تحتوى الخضروات و الفاكهة على أهم الفيتامينات والمعادن و الأملاح، كما تتميز بوجود الألياف التى تسهل من عملية الهضم وأيضا تعوض ما يفقده الجسم من مياه 

 

 

الأكل والشرب من أهم ضروريات الحياة .. فالطعام يوفر للجسم الطاقة التى تستخدمها خلايا  الجسم للقيام بوظائفها المختلفة ..والطعام يوفر أيضا المواد اللازمة لتكوين أنسجة الجسم .. وتجديد ما يتلف منها .. وما يساعد على التفاعلات الكيمائية فى هذه الأنسجة .

 

لذلك فالتغذية السليمة هى أساس صحة الجسم وصحة العقل .. وعدم الألتزام بتناول الغذاء الصحى السليم يؤدى الى الكثير من المشاكل الصحية التى قد تؤثر على حياة الأنسان لفترات طويلة 

 

والتغذية الصحية السليمة ضرورية فى كل فترات العمر خاصة خلال مراحل النمو المختلفة ومنها مرحلة البلوغ والمراهقة .. أى فى الفترة من 10 الى 19 سنة .. ففى هذه المرحلة نجد أن جسم الأنسان  ينمو ويكبر بسرعة وبدرجة كبيرة .. لذلك فهو يحتاج الى المواد الغذائية اللازمة لهذا النمو .. وهذه المواد يحصل عليها الجسم من الطعام والشراب ..

 

فأذا كان الطعام به كميات كافية من هذه المواد الغذائية .. فأن الجسم ينمو ويكبر بطريقة طبيعية .. أما أذا لم يكن بالطعام كميات كافية من المواد الغذائية .. نجد أن النمو يكون أقل من الطبيعى .. وقد يؤدى ذلك الى أن يكون الأنسان قصيرا أو نحيفا أو غير مكتمل الصحة .

وقد يحتوى الطعام على قدر من الطاقة أكبر من إحتياجات الجسم فيصاب الأنسان بالسمنة والتى تؤدى الى الكثير من الأمراض .

 

فالطعام يوفر للجسم  : المواد الغذائية .. والطاقة

 

المواد الغذائية الموجودة فى الطعام تنقسم الى 6 مجموعات بالإضافة الى الماء :

- البروتينات           - النشويات            - السكريات   

- الدهنيات            - الفيتامينات           - المعادن             

 

و سنتناول كل منها بالتفصيل..

 

  • Currently 91/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 3115 مشاهدة
نشرت فى 28 أغسطس 2011 بواسطة Teenhealth

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

440,716

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!