برنامج التوجيه الجمعى بعنوان اختيار الصديق بمدرسة شفيق الجندى بالبتانون وحضور الآستاذ عبدالغنى العشماوى والاستاذ السيد الشاذلى والأستاذة فكرية عمر ومديرة المدرسة الأستاذة سلوى الجندى الثلاثاء الموافق6-3-2012م
ميثاق الطفل في الإسلام
اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل
انطلاقا من دور اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل - وهي إحدى لجان المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة - في إبراز الرؤية الإسلامية لقضايا الأسرة والمرأة والطفل، فقد حرصت اللجنة على وضع ميثاق للأسرة يشارك في إعداده نخبة من علماء الأمة الإسلامية، ويصاغ في ضوء المبادئ الأساسية التي تحكم الأسرة في الإسلام، ويعتمد في حصر محتوى مواده وصياغتها على مرجعية وحيدة مستمدة من: القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
وقد جاء العمل في هذا الميثاق على مرحلتين:
الأولى: ميثاق الطفل في الإسلام.
الثانية: ميثاق الأسرة في الإسلام.
و"ميثاق الطفل في الإسلام" جزء من ميثاق الأسرة في الإسلام فجزى الله خيرًا كل من شارك في هذا الجهد.
تقديم
صيغ هذا المشروع في ضوء المبادئ الأساسية التي تحكم أمور الطفل في الإسلام، وترك ما يتصل بالتشريع والإجراءات التنفيذية لكل بلد؛ بغية المواءمة بين مواد الميثاق وظروف كل مجتمع إسلامي، وروعي في صياغة مواد الميثاق أن توازي - في مضامينها وترتيبها- الاتفاقيات الدولية؛ تيسيرًا لمقارنة المنظور الإسلامي للطفل بما عداه من منظورات.
وقد حرصنا على أن تقترن حقوق الطفل - في مواد الميثاق - بواجباته، لتأكيد أن تربية الطفل يجب أن ترتكز على توازن حقوقه مع واجباته، على وجه يتدرج مع مراحل نموه، حتى يصل إلى مرحلة المسئولية الكاملة.
ويضم هذا الميثاق حقوق الطفل كافة والتي تقابلها واجبات اجتماعية وأسرية سواء في ذلك: الحقوق القانونية التي يحميها القضاء، والحقوق التي تفرضها الدوافع الفطرية والدينية والاجتماعية، والحقوق السابقة على تخلق الطفل جنينًا.
وقد اعتمدنا في حصر محتوى مواد الميثاق وصوغها على مرجعية وحيدة مستمدة من: القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، واتخذت الكتابات التراثية والمعاصرة إضاءات لإبراز المبادئ المكونة لمواد الميثاق، كالتالي:
o العناية بالطفل منذ بدء تكوين الأسرة.
o الحريات والحقوق الإنسانية العامة.
o حقوق الأحوال الشخصية.
o الأهلية والمسئولية الجنائية.
o إحسان تربية الطفل وتعليمه.
o الحماية المتكاملة.
o مراعاة المصالح الفضلى للطفل.
العناية بالطفل منذ بدء تكوين الأسرة
درس لغة عربية(محفوظات)الأستاذ قطب الجزء الأول
http://www.youtube.com/watch?v=K2P1MPByZgU
http://www.youtube.com/watch?v=tINpikP-r9U
http://www.youtube.com/watch?v=RqRvRIFxUBc
http://www.youtube.com/watch?v=khY91D2dNuE
مدرسة الشيخ ابراهيم عيسى العشماوى بقرية البتانون
http://www.youtube.com/watch?v=o3oMiQ9dbs4مدرسة النجاح بالبتانون تحمل الحب للوطن الغالى كل صباحنداء الحب يخترق أجواء القرية بالمعانى السامية لمصرنا الغالية
تعرف الوقت المناسب لشرب الماء
مزيد من المعلومات يمكن أن تحصل عليه من القلب لتخبره عن فوائد ماء
فعلتم أعرف قبعة لشرب الماء في الوقت المناسب يمكن تحقيق أقصى قدر من الفعالية في جسم الإنسان؟
2 أكواب من الماء بعد الاستيقاظ يساعد على تنشيط الأجهزة الحيوية في الجسم.
1 كوب من الماء 30 دقيقة قبل تناول الطعام يساعد على الهضم
1 كوب من الماء قبل اتخاذ الاستحمام يساعد على اخماد ضغط الدم.
