من النباتات الزهرية التى تزرع بجميع الأراضى فهو من النباتات التى تحتاج لدرجات حرارة منخفضة و يكثر زراعة السبانخ فى منطقة آسيا حتى إنتشر فى جميع الدول العربية , يحتوى السبانخ على قيمة غذائية عالية فهو من الأطعمة التى تساعد فى الحماية من فقر الدم لإحتوائه على عنصر الحديد بالإضافة الى أنه غنى بفيتامين c مما يساعد على قدرة الجسم لإمتصاص أكبر قدر من الحديد الموجود به كما أنع غنى بالكالسيوم و فيتامين ج و فيتامين أ.

الوصف النباتى :

هو عشب حولى له جذر وتدى يضرب فى التربة و مع الوقت تخرج منه تفرعات فى سطح التربة أما الساق ففى فترة النمو تكون قصيرة و تظهر عليها الأوراق , أما فى فترة الزراعة فالسيقان تبدأ فى حمل الأزهار و يتراوح طول السيقان بين 60- 90 سم فالأوراق تختلف فى شكلها من نوع لآخر.

أصناف السبانخ :

  1. البلدى و يزرع بكافة البلدان العربية.
  2. الباسيفيك.
  3. البركلى.
  4. السالونيكى.
  5. فيروفلاى.

الجو المناسب لزراعة السبانخ :

السبانخ من النباتات الشتوية التى يتم زراعتها فى درجات حرارة منخفضة فى درجة حرارة 21 درجة مئوية لكى تنمو بشكل صحيح حيث ان الحرارة المرتفعة تجعلها تنضج مبكرا و تقلل من جودة و نسبة المحصول الناتج , إن البذور يمكن أن تنبت فى درجة حرارة من 2- 29 درجة مئوية فهى تحتاج الى فترات ضوئية قصيرة حتى لاتزهر النباتات مبكرا مما يؤثر على نمو الأوراق و النباتات , فيحتاج من 6- 10 أسابيع للنمو بعدها يتم قطف النباتات.

التربة المناسبة للزراعة :

يمكن زراعة السبانخ فى جميع أنواع الأراضى و لكن يفضل زراعتها فى التربة الطينية الرملية حيث تساعد على الإبكار فى إنتاج المحصول كما يجب أن تكون التربة جيدة الصرف و التهوية و معدل الحموضة يتراوح بين 6- 7 أما عند زيادة معدل الحموضة يءدى الى عدم الإستفادة من العناصر التى توجد فى السبانخ , أما للجصول على محصول بهدف التصنيع و الذى لايهتم بالنضج المبكر فيتم زراعته فى التربة الطينية السلتية.

ميعاد الزراعة المناسب :

يفضل زراعة السبانخ فى منتصف شهر أغسطس حتى منتصفشهر نوفمبر حسب نوع النبات أما الأصناف الأجنبية فيفضل زراعتها من منتصف أغسطس حتى نهاية شهر فبراير حسب النبات و المكان الذى تتم الزراعة به.

طريقة زراعة السبانخ :

تزرع السبانخ عن طريق بذرالبذور بالأراضى الرملية فى الحقول الدائمة فعند الزراعة فى سطور تحتاج الأرض من 3- 5 كيلوجرام بذور من التقاوى للفدان الواحد أما عند الزراعة نثرا فتجتاج النباتات من 8- 12 كيلوجرام بذور للفدان الواحد , و للحصول على محصول جيد تنقع البذور لمدة 24 ساعة قبل الزراعة ثم تجفيفها و بعدها يتم زراعتها فى أحواض على عمق 3سم و يبعد كل حوض عن الآخر مسافة 25سم.

كمية تقاوى زراعة السبانخ :

يحتاج الفدان الواحد من 8- 12 كيلوجرام بذور أما عند الزراعة فى سطور فيحتاج الفدان الواحد من 3- 5 كيلوجرام بذور و يجب تطهير البذور بالمطهر الفطرى قبل الزراعة.

الخف :

فى حالة الزراعة نثرا يتم خف النباتات بعد مرحلة إنبات البذور بحيث تكون المسافة من 10- 15 سم بين كل نبات و آخر , أما الزراعة فى سطور تكون المسافة من 5- 10 سم بين كل نبات و آخر.

العزيق و التخلص من الحشائش :

عند الزراعة نثرا لن يتم القيام بعملية العزيق إلا بعد خف النباتات أما عند الزراعة فى سطور فيتم إستخدام المنقرة للتخلص من الحشائش الضارة و تعتبر هذه الخطوة هامة فى المرحلة الأولى لنمو النباتات لأن لها تأثير كبير على النمو و مرحلة الحصاد.

التسميد :

قبل الزراعة : عند تجهيز التربة للزراعة يتم إضافة 10- 15 متر مكعب من السماد العضوى القديم المتحلل للفدان الواحد.

أما بعد الزراعة : يحتاج الفدان الواحد إضافة 250 كيلوجرام سلفات نشادر و 200 كيلوجرام سوبر فوسفات مع 50 كيلوجرام سلفات بوتاسيوم , و تضاف كميات السماد على دفعتين الأولى يتم إضافتها بعد 3 أسابيع من بدء الزراعة أما الدفعة الثانية فيتم إضافتها بعد إسبوعين من الدفعة الأولى.

كما يفضل زراعة السبانخ إستخدام الأسمدة النشادرية عن الأسمدة النتراتية فالأسمدة النشادرية غير مضرة عند تحللها و تحولها الى أمونيا.

الرى :

يتم رى النباتات الرية الأولى عند وضع البذور فى التربة و فى حالة درجات الحرارة العالية يتم رى النباتات رية أخرى و بعدها يتم الرى بإنتظام و على فترات متقاربة فهذا يساعد على نمو النباتات بطريقة جيدة.

النضج و الحصاد :

يتم حصاد السبانخ بعد الزراعة من شهر و نصف حتى شهرين و نصف حيث يمكن أن تقطف السبانخ بعد ظهور 5 أو 6 ورقات و لكن تتم عملية قطف النباتات و جمع المحصول قبل عملية الإزهار التى تؤثر على تسويق النباتات.

  •  يتم حصاد السبانخ من أجل التسويق عن طريق قطع النباتات بإستخدام فأس أو سكين حادة من الجذر من أسفل الأوراق مباشرة.
  • أما حصاد السبانخ من أجل التصنيع يتم قطع النباتات فوق سطح التربة بمسافة 5,2 سم.

كمية محصول السبانخ :

عند تقليع النباتات يعطى الفدان الواحد من 5- 10 طن بعد إتمام مرحلة النمو أما الحصاد فيصل المحصول من 12- 15 طن للفدان الواحد.

الآفات و الحشرات :

  1. التبقع.
  2. الإنثراكنوز.
  3. البياض الزغبى.
  4. سقوط البادرات.
  5. المن.
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 847 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,833,907

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters