القيم والسلوك التنظيمي- د.طلال خالد الفضل   

تحدد القيم السلوك الإيجابي أو السلبي لذا لابد للمنظمات العامة من الاهتمام بطبيعة وجودها لدي العاملين والتعرف عليها حتى لا يكون هناك تعارض بين قيم الافراد والمنظمة، فكلما كان هناك توافق وانسجام فانه هذا من شانه أن يؤدي الي النجاح في تحقيق أهداف المنظمة والعكس صحيح.
  وهناك تصنيفات عديدة لأنواع القيم في مجال السلوك التنظيمي الا أن اكثرها قبولا هو التصنيف الذي اقترحه عالم النفس الألماني سبرانغر حيث وضعها في ست مجموعات هي:
         ‌أ-القيم الفكرية: وهي الناتجة عن الاتجاهات العقلية أو الفلسفية للفرد وتهتم بشكل خاص بالبحث عن الحقائق وأسباب حدوثها بشكل تطبيقي منظم.
           ‌ب-القيم الاقتصادية: وهي التي تؤدي الي اتجاهات عملية مع التركيز على الجوانب والأهداف الاقتصادية وما ينتج عنها من تحقيق مادي.
          ‌ج-القيم الاجتماعية: وهي التي تتعلق اهتماماتها بالعلاقات الإنسانية وترابط المجتمع وتفاعلات أفراده.
       ‌د-القيم السياسية: وهي التي تهتم بمظاهر القوة والنفوذ والسيطرة سواء على مستوي الفرد أو الجماعة .
         ‌ه-القيم الدينية: وهي ارفع القيم وأعلاها وتعكس ايمان الفرد بديانة معينة وتتمثل في تطبيق تعليمات تلك الديانة واتباع اوامرها وتجنب نواهيها.
        ‌و-القيم الجمالية: وهي التي تتميز اهتماماتها بالجوانب الفنية والجمالية في الحياة وتعتني بالحس والتذوق الجمالي والقدرة على التعامل مع الاخرين بأسلوب معقول ومقبول.
 
    من هذا يتبين من لنا وجود علاقة وثيقة بين دراسة القيم السائدة في المنظمة العامة وأخلاقيات العمل فيها، ولابد أن نشير الي بعض القيم التي يفضل وجودها لدي الموظفين العموميين، كما يلي
أ. قيم اجتماعية سياسية: كالأمانة والاستقامة، والعدالة والنزاهة، والمساواة في المعاملة والحرص علي المصلحة العامة.
ب. قيم تنظيمية كالكفاءة والولاء والالتزام بالقوانين، والتعليمات واحترام التسلسل الاداري والحرص على مصلحة المنظمة وأهدافها ومواردها.
جـ. قيم مهنية كمواصلة تنمية المهارات المهنية والالتزام بالمواثيق والمعايير المهنية واحترام الزملاء في التخصص.
 
  وأخيرا ترغب معظم المنظمات العامة أن يتوافر لمنسوبيها الحد الأعلى من القيم المتعلقة بأخلاقيات العمل سالفة الذكر، ولكن الوصول للوضع الامثل غاية صعبة الادراك في هذا المجال.

المصدر: (1) د. كامل محمد المغربي، السلوك التنظيمي مفاهيم واسس سلوك الفرد والجماعة في التنظيم، دار الفكر عمان، ط4 2010. (2) د.محمد اسماعيل بلال ،السلوك التنظيمي ، دار الجامعة الجديدة القاهرة 2008. (3) محاضرات د. طلال خالد عبد الباسط الفضل في مقرر السلوك التنظيمي، معهد الإدارة العامة المملكة العربية السعودية، برنامج الإدارة الجمركية للعام الأكاديمي 1436-1437 ه
PLAdminist

موقع الإدارة العامة والمحلية- علم الإدارة العامة بوابة للتنمية والتقدم - يجب الإشارة إلى الموقع والكاتب عند الاقتباس

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 52 مشاهدة
نشرت فى 13 سبتمبر 2017 بواسطة PLAdminist

موقع الإدارة العامة والمحلية

PLAdminist
* أول موقع علمي إليكتروني عربي مستقل تطوعي متخصص في الإدارة العامة والمحلية. * تم إطلاق الموقع في 3 مارس عام 2011. * يحظر الموقع نشر أية إساءة لأي فرد أو مؤسسة أو دولة. *اقتباس معلومات من الموقع دون الإشارة إلى الكاتب والموقع، يعرض المقتبس للمساءلة القانونية. »

عدد زيارات الموقع

345,693
جارى التحميل