الوعي المالي

التخطيط المالي الشخصي … قواعد و نصائح التخطيط المالي الشخصي

ShareTweetGoogle++

التخطيط المالي الشخصي … قواعد و نصائح التخطيط المالي الشخصي

يُعَد التخطيط المالي الشخصي مطلباً أساسياً للنجاح في أي عمل . وهو نشاط إنساني لا بد منه لمواجهة ما يستجد من أحداث؛ فهو بهذا المعنى يرتبط بالمستقبل الذي يمكن التنبؤ ببعض ما سيواجهنا فيه من متغيرات إيجابية أو سلبية. وفي الجهة المقابلة، يخبئ المستقبل متغيرات لا يمكن التنبؤ بها أو توقع حدوثها. وفي جميع الأحوال يجب علينا أن نكون مستعدين للتعامل مع كل ما يستجد؛ كي نتمكن من مواصلة حياتنا، ونضمن لأنفسنا نوعا من الاستقرار والأمان.

اقرا ايضا : خطوة بسيطة ستساعدك في بناء ثروة

وفيما يتعلق بالجانب المالي، فإن الحاجة إلى التخطيط المالي الشخصي تكتسب أهمية كبيرة؛ نظرا إلى أن المال هو عصب الحياة، ولا يمكن أن تستمر بدونه. وبناء على ذلك، يحظى التخطيط المالي باهتمام الجميع، سواء كانوا أفرادا أو مجموعات أو مجتمعات أو حتى دول؛ لما له من تأثير كبير على جودة الحياة بصورة عامة. وقبل الخوض في التفاصيل، دعونا نتعرف أولا على المقصود بالتخطيط المالي الشخصي.

ما هو التخطيط المالي الشخصي ؟

التخطيط المالي الشخصي هو عملية عقلية لكيفية التصرف بالدخل في المستقبل، وتخصيص جزء منه لمواجهة الحاجات المالية المستقبلية؛ سواء المتكررة منها أو الطارئة.

ويرتبط التخطيط المالي الشخصي بنظرية الرُشد الاقتصادي؛ التي تفترض أن الإنسان بطبعه يتصرف برُشد وعقلانية؛ فهو ينفق ماله على حاجاته الأساسية، ويحاول أن يتكيف مع دخله المحدود.

الهدف من هذه عملية التخطيط المالي الشخصي هو تأمين المبلغ المناسب في الزمان وللشخص المناسبين لتحقيق أهدافه وغاياته المالية المستقبلية؛ كأن يتم ادخار مبلغ شهري للإنفاق على تعليم الأبناء أو شراء منزل أو سيارة أو لأغراض التقاعد. ومع الزيادة الملحوظة في الحاجات الجديدة ودرجة تعقيدها وعدم القدرة على الوفاء بها في نفس الوقت، فقد أصبح التخطيط المالي الشخصي ضرورة مُلحّة وعلى المستويات كافة، لتجنب الوقوع في الإشكالات المالية الناتجة عن الفوضى والتخبط في السلوك الإنفاقي.

قد يعتقد البعض أن عملية التخطيط المالي الشخصي تحتاج إلى مهارات معقدة وخبرة طويلة، مما يتعذر على الأفراد القيام به. إلا أن هذا الاعتقاد ليس صحيحا؛ فكل ما يحتاجه الفرد هو مهارات بسيطة يمكن اكتسابها وبعض المفاهيم الأساسية، وسوف يكون قادرا على تأمين مستقبله المالي بكل سهولة.

يهمك : أسرار النجاح المالي

ويتميز التخطيط المالي الشخصي بالمرونة والقابلية للمراجعة المستمرة؛ فهو لا يأخذ نسقا واحدا طوال حياة الفرد، بل إنه يتغير بتغير الحاجات وتنوعها في ك مرحلة؛ فمثلا تبرز الحاجة للادخار من أجل التقاعد عندما يكبر الأبناء وتنتهي المسؤوليات الكثيرة تجاههم. على أنه يجب التأكيد على ضرورة التخطيط المالي في جميع مراحل حياة الفرد، من أجل مستقبل آمن.

لماذا نحتاج إلى التخطيط المالي ؟

نحتاج للتخطيط المالي لسببين رئيسين: الأول؛ التخطيط للحاجات المتنبأ بها، وهي الحاجات المتعلقة بالمتطلبات المحددة مسبقا، كإيجار المنزل أو الأقساط المدرسية وغيرها. وعادة تكون الموارد المالية اللازمة للوفاء بهذه الحاجات معروفة، سواء من الدخل الشهري أو من المبالغ المدخرة من فترات سابقة. ويمكن الحكم على جودة الخطة المالية المخصصة للإنفاق على الحاجات الأساسية من خلال قدرتها على الوفاء بالمطلوب بدون أن يكون هناك عبء على الفرد قد يحول بينه وبين قدرته على الوفاء بها؛ مما قد يضطره للاقتراض.

أما السبب الثاني فهو يتعلق بالتخطيط للحاجات التي لا يمكن التنبؤ بها، كالمرض أو الفصل من العمل وغيره من الأحداث مما يوجب التَحوّط له في حال حدوثه. وعلى الرغم من أن هذه الحاجات يمكن أن تقع أو قد لا تقع في الأجل القصير، إلا أن وجود بند احتياطي في الميزانية يعتبر مهما ويدل على وعي الفرد، وهو أمر مطلوب ومهم في التخطيط المالي الشخصي.

كيف أضع خطة مالية شخصية ؟

هذا سؤال حيوي قد يخطر في بال الكثيرين ممن أتعبتهم ظروفهم المالية وأرهقتهم الديون، وهم دائما يشتكون من أن دخلهم لا يكفيهم لنهاية الشهر، ويتساءلون عن كيفية الخروج من هذا المأزق. إذا كنت واحدا من هؤلاء نقول لك: لا تقلق فالحل موجود وسهل ويمكن تطبيقه، ونحن هنا كي نساعدك.

التخطيط المالي الشخصي … نصائح من الخبراء

1. اتخذ قرارا بأن تبدأ منذ اليوم في ضبط أمورك المالية ، ووضع ميزانية تنظم من خلالها حياتك المالية وأن تعقد العزم على الالتزام بها.

2. افهم موقفك المالي الحالي؛

بمعنى أن تحدد بدقة مصادر دخلك وكيف تنفقه وما هي مصروفاتك. كما أنه من الضروري أن تتوصل إلى تحديد القيمة الصافية لدخلك؛ أي معرفة ما لك وما عليك.

يهمك : كتاب مصادر الدخل المتعدد

3. لا تحاول أن تتخطى المراحل؛

فتحديد مصروفاتك الحالية والبدء بتوجيهها وضبطها لا يحدث في لحظة، بل سيأخذ فترة من الوقت، تتراوح بين 3-6 أشهر تقوم خلالها بتسجيل كل ما تنفقه بدقة، من أجل القيام بمراجعته، وإعادة النظر ببعض البنود الممكن تجنبها كليا، أو تخفيض مقدار ما تنفقه عليها؛ مما يجعل وضع ميزانيتك واقعيا.

اقرا ايضا : نصائح تساعدك في ضبط معدل إنفاقك

4. استعد لشد الحزام؛

راقب مصادر دخلك ومصروفاتك باستمرار، وبمرور الوقت ستتضح لك الصورة أكثر، وحينئذ يجب البدء في اتخاذ بعض القرارات الصعبة حول بنود مصروفاتك، وفيما إذا كان بالإمكان الاستغناء عنها، أو تخفيضها على الأقل.

ذات صلة : أفضل 7 تطبيقات لإدارة وضبط ميزانيتك الشخصية

5. سدد لنفسك أولا؛

بعد أن يصبح لديك خطة مالية شخصية وميزانية واضحة، سيكون باستطاعتك البدء بالتوفير والادخار. وهنا لا بد من لفت النظر إلى أن الادخار لا يعني أن تبدأ بإنفاق دخلك، ثم تدخر ما تبقى منه، بل إنه يعني اقتطاع جزءٍ من دخلك أو راتبك – مهما كان صغيرا – لحظة حصولك عليه لتدخره. بهذه الطريقة سيصبح لديك مبلغ يمكن العمل على استثماره فيما بعد بأي طريقة تختارها.

6. ثابر لتصل إلى راحة البال؛

إن عملية التخطيط المالي الشخصي مستمرة، وهي خاضعة لإعادة النظر بشكل مستمر. خصص وقتا كافيا لمراجعة بنود ميزانيتك المالية وسوف تشعر بمرور الوقت أنك حققت لنفسك شيئا ذا قيمة؛ مما يؤدي إلى راحة البال والاطمئنان على المستقبل.

التخطيط المالي الشخصي .. 7 قواعد من الخبراء

ونختم مقالتنا هذه ببعض القواعد القَيِّمة الصادرة عن خبراء متخصصين في إدارة الأموال، سيكون لها أثر إيجابي على حياتك المالية وستساعدك في التخطيط المالي الشخصي.

 1. غيّر طريقة تفكيرك من مجرد الإنفاق إلى الادخار من أجل الاستثمار، ولا تنسى أن المال يجر المال.

2. هناك قاعدة في التخطيط المالي الشخصي تقول: يجب ألا يتجاوز ما تنفقه على السكن 30% من الدخل الشهري، وعليك أن تخصص 40% منه للحاجيات الأساسية، ولا بأس من تخصيص 10% للترفيه. أما ما يتبقى فيخصص للاستثمار ومواجهة الظروف الطارئة. علما بأن هذه النسب قد تتفاوت من شخص إلى آخر بناء على ظروفه الشخصية ومصادر دخله.

3. يمكنك الاستعانة بمستشار مالي إذا كنت غير قادر على تخطيط أمورك المالية بنفسك.

4. حدد أهدافك المالية وما تريد تحقيقه في المستقبل. فإذا كنت تنوي تأسيس عملك الحر فعليك أن تحرص على الادخار وضبط الإنفاق.

5. ابتعد عن الاقتراض قدر ما تستطيع، وتعامل معه على أنه عدو لك يمكن أن يحول بينك وبين تحقيق أهدافك. لا تقترض إلا لحاجة ماسة.

6. ثقف نفسك وتعلم كيف تدير أموالك. إقرأ كل ما يمكنك الوصول إليه من مصادر واطلع على الدورات التدريبية المتوفرة على الإنترنت والتي تتحدث عن التخطيط المالي الشخصي. لا تبخل على نفسك بتخصيص الوقت الكافي للقيام بذلك؛ فالأمر مهم وهو يتعلق بمستقبلك.

7. توقع الأسوأ. أنجح الخطط هي تلك الخطط التي تعتمد على عدة سيناريوهات، من ضمنها أسوأ ما يمكن حدوثه، وتحدد كيفية مواجهته، وفي حال حدوثه لا تكون هناك مفاجأة، بل يمكن مواجهته والتكيف معه.

يهمك : قواعد ذهبية لتحقيق الثراء و النجاح المالي

وأخيرا، يتبين لنا أن عملية التخطيط المالي الشخصي ليست مجرد خيار مطروح يمكن تركه، بل هي عملية لا بد منها من أجل مستقبل آمن، ولا بديل عنها سوى الفوضى المالية وما ينتج عنها من فشل واستمرار المعاناة والتذمر الذي لا مبرر له.

المصدر: فن المال
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 310 مشاهدة
نشرت فى 16 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,825,738

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters