الأطفال الذين يولدون بشكل طبيعي أثناء نشاط مرض الهربس قد يلتقطون العدوى ..

السيلان ..إذا لم يعالج قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة


التهاب الكبد سببه فيروس مُعدٍ

    نواصل في هذا الجزء استعراض ما سبق أن تناولناه حول امراض الجهاز التناسلي المعدية وماهية أسبابها وهل لها مضاعفات وخيمة مثل حدوث العقم او الآلام الشديدة المزعجة التي تؤثر على حياة المرأة الصحية وهل هذه الأمراض قد تتطور إلى أورام خبيثة حيث يوجد العديد من الأمراض التي قد تصيب المرأة وتنتقل إليها عن الجنس إما بالعدوى أو جراء الممارسة الخاطئة و تؤثر تأثيراً مباشراً في حياتها ومن هذه الأمراض ما يلي :

السيلان Gonorrhea

تسببه جرثومة تنتشر حول الفرج والاحليل و هو مُعد إلى أقصى حد. قد لا تظهر على المصابين أعراض. لكن إذا لم يعالج السيلان فإنه قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل الآلام المزمنة في الحوض والعقم ومشاكل في المعدة و أنواع أخرى من الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي. ويمكن ان ينتقل المرض إلى الجنين في الرحم عبر القناة الولادية ويحدث عيوب عديدة في الجنين أخطرها العمى. ومن أعراض المرض حدوث إفرازات مهبلية كريهة الرائحة وتشعر المريضة بالحاجة الطارئة والمتكررة للتبول كما يحدث اضطرابات في الدورة الشهرية. ويتم تشخيص السيلان بفحص عينة من سائل عنق الرحم و يتم زراعتها في المختبر. يجب معالجة الشريكين بالمضادات الحيوية مثل السفترياكسون أو السفيكسيم لمدة أربعة عشر يوماً.


يجب معالجة الشريكين بالمضادات الحيوية في حالة الإصابة بالسيلان

التهاب الاحليل بدون معرفة السبب Nonspecific urethritis

إذا تكرر الالتهاب الجرثومي في الاحليل فقد يكون سببه المندثرة الكلاميديا وقد يعود أيضا إلى الحساسية. إحدى العلامات هي إفراز قاتم من العضو الذكري. العلاج المبكر يمنع انتشار العدوى في التجويف الحوضي ومضاعفاته الشديدة. من أعراض هذا المرض ألم وحرقة أثناء التبول كما تزداد كثرة التبول. وينصح بإجراء فحص البول في مثل هذة الحالات. ويستخدم المضادات الحيوية الدوكسيسيكلين والازيثرومايسين لعلاج هذة الحالات.

الهربس التناسلية Genital Herpes

يعتبر مرض الهربس من أكثر الالتهابات الفيروسية المنتقلة بالاتصال الجنسي ويسببه فيروس الحلا البسيط Herpes Simplex Virus HSV2 المشابه لفيروس الزكام HSV1 ولفيروس إستاينبر الذي يسبب مرض كثرة الوحيدات. ان مرض الهربس التناسلي معدٍ وغير قابل للشفاء لكنها ليست مميتة. يبقى الفيروس في الجسم ورغم ذلك لا يسبب أي أعراض وهو يستثار بالإجهاد والملابس الداخلية والخارجية الضيقة. ينتشر هذا المرض عن طريق الاتصال الجنسي, وهذا قد يشمل تقبيل أو لمس المناطق المصابة وفي الحالات النادرة فان الأطفال الذين يولدون عن طريق المهبل بينما مرض الهربس ناشط قد يلتقطون العدوى. بعد أيام قليلة من انتقال العدوى تظهر إعراض مماثلة لأعراض الزكام وألم أثناء التبول وحرقان في المنطقة التناسلية وألم في أسفل الظهر وقد يكون هناك إفرازات مهبلية وتظهر غدد متورمة ونتوءات حمراء في المهبل أو قريباً منه وتتقرح بعد ذلك. ويتم تشخيص المرض باخد الطبيب عينة من السائل الموجود في داخل النتوء المتقرح وكذلك يتم دراسة الأجسام المضادة في دم المريض، وفي بعض الحالات قد يكون التشخيص صعباً. تعالج حالات الهربس باستخدام العقاقير المضادة للفيروسات التي تساعد في علاج القروح خلال النوبات التي تظهر فيها التقرحات مثل مرهم الزوفيراكس كما يساعد الماء المالح الفاتر في تسكين الآلام كما يجب الحرص عند ملامسة القروح بالغسل جيدا و عند ملامسة الأطفال.

