الرشاقة الاستراتيجية مقابل الرشاقة التشغيلية:

يبين ستيف دينينغ Steve Denning وهو كاتب كبير في القيادة الاستراتيجية على موقع فوربس Forbes "أن ما يؤمن به هو التمييز بين الرشاقة التشغيلية من ناحية- أي جعل المنتجات الحالية أفضل وأسرع وأرخص وما إلى ذلك للعملاء الحاليين- ومن ناحية أخرى الرشاقة الاستراتيجية- أي إنشاء أسواق جديدة بمنتجات جديدة تصل إلى العملاء، أي الابتكار الذي يخلق السوق. فهو لم يخترع التمييز. وحول هذا الموضوع، هو معتمد على كتب (استراتيجية المحيط الأزرق) لكيم وماوبورن وأيضا على آراء كلايتون كريستنسن.

لتوضيح التمييز:

كانت الرشاقة التشغيلية تدور حول صنع شمعة أفضل؛ اتبع توماس إديسون الرشاقة الاستراتيجية من خلال صنع مصباح كهربائي.

كانت الرشاقة التشغيلية تدور حول جعل الخيول أسرع؛ تابع هنري فورد الرشاقة الاستراتيجية من خلال صنع سيارة طراز T.

بينما كانت شركات مثل نوكيا Nokia وبلاك بيري Blackberry تسعى إلى تحقيق الرشاقة التشغيلية في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين من خلال تطوير هواتف محمولة أفضل، عرضت شركة أبل Apple الرشاقة الاستراتيجية من خلال تطوير جهاز متعدد الوظائف - iPhone - الذي جذب مجموعة أكبر بكثير من العملاء.

بينما كانت بعض الشركات تعمل على تحسين أقراص DVD (الرشاقة التشغيلية)، كانت شركة نيتفليكس Netflix رائدة في بث الأفلام عبر الويب (الرشاقة الاستراتيجية).

بينما تعمل شركة جوجل Google بشكل مطرد على تحسين البحث المستند إلى لوحة المفاتيح (الرشاقة التشغيلية)، كانت أمازون Echo هي الرائدة في البحث المنشط بالصوت (الرشاقة الاستراتيجية).

تطوير البرمجيات الرشيقة:

يبين دينينغ Denning أيضا إن الكثير مما يراه في عالم تطوير البرمجيات الرشيقة هو، حسب تعريفه للرشاقة التشغيلية. أي جعل المنتجات الحالية أفضل وأسرع وأرخص وما إلى ذلك للعملاء الحاليين. لا حرج في الرشاقة التشغيلية. في الواقع، عادة ما يكون ذلك شرطًا للبقاء في العمل، أي البقاء على قيد الحياة. إنها أيضًا أساس الرشاقة الاستراتيجية، أي للازدهار. بشكل عام، لن تتمكن الشركة من إنشاء منتجات جديدة للعملاء الجدد ما لم تكن قد أتقنت الرشاقة التشغيلية.

يمكن أن تتضمن الرشاقة التشغيلية القدرة على التقييم المستمر للفرص، واتخاذ خيارات صعبة، واختيار عدم التنافس في بعض المجالات، وتحديد الأهداف التكرارية والعمل وفقًا لها، والتعلم من النتائج. (قد يسمي بعض الكتاب هذا "الرشاقة الاستراتيجية". وهو ليس خطأ بالضرورة: إنه مجرد استخدام المصطلح بمعنى مختلف أوسع).

الرشاقة التشغيلية شيء جيد، بل وضروري، ولكن لها عيب. عادة لا تجني الكثير من المال. ذلك لأنه في سوق القرن الحادي والعشرين حيث يسارع المنافسون غالبًا إلى مطابقة التحسينات مع المنتجات والخدمات الحالية، وحيث انتقلت القوة في السوق بشكل حاسم إلى العملاء، فقد يكون من الصعب على الشركات تحقيق الدخل من هذه التحسينات. وفي وسط المنافسة الشديدة، العملاء الذين لديهم خيارات ولديهم إمكانية الوصول إلى معلومات موثوقة حول تلك الاختيارات يكونون قادرين في كثير من الأحيان على المطالبة بتحسين الجودة دون تكلفة أو حتى بتكلفة أقل.

إذا أرادت إحدى الشركات جني الكثير من المال اليوم، فستحتاج عادةً إلى متابعة ابتكارات خلق السوق، مثل الرشاقة الاستراتيجية. ولتحقيق ذلك، ستحتاج الشركة بشكل عام إلى اتخاذ قرارات على مستوى أعلى من مستوى الفريق، وبطريقة مختلفة عن الأساليب الحالية في تطوير البرمجيات الرشيقة. هذا بسبب وجود العديد من الضغوط على الفريق للتركيز على المنتجات الحالية والعملاء الحاليين. من الصعب جدًا على الفريق إزالة الميزات من منتج موجود (غالبًا ما يكون مفتاحًا للابتكار في خلق السوق) أو تفكيك المنتجات الحالية (قتل منتج أنشأه الفريق نفسه أو تدمير الأرباح الحالية) أو الوصول إلى فهم - غير العملاء ذوي القيمة المنخفضة (لماذا تهتم؟).

 البرمجيات الرشيقة Agile software: مبادئ لدعم تطوير البرمجيات من خلال جهود التعاون داخل فريق عمل معين ومتعدد الوظائف ذي تنظيم ذاتي, وهذه المبادئ تدعو إلى التخطيط على التكيف، والتطور التدريجي، والتسليم في وقت مبكر، والتحسين المستمر، وتشجع الاستجابة السريعة والمرنة للتغيير, كما أنها تدعم تعريف واستمرار تطور العديد من أساليب تطوير البرمجيات.

بعض الأمثلة على الرشاقة التشغيلية والاستراتيجية:

ليس من المستحيل تحقيق الرشاقة الاستراتيجية على مستوى الفريق. وهناك مثال مذهل للفريق الذي أوجد ابتكارًا ناجحًا للغاية في خلق السوق، مثل شركة سبوتيفاي Spotify's في التطبيق الإلكتروني Discover Weekly. وقد تكون أعمال الحوسبة السحابية في شركة أمازون أمرًا آخر: يقال إن العمل قد نشأ بورقة من صفحتين من فريق. لكن مثل هذه الأمثلة نادرة, ويصعب العثور عليها.

 الحوسبة السحابية Cloud computing: تعني توفير موارد تكنولوجيا المعلومات حسب الطلب عبر الإنترنت مع تسعير التكلفة حسب الاستخدام. فبدلاً من شراء مراكز البيانات الفعلية وامتلاكها والاحتفاظ بها، يمكنك الاستفادة من الخدمات التكنولوجية، مثل إمكانيات الحوسبة، والتخزين، وقواعد البيانات، بأسلوب يعتمد على الاحتياجات لديك، وذلك من خلال جهة موفرة للخدمات السحابية مثل Amazon Web Services (AWS).

اليوم، تُظهر شركة مبتكرة مثل جوجل الرشاقة التشغيلية، من خلال تحسين أعمالها الحالية بشكل أساسي. وبالتالي نجحت في خفض تكلفة الإعلان مع تحسين فعاليتها. وفي الوقت نفسه، يستكشف مؤسساها، لاري بيدج وسيرجي برين في شركة جوجل الأم، Alphabet، خيارات تجارية جديدة، على سبيل المثال سيارات ذاتية القيادة. لكن لم يتحقق شيء مهم بعد. نظرًا لأن جوجل لديها شبه احتكار (أو احتكار مزدوج مع Facebook) على إعلانات البحث ، فإنها لا تزال تجني الكثير من المال من ذلك. لكنها لم تنشئ أعمالًا جديدة- حتى الآن. كما أوضح سكوت جالواي، أنه لا تزال جوجل إلى حد كبير "وكالة إعلانية لديها مجموعة من الهوايات".

وبالمثل، فإن شركة وول مارت Walmart، على الرغم من الحديث الكثيف عن الاستراتيجية، لم تنشئ أي أعمال تجارية جديدة مهمة. وبالتالي، فإنها لا تظهر الرشاقة الاستراتيجية. حتى من حيث الرشاقة التشغيلية، فقد تم سحقها من قبل شركة أمازون Amazon في السنوات الأخيرة. الآن وأخيرًا، تقاوم بشراء موقع جيت دوت كوم Jet.com.

حققت شركة أبل Apple من 2001 إلى 2010 نجاحًا مذهلاً في إنشاء أعمال تجارية جديدة. لكن السؤال المطروح: عما إذا كانت ستستمر في القيام بذلك أم ستستغل أعمالها الحالية فقط من خلال تحسين منتجاتها الحالية، أي الرشاقة التشغيلية. على النقيض من ذلك، تستمر أمازون Amazon في إنشاء أعمال جديدة بعد عمل جديد وهي حاليًا تلخص ما أسميه الرشاقة الاستراتيجية.

إن سرعة الاستجابة  تعتبر مصدر جديد من مصادر الميزة التنافسية فالكثير من الشركات مثل (Federal express), (McDonald) تتنافس في الغالب على أساس السرعة، وهذا يتطلب من المؤسسة أن توصف بالتحرك السريع، وكذلك تفويض عملية اتخاذ القرار إلى المستويات الأدنى في المؤسسة، وأن يتم إنجاز العمل من قبل فرق متنوعة المهارات.

المسار من الرشاقة التشغيلية إلى الرشاقة الاستراتيجية:

من الناحية المثالية، هناك تقدم طبيعي من الرشاقة التشغيلية إلى الرشاقة الاستراتيجية كما هو موضح.

• قد تبدأ الشركة في تجربة فريق واحد أو عدة فرق باستخدام الرشاقة التشغيلية. وحتى في الحالات الناجحة لمنهج "الانفجار الكبير" كما حدث في شركة سيلز فورس Salesforce في عام 2006، يوجد دائمًا فريق واحد لديه بعض الخبرة في هذا المجال.شركة سيلز فورسSalesforce: هي شركة برمجيات سحابية أمريكية مقرها في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا وتأسست عام 1999. على الرغم من أن الجزء الأكبر من إيراداتها يأتي من خدمة إدارة علاقات العملاء، تبيع أيضًا مجموعة متكاملة من تطبيقات المؤسسات التي تركز على خدمة العملاء، وأتمتة التسويق، والتحليلات، وتطوير التطبيقات.

• نظرًا لأن المزيد والمزيد من الفرق تتعامل مع الرشاقة، فإن وحدة كاملة تتبنى الرشاقة في النهاية، كما هو الحال في قسم مطوري شركة ميكروسوفت Microsoft في عام 2011.

• بعد ذلك، قد تتبنى وحدات متعددة والشركة بأكملها الرشاقة مع تعزيز كبير للقدرة على إجراء تحسينات في الجودة ومكاسب الكفاءة.

• وجدت الرشاقة التشغيلية الجديدة على مستوى المؤسسة تطورها الطبيعي في التحولات الاستراتيجية التي تفتح أسواقًا جديدة، كما هو الحال في شركة أمازون Amazon وشركة أبل Apple.

المصدر: أحمد السيد كردي
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 590 مشاهدة
نشرت فى 29 سبتمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,824,701

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters