خصائص المنظمات غير الحكومية:

من أهم خصائص المنظمات غير الحكومية: 

1- المبادرة الخاصة:

فالمنظمات غير الحكومية يتم إنشاءها من طرف أشخاص خارج إطار الدولة، وهذا دليل على استقلالها عن الدول والحكومات، وهذه الخاصية تميزها عن المنظمات الدولية الحكومية. فالأفراد تنشأ بينهم علاقات ومصالح على أساسها يقومون بإنشاء هذه المنظمات، وبذلك يتم اختيار أعضاء هذه المنظمات بحرية، ولا تتدخل الحكومات في تعيينهم، وهذا هو الأصل. لكن قد يحدث أن يكون من بين أعضاء المنظمات غير الحكومية ممثلين تعينهم الدول، وتعطيهم تعليمات للنشاط داخل المنظمة من حيث صفة التدخل والتصويت شريطة أن لا يعيقوا العمـل، أو حرية التعبير داخل المنظمات، وأن لا يؤثروا على استقلالها.

2-هدفها ليس نفعيًا:

عند استقراء تاريخ المنظمات غير الحكومية نجد أنها منذ بدايتها لا تسعى إلى تحقيق هدف ربحي، وبالتالي فأنشطتها تبرعيه، فهي تسعى إلى تحقيق أهداف معنوية وأخلاقية وهي الحفاظ على الكرامة الإنسانية للأفراد وتسعى إلى احترام الإنسان لأخيه الإنسان. هذه الخاصية ضرورية ومن الأهمية بمكان حيث تميز المنظمات غير الحكومية من غيرها من التجمعات، مثل الشركات التجارية والمدنية، ومن ثم فهي تخضع في علاقتها مع دولة المقر إلى نفس التشريعات التي تنظم الشركات التجارية والشركات المدنية، وهذا لا ينفي أن المنظمات غير الحكومية تقدم بعض الإصدارات الخاصة من كتب ومنشورات وتقوم ببيعها لدعم ميزانيتها، وبالتالي فهي لا تكتفي بالهبات واشتراكات منخرطيها، وغالبًا ما تكون أسعار هذه الإصدارات موجهة لسد أعباء الطباعة والنشر.

وتتميز المنظمات غير الحكومية عن باقي المنظمات الفاعلة في حقل التنمية والإغاثة بمميزات كثيرة أهمها:

1- المرونة: تستطيع المنظمات غير الحكومية، نظرا لحجمها الصغير ولأسلوب إداراتها العملي غير البيروقراطي ولقربها من المجتمع، الاستجابة بسرعة لمختلف احتياجات التنمية والاحتياجات الإنسانية والاستغلال الأمثل والسريع لمختلف الفرص التي تتاح في هذا المجال. 

2- العمل المباشر أو القرب: تستطيع المنظمات غير الحكومية أن تصل بسهولة إلى الجهات المستفيدة في المناطق البعيدة أو المعزولة من خلال خدمات ملائمة لاحتياجات و خصائص هذه المجموعات.

3- الحساسية: تعتبر المنظمات غير الحكومية أكثر استجابة للخصائص الاجتماعية والثقافية للمجموعات المستهدفة، مما يكسبها قدرة كبيرة على النفاذ إلى هذه المجموعات وبالتالي اقتراح الخدمات التي تتناسب مع هذه الخصائص.

4- الخبرة و التجربة: استطاعت المنظمات غير الحكومية أن تكتسب خبرات متميزة في مجالي التنمية والإغاثة نظرا لارتباطها بالواقع ولاحتكاكها اليومي و المباشر بالمحتاجين. و تنعكس هذه الخبرة على مستوى ما تقدمه للمستفيدين من خدمات من خلال برامجها و مشاريعها في إطار استراتيجيات واضحة.

5- الإبداع: لقد استطاعت المنظمات غير الحكومية إبراز قدرات إبداعية كبيرة في تناولها لقضايا التنمية و في إيجاد الحلول المناسبة لمجموعة من الإشكالات التنموية من خلال استعمال تقنيات و مقاربات جديدة. و يرجع الفضل لها في ظهور مجموعة من التقنيات و التجارب في مجال التنمية التي تم استعمالها على مستوى أوسع و ذلك بالتعاون مع المنظمات الدولية خصوصا التابعة منها للأمم المتحدة.

6- المشاركة: أبانت المنظمات غير الحكومية على كفاءة عالية في تدبير مشاركة جهات متعددة في إطار مشاريع محلية بما في ذلك مساهمات الجهات المستفيدة نفسها. لهذا لا نستغرب إذا علمنا أن المقاربة التشاركية التي أصبحت معتمدة اليوم في جل البرامج والمشاريع التنموية قد خرجت من معمل المنظمات غير الحكومية.

7- الاستقلالية: نظرا لاستفادتها من تمويل تطوعي فإن المنظمات غير الحكومية تستطيع أن تتخلص من مجموعة من القيود التي قد تحد من فعاليتها في إطار ما تقدمه من خدمات و ذلك دون أي اعتبار أو تمييز على أساس ديني أو سياسي أو غيره من القيود الأخرى.

8- الاقتصاد: تعتمد المنظمات غير الحكومية عادة على مبدأ التطوع، كما تبتعد في هياكلها التنظيمية على الأسلوب البيروقراطي، مما يكسبها قدرة كبيرة على ترشيد نفقاتها من خلال تقليص المصاريف الثابتة إلى الحد الأدنى. يضاف إلى ذلك سعي المنظمات غير الحكومية الدائم إلى استغلال وتعبئة الموارد المحلية للجهات المستفيدة مستفيدة في ذلك من خبراتها و تجاربها.

<!--[if !supportFootnotes]-->

 

http://ask2business.com/

 

إبراهيم, وسام نعمت، "دور المنظمات الدولية الغير الحكومية في مجال حقوق الإنسان"، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، المجلد (16)، العدد (5)، العراق، 2009, ص ص 279-298.

حافظي, سعاد، " دور المنظمات غير الحكومية في تحقيق التنمية المستدامة", مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية, معهد الحقوق والعلوم السياسية, العدد (5), الجزائر, 2016, ص ص 94- 107.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 30 سبتمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,976,919

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

نتشرف بتواصلك معنا  01009848570

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر