المملكة تؤكد قوتها وصمودها في مجال مكافحة المخدرات وتهريبها والاتجار به

القبض على مروجيها في ست مناطق وبحوزتهم أسلحة وذخيرة

ضبط 1,4 مليون حبة مخدرة و200 كيلو حشيش وهيروين في عبوات الحليب والعصائر

احبطت المديرية العامة لمكافحة المخدرات تهريب وترويج كميات كبيرة من المخدرات في ست مناطق من المملكة حاول مهربوها إخفاءها في عبوات العصائر والحليب كما ضبطت عددا من الأسلحة النارية بحوزة عدد من المروجين وكميات من الذخيرة الحية. ووفقا لما أوضحه الناطق الإعلامي بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات الرائد إبراهيم أبو هليل فانه تم إحالة جميع المقبوض عليهم لجهات التحقيق المختصة مشيرا الى ان المديرية وأفرعها في عدد من المناطق ضبطت في منطقة الرياض في الرابع من ربيع الحالي 3.923 كيلو جراما من الهيروين المخدر اثر توفر معلومات دقيقة لرجال المكافحة أدت للقبض على جميع الإطراف المتورطين بها بمدينة الرياض. كما ضبط بالمنطقة نفسها في الثلاثين من صفر المنصرم 733 ألف حبة كبتاجون مخدرة بعد توفر معلومات من احد المصادر وتم ضبط جميع المتورطين في هذه القضية بمدينة الرياض. فيما ضبطت كمية اخرى من مادة الهيروين المخدر النقي بلغت (1.49.09) كيلو جرام وتم القبض على مروجي هذه الكمية بمدينة الرياض.
وبتاريخ 5/2/1429هـ تم احباط ترويج (550) جراما وتم القبض على مروجي هذه الكمية بمدينة الرياض. وفي محافظة حقل بمنطقة تبوك ضبط بتاريخ 26/2/1429هـ320 الف حبة كبتاجون مخدرة بعد ان تم اكتشاف هذه الكمية من قبل مصلحة الجمارك والتنسيق مع اجهزة المكافحة وتم القبض على مستقبلي هذه الكمية من قبل مكافحة المخدرات بمحافظة حقل. كما تمكنت وحدة المكافحة هناك من احباط ترويج 80 الف حبة كبتاجون مخدرة والقبض على مروجها وذلك بتاريخ 25/2/1429هـ. وفي نفس المحافظة بتاريخ 16/2/1429هـ تم ضبط 23 الف حبة كبتاجون مخدر من قبل مصلحة الجمارك وبالتنسيق مع وحدة المكافحة تم القبض على مستقبل الكمية.
وبتاريخ 5/2/1429هـ ضبط بمحافظة حقل 63.30 جرام من مادة الهروين المخدر النقي وفي العاصمة المقدسة ضبط بتاريخ 19/2/1429هـ 126.982 الف حبة كبتاجون مخدرة والقبض على مروجي هذه الكمية بعد متابعة ورصد دقيق لنشاط هذه العصابة. اما في منطقة جازان فقد ضبط بتاريخ 17/2/1429هـ 50 كيلو جرام من مادة الحشيش المخدر بعد اكتشاف هذه الكمية في نقطة تفتيش الدرب والحمراء بتعاون مع الجهات الامنية وبتنسيق مع اجهزة المكافحة القي القبض على مستقبلي هذه الكمية بمحافظة جدة.
وفي نفس الموقع بتاريخ 18/2/1429هـ تم ضبط 29 كيلو جراما من مادة الحشيش المخدر والقبض على مستقبليها من قبل مكافحة المخدرات بمحافظة جدة. وفي محافظة صامطة بمنطقة جازان وبتاريخ 18/2/1429هـ تم ضبط 74 كيلو جراما من مادة الحشيش المخدر والقبض على مروج هذه الكمية من قبل ادارة مكافحة المخدرات بمنطقة جازان.
وفي محافظة جدة احبط رجال مكافحة المخدرات في الثاني من الشهر الحالي محاولة لتهريب وترويج كمية من مادة الحشيش المخدر بلغ وزنها 40 كيلو جراما وتم القاء القبض على ناقل ومستقبلي هذه الكمية بمحافظة جدة.
وبتاريخ 27/2/1429هـ احبطت محافظة جدة تهريب وترويج 144 زجاجة مسكر خارجي وتم القبض على جميع المتورطين في هذه القضية.
محافظة حفر الباطن
فيما تمكن رجال مكافحة المخدرات بحفر الباطن في الثالث من ربيع الحالي من احباط محاولة لتهريب 147 الف حبة كبتاجون مخدرة بعد ان تمكن المهربون من ادخال هذه الكمية للمملكة من احدى الدول المجاورة وقد تم احباط هذه المحاولة بناء على معلومات توفرت لدى اجهزة المكافحة هناك ادت بفضل الله وتوفيقه الى ضبط هذه الكمية والقبض على جميع الاطراف المرتبطين بها؟

