واتخاذ القرارات الملائمة بناءً على البيانات المتاحة. وتشمل أمثلة على نظم المعلومات التسويقية تحليل السوق، واستطلاعات الرأي، ومراقبة السوق، ونظم تتبع العملاء وإدارة قواعد البيانات وغيرها. وتعتبر نظم المعلومات التسويقية أداة مهمة للشركات في تحسين أدائها التسويقي وتعزيز نموها ورفع كفاءتها في تلبية احتياجات العملاء.

وتستخدم نظم المعلومات التسويقية في العديد من المجالات التسويقية مثل التسويق الرقمي، وإدارة العلاقات مع العملاء، وإدارة العلامات التجارية، وتحديد الأسواق الجديدة والفرص التسويقية وغيرها. وتساعد هذه النظم الشركات على فهم احتياجات العملاء ورغباتهم ومنافسيهم ومعرفة كيفية تحقيق التفاعل معهم. كما أن نظم المعلومات التسويقية تساعد الشركات في إدارة المخزون والإنتاج والتسعير والتوزيع بشكل فعال، مما يؤدي إلى تحسين أداء الشركة وتحقيق المزيد من الأرباح. وتعد تقنية الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة من الأدوات الحديثة التي تستخدم في نظم المعلومات التسويقية، وتساعد الشركات على فهم أفضل لاحتياجات العملاء وتحسين تجربة العملاء وتعزيز رضاهم.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد نظم المعلومات التسويقية الشركات في مراقبة أدائها التسويقي وتحديد المؤشرات الحيوية التي تساعد في قياس نجاح الحملات التسويقية وتحديد المجالات التي يمكن تحسينها وتحديد الإجراءات التي يجب اتخاذها لتحقيق النجاح المطلوب.

تطوير المعلومات وأساليب جمعها Developing Information

يمكن جمع المعلومات المطلوبة لتطوير نظام المعلومات التسويقية أو التي يحتاجها مديرو التسويق من خلال الآتي:

<!--سجلات الشركة الداخلية

<!--الاستخبارات التسويقية

<!--بحوث التسويق

ومن خلال استخدام هذه المصادر وغيرها، يمكن للمديرين في قسم التسويق تطوير نظام المعلومات التسويقية وجمع المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات الصائبة. ويمكن استخدام تلك المصادر لجمع معلومات مثل تقارير السوق والتحليلات المالية والدراسات الاستقصائية وغيرها.

1- سجلات الشركة الداخلية:

إن اغلب مديري التسويق يقومون باستخدام معلومات السجلات الداخلية والتقارير لمنظماتهم أو شركاتهم بشكل منتظم وذلك لمساعدتهم في رسم الخطط اليومية وتطبيقاتها وقرارات الرقابة

 

 

فعلى سبيل المثال تقوم الإدارة المالية بإعداد القوائم المالية وتحتفظ بسجلات تفصيلية بالمبيعات والطلبيات والتكاليف والتدفق النقدي. وتتميز المعلومات التي يتم الحصول عليها داخل المنظمة بالسرعة وقلة التكاليف مقارنةً مع المصادر الأخرى إلا أن هناك ما يعيبها لأنه تم جمعها لغرض آخر أو أغراض أخرى فقد تكون ناقصة أحيانا وغير كافية لصانعي القرارات التسويقية.

2- الاستخبارات التسويقية

هي البيانات اليومية التي تتعلق بالتطورات البيئية التسويقية التي تساعد المديرين في إعداد وتعديل الخطط التسويقية، ويمكن جمع المعلومات من خلال مصادر متعددة والكثير منها يمكن جمعه من خلال دائرة الشؤون الإدارية للمنظمة والمهندسين والخبراء ووكلاء المشتريات والقوة البيعية. بالإضافة الى التقارير السنوية والمؤتمرات الصحفية وخطابات وإعلانات. وتُعَد الاستخبارات التسويقية أمرًا ضروريًا عند الدخول في سوق أجنبي.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 163 مشاهدة
نشرت فى 29 مارس 2024 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,913,776

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters