ما هي الضغوطات التفسية ؟

هي عوامل بيئية وبجيولوجية وعاطفية تؤدي إلى توتر جسدي وعقلي.

أما العوامل البيئية والبيولوجية المسببة للضغوطات فهي مثل التعرض للحوادث, والعدوى، والسموم، والأمراض والإصابات بكافة أنواعها.

والأسباب العاطفية للضغوطات متعددة ومتباينة فبينما يقرن بعض الناس الضغوطات بالضغوطات النفسية فان العلماء والأطباء يستخدمون هذا المصطلح ليدل على أي قوة يمكن أن تحدث خلل في توازن وثبات وظائف الجسم.

 

أنواع الضغوطات

•   الضغوطات الحادة:

وهي الأكثر انتشارا نتيجة متطلبات الماضي القريب او المتطلبات المتوقعة للمستقبل.

وهذه يمكن أن يمر بها معظم الناس مثل فقدان صفقة مهم، ترك وظيفة، مشاكل للأطفال في مدارسهم، حوادث السيارات وهي لا تحدث التأثير طويل المدى كما هو الحال في الضغوطات المزمنة.

•   الضغوطات المزمنة:

إنها الضغوطات التي تحمل الناس على الابتعاد يوم بعد يوم وسنة بعد سنة.

إن الضغط المزمن يدمر الجسد والعقل والحياة فهو ينتج من أسباب مثل الفقر، الجهل ،العائلة التي تعاني من خلل في أدائها الوظيفي، والزواج الغير سعيد، والعمل المحتقر من قبل الشخص.

ان الأثر الأسوأ للضغوطات المزمنة هي أن الناس تتعود عليها فالناس ينتبهون للضغوطات الحادة لأنها مستجدة عليهم ولكنهم يتجاهلون الضغوطات المزمنة لأنها قديمة ويعتادون عليها.

 

هل كل الضغوطات لها تأثير سلبي؟

ليس من الضروري ذلك، فالقدر الخفيف من الضغوطات يمكن أن يكون في بعض الأحيان مفيد، وإحساسك بقليل من التوتر عند أقدامك على مشروع أو مهمة يدفعك للقيام بعمل جيد والعمل بنشاط وحيوية، فالتمارين الرياضية يمكن أن تؤدي الى توتر مؤقت في بعض وظائف الجسم ولكن فوائدها الصحية لا تقبل الجدل

ولكن عندما تكون الضغوطات بشكل كبير وغامر يظهر التأثير السلبي. و سوف نتحدث لاحقا عن الآثار السلبية للضغط النفسى. 

 

 

المصدر: موقع المفسر الطبى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 707 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

332,350

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!