من النباتات الزهرية التى تزرع بجميع الأراضى فهو من النباتات التى تحتاج لدرجات حرارة منخفضة و يكثر زراعة السبانخ فى منطقة آسيا حتى إنتشر فى جميع الدول العربية , يحتوى السبانخ على قيمة غذائية عالية فهو من الأطعمة التى تساعد فى الحماية من فقر الدم لإحتوائه على عنصر الحديد بالإضافة الى أنه غنى بفيتامين c مما يساعد على قدرة الجسم لإمتصاص أكبر قدر من الحديد الموجود به كما أنع غنى بالكالسيوم و فيتامين ج و فيتامين أ.

الوصف النباتى :

هو عشب حولى له جذر وتدى يضرب فى التربة و مع الوقت تخرج منه تفرعات فى سطح التربة أما الساق ففى فترة النمو تكون قصيرة و تظهر عليها الأوراق , أما فى فترة الزراعة فالسيقان تبدأ فى حمل الأزهار و يتراوح طول السيقان بين 60- 90 سم فالأوراق تختلف فى شكلها من نوع لآخر.

أصناف السبانخ :

  1. البلدى و يزرع بكافة البلدان العربية.
  2. الباسيفيك.
  3. البركلى.
  4. السالونيكى.
  5. فيروفلاى.

الجو المناسب لزراعة السبانخ :

السبانخ من النباتات الشتوية التى يتم زراعتها فى درجات حرارة منخفضة فى درجة حرارة 21 درجة مئوية لكى تنمو بشكل صحيح حيث ان الحرارة المرتفعة تجعلها تنضج مبكرا و تقلل من جودة و نسبة المحصول الناتج , إن البذور يمكن أن تنبت فى درجة حرارة من 2- 29 درجة مئوية فهى تحتاج الى فترات ضوئية قصيرة حتى لاتزهر النباتات مبكرا مما يؤثر على نمو الأوراق و النباتات , فيحتاج من 6- 10 أسابيع للنمو بعدها يتم قطف النباتات.

التربة المناسبة للزراعة :

يمكن زراعة السبانخ فى جميع أنواع الأراضى و لكن يفضل زراعتها فى التربة الطينية الرملية حيث تساعد على الإبكار فى إنتاج المحصول كما يجب أن تكون التربة جيدة الصرف و التهوية و معدل الحموضة يتراوح بين 6- 7 أما عند زيادة معدل الحموضة يءدى الى عدم الإستفادة من العناصر التى توجد فى السبانخ , أما للجصول على محصول بهدف التصنيع و الذى لايهتم بالنضج المبكر فيتم زراعته فى التربة الطينية السلتية.

ميعاد الزراعة المناسب :

يفضل زراعة السبانخ فى منتصف شهر أغسطس حتى منتصفشهر نوفمبر حسب نوع النبات أما الأصناف الأجنبية فيفضل زراعتها من منتصف أغسطس حتى نهاية شهر فبراير حسب النبات و المكان الذى تتم الزراعة به.

طريقة زراعة السبانخ :

تزرع السبانخ عن طريق بذرالبذور بالأراضى الرملية فى الحقول الدائمة فعند الزراعة فى سطور تحتاج الأرض من 3- 5 كيلوجرام بذور من التقاوى للفدان الواحد أما عند الزراعة نثرا فتجتاج النباتات من 8- 12 كيلوجرام بذور للفدان الواحد , و للحصول على محصول جيد تنقع البذور لمدة 24 ساعة قبل الزراعة ثم تجفيفها و بعدها يتم زراعتها فى أحواض على عمق 3سم و يبعد كل حوض عن الآخر مسافة 25سم.

كمية تقاوى زراعة السبانخ :

يحتاج الفدان الواحد من 8- 12 كيلوجرام بذور أما عند الزراعة فى سطور فيحتاج الفدان الواحد من 3- 5 كيلوجرام بذور و يجب تطهير البذور بالمطهر الفطرى قبل الزراعة.

الخف :

فى حالة الزراعة نثرا يتم خف النباتات بعد مرحلة إنبات البذور بحيث تكون المسافة من 10- 15 سم بين كل نبات و آخر , أما الزراعة فى سطور تكون المسافة من 5- 10 سم بين كل نبات و آخر.

العزيق و التخلص من الحشائش :

عند الزراعة نثرا لن يتم القيام بعملية العزيق إلا بعد خف النباتات أما عند الزراعة فى سطور فيتم إستخدام المنقرة للتخلص من الحشائش الضارة و تعتبر هذه الخطوة هامة فى المرحلة الأولى لنمو النباتات لأن لها تأثير كبير على النمو و مرحلة الحصاد.

التسميد :

قبل الزراعة : عند تجهيز التربة للزراعة يتم إضافة 10- 15 متر مكعب من السماد العضوى القديم المتحلل للفدان الواحد.

أما بعد الزراعة : يحتاج الفدان الواحد إضافة 250 كيلوجرام سلفات نشادر و 200 كيلوجرام سوبر فوسفات مع 50 كيلوجرام سلفات بوتاسيوم , و تضاف كميات السماد على دفعتين الأولى يتم إضافتها بعد 3 أسابيع من بدء الزراعة أما الدفعة الثانية فيتم إضافتها بعد إسبوعين من الدفعة الأولى.

كما يفضل زراعة السبانخ إستخدام الأسمدة النشادرية عن الأسمدة النتراتية فالأسمدة النشادرية غير مضرة عند تحللها و تحولها الى أمونيا.

الرى :

يتم رى النباتات الرية الأولى عند وضع البذور فى التربة و فى حالة درجات الحرارة العالية يتم رى النباتات رية أخرى و بعدها يتم الرى بإنتظام و على فترات متقاربة فهذا يساعد على نمو النباتات بطريقة جيدة.

النضج و الحصاد :

يتم حصاد السبانخ بعد الزراعة من شهر و نصف حتى شهرين و نصف حيث يمكن أن تقطف السبانخ بعد ظهور 5 أو 6 ورقات و لكن تتم عملية قطف النباتات و جمع المحصول قبل عملية الإزهار التى تؤثر على تسويق النباتات.

  •  يتم حصاد السبانخ من أجل التسويق عن طريق قطع النباتات بإستخدام فأس أو سكين حادة من الجذر من أسفل الأوراق مباشرة.
  • أما حصاد السبانخ من أجل التصنيع يتم قطع النباتات فوق سطح التربة بمسافة 5,2 سم.

كمية محصول السبانخ :

عند تقليع النباتات يعطى الفدان الواحد من 5- 10 طن بعد إتمام مرحلة النمو أما الحصاد فيصل المحصول من 12- 15 طن للفدان الواحد.

الآفات و الحشرات :

  1. التبقع.
  2. الإنثراكنوز.
  3. البياض الزغبى.
  4. سقوط البادرات.
  5. المن.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 19 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,025,630

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

نتشرف بتواصلك معنا  01009848570

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر