موقع الإدارة العامة والمحلية

علم الإدارة العامة بوابة للتنمية والتقدم

undefined

 

    علم الإدارة العامة بوابة للتنمية والتقدم- د/أحمد السيد الدقن

   إذا كان كل علم يمكن أن يشكل بابا مهما لتقدم المجتمعات والدول، فإنه يمكن القول بأن بعض العلوم قد يشكل كل منها بوابة (باب كبير)  للتقدم، ومن بينها علم الإدارة العامة The Science of Public Administration ، الذي انبثق من العلوم السياسية التي يمكن القول أيضا بأنها بوابة  للتقدم، وهذا الإدعاء الخاص بعلم الإدارة العامة يدعمه أحد عشر سندا علميا ، كما يلي: 


أولا: علم الإدارة العامة يقدم المبادئ والأساليب العلمية لإدارة الشراكة بين القطاعات الثلاثة الحكومية والخاصة والتطوعية من خلال مصطلح الحوكمة  Governance؛ بما يمكن أن يسهم في تحقيق التنمية والتقدم المنشود للدول، وفي هذا السياق يهتم علم الإدارة العامة بمفهوم المسئولية الاجتماعية للشركات Cropotate Social Responsibility.


ثانيا: علم الإدارة العامة يقدم أسسا لتحليل السياسات العامة Public Policy Analysis في مختلف المجالات، وبالأخص تقويم البرامج العامة؛ بما قد يسهم في تقدم الدولة في مجالات هذه السياسات.

ثالثا: علم الإدارة العامة يعمل على تنمية الموظفين العموميين وتطوير نظم ولوائح الخدمة المدنية  The Civil Service Regulations ، وتخطيط وتنظيم وتنسيق ورقابة وحدات الجهاز الإداري للدولة؛ لتقوم الإدارة الحكومية بدورها في إدارة التنمية الشاملة للدولة وتحقيق التقدم المنشود.

رابعا: علم الإدارة العامة يقدم مبادئ وأساليب علمية لإدارة  وتطوير المنظمات غير الهادفة للربحNonprofit organizations ؛ بما قد يسهم في تحقيق التنمية والتقدم للدولة.

خامسا: علم الإدارة العامة يقدم قواعد للإدارة المالية للدولة، وخاصة الموازنة العامة Public budgeting؛ بما يمكن أن يسهم في إدارة أموال الدولة واستثمارها بما قد يحقق الأهداف العامة والصالح العام للتنمية الشاملة.

سادسا: علم الإدارة العامة يهتم بمبادئ وأساليب إدارة شئون البيئة Environmental management system  EMS من حمايتها وتنميتها؛ بما قد يسهم في تحقيق التنمية المستدامة Sustainable Development للدولة.
سابعا: علم الإدارة العامة يهتم بالأسس والأساليب العلمية للإدارة والحوكمة المحلية Local Administration & Governance؛ بما يمكن أن يسهم في تحقيق التنمية المحلية والتكامل بين مختلف مناطق الدولة والوصول إلى التقدم المنشود.

ثامنا: علم الإدارة العامة يهتم بآليات تقديم وتطوير الخدمات العامة Public Service من طرق ومياه وكهرباء وصحة وتعليم؛ بما قد يسهم في تحقيق التنمية الشاملة.

تاسعا: علم الإدارة العامة يهتم بالدور المعياري Normative Role  للحكومة في تنظيم اقتصاد السوق وحماية المستهلك وحماية المنافسة ودعم القطاع الخاص وحماية حقوق العاملين فيه؛ بما يمكن أن يسهم في التنمية الاقتصادية والتقدم للدولة.

عاشرا: علم الإدارة العامة يهتم بإدارة الجودة الشاملة Total Quality Management للمنظمات العامة؛ بما قد يسهم في التحسين المستمر لأداء هذه المنظمات؛ مما يمكن أن يسهم في إدارة فعالة للتنمية والتقدم.

حادي عشر: علم الإدارة العامة يهتم بدور الحكومة في تقديم الخدمات الاجتماعية  Social services  مثل مكافحة  الفقر ودعم الفئات الأكثر احتياجا والحفاظ على تماسك المجتمع وقيمه؛ بما قد يسهم في تحقيق التنمية الشاملة والتقدم المنشود.

 

المصدر: 1- أ.د. أحمد رشيد، محاضرات تمهيدي ماجستير الإدارة العامة للعام الجامعي 1996 / 1997 ، مقرر نظرية الإدارة العامة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة. 2- أ.د. سلوى شعراوي جمعة ، محاضرات تمهيدي دكتوراه للعام الجامعي 2003 / 2004 ، مقرر تحليل السياسات العامة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة. 3- أ.د. خليل درويش، محاضرات تمهيدي دكتوراه للعام الجامعي 2003/ 2004 ، مقرر الإدارة العامة المقارنة ، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة. 4- أ.د. عطية حسين أفندي، محاضرات تمهيدي دكتوراه للعام الجامعي 2003 / 2004 ، مقرر المنظمات غير الحكومية، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة. 5-أ.د. حسن العلواني، محاضرات تمهيدي دكتوراه للعام الجامعي 2003 / 2004 ، مقرر التنظيم الإداري، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة. 6- أ.د. سمير عبد الوهاب، اللامركزية والحكم المحلي- دراسة نظرية وتطبيقية مقارنة(القاهرة: كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 2012) . 7- أ.د. محمد العزازي، محاضرات مقرر منظمات الأعمال والمجتمع للعام الجامعي 2006/2007 لمرحلة البكالريوس بكلية العلوم الإدارية- أكاديمية السادات للعلوم الإدارية. 8- د/أحمد السيد الدقن، دور الإدارة الحكومية في اقتصاد السوق(القاهرة: دار النهضة العربية، 2012). 9- د/ أحمد السيد الدقن، المسئولية الاجتماعية للشركات- إطار مفاهيمي، المجلة المصرية للتنمية والتخطيط(القاهرة: معهد التخطيط القومي، يونيو 2012)
PLAdminist

موقع الإدارة العامة والمحلية- علم الإدارة العامة بوابة للتنمية والتقدم - يجب الإشارة إلى الموقع والكاتب عند الاقتباس

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 110 مشاهدة
نشرت فى 3 يوليو 2016 بواسطة PLAdminist

موقع الإدارة العامة والمحلية

PLAdminist
* أول موقع علمي إليكتروني عربي مستقل تطوعي متخصص في الإدارة العامة والمحلية. * تم إطلاق الموقع في 3 مارس عام 2011. * يحظر الموقع نشر أية إساءة لأي فرد أو مؤسسة أو دولة. *اقتباس معلومات من الموقع دون الإشارة إلى الكاتب والموقع، يعرض المقتبس للمساءلة القانونية. »

عدد زيارات الموقع

323,768
جارى التحميل