النموذج المرضى

يرى النموذج المرضى للإدمان أن الإدمان مرض، ينتج عن تلف في المواد الكيميائية العصبية أو السلوكيات، أو كلا منهما. في إطار هذا النموذج، يقوم بالعلاج اختصاصيون في طب الإدمان. في مجال الطب، تقوم معظم العلاجات على فكرة أن الاعتماد على المخدرات عبارة عن اختلال مرضى في السلوكيات، وبالتالي ينطوى على الأقل على حد ما من الأمراض العقلية والجسدية. تعتقد بعض المنظمات مثل الجمعية الأمريكية لطب الإدمان أن الأدلة القائمة على الابحاث والتي ترى أن الإدمان مرض كثيرة جدا.

 

نموذج السرور

نموذج السرور الذي اقترحه البروفيسور نيلز بيجيروت.

الإدمان "عبارة عن حالة عاطفية تكتسب بالتعلم، وتعبر عن نفسها بشكل متقطع أو مستمر من خلال سلوكيات هادفة أو نمطية، تهدف إلى الشعور بالمتعة أو تجنب الألم".

"إن اّلية الشعور بالسعادة يمكن تحفيزها بطرق عديدة، كما أنها تزداد من خلال السلوكيات المتكررة. إن التحفيز بالمخدرات ليس إلا طريقة واحدة ضمن طرق عديدة، ولكنها واحدة من أبسط وأقوى الطرق، وغالبا ما تكون أكثرها تدميرا"

 "إذا أصبح الشعور بالمتعة حافزا قويا لدرجة انه يأسر الفرد بالإكراه فهذا يعد إدمانا... إن نموذج السرور يستخدم كأحد أسباب عدم تحمل استخدام العقاقير المحظورة"

 

النموذج الجيني

النموذج الجيني يفترض وجود استعداد وراثي لبعض التصرفات والسلوكيات.

في حالات انتشار الإدمان في الأسرة، يواصل بعض الباحثون استكشاف مدى تأثير العوامل الوراثية، في حين يرى كثير من الباحثين أن هناك أدلة قوية على أن الاستعداد الوراثي غالبا ما يكون عاملا من عوامل الاعتماد.

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 295 مشاهدة
نشرت فى 27 مايو 2013 بواسطة Teenhealth

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

375,668

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!