بعد عدة نداءات من الأم لأطفالها بالتزام الهدوء وبعد عدة مواقف يخطئ فيها الطفل يقوم الأب أو الأم باستخدام العنف من ضرب قد يكون شديد على الطفل، فتقول الدكتورة نبيلة السعدى أخصائية التواصل بالمركز المصرى للاستشارات الأسرية والزوجية، لابد أن يتعرف الوالدان على الطرق الصحيحة للعقاب مع الابتعاد عن العقاب البدنى والنفسى ولكن يتمثل العقاب فى الحرمان من الأشياء التى يريدها الطفل ويحبها مثل الحلوى أو الخروج أو اللعب بالكمبيوتر وغيرها من الأشياء المحببة للطفل، ويتم ذلك لفترة معينة لا تتعدى ثلاثة أيام بحد أقصى وخمس دقائق بحد أدنى.

وتضيف أن خير الأفعال هى الصمت دقيقة واحدة من عمر الطفل، فالذى يتم خلال هذه الدقيقة للطفل هو تحول تفكيره عما كان يريده سابقا فيبدأ فى التنازل عن الأشياء التى يريدها ويحاول بكافة الطرق للتوصل لاسترضاء الأم والأب.

وعن كيفية التوجيه للأشياء الصحيحة تشير نبيلة قائلة، لابد أن يكون التوجيه غير مباشر ومن الأفضل أن يكون من خلال اللعب والحكايات فى مرحلة الطفولة أما إذا كان فى مرحلة المراهقة فلابد أن يكون التوجيه من خلال الحوار الهادئ والمناقشة وتوضيح ميزات وعيوب أى موضوع وترك الحرية له فسوف تلاحظ أنه يختار ما تريد مع التأكيد من ناحيتك على أن هذا قراره الشخصى، ولابد أن يكون التوجيه من الطرف الأكثر تواجدا مع الابن، مع التأكيد على عدم تغافل دور الطرف الآخر أمام الطفل.

المصدر: اليوم السابع http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=790271#.Up8WOdLTwmF
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 135 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

375,677

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!