1 كوب من الماء قبل النوم يمنع النوبات القلبية.
http://www.youtube.com/watch?v=ajftqvQAa98">
http://www.youtube.com/watch?v=ajftqvQAa98
تلاميذ الصف الأول الابتدائى ونشيد باللغة الانجليزية
عرضان باور بوينت للأستاذة / وفاء الجعارة مدرسة الدراسات الاجتماعية
جهد مشكور لها
http://www.youtube.com/watch?v=AWT9G7_gqbo
تلاميذ مدرسة شفيق الجندى بالبتانون وتحقيق صحفى
http://www.youtube.com/watch?v=mnZnnznqf4c
<object width="425" height="344"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/mnZnnznqf4c?hl=ar&fs=1"></param><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowscriptaccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/mnZnnznqf4c?hl=ar&fs=1" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="425" height="344"></embed></object>
لم لا تتم الإستفادة من إرتفاعات ناطحات السحاب و تعرضها الكبير للهواء لتوليد الكهرباء؟ طرأت هذه الفكرة مؤخراً على أذهان عدد من المعماريين المبتكرين والذين يتمتعون بوعي بيئي كبير. فقام المهندس الإيطالي "ديفيد فيشر" مثلاً في عام سبع وألفين بوضع تصور لبرج دوَّار دينامكي يقوم بوظيفة طاحونة الهواء. وفي نفس السياق، قام المعماريون البريطانيون، "ديفيد آرنولد" و"آليكسا راتسلاف"، حديثاً بوضع تصور لناطحة سحاب حلزونية الشكل. وتستطيع هذه البناية إلتقاط الهواء القادم من جميع الجهات، وتوجيهه إلى مركزها حيث يوجد محرك توربيني عملاق، قياسه خمسة وأربعن متراً، والذي يقوم بتحويل الهواء إلى طاقة كهربائية تفي بإحتيجات ألفي مقيماً بالبناية التي ستحمل اسم "برج الهواء".
مدرسة الحاج شفيق الجندى
تم تسمية المدرسة باسم الحاج شفيق الجندى رحمة الله عليه تخليدا لذكره واعترافا بفضله فى السعى والنهوض بالتنمية لقرى الدائرة وقت كان نائبا بمجلس الشعب
وقد تم افتتاح المدرسة وسط حشود أهل القرية والقرى المجاورة بساحة منزل ابن العم للحاج شفيق الجندى / وهو الحاج حسين الجندى وهو الراعى الرسمى لاتمام تجهيزات المبنى من اتمام المبنى والتجهيزات الكهربائية وكذلك امداد المدرسة بشبكة المياه فنشكر له سعيه.
نشكر كل من قدم الدعم للقرية فى جميع المجالات
رؤية المدرسة ورسالتها*
يجب أن نعرف جميعاً أن لكل مدرسة رؤيا ورساله
وعلى كل معلم فى فصلة أن يسأ ل تلاميذه بماذا تحلُم وكيف تحقق حلمَك
ورؤية مدرستنا هى *
1- إعداد المواطن الصالح القادر على المنافسة فى عصر التنافس العلمى والتكنولوجيا الحديثة
2- تحقيق الجودة الشاملة فى العمليه التعليمية
وشكراً لكم جميعاً*
ميكروفونات لاسلكية.. للصفوف الدراسية الكاتب د. حازم فلاح سكيك تسهل تبادل المعلومات وتقوي التواصل بين الطلاب ومدرسيهم
واشنطن: بدأت أجهزة سوداء صغيرة، بشكل وحجم الهاتف الجوال الصغير، في الظهور في مئات الصفوف الدراسية في محيط مدينة واشنطن. وهذه هي ميكروفونات (لاقطات) تعمل بالأشعة تحت الحمراء، مصممة لزيادة حجم ووضوح صوت المدرسين، كي يغطي صوتهم على الضوضاء المحيطة – مثل طنين مصابيح الفلورسنت وصوت تكييف الهواء وأصوات الأطفال والأصوات التي تنتقل عبر الجدران والأسطح غير المغطاة. وتقول لوكريتيا جاكسون مسئولة مدرسة موري الابتدائية في ضاحية أليكسندريا، وهي إحدى المدارس الأولى التي تستخدم أنظمة تحسين الصوت لكل الصفوف الدراسية، حيث يستخدمها كل المدرسين: «تجعل هذه الأجهزة الصوت أوضح للأطفال وتجعل مهمة المدرس أسهل. فلم يعد المدرسون يعانون من التهاب الحنجرة وليس عليهم الاجتهاد في رفع صوتهم كما كان في السابق». وتنفق مدينة برنس جورج نحو مليون دولار في العام لتركيب الأنظمة في كل الصفوف الدراسية. وتبلغ تكلفة الميكروفونات ومكبرات الصوت وغيرها من المعدات في أليكسندريا وبرنس جورج نحو 1800 دولار للقاعة. وقد أعجب المدرسون بالفكرة، كما أفاد الطلاب بأنها تحسن من طريقة التعلم. وكانت أنظمة تحسين الصوت الإلكترونية تستخدم في الصفوف الدراسية مع الطلاب ضعاف السمع لعشرات السنين. وفي التسعينات من القرن الماضي، تم تطوير نظام يعمل بالأشعة تحت الحمراء لنقل الصوت بإرساله عن طريق موجات الضوء، مما يسمح لكل فصل بالاستفادة من التقنية اللاسلكية. وقد انتشرت فكرة استخدام التقنية لكل الطلاب. ميكروفونات مطورة وتتضمن الأنظمة ميكروفونات جوالة تشبه تلك التي يستخدمها المغنون في التلفزيون والتي يمكن أن يستخدمها الطلاب للإجابة عن أسئلة المدرسين أو عمل عروض خاصة. وتقول مارثا والش وهي مدرسة بالصف الثاني في موراي: «إنهم يحبونها. إنها تشبه كما لو كانوا نجوم تمثيل أو غناء». لكن إحدى طالباتها التي تبلغ من العمر 8 أعوام وتدعى ثورا جيبس، وصفت هذه الفكرة بأنها غير جدية وقالت: «إنها لا تشبه أن أكون نجمة غناء ولكنها تساعد على توضيح الصوت». وتقول زميلتها كاثرين دالي التي تبلغ من العمر 8 أعوام كذلك إنها أحبت نظام الميكروفون «لأنه يمكن للآخرين أن يسمعوا أفكارك بطريقة أفضل». تقول ميكلسون وهي اخصائية صوت في برنس جورج لنحو 38 عاما، إنها تعيش في ضوضاء صاخبة. ولكي يكون صوت المدرس واضحا، يجب أن تكون كلماته أعلى بنحو 10 ديسبل عن الضوضاء المحيطة بهم في الغرفة. وتحقيق ذلك أمر صعب بالصوت الطبيعي. ويمنع الخوف من اندلاع الحريق مسؤولي المدارس من استخدام حوائط وأرضيات مغطاة بالأقمشة التي تمتص الصوت الخارجي. كما يشتكي بعض أولياء الأمور من السجادات التي تسبب الحساسية. ولا يفكر مهندسو البناء كثيرا في الصوت عندما يقومون بتصميم غرف الدراسة. لكن منذ نحو عشرة اعوام، كما تقول ميكلسون، فإن البحث بدأ لإظهار أن أنظمة الميكروفون ومكبرات الصوت سوف تساعد على تعلم معظم التلاميذ، وليس ذوي الإعاقة السمعية فقط. وقد لاحظت ميكلسون أنه في صالات محاضرات الجامعة، يستخدم المدرسون الميكروفونات عادة. وقالت ميكلسون: «لذلك فإننا نستخدمها للكبار وليس للصغار. إنه أمر غير معقول». وقد شجعت مديري المدارس على تركيب أنظمة صوتية في كل الصفوف الدراسية، لكن كان هناك تقدم بطيء حتى جاءت مديرة تعليم خاص جديدة هي باميلا داوننج هوستن، التي وصلت منذ ثلاث سنوات. وقد رأت داوننج هوستن الأنظمة تعمل في كاليفورنيا. وقد عملت في برنس جورج من قبل وسمعت عن ميكلسون. وقد استدعت ميكلسون وقالت لها: «هل ما زلت مهتمة بالموضوع؟» فأجابت ميكلسون: «بالطبع». وفي العام الماضي، تم تركيب أنظمة تحسين صوتية في كل صفوف مرحلة الروضة البالغ عددها 398 في برنس جورج. وفي هذا العام، سيقوم الفنيون بتركيب النظام في 505 وحدات جديدة للصف الأول. ومن المنتظر تركيب الأجهزة لصف جديد كل عام، كما سيتم تركيبها في المباني الجديدة. تواصل أقوى تحكي موري والش ان انطباعها الأول عندما وصلت إلى أليكساندريا منذ عامين ووضع الميكروفون حول رقبتها أنها قالت: «ما هذا الشيء الغريب؟» لكنها قالت إنها أدركت أنه «يساعد بالفعل مع الجلبة التي يحدثها الأطفال. وهو يسمح لهم بمزيد من التركيز ويسمح لكل طفل بأن يسمع صوتك بمستوى واحد».والصعوبة الوحيدة التي جابهتها أنها ربما تسمع صوت تشويش أو صرخة عالية، عندما تقف أسفل مكبر الصوت المركب في السقف. وتقول: «إن ذلك مزعج تماما للأطفال، لكن من السهل الاعتياد على ذلك». ويقول المدرسون إن هناك فائدة أخرى، حيث يبدو أن الميكروفون يحد من خجل الأطفال الذي يجعل من صوتهم منخفضا وغير مسموع دائما. وقد قالت إحدى المدرسات لميكلسون: «لقد تكلمت تلك الفتاة التي لم تتكلم طوال العام. لقد أعطيتها الميكروفون ويمكنك سماعها الآن». وقالت ميكلسون انها كانت تتساءل عن كيفية رد فعل المدرسين المتمرسين على هذا التغير المفاجئ في طريقة تواصلهم مع التلاميذ، لكنها لم تسمع أي شكاوى إلى الآن. واضافت: «إنني أقول لهم جربوه لمدة أسبوعين فقط. وعندما أرجع إليهم أجدهم قد اعتادوا عليه».