نتكلم عن السمنة بصفة خاصة لأنها من أكثر الأمراض شيوعا ولأن لها آثار سلبية كثيرة على صحة الأنسان طوال عمره .

 

السمنة هى زيادة الوزن عن المعدل الطبيعى .. لذلك يجب أن نعلم ما هو الوزن الطبيعى .

 

هناك معادلة مشهورة .. رغم انها غير دقيقة 100% لحساب الوزن وذلك بأن تخصم الرقم 100 من طولك فيكون المتبقى هو وزنك الطبيعى .. أى أنه أذا كان طولك 170 سم يجب أن يكون وزنك 70 كيلو .. وهذا ليس صحيح بالنسبة للأناث فالوزن الطبيعى للأنثى التى طولها 170 سم يجب أن يكون 62 كيلو .

 

ومن أدق الوسائل لمعرفة ما إذا كان وزن الجسم طبيعى أم لا هو حساب ما يسمى بكتلة الجسم وذلك بالقيام بقسمة وزن الجسم بالكيلو على مربع الطول بالمتر :

                          الوزن "كجم"

معدل كتلة الجسم = ----------------

                الطول بالمتر x الطول بالمتر

 

        فإذا كان الناتج 25 أو أكثر فيعنى ذلك وجود زيادة فى الوزن .

 

و هناك العديد من الجداول المصممة لتوضيح الوزن المثالى للذكور والإناث و علاقتها بالطول

 

السبب الرئيسى لحدوث زيادة الوزن هو زيادة السعرات الحرارية فى الطعام الذى تتناوله عن السعرات الحرارية التى يحتاجها جسمك .. بالتالى فأن زيادة الوزن تحدث نتيجة لتناول أطعمه مليئة بالسعرات الحرارية مثل الدهنيات والسكريات مع عدم القيام بمجهود عضلى أو مزاولة الرياضه .

 

السمنة فى أغلب الحالات ليس لها علاقة بالوراثه .. وعندما يكون الأب والأم والأطفال يعانون من زيادة الوزن يكون السبب الرئيسى هو طريقة طهى الطعام وفى نوعية هذا الطعام .

 

ونوعية الطعام هى التى يمكن أن تؤدى الى زيادة الوزن وليس كميته .. فأذا كان الطعام يحتوى على البروتينات النباتية والنشويات والخضراوات والفاكهة فغالبا لن يزيد الوزن مهما كانت الكميات التى يتناولها الفرد من هذه المأكولات .. أما أذا كانت الوجبات مليئة بالدهنيات والسكريات فأن الوزن يزيد حتى ولو كانت الكميات التى يتناولها الفرد منها قليلة.

 

مثال بسيط لتوضيح ذلك .. إذا أكلت قطعة صغيرة من الشيكولاته ( 50 جرام ) فإنها تعطى سعرات أكثر من تناولك 50 خيارة ( 3 كيلو ).

 

كلما قل عدد الوجبات التى يتناولها الفرد يوميا .. كلما كان معرضا لزيادة الوزن .. لأنه إذا زادت المدة بين الوجبات فإن قدرة الجسم على إستهلاك الطاقة يكون أقل ..

 

لذلك يجب على كل من يريد أن يحافظ على وزنه أو أن يعالج السمنة أن يقوم بالتالى:

 

تناول ثلاث وجبات على الأقل يوميا

 

الإقلال من الدهنيات والسكريات

 

الإهتمام بتناول المقررات اليومية من الحبوب والبقول والخضراوات والفاكهة

 

تناول 8 أكواب من الماء يوميا

 

عدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التليفزيون

 

مزاولة الرياضة يوميا .. والرياضة قد تكون المشى لمدة نصف ساعة يوميا .. ومزاولة الرياضة هامه جدا وضرورية جدا للشباب من كافة النواحى ولها فوائد عديدة .. ويجب أن يزاولها كلا من الأولاد والبنات .

 

 

 

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 1103 مشاهدة
نشرت فى 4 سبتمبر 2011 بواسطة Teenhealth

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

442,992

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!