 

ضبط مهرب يصطحب عائلته بحوزته 51 كيلو حشيش

عكاظ  15/03/1429هـ ) 23/ مارس/2008  العدد : 2471

قاد اشتباه رجال الامن في سيارة تقل عائلة مكونة من زوج وزوجة وطفلين لاحباط محاولة تهريب 51 كيلو جراما من الحشيش كان رب الاسرة وقائد السيارة يحاول تهريبها وعند استيقافه ومحاولة التثبت من وثائقه الثبوتية فتح باب السيارة وفر هاربا نحو احد الجبال القريبة من المركز وتمت ملاحقته حتى تم القبض عليه وعند تفتيش السيارة عثر بداخلها على 51 كيلو جرام من الحشيش. تمت احالة العائلة الى جهة الاختصاص حيث اطلق سراح الزوجة والطفلين بعد ان تبين عدم علاقتهم بالقضية فيما احيل الزوج مع المضبوطات الى الجهة المختصة لاستكمال التحقيق.

مصنع خمور في صخور «السودة»

عكاظ  15/03/1429هـ ) 23/ مارس/2008  العدد : 2471
فوجئ مواطنان اثناء تفقدهما لارضهما في مركز السودة بمنطقة عسير بخروج شخصين من منزل حجري مهجور وهما ينطلقان بسرعة مخيفة هربا من الموقع. المواطنان اللذان صدمتهما المفاجأة حاولا استطلاع ما يجري داخل المنزل المهجور حيث اذهلهما المشهد الذي يحتوي مصنعا متكاملا للخمور بداخله 5 براميل سعة الواحد منها 350 لترا معبأة بالعرق المسكر اضافة الى كميات من القوارير المعدة للتعبئة وموقد غاز مع اسطوانتين وقدر ضغط ومواسير تقطير. عندها تم ابلاغ الجهات الامنية وهيئة الامر

 

إحباط تهريب خمور قيمتها مليونا ريال

                                                     عكاظ  السبت 14/03/1429هـ ) 22/ مارس/2008  العدد : 2470                                                

احبط رجال الجمارك بمنفذ البطحاء الحدودي مع دولة الامارات العربية المتحدة تهريب 2600 قارورة خمر من نوع (سكالاش) تقدر قيمتها بأكثر من مليوني ريال كان قائد شاحنة من جنسية عربية قادما من دبي يعتزم ادخالها الى المملكة حيث خبأها في تجويف سري احكم اغلاقه باللحام والحديد في أرضية الشاحنة غير ان افراد التفتيش تمكنوا من كشف حيلته والعثور على المهربات واحالة السائق مع المضبوطات الى الجهات المختصة لاستكمال التحقيق.

 

 

لقد أصبحت المخدرات بأنواعها وأصنافها وأسمائها المختلفة داءً داهماً وخطراً فتاكاً، يواجه العالم بأسره، ومنه العالم الإسلامي وبخاصة الشباب الذين يتعرضون اليوم لهذا الداء الخطير، الذي يهدد أجسامهم بالمرض، وعقولهم بالانحراف وسوء السلوك، وضياع طاقاتهم التي وهبها الله سبحانه وتعالى لهم لصلاح دينهم ودنياهم وبناء مجتمعهم، ولبشاعة هذا الداء ومخاطره، فقد اهتمت الشريعة الإسلامية بعلاجه فحرّمت المخدرات بأنواعها وأصنافها، وأوجبت عقاب من يتعامل بها بمن يردعه ويقي الأمة من شروره، واتباعاً لهذا المنهج الرباني قامت المملكة العربية السعودية بمحاربة هذا الخطر المستشري، وبذل كل جهد للقضاء عليه بما توجبه الشريعة الإسلامية من أحكام رادعة على كل من يتعامل بالمخدرات بأنواعها، مما كان له أكبر الأثر في مواجهتها0

