درس لغة عربية(محفوظات)الأستاذ قطب الجزء الأول
http://www.youtube.com/watch?v=K2P1MPByZgU
http://www.youtube.com/watch?v=tINpikP-r9U
http://www.youtube.com/watch?v=RqRvRIFxUBc
http://www.youtube.com/watch?v=khY91D2dNuE
مدرسة الشيخ ابراهيم عيسى العشماوى بقرية البتانون
http://www.youtube.com/watch?v=o3oMiQ9dbs4مدرسة النجاح بالبتانون تحمل الحب للوطن الغالى كل صباحنداء الحب يخترق أجواء القرية بالمعانى السامية لمصرنا الغالية
http://www.youtube.com/watch?v=ajftqvQAa98">
http://www.youtube.com/watch?v=ajftqvQAa98
تلاميذ الصف الأول الابتدائى ونشيد باللغة الانجليزية
عرضان باور بوينت للأستاذة / وفاء الجعارة مدرسة الدراسات الاجتماعية
جهد مشكور لها
http://www.youtube.com/watch?v=mnZnnznqf4c
<object width="425" height="344"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/mnZnnznqf4c?hl=ar&fs=1"></param><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowscriptaccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/mnZnnznqf4c?hl=ar&fs=1" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="425" height="344"></embed></object>
رؤية المدرسة ورسالتها*
يجب أن نعرف جميعاً أن لكل مدرسة رؤيا ورساله
وعلى كل معلم فى فصلة أن يسأ ل تلاميذه بماذا تحلُم وكيف تحقق حلمَك
ورؤية مدرستنا هى *
1- إعداد المواطن الصالح القادر على المنافسة فى عصر التنافس العلمى والتكنولوجيا الحديثة
2- تحقيق الجودة الشاملة فى العمليه التعليمية
وشكراً لكم جميعاً*
وصيّة والد لولده عند الزواج
أي بني : إنّك لن تنال السعادة في بيتك إلا بعشر خصال تمنحها لزوجك
فأحفظها عني واحرص عليها
أما الأولى والثانية
فإنّ النّساء يحببن الدلال ويحببن التصريح بالحب
فلا تبخل على زوجتك بذلك
فإن بخلت جعلت بينك وبينها حجاباً من الجفوة ونقصاً في المودة
وأما الثالثة
فإنّ النّساء يكرهنَ الرجل الشديدَ الحازم ويستخدمن الرجل الضعيف اللين
فاجعل لكل صفة مكانها
فإنّه أدعى للحب وأجلب للطمأنينة
وأما الرابعة
فإنّ النساء يُحببن من الزوج ما يحب الزوج منهنّ
من طيب الكلام وحسن المنظر ونظافة الثياب وطيب الرائحة
فكن في كل أحوالك كذلك
وتجنب أن تقترب من زوجتك تريدها نفسك وقد بلل العرق جسدك
وأدرن الوسخ ثيابك
فإنّك إن فعلت جعلت في قلبها نفوراً وإن أطاعتك
فقد أطاعك جسدها ونفر منك قلبُها
أما الخامسة
فإنّ البيت مملكة الأنثى وفيه تشعر أنّها متربعة على عرشها وأنها سيدة فيه
فإيّاك أن تهدم هذه المملكة التي تعيشها
وإياك أن تحاول أن تزيحها عن عرشها هذا
فإنّك إن فعلت نازعتها ملكها
وليس لملكٍ أشدّ عداوةً ممن ينازعه ملكه وإن أظهر له غير ذلك
أما السادسة
فإنّ المرأة تحب أن تكسب زوجها ولا تخسر أهلها
فإيّاك أن تجعل نفسك مع أهلها في ميزان واحد
فإمّا أنت وإمّا أهلها فهي وإن اختارتك على أهلها
فإنّها ستبقى في كمدٍ تُنقل عَدْواه إلى حياتك اليومية
والسابعة
إنّ المرأة خُلِقت مِن ضِلعٍ أعوج وهذا سرّ الجمال فيها
وسرُّ الجذب إليها وليس هذا عيباً فيها .. فالحاجب زيّنه العِوَجُ
فلا تحمل عليه إن هي أخطأت حملةً لا هوادة فيها
تحاول تقييم المعوج فتكسرها وكسرها طلاقها
ولا تتركها إن هي أخطأت حتى يزداد اعوجاجها
وتتقوقع على نفسها فلا تلين لك بعد ذلك ولا تسمع إليك
ولكن كن دائما معها بين بين
أما الثامنة
فإنّ النّساء جُبلن على كُفر العشير وجُحدان المعروف
فإن أحسنت لإحداهنّ دهراً ثم أسأت إليها مرة
قالت : ما وجدت منك خيراً قط
فلا يحملنّك هذا الخلق على أن تكرهها وتنفر منها
فإنّك إن كرهت منها هذا الخلق رضيت منها غيره
أما التاسعة
فإنّ المرأة تمر بحالات من الضعف الجسدي والتعب النفسي
حتى إنّ الله سبحانه وتعالى أسقط عنها مجموعةً من الفرائض
التي افترضها في هذه الحالات
فقد أسقط عنها الصلاة نهائياً في حالة الحيض وفترة النفاس
وأنسأ لها الصيام خلالهما حتى تعود صحتها ويعتدل مزاجُها
فكن معها في هذه الأحوال ربانياً
كما خفف الله سبحانه وتعالى عنها فرائضه أن تخفف عنها طلباتك وأوامرك
أما العاشرة
فاعلم أنّ المرأة أسيرة عندك
فارحم أسرها وتجاوز عن ضعفها
تكن لك خير متاع وخير شريك
وأخيرا هذه نصيحة مني لكل رجل
إنك لن تستطيع العيش بدون المرأة فكن لها كما تحب أن تكون هي لك
وتنازل لها كما ترغب أن تتنازل لك
كن ليناً عطوفاً وحنوناً فستكون هي لك أعطف وأحنّ
أوائل أول من آمن من النساء والرجال000هي السيدة خديجة بنت خويلد أول من أسلم من الصبيان000هو علي بن أبي طالب فقد كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- إذا حضرت الصلاة خرج الى شعاب مكة ، وخرج علي معه ( وهو ابن عشر سنين ) مستخفياً من أبيه وسائر قومه ، فيصليان الصلوات معا ، فإذا أمسيا رجعا000 أول من أسلم من الرجال الأحرار000هو أبو بكر الصديق يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :( ما دعوت أحدا إلى الإسلام إلا كانت له عنه كَبْوَة وتردد ونظر إلا أبا بكر ما عَتّم عنه حين ذكرته له وما تردد فيه )000 أول من جهر بالقرآن الكريم في مكة000هو عبد الله بن مسعود فأمام سادات قريش رفع صوته الحلو المثير بقوله تعالى :(الرحمن ، علم القرآن خلق الإنسان ، علمه البيان )000حتى وصل فيها الى ما شاء الله000فضربه كفار قريش حتى غشي عليه000ولما
أفاق استأذن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يعود لما كان منه الليلة التالية000 أول شهيدة في الإسلام000هي سمية بنت خُبّاط ( أم عمّار )0 أول خطيب دعا الى الله000هو أبوبكر الصديق فعندما بلغ عدد المسلمين تسعة وثلاثين رجلاً ، ألح أبو بكر على الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الظهور فقال الرسول :( يا أبا بكر إنّا قليل )000فلم يزل يلح حتى ظهر الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتفرّق المسلمون في نواحي المسجد ، وقام أبو بكر خطيباً ورسول الله جالس ، فكان أول خطيب دعا الى الله عزّ وجل والى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وثار المشركون على أبي بكر وعلى المسلمين ، فضربوهم ضربا شديدا ، ووُطىءَ أبو بكر ودنا منه الفاسق عتبة بن ربيعة ، فجعل يضربه بنعلين مخصوفين ، وأثّر على وجه أبي بكر حتى لا يعرف أنفه من وجهه000 أول سيف شهر في الإسلام000هو سيف الزبير بن العوام ففي أيام الإسلام الأولى سرت شائعة بأن الرسول الكريم قد قتل ، فما كان من الزبير إلا أن استل سيفه وامتشقه ، وسار في شوارع مكة كالإعصار ، وفي أعلى مكة لقيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- فسأله ماذا به ؟000فأخبره النبأ000 فصلى عليه الرسول ودعا له بالخير ولسيفه بالغلب 000 أول دار للدعوة الى الإسلام000هي دار الأرقم بن أبي الأرقم كانت داره على الصفا ، وهي الدار التي كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يجلس فيها في الإسلام ، وبقي الرسول الكريم يدعو الى الإسلام في دار الأرقم حتى تكاملوا أربعين رجلاً ، خرجوا يجهرون بالدعوة الى الله000 أول من هاجر الى الحبشة000هو عثمان بن عفان مع زوجته رقيّة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وقد روي عن رسول الله أن عثمان لأول من هاجر الى الله بأهله بعد لوط000 أول من هاجر الى الحبشة من بني مخزوم000هو أبو سلمة بن عبد الأسد ، معه امرأته أم
سلمة بنت أبي أمية أول مواليد الحبشة000هو عبد الله بن جعفر بن أبي طالب أول دم هريق في الإسلام000في بداية الدعوة وبينما سعد بن أبي وقاص في نفر من الصحابة في شعب من شعاب مكة ، إذ ظهر عليهم نفر من المشركين وهم يصلون ، فناكروهم وعابوا عليهم ما يصنعون حتى قاتلوهم ، فضرب سعد يومئذ رجلاً من المشركين بلحي بعير فشجه فكان أول دم هريق في الإسلام000 أول سفير بالإسلام000هو مصعب بن عمير فقد اختاره الرسول -صلى الله عليه وسلم- ليكون سفيره الى المدينة ، يفقه الأنصار ويعلمهم دينهم ، ويدعو الجميع الى الإسلام ، ويهيأ المدينة ليوم الهجرة العظيم ، مع أنه كان هناك من يكبره سنا وأقرب للرسول منه ، وحمل مصعب -رضي الله عنه- الأمانة مستعينا بما أنعم الله عليه من عقل راجح وخلق كريم ، فنجح بمهمته ودخل أهل المدينة بالإسلام واستجابوا لله ولرسوله000 أول من شيّد مسجد000هو عثمان بن عفان أول من اتخذ في بيته مسجداً يُصلي فيه000هو عمّار بن ياسر أول الأنصار إسلاماً000هو أسعد بن زرارة الأنصاري خرج أسعد بن زرارة وذكوان بن عبد قيس إلى مكة يتنافران الى عتبة بن ربيعة ، فسمعا برسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأتياه فعرض عليهما الإسلام ، وقرأ عليهما القرآن ، فأسلما ولم يقربا عتبة بن ربيعة ، ورجعا الى المدينة فكانا أول من قدم بالإسلام بالمدينة000 أول من ضرب على يد الرسول ليلة العقبة الثانية000هو البراء بن معرور أخذ البراء بيد الرسول -صلى الله عليه وسلم- وقال :( نعم والذي بعثك بالحق نبياً ، لنَمنعَنّك مما نمنـع منه أُزُرَنا فبايعنا يا رسول الله ، فنحن واللـه أبناء الحروب ، وأهـل الحلقة ورثناها كابرا عن كابر )000 أول المهاجرات الى المدينة000هي أم سلمة بنت أبي أمية أول دار سكنها رسول الله في المدينة000هي دار أبي أيوب الأنصاري فقد قدم الرسول -صلى الله عليه وسلم- المدينة يوم الجمعة ، وسار وسط جموع المسلمين وكل منهم يريد أن أن ينزل الرسول الكريم عنده ، فيجيبهم باسما شاكرا لهم :" خلوا سبيلها فانها مأمورة "000حتى وصلت ناقته الى دار بني مالك بن النجار فبركت ، فلم ينزل الرسول -صلى الله عليه وسلم- فوثبت الناقة ثانية ، فسارت غير بعيد ثم التفتت الى خلفها فرجعت وبركت مكانها الأول ، فنزل الرسول -صلى الله عليه وسلم- ، وتقدم أبو أيوب الأنصاري فرحا مبتهجا ، وحمل رحل الرسول -صلى الله عليه وسلم- فوضعه في بيته فأقام الرسول الكريم في بيت أبي أيوب الأنصاري حتى بني له مسجده ومسكنه000 أول مواليد المدينة000هو عبد الله بن الزبير فقد كان جنينـا في بطن أمه أسمـاء بنت أبي بكر ، وهي تقطع الصحراء اللاهبـة مغادرة مكة الى المدينة على طريق الهجـرة العظيـم ، وما كادت تبلغ ( قباء ) عند مشارف المدينة حتى جاءها المخاض ونزل المهاجر الجنين أرض المدينة في نفس الوقت الذي كان ينزلها المهاجرون من الصحابة ، وحُمِل المولود الأول الى الرسول -صلى الله عليه وسلم- فقبّله وحنّكه ، فكان أول ما دخل جوف عبـد اللـه ريق الرسول الكريم ، وحمله المسلمون في المدينة وطافوا به المدينة مهلليـن مكبرين فقد كَذَب اليهـود وكهنتهم عندما أشاعـوا أنهم سحروا المسلمين وسلّطوا عليهم العقـم ، فلن تشهد المدينة منهم وليدا جديدا ، فأبطل عبـد الله إفك اليهـود وكيدهـم000 أول المهاجرين وفاة بالمدينة000هو عثمان بن مظعون أول المهاجرين دفناً بالبقيع000هو عثمان بن مظعون أول من خطّ المفصّل000هو عثمان بن عفان أوَّل من عدا به فرسه في سبيل الله000هو المقداد بن الأسود أول سرية خرج فيها المسلمون للقاء العدو كان أميرها 000هو حمزة بن عبد المطلب أول من رمى سهم000هو سعد بن أبي وقاص بعثه الرسول -صلى الله عليه وسلم- في سرية عبيدة بن الحارث الى ماء بالحجاز أسفل ثنية المرة فلقوا جمعا من قريش ولم يكن بينهم قتال ألا أن سعد قد رمى يومئذ بسهم فكان أول سهم رمي به في الاسلام000 أول راية عقدها رسول الله لأحد من المسلمين كانت لـ000 حمزة بن عبد المطلب أول مؤذن للإسلام000هو بلال بن رباح الحبشي أول من سنّ ركعتين عند القتل000هو خبيـب بن عـدي وذلك أنه صلى ركعتين وأحسنهما قبل أن يرفعـه المشركـون على خشبة ويصلبوه ويقتلوه ( يوم الرجيع )000 أول مسلمة قتلت يهودياً 000هي صفيّـة بنت عبـد المطلـب ففـي غزوة الخنـدق كان لها موقـف لا مثيل له في تاريخ نسـاء البشر000وذلك أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمّا خرج الى الخندق ، جعل نساءَه في أطُمٍ يقال له فارع ، وجعل معهن حسان بن ثابت وهو يناهز الستين من العمر ، فجاء انسان من اليهـود ، فرقي في الحصْن حتى أطلّ عليهم000قالت صفية :( فقمت إليه فضربته حتى قطعـتُ رأسـه ، فأخذتُ رأسـه فرميـت به عليهم )000فقالـوا :( قد علمنا أن هذا لم يكـن ليترك أهلـه خُلواً ليـس معهم أحـد )000فتفرّقوا000 أوّل مَنْ أحدث المصافحة000هم الأشعريون وذلك عند قدومهم المدينة وفيهم أبو موسى الأشعري ، الذي اتفق مع فتح خيبر وعودة جعفر بن أبي طالب ، فلمّا دَنَوْا من المدينـة جعلوا يرتجـزون يقولـون :( غداً نلقى الأحبّـة ، محمّـداً وحِزبـه )000 فلمّا قدمـوا تصافحـوا ، فكانوا هم أوّل مَنْ أحدث المصافحة000 أول من يدخل الجنة من أمة محمد000هو أبوبكر الصديق فقد قال له الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( أما إنك يا أبا بكر أول من يدخل الجنة من أمتي )000 أول من ختم القرآن في ركعة000هو عثمان بن عفان أول من أسْرَج السِّراج في المسجد000هو تميم بن أوس أول معركة عسكرية بين المسلمين والروم000هي غزوة مؤتة أول خليفة في الإسلام000هو أبوبكر الصديق فبعد وفاة الرسول الكريم بويع أبوبكر بالخلافة في سقيفة بني ساعدة 000 أول من جمع المصحف الشريف000هو أبوبكر الصديق أول من أقام للناس حجّهم000هو أبوبكر الصديق في حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وبعد وفاته000 أول من لقب بأمير المؤمنين000هو عمر بن الخطاب أول من جمع الناس لقيام رمضان000هو عمر بن الخطاب وذلك في رمضان سنة ( 14 هـ )000 أول من كتب التاريخ من الهجرة 000هو عمر بن الخطاب وذلك في شهر ربيع الأول سنة ( 16 هـ ) 000 أول من عسّ في عمله000هو عمر بن الخطاب فكان يتفقد رعيته في الليل000 أول من ألقى الحصى في المسجد النبوي 000هو عمر بن الخطاب فقد كان الناس إذا رفعوا رؤوسهم من السجود نفضوا أيديهم ، فأمر عمر بالحصى فجيء به من العقيق ، فبُسِط في مسجد الرسول -صلى الله عليه وسلم-000 أول من أخرج اليهود وأجلاهم من جزيرة العرب الى الشام000هو عمر بن الخطاب أول من قصّ القصص في عهد عمر000هو تميم بن أوس الدَّاري أول من وضع ديوان البصرة000هو المغيرة بن شعبة أول من أنشأ أسطولاً بحرياً000هو عثمان بن عفان فقد أنشـأ الأسطول الإسلامـي لحماية الشواطـيء الإسلامية مـن هجمات البيزنطييـن000 أول من دُفِنَ بظهر الكوفة من الصحابة000هو خبّاب بن الأرت فقد كان الناس يدفنون موتاهم في أفنيتهم ، وعلى أبواب دورهم ، فلمّا رأوا خباباً أوصى أن يدفن بالظهر ، دفن الناس000 أول من كسا الكعبة بالديباج000هو عبد الله بن الزبير
The ant and the bulldoze ترجمة قصة النملة والبولدوزر
Page 1 صفحة 1
In the kingdom of ants live millions and millions of ants . Some of the ants are workers and some are fighters . Some clean the kingdom and some serve the Queen .
في مملكة النمل تعيش الملايين وملايين من النمل. البعض من النمل عمّال والبعض مقاتلين. ينظّف البعض المملكة والبعض يخدمون الملكة.
One day a fighter ant went out of the ant hill to see that everything was safe around the kingdom .
ذات يوم نملة مقاتلة خرجت من تل النمل لرؤية بأن كلّ شيء كان آمن حول المملكة.
Page 2 صفحة 2
The fighter ant went through the great forest . She knew every animal , bird , insect or plant in the forest . They were all friends .
مرّت النملة المقاتلة بالغابة العظيمة. عرفت كلّ حيوان ، طير ، حشرة أو نبات في الغابة. هم كانوا كلهم أصدقاء.
The fighter ant was about to go back to the ant hill to tell the Queen that all was all right when she heard a terrible noise . She also felt that the earth was shaking violently .
النملة المقاتلة كانت على وشك أن تعود إلى تلّ النمل لإخبار الملكة بأن الكلّ كان بخير عندما سمعت ضوضاء فظيعة. شعرت أيضًا بأنّ الأرض كانت تهتزّ بقسوة.
The fighter ant was brave , so she crawled quickly to find the cause of the noise .
النملة المقاتلة كانت شجاعة، لذا زحفت بسرعة لإيجاد سبب الضوضاء.
At the far end of the forest , the fighter ant saw some very big monsters were cutting down trees . They were also running here and there destroying everything .
في النهاية البعيدة للغابة، رأت النملة المقاتلة بعض الوحوش الكبيرة جدًا كانت تقطع الأشجار. هم كانوا يجرون أيضًا هنا وهناك يحطّمون كلّ شيء.
Page 3 صفحة 3
The monsters had very big mouths , but they had no tails . They were also sending out black smoke that had a very nasty smell .
الوحوش كان عندها أفواه كبيرة جدا، لكنّهم ما كان عندهم ذيول. هم كانوا يبعثون دخّان أسود أيضا الذي كان رائحته سيئة جدًا.
The fighter ant was very angry , so she stood bravely in front of the biggest monster and shouted .
النملة المقاتلة كانت غاضبة جدًا، لذا وقفت بشكل شجاع أمام الوحش الأكبر وصاحت.
The fighter ant : Stop , you ugly big monster !
النملة المقاتلة: توقّف، أنت وحش كبير قبيح!
At first the monster didn't hear the ant , so she shouted again .
في بادئ الأمر الوحش لم يسمع النملة، لذا صاحت ثانية.
The fighter ant : Are you deaf , big , ugly monster ?
النملة المقاتلة: أنت وحش قبيح كبير أصمّ؟
Page 4 صفحة 4
This time the monster heard the ant , so it started to move here and there to see who was shouting at it , but it couldn't see the fighter ant .
هذا الوقت سمع الوحش النملة، لذا بدأ التحرّك هنا وهناك لرؤية الذي كان يصيح فيه، لكنّه لا يستطيع أن يرى النملة المقاتلة.
The fighter ant : You are not only deaf , you are blind , too . I'm here right in front of you .
النملة المقاتلة: أنت لست أصمّ فقط ، أنت أعمى، أيضًا. أنا في المقدّمة بهنا حقّ منك.
The monster turned round , and when it saw the ant it laughed loudly .
الوحش إستدار، وعندما رأى النملة ضحك بصوت عالي.
The monster : Are you talking to me , little thing ?
الوحش: تتكلّم معي، شيء قليلاً ؟
The fighter ant : I am not a little thing . I'm a fighter ant .
النملة المقاتلة: أنا لست شيء قليلاً. أنا نملة مقاتلة.
Page 5 صفحة 5
The monster : And what do you want fighter ant ?
الوحش: وماذا تريدى يا نملة مقاتلة؟
The fighter ant : I want you to stop what you are doing .
النملة المقاتلة: أريدك أن تتوقّف ما أنت تعمل.
The monster : And why should I do so ?
الوحش: ولماذا يجب أن أعمل ذلك؟
The fighter ant : Because you are destroying the land of Her Majesty the Queen of ants .
النملة المقاتلة: لأنك تحطّم أرض صاحبة الجلالة ملكة النمل.
The monster laughed loudly again .
ضحك الوحش بصوت عالي ثانية.
Page 6 صفحة 6
The fighter ant : It is not polite to laugh when I talk about Her Majesty the Queen .
النملة المقاتلة: ليس من الأدب أن تضحك عندما أتحدّث عن صاحبة الجلالة الملكة.
The monster :I don't care about your Queen .
الوحش: أنا لا أهتمّ بملكتك.
The fighter ant :Listen to me you ugly monster ...
النملة المقاتلة: استمع لى أيها الوحش القبيح. . .
The monster : You listen to me ! Go and tell your so-called Queen that she is no longer a queen and that this land is no longer her land .
الوحش: أنتِ تستمعى لى ! إذهبى وأخبرى التى تتدعى ملكتك بأنّها لم تعد ملكة وبأنّ هذه الأرض لم تعود أرضها.
The fighter ant : It is war then .
النملة المقاتلة: هي حرب إذن.
The monster : If you say so , little thing .
الوحش: إذا كان هذا رأيك، شيء قليلا.
Page 7 صفحة 7
The Queen and all the ants were listening carefully to the fighter ant . When the fighter ant finished , all the ants were silent , waiting for their Queen to tell them what to do .
الملكة وكلّ النمل كانوا يستمعون بعناية إلى النملة المقاتلة . عندما إنتهت النملة المقاتلة ، كلّ النمل كانوا صامتين، ينتظرون ملكتهم لإخبارهم ما العمل.
The Queen : Dear fellow ants . I think that our kingdom is in real danger , but I also believe that everyone here is ready . willing and able to face this danger .
الملكة: الزملاء الغاليين النمل. أعتقد بأنّ مملكتنا في خطر حقيقي، لكنّي أيضا أعتقد بأنّ كلّ شخص هنا مستعدّ. راغب وقادر على مواجهة هذا الخطر.
The fighter ant : Your Majesty , we are ready to do whatever you want us to do .
النملة المقاتلة: فخامتك، نحن مستعدّون لمهما تريدنا أن نعمل.
The Queen :What do you think we should do , fighter ant ?
الملكة: ماذا تعتقدى نحن يجب أن نعمل، يا نملة مقاتلة؟
The fighter ant : I think we should fight those monsters and drive them out of our land .
النملة المقاتلة: أعتقد نحن يجب أن نحارب تلك الوحوش ونبعدهم من أرضنا.
Page 8 صفحة 8
The Queen : But you say that they are very big and very strong .
الملكة: لكنّك أنتِ تقولى بأنّهم كبار جدا وأقوياء جدا.
The fighter ant :They may be very big and very strong , but we are brave enough to fight and defeat them .
النملة المقاتلة: هم قد يكونون كبار جدا وأقوياء جدا، لكنّنا شجعان بما فيه الكفاية لمحاربة وهزيمتهم.
The wise ant : If you will allow me Your Majesty , I think we need more than courage to face that enemy .
النملة الحكيمة: إذا سمحتم لي فخامتك، أعتقد نحن نحتاج أكثر من شجاعة لمواجهة ذلك العدو.
The Queen :What do you mean , wise ant ?
الملكة: ماذا تعني، يا نملة حكيمة؟
The wise ant :I think we should first go and tell the lion . The lion is the king of this forest . He is also the strongest of all animals .
النملة الحكيمة: أنا أعتقد نحن يجب أولاً أن نذهب ونخبر الأسد. الأسد ملك هذه الغابة. هو أيضًا الأقوى من كل الحيوانات.
Page 9 صفحة 9
The fighter ant :(angrily) Shame on you , wise ant . Do you want us to go to the lion and ask him to defend us and fight our battle ?
النملة المقاتلة: (بغضب) خزي عليك، يا نملة حكيمة. هل تريدنا أن نذهب إلى الأسد ونطلب منه الدفاع عننا ويخوض معركتنا؟
The wise ant :No,no dear fighter ant, I didn't mean that at all .
النملة الحكيمة: لا، لا يا عزيزتى نملة مقاتلة ، أنا لم أعن ذلك مطلقا.
The fighter ant :So why do you want us to go to the lion ?
النملة المقاتلة: لماذا إذن تريدنا أن نذهب إلى الأسد؟
The wise ant :Because we are not alone in the problem . The whole forest is in danger , so every animal , bird , insect and plant should defend the forest .
النملة الحكيمة: لأننا لسنا لوحدنا في المشكلة. الغابة بأكملها في خطر، لذا كلّ حيوان ، وطير ، وحشرة ونبات يجب أن يدافع عن الغابة.
The fighter ant : But ...
النملة المقاتلة: لكن. . .
The Queen :Just a moment , fighter ant . I think wise ant wants to add something .
الملكة: إنتظر لحظة ، يا نملة مقاتلة. أنا أعتقد نملة حكيمة تريد إضافة شيء.
Page 10 صفحة 10
The wise ant :Yes , Your Majesty , I think what the fighter ant saw was not a monster .
النملة الحكيمة: نعم، فخامتك ، أعتقد بأن الذي رأته النملة المقاتلة لم يكن وحش.
The Queen : Not a monster ! What was it then ?
الملكة: ليس وحش! ماذا كان إذن؟
The wise ant :It may be a man-made machine .
النملة الحكيمة: هو قد يكون ماكينة صناعي.
The Queen :Are you sure , wise ant ?
الملكة: هل أنت متأكّدة ، يا نملة حكيمة ؟
The wise ant :I don't know but you can go with the lion to the horse . The horse knows better than I . It is the wisest animal in the forest .
النملة الحكيمة: أنا لا أعرف لكنّك يمكن أن تذهبى مع الأسد إلى الحصان. الحصان يعرف بشكل أفضل منى . هو الحيوان الأعقل في الغابة.
Page 11 صفحة 11
The horse was busy doing something on his computer when the lion , the Queen , the ants , the wise ant and the fighter ant arrived at its home .
الحصان كان مشغول بعمل شيء على حاسوبه عندما الأسد، الملكة، النمل، النملة الحكيمة والنملة المقاتلة وصلا إلى بيته.
The horse was pleased to receive the lion and the Queen of the ants .
الحصان سر لإستقبال الأسد وملكة النمل.
The horse :It's a great honour to meet you , Your Majesty .
الحصان: هو شرف عظيم لمقابلتك، فخامتك.
The lion :Thank you .
الأسد: شكرا لكم.
The Queen :Thank you , Mr Horse .
الملكة: شكرا لك ، السّيد حصان .
The horse :How can I help you ?
الحصان: كيف أساعدك؟
Page 12 صفحة 12
So the Queen asked the fighter ant to tell the horse about what it had seen .
لذا الملكة طلبت من النملة المقاتلة إخبار الحصان عن ماذا هى رأت .
When the fighter ant finished her story , the horse looked interested .
عندما أنهت النملة المقاتلة قصّتها، الحصان نظر مهتمّا .
The horse :I think the wise ant is right .
الحصان: أعتقد بأن النملة الحكيمة على صواب .
The fighter ant saw a man-made machine not a monster .
النملة المقاتلة رأت ماكينة صناعي ليس وحش.
The Queen :What shall we do then , Mr Horse ?
الملكة: ما الذي سوف نحن نعمل إذن ، السّيد حصان ؟
The horse :Let me show you some pictures first to make sure that the fighter ant saw a man-made machine .
الحصان: دعنى أشوّفك بعض الصور أولا لتأكيد بأن الذي رأته النملة المقاتلة ماكينة صناعي.
Page 13 صفحة 13
The horse began to show them some pictures on the screen of the computer .
بدأ الحصان يريهم بعض الصور على شاشة الحاسوب.
When the fighter ant saw one of the pictures it shouted .
عندما رأت النملة المقاتلة إحدى الصور صاحت.
The fighter ant :That is it .
النملة المقاتلة: هاهو ذا .
The horse :Are you sure ?
الحصان: هل أنت متأكّد؟
The fighter ant :Quite sure , Mr Horse .
النملة المقاتلة: متأكّد جدا، السّيد حصان .
The horse turned to the Queen and said :
اتجه الحصان إلى الملكة وقال:
The horse :That is a bulldozer .
الحصان: ذلك يكون بولدوزر.
The Queen :A bull what ?
الملكة: بول ماذا ؟
The horse: A bulldozer , Your majesty .
الحصان: بولدوزر، فخامتك.
The Queen :I hate machines . They are all bad . Everything man invented is bad .
الملكة: أكره المكن. هم جميعًا سيئون. كلّ شيء إخترعه الرجل سيئ.
Page 14 صفحة 14
The horse :No , Your Majesty . Man invented some very useful things .
الحصان: لا، فخامتك. إخترع الرجل بعض الأشياء المفيدة جدا.
The Queen :Name one .
الملكة: سمى واحد.
The horse :Take this computer as an example . It is wonderful and it can do many useful things .
الحصان: خذ هذا الحاسوب كمثال. هو رائع وهو يمكن أن يعمل العديد من الأشياء المفيدة.
But Queen seemed very happy because she knew that they could never fight man .
لكن الملكة بدت سعيدة جدا لأنها عرفت بأنّهم ما يستطيعوا أن يحاربوا رجل.
Page 15 صفحة 15
The Queen :You know , Mr Horse , that no animal , bird or insect can beat man so what do you think we should do ?
الملكة: أنت تعرف، يا سّيد حصان، بأن ليس حيوان ، طير أو حشرة يستطيع أن يضرب رجلا لذا ماذا تعتقد نحن يجب أن نعمل؟
The horse :First every animal , insect and bird in this forest defend our home .
الحصان: أولا كلّ حيوان، حشرة و طير في هذه الغابة يدافع عن بيتنا.
The Queen :And then ?
الملكة: وبعد ذلك؟
The horse :No one can beat man but man ?
الحصان: لا أحد يستطيع أن يضرب رجلا لكن الرجل؟
The Queen :I don't understand .
الملكة: أنا لا أفهم؟
The horse :It is very simple, Your Majesty .
الحصان: هو بسيط جدا، فخامتك.
We will ask all the children of the world to help us .
نحن سنطلب من كلّ أطفال العالم مساعدتنا.
Page 16 صفحة 16
The Queen :The children !
الملكة: الأطفال!
The horse :Yes , children like animals , birds and plants .I'm sure they will help us defend our forest .
الحصان: نعم، أطفال مثل الحيوانات ، الطيور والنباتات . أنا متأكّد هم سيساعدوننا ندافع عن غابتنا.
The Queen :But how will they know about our problem ?
الملكة: لكن كيف سيعرفون عن مشكلتنا؟
The horse :I will send them e-mails . I'll ask them to save the forest and to save life .
الحصان: أنا سأرسل لهم رسائل بريدية إلكترونية. أنا سأطلب منهم إنقاذ الغابة وإنقاذ الحياة.
It was still dark when all the animals , insects , and birds went out to fight the bulldozers .The ant army came out of the ant hill in straight lines . The fighter ant was in front of the army . It very much wanted to teach the big bulldozer a lesson .
هي ما زالت مظلمة عندما كلّ الحيوانات، الحشرات، و الطيور خرجت لمحاربة البولدوزرات . جيش النملة خرج من تلّ النمل في خطوط مستقيمة. النملة المقاتلة كانت أمام الجيش. أرادت كثيرا أن تلقّن البولدوزر الكبير درس.
Page 17 صفحة17
The animals , insects and birds were coming near the bulldozers when the fighter ant saw some children .
الحيوانات ، الحشرات والطيور كانوا يقتربون من البولدوزرات عندما رأت النملة المقاتلة بعض الأطفال.
When the children saw the horse , they walked towards it .
عندما رأى الأطفال الحصان، مشوا نحوه.
A child :We received your message , Mr Horse , and we ready to help you .
طفل: استلمنا رسالتك، يا سّيد حصان ، ونحن مستعدّون لمساعدتك.
The horse : It is very kind of you to come to our help , but there is only a small number of you .
الحصان: هو رحيم جدا منك لتأتى لمساعدتنا ، لكن هناك فقط عدد صغير منك.
A child : It is still early and I can assure you that millions and millions of children are now heading towards the forest .
طفل: هى ما زالت مبكرًا وأنا أستطيع أن أطمأنك بأنّ الملايين وملايين من الأطفال يتوجّهان إلى الغابة الآن.
Page 18 صفحة 18
The number of children began to increase every minute.
عدد الأطفال بدأ فى الزيادة كلّ دقيقة.
Children came from all over the world to help the animals . They came from Africa . Asia , Europe and America . Many children also came from Australia . with the first beam of
Unit 7 Where I liveالوحدة السابعة أين أعيش
|
Lesson 1 الدرس الأول |
treeشجرة |
fishسمكة |
houseمنزل |
birdطائر |
zoo حديقة حيوان |
mouse فأرصغير |
seaبحر |
monkeyقرد |
inفى |
on على / فوق |
under تحت / أسفل |
|
v I live on a tree . أنا أعيش على شجرة .
v I live in the sea . أنا أعيش فى البحر .
v I live in the zoo . أنا أعيش فى حديقة الحيوان .
v I live under a house . أنا أعيش تحت المنزل .
v I live in an apartment . أنا أعيش فى شقة .
v I live in a house . أنا أعيش فى منزل .
v I live in a flat . أنا أعيش فى شقة
bedroom حجرة نوم |
table منضدة / ترابيزة |
book كتاب |
cat قطة |
bed فراش / سرير |
bag حقيبة / شنطة |
chair كرسى |
ball كرة |
open مفتوح |
fat سمين / بدين |
small ( الحجم ) صغير |
|
§ Look at Hodhod’s bedroom . أنظر إلى حجرة نوم هدهد .
§ There is a bag on the table . توجد حقيبة على المنضدة .
§ The bag is open . الحقيبة مفتوحة .
§ There is a book in the bag . يوجد كتاب فى الحقيبة .
§ There are 3 balls under the chair . يوجد ثلاث كرات تحت الكرسى .
§ There is a fat cat on the bed . توجد قطة بدينة على الفراش .
§ There is a small mouse on the table . يوجد فأر صغير على المنضدة .
1 |
إعداد : الأستاذ / محمد عبد المجيد أبو زهرة |
Lesson 2 الدرس الثانى |
fun بهجة / مرح |
bunكعكة صغيرة |
run يجرى |
sunشمس |
Fun ‚ bun ‚ run and sun ‚ I can read the word
f / u / n / fun … I can read the word
ý Fun ‚ bun ‚ run and sun ‚ I can read the word
b / u / n / bun … I can read the word
ý Fun ‚ bun ‚ run and sun ‚ I can read the word
r / u / n / run … I can read the word
ý Fun ‚ bun ‚ run and sun ‚ I can read the word
s / u / n / sun … I can read the word
v How many buns?كم عدد الكعكات الصغيرة ؟ Five buns.خمس كعكات صغيرة .
Lesson 3 الدرس الثالث |
yarn فتلة |
mouth فم |
jump يقفز |
take يأخذ |
this ه هذا / هذ |
sleep ينام |
room حجرة |
bed سرير/ فراش |
& Laila’s cat takes the yarn in its mouth قطة ليلى تأخذ الفتلة فى فمها .
& The cat jumps into this room . القطة تقفز إلى هذه الحجرة .
& The cat takes the yarn in its mouth . القطة تأخذ الفتلة فى فمها .
& The cat jumps into this room . القطة تقفز إلى هذه الحجرة .
& The cat sleeps on the bed . القطة تنام فى السرير .
Whereأين |
Dadبابا |
tree شجرة |
table منضدة |
Thereيوجد |
Mom ماما |
catقطة |
chair كرسى |
· Laila : Mom ‚ where is my cat ? ليلى : ماما ، أين قطتى ؟
· Mom : I don’t Know . Is it on the chair ?
ماما : أنا لا أعرف . هل هى على الكرسى ؟
· Laila: No ‚ no . ليلى : لا ، لا .
· Laila: Dad ‚ where is my cat ? ليلى : بابا ، أين قطتى ؟
· Dad : I don’t Know. Is it under the table ?
بابا : أنا لا أعرف . هل هى تحت المنضدة ؟
· Laila: No ‚ no . ليلى : لا ، لا .
· Laila: Where is the cat ? ليلى : أين القطة ؟
· Adel : I don’t Know . Is it under the tree ?
عادل : أنا لا أعرف . هل هى تحت تحت الشجرة ؟
· Laila: No ‚ no . ليلى : لا ، لا .
· Laila: Oh ! There’s the cat . The cat is ليلى : توجد القطة . القطة تكون
· Adel : ………. on the bed ! Bad cat ! عادل : .... على الفراش ! قطة سيئة !