الثآليل في المناطق التناسلية Genital warts:

هذة الثآليل المعدية يسببها فيروس الورم الحليمي البشري (HPV ( الذي يمكن ظهوره فوق الخلايا المأخودة من عنق الرحم اثناء فحص لطاخة عنق الرحم ومن الهام جداً إجراء الفحوصات المنتظمة لكشف أي تغيرات سرطانية قد تحصل. ليس هناك أعراض واضحة للعدوى وبإمكان الثآليل ان تنمو داخل المهبل أو خارجه أو حول فتحة الشرج. وقد تكون منتفخة وزهرية اللون أو صلبة ورمادية. تنتقل الثآليل التناسلية بممارسة الجنس مع شخص مصاب وحتى بعد المعالجة فان الفيروس يبقى في الجسم. ويمكن تشخيص المرض بظهور علامات وهي نتوءات صغيرة غير مؤلمة تظهر حول الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج. وذلك بعد التقاط العدوى بمدة تتراوح بين ثلاثة أسابيع وستة شهور قد تسبب الحكاك وقد تكون مصحوبة بخلل تنسجي وتغيرات ما قبل السرطانية يسببه فيروس الورم الحليمي البشري وفي الغالب يتم التشخيص بالنظر خلال فحص الجسم أو من خلال فحص لطاخة عنق الرحم أو أخد خزعة من الثآليل ودراستها نسيجياً. و تعالج الثآليل الجنسية باستخدام المحاليل الكيمائية مثل البودوفلين أو باستخدام الكي التبريدي أو الليزر.

التهاب الكبد الفيروسي B وC

التهاب الكبد هذا يسببه فيروس مُعد مائة مرة اكثر من فيروس نقص المناعة البشرية وتظهر الأعراض بعد أسبوعين إلى ستة أسابيع من الإصابة الناتجة عن الاتصال الجنسي أو عبر دم مصاب أو غيره من سوائل الجسم مثل اللعاب أو مواد البراز معظم الناس يتعافون وآخرون يصبحون حاملين للفيروس ينقلونه للآخرين عبر الاتصال الجنسي ويجد حاليا تطعيم للفيروس الكبدي B. وهذه الفيروسات لها مضاعفات خطيرة على الإنسان فقد تؤدي إلى تليف الكبد وفشله. كما تنتقل هذه الفيروسات إلى الجنين لذا يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء الولادة وإعطاء أجسام مضادة للجنين الامينوجلوبلين بعد الولادة مباشرة. من أعراض التهابات الكبد الفيروسية حدوث اليرقان وفقدان الشهية والغثيان والصداع ويتم تشخيص المرض عن طريق فحص الدم وفي حالات نادرة عن طريق فحص خزعة من الكبد. وينصح المريضة بالراحة والحد من النشاط الجسماني وفي حالة التهاب الكبد الفيروسي المزمن يؤخذ دواء الانترفيرون.

الترايكمونوس أو المشعرة:

الترايكمونوس وتعرف أيضا بالتهاب المهبل الشعري وتسببه طفيليات مجهرية وحيدة الخلية. بعض الناس لا تظهر عليهم ولكن إذا ترك هذا المرض عند النساء دون معالجة فقد ينتقل الى الجهاز التناسلي. النوع الشديد العدوى من المرض ينتشر بطريقة الاتصال الجنسي. تشعر النساء بحرقة اثناء التبول وبحكة في الفرج مع احمرار وبإفرازات مهبلية كريهة الرائحة وانزعاج في الجماع وألم في المعدة.، تستخدم المضادات الحيوية مثل الميترانادازول وكذلك مضادات الفطريات لعلاج هذه المشكلة.

القمل والجرب:

هما نوعان من الطفيليات الصغيرة المهيجة للجلد التي تعيش عليه قمل العانة ويسمى أيضا السلطعون وهي حشرات بحجم رأس الدبوس تضع بيضها في مناطق الشعر في الجسم خاصة عند الاربتين. أما الجرب فهو طفح مصحوب بالحكاك تسببه مخلوقات صغيرة جداً تحفر تحت الجلد لتضع بيوضها ينتقل هذان المرضان بالاتصال الجنسي وبالاحتكاك المباشر بالشخص المصاب أو عن طريق الشراشف أو المناشف الملوثة وحتى مقاعد المراحيض. تشتكي المريضة عادة من حكة شديدة أو طفح جلدي في منطقة العانة والمنطقة الاربية. تعطى المريضة عادة غسولات ومراهم مخصصة لهذين المرضين. وننصح دائما بالعناية بالنظافة الشخصية والوقاية دائما خير من العلاج.


المصدر: جريدة الرياض - أ.د.محمد بن حسن عدار
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 128 مشاهدة
نشرت فى 19 يونيو 2013 بواسطة MuhammadAshadaw

بحث

تسجيل الدخول

مالك المعرفه

MuhammadAshadaw
مكافحة اضرار المخدرات والتدخين ومقالات اسلامية وادبية وتاريخيه وعلمية »

عدد زيارات الموقع

902,151

المخدرات خطر ومواجهة

مازال تعاطي المخدرات والاتجار فيها من المشكلات الكبرى التي تجتاح العالم بصفة عامة والعالم العربي والإسلامي بصفة خاصة وتعتبر مشكلة المخدرات من أخطر المشاكل لما لها من آثار شنيعة على الفرد والأسرة والمجتمع باعتبارها آفة وخطراً يتحمل الجميع مسؤولية مكافحتها والحد من انتشارها ويجب التعاون على الجميع في مواجهتها والتصدي لها وآثارها المدمرة على الإنسانية والمجتمعات ليس على الوضع الأخلاقي والاقتصادي ولا على الأمن الاجتماعي والصحي فحسب بل لتأثيرها المباشر على عقل الإنسان فهي تفسد المزاج والتفكير في الفرد وتحدث فيه الدياثة والتعدي وغير ذلك من الفساد وتصده عن واجباته الدينية وعن ذكر الله والصلاة، وتسلب إرادته وقدراته البدنية والنفسية كعضو صالح في المجتمع فهي داخلة فيما حرم الله ورسوله بل أشد حرمة من الخمر وأخبث شراً من جهة انها تفقد العقل وتفسد الأخلاق والدين وتتلف الأموال وتخل بالأمن وتشيع الفساد وتسحق الكرامة وتقضي على القيم وتزهق جوهر الشرف، ومن الظواهر السلبية لهذا الخطر المحدق أن المتعاطي للمخدرات ينتهي غالباً بالإدمان عليها واذا سلم المدمن من الموت لقاء جرعة زائدة أو تأثير للسموم ونحوها فإن المدمن يعيش ذليلاً بائساً مصاباً بالوهن وشحوب الوجه وضمور الجسم وضعف الاعصاب وفي هذا الصدد تؤكد الفحوص الطبية لملفات المدمنين العلاجية أو المرفقة في قضايا المقبوض عليهم التلازم بين داء فيروس الوباء الكبدي الخطر وغيره من الأمراض والأوبئة الفتاكة بتعاطي المخدرات والادمان عليها.