والجدير بالذكر أن أجهزة المكافحة استمرت وما زالت بمشيئة الله مستمرة في إحباط مخططات عصابات تهريب المخدرات وترويجها وإغلاق السبل أمامها، وضبط وتقديم تلك العصابات للمحاكمات الرادعة فكان اهتمام المملكة بمشكلة المخدرات ولا يزال ينطلق من إدراكها العميق للآثار السلبية لهذا الداء العضال، فشاركت في كثير من الاتفاقيات الدولية والإقليمية بشأن مكافحة المخدرات لأهميتها ورغبتها في الاستفادة والحصول على الخبرة من تجارب الآخرين تجاه الوقاية من المخدرات، وعلى هذا الأساس تقوم وزارة الداخلية عبر بوابة المديرية العامة لمكافحة المخدرات بدور كبير ونشاط فعّال حققت من خلاله بحمد الله وتوفيقه مركزاً دولياً متميزاً، للدفاع عن المملكة في الدول المصدرة للمخدرات ودول العبور التي تعتبر معبراً للمخدرات إلى المملكة، وفي هذا الصدد زوّدت المملكة أجهزة مكافحة المخدرات بالكوادر المؤهلة والمدربة لمكافحة جماعات الاتجار غير المشروع بالمخدرات0

المصدر: مكافحة المخدرات بالمملكة العربية السعوديه
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 287 مشاهدة
نشرت فى 21 نوفمبر 2012 بواسطة MuhammadAshadaw

بحث

تسجيل الدخول

مالك المعرفه

MuhammadAshadaw
مكافحة اضرار المخدرات والتدخين ومقالات اسلامية وادبية وتاريخيه وعلمية »

عدد زيارات الموقع

902,633

المخدرات خطر ومواجهة

مازال تعاطي المخدرات والاتجار فيها من المشكلات الكبرى التي تجتاح العالم بصفة عامة والعالم العربي والإسلامي بصفة خاصة وتعتبر مشكلة المخدرات من أخطر المشاكل لما لها من آثار شنيعة على الفرد والأسرة والمجتمع باعتبارها آفة وخطراً يتحمل الجميع مسؤولية مكافحتها والحد من انتشارها ويجب التعاون على الجميع في مواجهتها والتصدي لها وآثارها المدمرة على الإنسانية والمجتمعات ليس على الوضع الأخلاقي والاقتصادي ولا على الأمن الاجتماعي والصحي فحسب بل لتأثيرها المباشر على عقل الإنسان فهي تفسد المزاج والتفكير في الفرد وتحدث فيه الدياثة والتعدي وغير ذلك من الفساد وتصده عن واجباته الدينية وعن ذكر الله والصلاة، وتسلب إرادته وقدراته البدنية والنفسية كعضو صالح في المجتمع فهي داخلة فيما حرم الله ورسوله بل أشد حرمة من الخمر وأخبث شراً من جهة انها تفقد العقل وتفسد الأخلاق والدين وتتلف الأموال وتخل بالأمن وتشيع الفساد وتسحق الكرامة وتقضي على القيم وتزهق جوهر الشرف، ومن الظواهر السلبية لهذا الخطر المحدق أن المتعاطي للمخدرات ينتهي غالباً بالإدمان عليها واذا سلم المدمن من الموت لقاء جرعة زائدة أو تأثير للسموم ونحوها فإن المدمن يعيش ذليلاً بائساً مصاباً بالوهن وشحوب الوجه وضمور الجسم وضعف الاعصاب وفي هذا الصدد تؤكد الفحوص الطبية لملفات المدمنين العلاجية أو المرفقة في قضايا المقبوض عليهم التلازم بين داء فيروس الوباء الكبدي الخطر وغيره من الأمراض والأوبئة الفتاكة بتعاطي المخدرات والادمان عليها.