2 |
bags حقائب/شنط |
children أطفال |
garden حديقة |
ball كرة |
text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt 18pt; direction: ltr; text-indent: -18pt; unicode-bidi: embed; text-align: justify; text-kashida: 0%; mso-lis
جدول امتحان دور مايو 2010 م من الصف الأول حتى الصف السادس الإبتدائى
اليوم والتاريخ |
المادة |
بداية ونهاية الامتحان |
زمن الإجابة |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
من |
الى |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الصف الأول الابتدائى |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 12/5/2010 |
لغة عربية وخط |
- |
9 |
30 |
10 |
ساعة ونصف |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الخميس 13/5/2010 |
رياضيات |
- |
9 |
- |
10 |
ساعة واحدة |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الصف الثانى الابتدائى |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 12/5/2010 |
لغة عربية وخط |
- |
9 |
30 |
10 |
ساعة ونصف |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
تربية دينية |
- |
11 |
- |
12 |
ساعة واحدة |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الخميس 13/5/2010 |
رياضيات |
- |
9 |
- |
10 |
ساعة واحدة |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
لغة إنجليزية |
30 |
10 |
30 |
11 |
ساعة واحدة |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الصف الثالث الابتدائى |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 19/5/2010 |
لغة عربية وخط |
- |
9 |
- |
11 |
ساعتان |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
تربية دينية |
30 |
11 |
- |
1 |
ساعة ونصف |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الخميس 20/5/2010 |
رياضيات |
- |
9 |
30 |
10 |
ساعة ونصف |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
لغة إنجليزية |
- |
11 |
30 |
12 |
ساعة ونصف |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الصف الرابع الابتدائى |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
السبت 15/5/2010 |
لغة عربية وخط |
- |
9 |
30 |
11 |
ساعتان ونصف |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
تربية دينية |
- |
12 |
30 |
1 |
ساعة ونصف |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأحد 16/5/2010 |
رياضيات |
- |
9 |
30 |
10 |
ساعة ونصف |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
لغة إنجليزية |
- |
11 |
30 |
12 |
ساعة ونصف |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإثنين 17/5/2010 |
علوم |
- |
9 |
30 |
10 |
ساعة ونصف |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
دراسات اجتماعية |
- |
<p class="MsoNormal" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: center;" dir="rtl" alig
نشرت فى 6 مايو 2010
بواسطة SchoolsAlpatanon
محافظة المنوفية مديرية التربية والتعليم إدارة شبين الكوم التعليمية مدرسة الزهراء أ بالبتانون ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، أولاً : القراءة : من موضوع ( الطعام المفيد ) " اعتادت الأسرة أن تتحدث فى أثناء تناول الطعام ، لاحظت الأم أن أميرًا لا يأكل الأرز ، سألت الأم أميرًا عن السبب " ( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1 – جمع ( الطعام ) : .............................. ( الطعم – الطعوم – الأطعمة ) 2 – مضاد ( تتحدث ) : .............................. ( تسكت – تضحك – تتكلم ) ( ب ) ماذا لاحظت الأم ؟ ............................................................................................................................................................................................................ ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ثانيًا : المحفوظات : من نشيد ( لا تقطف الزهور ) أجب عما يأتى : لا تقطف .............................. بوجهها .............................. كى نصنع العطور وعطرها يفوح ( أ ) اكتب المحذوف من النشيد . ( ب ) اذكر مرادف ( تقطف ) .............................. ومفرد ( العطور ) .............................. ( جـ ) ماذا نأخذ من الزهور ؟ ............................................................................................................................................................................................................ ( د ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : • .............................. يحب الرسم . ( هو – أنا – نحن ) • اتبع آداب زيارة المريض : أسلوب .............................. ( نهى – نداء – أمر ) ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ثالثًا : التعبير : رتب الجمل الآتية ، لتكون قصة : 1. وجد أمير رجلاً عجوزًا يؤيد عبور الطريق . 2. شكر الرجل أميرًا . 3. خرج أمير من بيته فى الصباح . 4. ساعد أمير الرجل على عبور الشارع . ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ رابعًا : الخط العربي : اكتب العبارة الآتية بخط النسخ : " إن الـلـه جميل يحب الجمال " ............................................................................................................................................................................................................ ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، خامسًا : الإملاء : اكتب ما يملى عليك . ..................................................................... ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، مدرسة : الزهراء أ بالبتانون اسم التلميذ : ................................................................................................................................ الصف : 3 / المادة : اللغة العربية والخط العربى محافظة المنوفية مديرية التربية والتعليم إدارة شبين الكوم التعليمية مدرسة الزهراء أ بالبتانون ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، أولاً : القراءة : من موضوع ( الموسيقى ) " أميرة تلميذة مرهفة الإحساس ، تحب سماع الأناشيد وتنشدها بصوت جميل ، وتحفظها بسرعة " س 1 : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1 – معنى ( مرهفة ) : .............................. ( حسنة – رقيقة – مهذبة ) 2 – عكس ( جميل ) : .............................. ( سليم – قبيح – صغير ) ( ب ) صف إحساس ( أميرة ) ؟ ............................................................................................................................................................................................................ ( جـ ) ماذا تحب أميرة ؟ ............................................................................................................................................................................................................ ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، س 2 : من موضوع ( أمين الفصل ) : " أعلنت المعلمة نتيجة التصويت . حصل نبيل وأمير على أصوات متساوية " . مضاد : تقطف .............................. مفرد : أصوات .............................. ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ثانيًا : التعبير : رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة : 1. أشرقت – يوم – شمس - جديد ............................................................................................................................................................................................................ 2. الشرفة – من – وقف – ينتظر – أمير ............................................................................................................................................................................................................ ثالثًا : المحفوظات : من نشيد ( هيا للنشاط ) اقرأ وأجب : وطنى الأسمى دومًا أحلى ما فى ............................... مصر الأولى ..................... عاشت دومًا ............................. 1. اكتب المحذوف من النشيد مكان النقط . 2. بم وصف الشاعر مصر ؟ ............................................................................................................................................................................................................ ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، رابعًا : الخط العربي : اكتب بخط النسخ : " القراءة غذاء العقل والروح " . ............................................................................................................................................................................................................ ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، خامسًا : الإملاء : اكتب ما يملى عليك . ..................................................................... ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، مدرسة : الزهراء أ بالبتانون اسم التلميذ : ................................................................................................................................ الصف : 3 / المادة : اللغة العربية والخط العربى محافظة المنوفية مديرية التربية والتعليم إدارة شبين الكوم التعليمية مدرسة الزهراء أ بالبتانون ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، أولاً : القراءة : ( 1 ) من موضوع ( الإسكندرية ) " ذهبت أسرة أمير للاستمتاع بجمال الإسكندرية ، شاهدت الأسرة حدائق المنتزه ، وحدائق الشلالات ، وحديقة الحيوان ، ثم استقل الجميع سيارة إلى قلعة أثرية تشرف على البحر " ( أ ) أكمل مكان النقط فيما يلى : معنى ( استقل ) : .............................. وجمع ( قلعة ) : .............................. ( ب ) ماذا شاهدت أسرة أمير فى الإسكندرية ؟ ............................................................................................................................................................................................................ ( جـ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يلى وكتبها مكان النقط : 1 – ذهبت أسرة أمير إلى المسرح الرومانى فى ( المساء – الصباح – العصر ) .............................. 2 – تنالولت أسرة أمير طعام الغذاء فى ( المعمورة – أبى قير – العجمى ) .............................. ( 2 ) من موضوع ( أسوان ) : " السد العالى بناه المصريون على النيل ، ليحفظ الماء ، ويروى الحقول ، وينير البلاد " ( أ ) جمع ( السد ) : .............................. ، ومفرد ( الحقول ) : .............................. ( ب ) من الذى بنى السد العالى ؟ ............................................................................................................................................................................................................ ( جـ ) ما فوائد السد العالى ؟ ............................................................................................................................................................................................................ ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ثانيًا : المحفوظات : من نشيد ( وطنى ) أجب عما يأتى : وطنى .............................. أرض الحب وطنى .............................. وطن الكتب وطنى وطنى وطن .............................. ( أ ) أكمل المحذوف من النشيد فى المكان المناسب من النقط . ( ب ) هات ما يأتى : مضاد ( الحب ) .............................. وجمع ( وطن ) .............................. مرادف ( وطن الشمس ) .............................. ( جـ ) ما المراد بـ ( وطن الكتب ) ؟ ............................................................................................................................................................................................................ ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، مدرسة : الزهراء أ بالبتانون اسم التلميذ : ................................................................................................................................ الصف : 3 / المادة : اللغة العربية والخط العربى ثالثًا : التعبير والأساليب والتراكيب: ( أ ) رتب كلمات كل سطر ، لتكون جملاص مفيدة : 1. الأهرامات – الخيول – نجد – والجمال - بجوار . ............................................................................................................................................................................................................ 2. يستخدم – فيما – التليفون – يجب – أن - يفيد . ............................................................................................................................................................................................................ 3. الإنسان – أنعم – بنعمة – العقل – على - الله . ............................................................................................................................................................................................................ 4. غير – الحياة – الكمبيوتر – شكل . ............................................................................................................................................................................................................ ( ب ) أكمل كالمثال : ( يا محمد قل الحق ) 1 – .................أحمد ، ...................................دروسك . 2 – .................خالد ، ...................................النشيد . 3 – .................كارم ، ...................................المحتاج . ( جـ ) حول كالمثال : ( يقرأ أمير الدرس . ) ( أمير يقرأ الدرس . ) 1 – يسمع على التضحية . .......................................................................................................... 2 – يرسم أحمد الصورة . .......................................................................................................... 3 – يشرح المعلم الدرس . .......................................................................................................... ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، رابعًا : الخط العربي : اكتب ما يلى مرتين بخط النسخ " النجاح أمل كل إنسان " ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، خامسًا : الإملاء : اكتب ما يملى عليك . ..................................................................... ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ *انتهت الأسئلة مع التمنيات بالنجاح والتفوق * نموذج الإجابة أولاً : القراءة : ( 1 ) ( أ ) ركب قلاع ( ب ) شاهدت ألأسرة حدائق المنتزه ، وحدائق الشلالات ، وحديق الحيوان . ( جـ ) 1 – المساء 2 – أبى قير ( 2 ) ( أ ) السدود الحقل ( ب ) الذى بنى السد العالى المصريون . ( جـ ) يحفظ الماء ، ويروى الحقول , وينير البلاد . ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ثانيًا : المحفوظات ( أ ) وطنى الفن الشمس ( ب ) الكره أوطان موطن الحضارة ( جـ ) موطن العلم والثقافة ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ثالثًا : التعبير والأساليب والتراكيب: ( أ ) 1 – نجد الخيول والجمال بجوار الأهرامات . 2 – يجب أن يستخدم التليفون فيما يفيد . 3 – أنعم الله على الإنسان بنعمة العقل . 4 – الكمبيوتر غير شكل الحياة . ( ب )1 – يا أحمد ، ذاكر دروسك . 2 – يا خالد ، احفظ النشيد . 3 – يا كارم ، ساعد المحتاج . ( جـ ) 1 – على يسمع التضحية . 2 – أحمد يرسم الصورة . 3 – المعلم يشرح الدرس . ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، رابعًا : الخط العربي : النجاح أمل كل إنسان النجاح أمل كل إنسان ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، خامسًا : الإملاء : أهمية التليفزيون فى حياة الأطفال للتليفزيون أهمية كبيرة فى حياة الأطفال ، فهو ينشط تفكيرهم ، وينمى ثرواتهم اللغوية ، ويزيد معرفتهم بالعالم من حولهم . محافظة المنوفية مديرية التربية والتعليم إدارة شبين الكوم التعليمية مدرسة الزهراء أ بالبتانون ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، أولاً : القراءة : من موضوع ( الأهرامات )0 " تبدو الأهرامات الثلاثة متناسقة ، الهرم الأكبر للملك خوفو ، والأوسط للملك خفرع ، والأصغر للملك منكاورع " أ – أكمل : - مضاد : تبدو : ........................................................... - مفرد : الأهرامات : ............................................. ب – ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة غير الصحيحة : - السياح يحبون زيارة الأهرامات . ( ) - الأهرام توجد بمدينة أسوان . ( ) - آثار مصر كثيرة ومتنوعة . ( ) ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ثانيًا : المحفوظات : ...............................الأجمل ............................... الأرض والمستقبل ............................... الروض أ – ضع الكلمات الآتية فى مكانها من النشيد ( فوق – وطنى – مثل ) ب – أكمل : مضاد : المستقبل : .......................................... جمع : الأرض : ......................................... ثالثًا : الأساليب والتراكيب : أ – أكمل بما هو مطلوب بين القوسين : 1 – ...............................تلوث البيئة . ( أداة نهى ) 2 – نجح أحمد ...............................محمد فى الامتحان . ( حرف عطف ) 3 – ...............................محمود ذاكر دروسك . ( أداة نداء ) ب – رتب الكلمات الآتية لتكون جملة الرحلة – عاد – من – مسرورين – التلاميذ ............................................................................................................................................................................................................ ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، رابعًا : الخط العربي : اكتب بخط النسخ : " يجب أن نحب أصدقاءنا " . ............................................................................................................................................................................................................ ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، خامسًا : الإملاء : اكتب ما يملى عليك . ..................................................................... ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، مدرسة : الزهراء أ بالبتانون اسم التلميذ : ................................................................................................................................ الصف : 3 / المادة : اللغة العربية والخط العربى نشرت فى 6 مايو 2010
بواسطة SchoolsAlpatanon
جدول امتحان دور مايو 2010 م من الصف الأول حتى الصف السادس الإبتدائى
|