السموم الفطرية

مقالات وأبحاث ومعلومات قيمة عن السموم الفطرية بالإضافة إلى معلومات عن التنمية البشرية

أظهر التحليل الكيمياوي للمجاميع الفعالة للمستخلص الزيتي لنبات القرفة وجود الكلايكوسيدات، القلويدات،الراتنجات، الصابونينات، الكومارينات، الفلافونات، التربينات، والستيرويدات بينما أحتوى المستخلص المائي على الكلايكوسيدات، التانينات، الراتنجات، الصابونينات والفينولات. أظهر المستخلص الزيتي تأثيرا
كما أظهرت نتائج التحليل بطرق الكروماتوغرافيا Aspergillus flavus تثبيطيا لنمو العزلة المحلية للفطر أن التأثير التثبيطي الكامل لنمو . B تأثيرا لهذا المستخلص في انتاج الافلاتوكسين 1 (HPLC ,TLC)، (YES) الفطروانتاج الافلاتوكسين كان في التركيز الاعلى من 350 ج زء بالمليون وباستخدام الوسط السلئل كان في المستويات الاعلى من 650 ج زء (PDA) بينما التثبيط الكلي لنمو العزلة نفسها على الوسط الصلب بالمليون.

abdallahhassane

Abdallahhassane

Mycotoxins are considered to be among the most significant food contaminants with regard to their negative impact on public health, food security and the national economy of many countries, particularly the developing ones. They affect a wide range of agricultural products, including cereals, dried fruits, nuts, coffee beans and oilseeds, which are the backbone of most developing economies. These major crops are highly susceptible to fungal contamination and mycotoxin production. Mycotoxin contamination of susceptible commodities occurs as a result of environmental
conditions in the field as well as improper harvesting, storage and processing operations.
The Hazard Analysis Critical Control Point (HACCP) system has been increasingly and successfully applied by the food industry and by official food control authorities to prevent and control risks associated with potential contamination of food products with pathogenic micro-organisms and chemical toxicants. Food safety programmes routinely use information about the factors leading to contamination to establish preventive and control procedures, thus providing the consumer with a safe, wholesome food supply.
This Manual was prepared by the Food and Agriculture Organization of the United Nations (FAO) and the International Agency for Atomic Energy (IAEA) through their joint FAO/IAEA Training and Reference Centre for Food and Pesticide Control. Its main aim is to provide guidance to those countries/institutions wishing to apply the
HACCP approach to mycotoxin prevention and control.

abdallahhassane

Abdallahhassane

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 129 مشاهدة
نشرت فى 7 يونيو 2015 بواسطة abdallahhassane

http://apwmagazine.com/component/k2/item/358-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%87-%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D9%87-%D9%84%D9%87%D8%A7-%D8%AD%D9%84.html

كيف تنتقل السموم الفطريه الى الانسان؟

تنتقل السموم الفطريه الى الانسان عن طريق:

  1. تناول الحبوب والمزروعات الملوثه بالسموم الفطريه.
  2. تناول لحوم الدواجن التى تغذت على الاعلاف الملوثه بالسموم الفطريه.
  3. تناول البيض لدجاج بياض تغذى على الأعلاف الملوثه بالسموم الفطريه وجدير بالذكر ان تراكم السموم الفطريه بصفار البيض يكون أعلى من تراكمه ببياض البيض.
  4. أعلى نسبة أنتقال تكون عن طريق تناول البان الابقار التى تغذت على اعلاف ملوثه بالسموم الفطريه.

كيف نستطيع مقاومة السموم الفطريه والتغلب على أثارها السلبيه؟

إن مقاومة السموم الفطريه يجب ان تتم على مستوين:

  1. المستوى الاول هو تقليل النمو الفطرى فوق الحبوب والمزروعات قدر المستطاع وذلك عن طريق رش المضادات الفطريه على المحاصيل فى وقت الحصاد وأثناء التخزين، الوصول بمستوى الرطوبه الى اقل من 15% فى مده أقل من يومين بعد الحصاد، التأكد من أن أماكن التخزين خاليه من الحشرات والقوارض والتى تساعد كثيرا على نمو الفطريات فوق الحبوب المخزنه.
  2. المستوى الثانى هو إضافة مضادات للسموم الفطريه فوق المواد العلفيه قبل أستهلاك الطيور لها وهذا هو الحل الذى نملكه بأيدينا ونستطيع تطبيقه، وهى مواد تنقسم الى قسمين كبيرين:

                                    أ‌-          إما بتطهير المواد العلفيه داخل الأمعاء من السموم الفطريه عن طريق المواد التى ترتبط بالسموم الفطريه وتمنع إمتصاصها وتخرج بها من الأمعاء مع زرق الطيور وتسمى الممتزات.

                                  ب‌-        وإما إضافة مواد لتحويل السموم الفطريه الى مواد اخرى غير سامه.

لمتابعة الموضوع

http://apwmagazine.com/component/k2/item/358-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%87-%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D9%87-%D9%84%D9%87%D8%A7-%D8%AD%D9%84.html
عالم الثروة الحيوانية والداجنة

 

abdallahhassane

Abdallahhassane

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 201 مشاهدة

 

 

 

أولا: الطرق الكيميائية

 

 Chemical Methods of Detoxification – Structural Degradation.

 

1-   استخدام مذيبات الاستخلاص

 

 Solvent extraction

 

يمكن استخلاص الأفلاتوكسينات من الحبوب بواسطة خليط من المذيبات يتم تحديدها بعناية، وبرغم كفاءة هذه العملية فإنها غير مناسبة من حيث التكلفة والتطبيق العملي

 

2-   استخدام الأمونيا Ammoniation.

 

لوحظ في بعض الحالات انخفاض للأفلاتوكسين بمقدار 99 % ، عند استخدام غازات الأمونيا أو هيدروكسيد الأمونيوم ammonium hydroxide وعند إجراء العملية تحت الظروف المناسبة. وبرغم الدراسات المبكرة حول هذه التقنية وبأنها فعالة وآمنة إلا أن إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية لم تصادق عليها لاحتمالية سميتها وتكوينها لمركبات مسرطنة

 

3-   استخدام الأوزون Ozonization.

 

تعتمد العملية على التفاعل مع غاز الأوزون وهو عبارة عن عامل مؤكسد قوي، وهي طريقة فعالة في تحطيم السموم الفطرية مثل الأفلاتوكسين في الذرة وبذور القطن.

 

4- مواد أخري مضادة للميكروبات في الأعلاف:

 

- الأحماض العضوية

 

   Benzoic acid ،  Formic acid ، Propionic acid ، Sorbic acid.

 

- الأملاح

 

  Calcium propionate ، Calcium sorbate ، Potassium sorbate ،               Potassium bisulfate ، Potassium metabisulfate ، Methyl paraben ، Propyl paraben ، Sodium benzoate ، Sodium bisulfate ، Sodium metabisulfate ، Sodium nitrite ، Sodium propionate ، Sodium sorbate ، Sodium sulfite.

 

و من أهم المحددات التي تحد من استخدام الطرق الكيميائية وتجعلها طرق غير عملية ما يلي:

 

تتطلب تفاعلات وكيمياويات خاصة كما تتطلب عمليات لاحقة مثل التنظيف والتجفيف وهذه تستهلك وقت وتزيد من التكلفة.

 

- مخاطر على العاملين.

 

- تغير القيمة الغذائية ودرجة التقبل للأغذية

 

ثانيا: إدمصاص السموم الفطرية

 

Adsorption - Successful against aflatoxicosis

 

اقترحت طرق كحلول لمخاطر السموم الفطرية تعتمد على تعطيل فعالية السم الفطري مباشرة في الجهاز الهضمي للحيوان حيث تضاف مواد كيميائية لها القدرة على إدمصاص السم الفطري وجعله غير متوفر.

 

برهنت العديد من الدراسات في ظروف الحقل قدرة hydrated sodium calcium aluminosilicates (HSCAS) على إبطال مفعول الأفلاتوكسينات بشكل فعال وبشكل محدود مع السموم الأخرى مثل:

 

 zearalenone, ochratoxin A, fumonisin  أو قد يفشل في إبطال مفعول سموم مثل :

 

Trichothecenes , like deoxynivalenol

 

ثالثا: الطرق البيولوجية لتحطيم السموم الفطرية

 

Biological Methods of Detoxification

 

1- تحطيم سم الـ Trichothecenes.

 

أجريت البحوث العلمية على عملية التحول الحيوية biotransformation للسموم الفطرية عن طريق الإنزيمات المختلفة أو بفعل النشاط الميكروبي وبالأخص على السموم الفطرية من نوع الـ  trichothecenes التي تعتبر من أكثر السموم أهمية في الزراعة وانتشارا في العالم.  وقد وجد حديثًا أن حلقة 12,13-epoxide الموجودة في السم هي المسئولة عن السمية وأن اختزال هذه الحلقة بواسطة إنزيمات متخصصة                     (de-epoxidases) تؤدي إلى نقص هام ومعنوي في السمية.

 

2- تحطيم الأوكراتوكسين أ

 

 Ochratoxin A detoxification

 

يعتبر سم الـ ochratoxin A (OTA), من أكثر السموم التي تركز عليها البحوث الحديثة لتأثيراته الخطيرة على الصحة، حيث يؤثر على الأعصاب nephrotoxic و الكبد hepatotoxic كما يعتبرعامل مسرطن carcinogenic ومثبط المناعة immunesuppressive.  

 

تم اختبار كفاءة العديد من البكتيريا المعزولة من بيئات طبيعية مثل التراب و سوائل المعدة الأولى للمجترات لتحطيم الـ OTA، و قرر بعض الباحثين أن البروتوزوا هي المسئول الأول عن تحطيم السم في المعدة الأولى للمجترات، تلعب البكتيريا دور هام في عملية إزالة سمية هذا السم، حيث تم عزل أنواع من البكتيريا لها علاقة بـ

 

, Clostridium sporogenes

 

Lactobacillus vitulinus

 

و وجد أنها قادرة على كسر السم إلى نواتج أيضية غير سامة non-toxic metabolite ochratoxin و الحامض الأميني phenylalanine.

 

 رابعا : الطرق الفيزيقية لتحطيم السموم الفطرية

 

Physical Methods of Detoxification.

 

- استخدام اشعة جاما

 

- اتباع تكنولوجيا النانو في التخلص من السموم الفطرية مثلSilver nano and nano composites in packaging.

 

- ميكانية التخلص من السمية لبعض نازعات السموم الفطرية .

 

abdallahhassane

Abdallahhassane

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 203 مشاهدة

السموم الفطرية

abdallahhassane
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,920