فن التداول

‏مفهوم سوق الفوركس (العملات الأجنبية) : التفاصيل الكاملة عن سوق الفوركس

ShareTweetGoogle++

 

‏مفهوم سوق الفوركس (العملات الأجنبية) : التفاصيل الكاملة عن سوق الفوركس

ما هو تداول العملات الأجنبية “فوركس”؟

مقدمة لتداول العملات سوق الفوركس

مرحبا أيها المستثمرين….
سوف نتناول معا بهذا المقال شرح مبسط وغير ممل لتداول العملات الأجنبية. من الممكن بالطبع أن تجد مثل هذه المعلومات في أماكن أخرى كثيرة على شبكة الإنترنت, ولكن عادة ما تقدم تلك المعلومات بصورة جافة للغاية. ولهذا, فسنحاول تبسيط المعلومات بهذا المقال وغيره من المقالات الأخرى على موقعنا بقدر الإمكان, حتى تتمكن من معرفة المزيد من المعلومات عن تداول العملات الأجنبية او سوق الفوركس.

إن سوق الصرافة الأجنبي (فوركس، أو FX، أو سوق العملة) هو سوق عالمي، ولا مركزي، وسوق مالي ثانوي لتداول العملات. وهو أكبر سوق مالي في العالم بدخل مالي يتجاوز 5.3$ تريليون يومياً في جميع أنحاء العالم*. إن دخل تداول الفوركس يتجاوز بأريحية ثلاثة أضعاف أسهم الأسواق والعقود الآجلة مجتمعة.

تاريخ الفوركس

لم يكن متوفراً لمستثمري التجزئة فيما مضى القدرة على الوصول إلى سوق تداول العملات الأجنبية سوى من خلال البنوك التي تتداول في مبالغ ضخمة من العملات لأغراض تجارية واستثمارية. وتزايدت أحجام التداول بسرعة مع مرور الوقت، خصوصاً بعد السماح بتعويم أسعار الصرف في عام 1971. وفي الوقت الحالي يستخدم المصدرون والمستوردون، ومديري المحافظ الاستثمارية الدولية، والشركات متعددة الجنسيات، المضاربين، المتداولون اليوميون، وصناديق التحوط سوق الفوركس في دفع قيمة السلع والخدمات، والتعامل في الأصول المالية أو للحد من مخاطر تحركات العملات عن طريق التحوط مقابل انكشافهم في أسواق أخرى.

لا يوجد سوق مركزي لبورصة العملات؛ حيث تجرى التداولات خارج المقصورة. يظل سوق الفوركس مفتوحاً على مدار 24 ساعة يومياً، و5 أيام في الأسبوع، ويجري تداول العملات في جميع أنحاء العالم عبر المراكز المالية الرئيسية في لندن ونيويورك وطوكيو وزيورخ وفرانكفورت وهونج كونج وسنغافورة وباريس وسيدني.

لا توجد “معلومات داخلية” في سوق الفوركس أو لا تتوافر سوى بقدر ضئيل للغاية في أحسن الأحوال. السبب الرئيسي في تقلبات أسعار الصرف يأتي عادة من التدفقات النقدية الفعلية وكذلك التوقعات المرتبطة بأوضاع الاقتصاد الكلي على مستوى العالم. يتم نشر الأخبار الهامة بشكل علني، وبالتالي يتلقى كل شخص في العالم نفس الأخبار في الوقت ذاته، على الأقل من الناحية النظرية.

يهمك : هل تخطط للنجاح كمتداول في أسواق المال ؟

المشاركون في سوق العملات او سوق الفوركس

ما هو تداول العملات الأجنبية “فوركس”؟

تداول العملات الأجنبية الفوركس هو عبارة عن المضاربة على سعر عملة بعملة أخرى. على سبيل المثال, فإذا كنت تعتقد أن اليورو سيرتفع مقابل الدولار الأمريكي, يمكنك عندها شراء زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي بسعر منخفض, على أمل بيعه بسعر أعلى لتحقيق الربح. فإذا قمت بشراء اليورو مقابل الدولار الأمريكي, وارتفعت قيمة الدولار الأمريكي, فأنت ستكون قد حققت خسارة. لذلك, فمن المهم جدا أن تكون على معرفة بشأن المخاطر التي تنطوي عليها عملية تداول العملات الأجنبية.

لماذا يعتبر سوق الفوركس الأكثر شعبية؟

أن تصبح مستثمرا بمجال تداول في سوق الفوركس او العملات الأجنبية, فهذا يوفر لك نمط حياة مذهل للغاية مقارنة بأي مهنة أخرى في العالم. الأمر ليس سهل للوصول إلى هناك, ولكن إذا كان لديك العزم والانضباط الكافي فمن المؤكد أنك ستصل بالنهاية, وفيما يلي أهم الأشياء التي تحتاج إليها للوصول إلى أهدافك في سوق الفوركس:
القدرة- على تقبل الخسارة دون أي عاطفة.
الثقة- لتؤمن بنفسك واستراتيجية التداول الخاصة بك, وأن تتحرر من الخوف.
التفاني- لتصبح أفضل مستثمر فوركس.
الانضباط- لتلتزم بالهدوء العاطفي في عالم مليء بالإغراء المستمر(السوق).
المرونة- لتقوم بالتداول في ظروف الفوركس المتغيرة بنجاح.
التركيز- على الحفاظ على خطة التداول الخاصة بك وعدم الابتعاد عن المسار.
المنطق- لأن تنظر إلى السوق من وجهة نظر موضوعية ومباشرة.
التنظيم- بشأن صياغة وتعزيز العادات الإيجابية للتداول.
الصبر- لانتظار استراتيجيات التداول الأعلى وفقا للخطة الخاصة بك.
الواقعية- بأن لا تطمع في الثراء السريع وفهم واقع السوق والتداول.
الدهاء- للاستفادة من تداول العملات وأن تكون على علم بما يحدث في جميع الأوقات.
ضبط النفس- لعدم الإفراط في التداول والإفراط في استخدام الرافعة المالية لحساب التداول الخاص بك.

اقرا ايضا : أساطير وواقع الفوركس و سوق البورصة

من يقوم بالتداول في سوق الفوركس, ولماذا؟

البنوك- سوق ما بين البنوك يسمح لكلا من غالبية معاملات التداول التجارية وتداول كميات كبيرة من المضاربات كل يوم. بعض البنوك الكبيرة تقوم بالتداول بمليارات الدولارات يوميا, وفي بعض الأحيان يكون هذا التداول نيابة عن العملاء.
الِشركات- تحتاج الشركات إلى استخدام سوق الصرف الأجنبي لدفع ثمن السلع والخدمات من الدول الأجنبية, وأيضا لبيع السلع والخدمات في البلدان الأجنبية. ويمثل نشاط الشركات الناتج عن تبادل العملات من أجل التعامل في البلدان الأخرى جزءا هاما من النشاط اليومي لسوق الفوركس.
الحكومات/البنوك المركزية- يلعب البنك المركزي في البلاد المختلفة دورا هاما في أسواق صرف العملات الأجنبية. يمكن أن يسبب البنك المركزي زيادة أو نقص في قيمة العملة وذلك من خلال محاولة السيطرة على المعروض النقدي والتضخم وأسعار الفائدة. كما يمكن أيضا استخدام احتياطي النقد الأجنبي لمحاولة تحقيق الاستقرار في السوق.
صناديق التحوط- تتحكم صناديق التحوط في المضاربة بنحو يتجاوز مليارات الدولارات من الأسهم وذلك كل يوم في أسواق العملات.
الأفراد- إذا سافرت إلى بلد ما وقمت بتبادل أموالك لعملة مختلفة في المطار أو البنك, فأنت بذلك تكون قد شاركت بالفعل في سوق صرف العملات الأجنبية.
المستثمرين- شركات الاستثمار التي تدير محافظ كبيرة لعملائها تستخدم سوق العملات الأجنبية لتسهيل المعاملات في الأوراق المالية الأجنبية.
مستثمرين التجزئة في الفوركس– وهم يمثلون الأشخاص المقبلين على التداول بالعملات الأجنبية بسوق الفوركس مثلك. ولقد تزايد عدد هؤلاء المستثمرين يوما بعد يوم وخاصة مع سهولة الوصول لمنصات تداول العملات الأجنبية وسهولة الوصول لها من خلال شبكة الإنترنت. ويستطيع هؤلاء المستثمرين الوصول إلى السوق بشكل غير مباشر, إما عن طريق الوسطاء أو السماسرة أو عن طريق أحد البنوك.

المتداولون لأغراض تجارية:

تتداول الشركات الكبرى في سوق الفوركس بهدف السيطرة على الإيرادات والنفقات التي تدفعها بعملات مختلفة عن طريق التحوط، حيث يتم فتح صفقة أو عدة صفقات من أجل محاولة تقليل الخسائر في صفقات أخرى

المتداولون لأغراض المضاربة:

يتداول المستثمرون في العملات بغرض تحقيق الربح. تتم أغلب تداولات الفوركس بغرض المضاربة عن طريق تحليل السوق والأخبار السياسية (التحليل الأساسي) و/أو دراسة التحركات التاريخية للأداة المالية على الرسم البياني (التحليل الفني). وعلى عكس أسواق الأصول الأخرى يمكن تحقيق الربح في تداول الفوركس عند تراجع قيمة عملة ما لأن هذا الوضع يقابله ارتفاع في قيمة عملة أخرى

الفوائد المحتملة من سوق الفوركس

  • إن الاستثمار في الفوركس يمكن له أن يقدم بعضاً من أفضل فرص الربح/المخاطرة لأي سوق مالي
  • إن ساعات سوق الفوركس هي أحد أكثر الساعات مرونة لأي سوق مالي
  • تؤدي أحجام التداول الهائلة إلى ارتفاع مستوى السيولة (والتي تعني قدرة السوق على قبول الصفقات الضخمة)
  • لا يمكن لأي طرف احتكار سوق الفوركس أو السيطرة عليه
  • تكاليف البدء في تداول الفوركس سواء من ناحية المال أو الوقت من بين الأقل على مستوى كافة الأسواق المالية
  • يمكن للمتداولين تحقيق أرباح من التحركات المحدودة في أسعار الصرف من خلال استخدام الرافعة المالية
  • يمكن للمتداولين تحقيق دخل مستمر من مراكز التداول المفتوحة عن طريق عمولات التبييت
  • حسابات “تجريبية” مجانية، الأخبار، الرسوم البيانية، والتحليل
  • تداول العقود “المصغرة” و “المايكرو” عبر منصة الميتاتريدر 4

المخاطر المحتملة لتداول الفوركس

  • إن التداول بالاستدانة يضع رأس مالك على المحك. فيمكنك أن تخسر كل ما لديك، أو تخسر جزء كبير من رأس مال التداول الخاص بك إذا قام السوق بصُنع تحوّل كبير ليس في صالح فرصتك/فرصك الحالية.
  • قد تتجاوز خسائرك حجم إيداعاتك
  • لا يضمن مستوى الأداء الماضي مستوى الأداء المستقبلي
  • تخضع فوائد الضرائب (إذا وُجِدت) إلى التغيير وتعتمد على ظروفك الشخصية

ما هي العملات التي يتم تداولها؟

هناك العديد من العملات ومجموعات من أزواج العملات التي يجري تداولها في السوق. ستجد هنا قائمة بأزواج العملات الرئيسية:

الرمزالبلدالعملهاسم الشهرة
USD الولايات المتحدة الدولار Buck, العملة الخضراء، عملة الاحتياطي
EUR أعضاء منطقة اليورو اليورو فيبر، العملة الموحدة
JPY اليابان الين الين
GBP بريطانيا العظمى الجنيه الاسترليني الكابل
CHF سويسرا الفرنك سويسي
CAD كندا الدولار اللوني
AUD أستراليا الدولار Aussie
NZD نيوزيلندا الدولار Kiwi

يظهر الرسم البياني أدناه أنشطة تداول العملات الأجنبية. يعتبر الدولار هو العملة الأكثر تداولاً حيث تمثل حصته نحو 86% من كافة المعاملات. يحل اليورو ثانياً بحصة تبلغ 37%، فيما يحتل الين المركز الثالث بنسبة 16.5%.

وأخيرا, يجب أن ننوه إلى أنه على الرغم من إيجابيات  في سوق الفوركس والعملات المتنوعة والمتعددة, إلا أن هناك العديد من المخاطر والتي تأتي بجانب إمكانيات الربح. لأنك قد تجد أن هناك الكثير من المستثمرين المقبلين على التداول معتقدين أن سوق الفوركس ليس به سوى أرباح فقط دون النظر إلى جانب المخاطر والذي قد يكلفك خسارة أموالك.

ستحصل من خلال Markets على إمكانية الوصول المباشر إلى سوق الفوركس “الفورية” – وهي سوق تتعامل في الأسعار الفورية للأدوات المالية.

المصادر: Trading Secrets ، pepperstone

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 19 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,025,678

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

نتشرف بتواصلك معنا  01009848570

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر