اكدت دراسة حديثة نشرتها مجلة "تايم" الأمريكية وجود علاقة بين السمنة التى يعانى منها المراهقون وبين العلاقة السيئة للأبناء مع الأمهات .

أوضحت الدراسة التى شملت 977 طفلا، أن أولئك الذين لا يتمتعون بروابط عاطفية مع أمهاتهم كانوا أكثر عرضة للسمنة قبل سن ال 15 ، مقارنة مع الأطفال الذين تربطهم  علاقات جيدة مع امهاتهم .

وأشارت الدراسة إلى أن 26 ٪ من بين المراهقين الذين عانوا من ضعف العلاقة العاطفية مع أمهاتهم  قبل عمر 3 سنوات ، يعانون من السمنة المفرطة ، مقارنة مع 13٪ من أولئك الذين كانوا أقرب إلى أمهاتهم في وقت مبكر من حياتهم .
وأوضحت الدراسة أن العلاقة بين السمنة في سن المراهقة والتجربة الأولى للطفل لها جذور فى الدماغ، في المناطق التي تنظم هرمونات العاطفة والتوتر وغيرها .

وقالت قائد فريق البحث الدكتورة "سارة اندرسون" وهى أستاذ مساعد في علم الأوبئة في جامعة ولاية "أوهايو "العاطفة التى تمنحها الامومة  تزيد من قدرة الطفل على مواجهة الضغط  النفسى " ، واضافت ان هذه الاستجابة تؤثر بدورها على كيفية  نوم الاطفال و كذلك ما إذا كان الأطفال يأكلون استجابة لمؤثر عاطفي وهما عاملان من العوامل التي تؤثر على احتمال التعرض للسمنة".

وتطالب "اندرسون" بالتركيز على العلاقة العاطفية بين الأمهات والصغار بدلا من التركيز على جهود مكافحة السمنة لدى المراهقين من رجيم وتمرينات رياضية .

المصدر: الوفد الالكترونى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 390 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

442,975

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!